العدد 125 -

السنة الحادية عشرة – جمادى الآخرة 1418 – تشرين الأول 1997م

هل ستقوم إسرائيل قريباً بموجة تهجير جديدة ؟

هل ستقوم إسرائيل قريباً بموجة تهجير جديدة ؟

في 23/09/97 قال الملك حسين في جرش: «نتيجة الحوادث الإرهابية أن ينقضّ جانب على الآخر وتكون الضحية الضفة الغربية وسكانها وغزة». وأضاف: هل «الهدف أن تتكرر مأساة 1948 و1967، وهل نستطيع في الأردن استيعاب مئات الآلاف من المهاجرين الجدد». وقال «إنه مع وصول الشعب الفلسطيني إلى حقه على ترابه الوطني، وليس حقه بعد كارثة جديدة في إقامة وطن بديل على أرض أخرى». (و ص ف) و(رويتر).

  • وفي 26/09/97 أعلنت إذاعة إسرائيل أن الجيش الإسرائيلي أجرى تمارين في الضفة الغربية خلال الأسبوع الماضي على «حرب» محتملة في الأراضي الفلسطينية. ويدرس الجيش إمكان شنّ هجمات في مدن الحكم الذاتي الفلسطيني وفرض نظام الاحتلال العسكري مجدداً. (أ ف ب).

  • وفي 10/10/97 كتبت صحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية أن الملك حسين يرى أن محاولة اغتيال مشعل جزء من مخطط إسرائيلي أكبر لإسقاط العرش الأردني. وكتبت أيضاً أن الأمير حسن اتهم إسرائيل خلال اجتماع مع نتانياهو في الأردن (في 29/09/97) بالتآمر لإسقاط العرش الأردني من خلال إغراق المملكة باللاجئين الفلسطينيين.

  • حكام إسرائيل السابقون كانوا يحترمون الملك حسين ويشكلون الحماية لعرشه لأنه كان يخدمهم بـإخلاص. والظاهر أن نتانياهو لا يعامل الملك حسين باحترام بل بـإذلال (مثلاً فضيحة مشعل)، والظاهر أنه يريد افتعال حرب في الضفة لتهجير ما يزيد عن نصف مليون فلسطيني إلى الأردن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *