العدد 129 -

السنة الحادية عشرة – شوال 1418 – شباط 1998م

أخبار المسلمين في العالم

أخبار المسلمين في العالم:

(إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ).

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

«المسلم اخو المسلم لا يظلمه ولا يخذله ولا يحقره.»

الحجاب جريمة في تركيا

نقلت (رويترز) أن السلطات التركية تحقق مع أكثر من 300 مدرسة وعاملة في قطاع التعليم بسبب ارتدائهن الحجاب أثناء العمل. ومن ناحية أخرى تظاهر طلاب جامعة استانبول احتجاجا على قرار الجامعة منع دخول الطالبات المحجبات والطلاب الملتحين للجامعة واشتبكوا مع الشرطة التي ضربتهم بالهراوات .

تظاهرات في اندونيسيا

تظاهر طلاب جامعتين اندونيسيتين (داخل حرم الجامعة في باندونغ وفي يوغياكارتا وطالبوا الحكومة باتخاذ إجراءات للجم ارتفاع الأسعار وإدخال إصلاحات سياسية واقتصادية على النظام الأندونيسي .

العراق ورفع الحصار

صرح المبعوث الأخضر الإبراهيمي الذي رافق كوفي أنان إلى العراق أن الاتفاق الذي وقع أخيرا من المفروض أن يؤدي إلى رفع العقوبات عن العراق عندما تنتمي لجنة نزع التسلح من عملها، وأن هناك تعهداً سابقاً حصل من قبل رئيس مجلس الأمن وطالب فيه العراق بالتعاون حتى تتمكن لجان الأسلحة من إنهاء عملها مما يؤدي إلى تطبيق الفقرة 22 من القرار 687 وهي رفع الحصار. بينما أميركا لا تكتفي بانتهاء لجنة نزع السلاح من عملها لرفع الحصار .

اختلاف أميركي بريطاني

نقلت صحيفة الأندبندنت حصول شقاق بدأ بالظهور بين بريطانيا وأميركا، فالولايات المتحدة «تتحفز للهجوم وروبن كوك يأمل في إيجاد تسوية للأزمة مع العراق، وتهدد الخلافات الحادة بين وزير الخارجية البريطاني والإدارة الأميركية حول العراق بوقوع انقسام بين بريطانيا والولايات المتحدة حول نتيجة مهمة الأمين العام في بغداد» .

من اتفاق أنان صدام

البند 3: «تتعهد حكومة العراق السماح بدخول لجنة يونسكوم والوكالة الدولية للطاقة الذرية فورا وبحرية ومن دون شروط أو قيود طبقا للقرارين الواردين في الفقرة الأولى، وتتعهد يونسكوم احترام حرص العراق الشرعي على أمنة القومي وسيادته وكرامته».

البند 7: «من الواضح أن رفع العقوبات يشكل أهمية قصوى لشعب العراق وحكومته ويتعهد الأمين العام عرض هذه المسألة على أعضاء مجلس الأمن الدولي» .

سلطة عرفات والقضاء

قالت وكالة أ ف ب في 27/01/98 أن قاضي القضاة رئيس المحكمة العليا الفلسطينية قصي العبادلة أقصي عن منصبه في 26/01/ 98 بعد أن وجه اتهامات إلى مسؤولين في السلطة الفلسطينية بعرقلة عمل القضاء.

وكان العبادلة وجه اتهاما، قبل ذلك بعشرة أيام، إلى وزير العدل في السلطة فريح أبو مدين بـ «عرقلة عمل الجهاز القضائي والعمل على إذلال القضاة». وصاحب الصلاحية في إقصائه هو عرفات بموجب القانون الصادر لقطاع غزة عام 1962 والمعمول به حاليا .

أضرار صندوق النقد

رويتر في 02/02/98- بمناسبة القروض المقدمة من صندوق النقد الدولي إلى اندونيسيا وكوريا الجنوبية وتايلاند والتي تبلغ بلايين الدولارات، قال رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي إن أضرار صندوق النقد الدولي أكبر من فوائده. وأفاد أنه سيعارض طلب إدارة الرئيس بيل كلينتون تعزيز تمويل الصندوق. وقال لشبكة تلفزيون «سي. أن. أن» إنه سيعارض طلب إدارة الرئيس كلينتون زيادة تمويل الصندوق .

استنكار لشيخ الأزهر

برزت بوادر أزمة جديدة بين شيخ الأزهر الدكتور محمد سيد طنطاوي من جهة وبين جبهة علماء الأزهر من جهة أخرى تهدد بحل الجبهة، إذ أحال طنطاوي رئيس الجبهة الدكتور محمد البري وأمينها العام الدكتور يحيى إسماعيل على التحقيق بسبب معارضتهما اللقاء الذي عقده طنطاوي مع الحاخام الإسرائيلي إسرائيل لاو في نهاية العام الماضي وإصدارهما بيانا في هذا الشأن.

ووجه طنطاوي رسالة إلى رئيس جامعة الأزهر الدكتور أحمد عمر هاشم طالبه فيها بإجراء تحقيق مع أعضاء الجبهة العاملين في الجامعة، خصوصاً رئيس الجبهة وأمينها العام. .

استفزاز هندوسي

رويتر في 04/02/98: تعهد مسؤولو حزب «بهاراتيا جاناته» الهندوسي المتطرف أمس الثلاثاء اللجوء إلى كل الوسائل لإقامة معبد على أنقاض المسجد الذي هدموه في مدينة أيوديا الشمالية مشيرين بذلك أعمال العنف الطائفية الأسوأ والتي أودت بحياة حوالي ثلاثة آلاف شخص. .

الإبراهيمي: الجيش مسؤول

وكالة أف ب في 04/02/98: وجهة رئيس الوزراء الجزائري السابق عبدالحميد الإبراهيمي اللاجئ في لندن اتهامات في لقاءات عدة مع وسائل إعلام أجنبية إلى الجيش الجزائري أنه مسؤول عن مذابح المدنيين في الجزائر.

وتعزيزاً لهذه الاتهامات قال رئيس الوزراء السابق إن الهيكلية العسكرية لم تشهد تغيرات في السنوات الماضية خلافاً للسلطة المدنية. وأكد أن «الجيش يستند إلى أعمال العنف ويحرض عليها ليحد من هامش الحريات العامة والفردية حتى يبقى في السلطة» متهما الجيش بخدمة «المصالح الفرنسية» في الجزائر.

وترك الإبراهيمي السلطة عام 1988 بعد أن شغل منصب وزير التخطيط ثم رئيس الوزراء في عهد الرئيس الشاذلي بن جديد. وفي العام 1990 اختار المنفى في لندن. .

مصر تدعم السودان

كان الفورتي وصل إلى القاهرة في 03/02/98 أتياً من ليبيا عبر تونس واستقبله في المطار مبارك ورئيس الحكومة الدكتور كمال الجنزوري وعدد من الوزراء, وأبدت مصر حفاوة بأفورقي واهتمامها بزيارته.

وجددت القاهرة تأكيدها التزام سيادة السودان والحفاظ على سلامة أراضيه, وأكدت ضرورة تضافر الجهود لتحقيق مصالحة سودانية وإنهاء حال الاقتتال.

وتعتبر أريتريا إحدى الدول المعنية بصورة مباشرة بالسودان إذ تقدم دعما كبيرا للمعارضة السودانية وسمحت لقوات المعارضة  بفتح جبهة عسكرية في شرق السودان.

إن السلطات المصرية لم تبد ترحيبا بطلب المعارضة السودانية لقاء أفورقي في القاهرة خلال زيارته التي تستمر ثلاثة أيام والتي كانت أرجئت مرتين.

وأكدت مصادر دبلوماسية مصرية ضرورة احترام علاقات حسن الجوار بين الدول والامتناع عن التدخل في الشؤون الداخلية. وقالت إن الخلافات الاريترية – السودانية »يمكن حلها إذا خلصت النوايا« وان القاهرة تدعم إقامة علاقات بين دول الجوار .

الخطر على الأزهر

كتب د. محمود حماية رئيس قسم الدعوة في كلية أصول الدين «جامعة الأزهر (فرع أسيوط) مقالا في الحياة في الأزهر 08/02/98 عن الخطر المحدق بجامعة الأزهر» نقتطف منه ما يلي:

«ما هذا الذي يحدث في الأزهر الآن؟ ماذا يراد بهذه الجامعة العريقة التي حفظت الدين واللغة أكثر من ألف عام.

هل سمعتم بالكارثة؟

تعليمات صريحة من شيخ الأزهر الدكتور محمد سيد طنطاوي بتكوين لجان لحذف أو اختصار كل ما يتصل بعلوم القران والسنة ولغة العرب في المعاهد الأزهرية الثانوية! والإبقاء – كاملا – على كل ما هو أجنبي عن الثقافة الأزهرية الأصيلة مثل اللغة الانكليزية والتاريخ والجغرافيا, بحيث لا يدرس الطالب الأزهري إلا قشوراً من علوم القران والسنة واللغة العربية. اللجان – الآن – تعمل على قدم وساق. الجميع يتبارى في حذف المواضيع الإسلامية والعربية» .

تشريع الكفر في الأردن

يوجد أمام مجلس الأعيان في الأردن قانون المسابح. وقد طلب  النواب الفصل بين الجنسين في المسابح كشرط لترخيصها. ولكن مجلس الأعيان رفض هذا الطلب.

»الوعي«: التشريع في الحلال والحرام هو لله وحده. والذي يجعل من نفسه مشرعا بحيث يحلل الحرام أو يحرم الحلال هو كافر وليس عاصيا فقط. لأن استحلال الحرام كفر.

واستحلال هذا الحرام وجعله تشريعا، سواء في الفنادق أو غيرها هو كفر. وهو تحد لله واستفزاز للمسلمين .

زودوا العراق بالكيماوي

أف ب 14/02/98: إن الولايات المتحدة سلمت العراق بين 1985 و 1989 نحو 14 شحنة من المواد البيولوجية المختلفة بما في ذلك أنواع من البكتيريا. وإن بعض هذه الشحنات سلم إلى العراق بعدما استخدمت بغداد غازات سامة ضد الأكراد عام 1988 في حلبجة العراقية. وإن الولايات المتحدة جمدت بعد حرب الخليج طلبا عراقيا للحصول على مواد.. لكن بغداد التفتت إلى بريطانيا التي زودتها المواد المطلوبة في آذار (مارس) 1992.

وكان القاضي البريطاني سكوت أثبت أن الحكومة البريطانية بقيت تزود العراق بهذه المواد حتى سنة 1994

الترابي والتشريع

في18/02/98 قال د. حسن الترابي رئيس البرلمان السوداني: «الحرية من الله ومن أصول دعوتنا, وبعدما استقر الأمر تجب علينا العودة إلي أصولنا«. وأشار إلى أنه يستهدي بحقيقة أن «الرسول صلى الله عليه وسلم كان على رأس حزب الله بينما كانت هناك أحزاب للمنافقين في المدينة لم يمنعها».

«الوعي»: كيف يجرؤ حسن الترابي على القول بأن الرسول لم يمنع أحزاب المنافقين في المدينة؟! يعني هو يريد إصدار فتوى بترخيص الأحزاب التي تقوم على أسس يحرمها الإسلام. وهذا هو شأن علماء السلطان الذين يحلون ما حرم الله .

الخازن والمعارضة العراقية

كتب رئيس تحرير «الحياة» جهاد الخازن في زاويته في 19/02/98 كلاماً عن العلاقة بين المعارضة العراقية وأميركا, ذكر فيه أن المعارضة لدغت من جحر أميركا مرتين في سنة 95 وفي سنة96. فهل تلدغ مرة ثالثة الآن؟ هو أوحى أن أميركا كانت تعطي المعلومات إلى صدام الذي يقوم بإعدامهم .

أميركا وإيران

وصفت بعض الصحف الإيرانية زيارة فريق المصارعة الأمريكي إلى طهران واستقباله بالتكريم الزائد عن المألوف ورفع علم الولايات المتحدة وعزف النشيد الوطني الأمريكي بعد فوز احد المصارعين بالميدالية الذهبية بــ «الإهانة الكبرى» وكان حضور رئيس البرلمان ناطق نوري الحفلة الختامية بمثابة إشارة سياسية إلى أن ما يجري هو بموافقة «النظام» و «القيادة» في إيران ورضاها, وليس فقط بتشجيع من الرئيس محمد خاتمي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *