العدد 130 -

السنة الثانية عشرة – ذو القعدة 1418هـ – آذار 1998م

أخبار المسلمين في العالم

أخبار

المسلمين في العالم

قـالَ الله تعـالى: (إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ)

قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «المسلمُ أخو المسلمِ لا يظلمُهُ ولا يخذُلـُهُ ولا يَحقرُهُ».

احتلال إسرائيل للأردن

نشرت صحيفة شيحان الأردنية في 12/3/98 حديثاً لوزير الصحة الأردني أشرف الكردي قال فيه إن عبد الحليم خدام أبلغ وزراء الصحة العرب خلال اجتماعهم أخيراً في دمشق بوجود “خطة إسرائيلية لتهجير الفلسطينيين من الضفة الغربية ومن البلدان العربية وتوطينهم في الأراضي العراقية”. وأضاف أن نائب الرئيس السوري أكد أيضاً أن الخطة “تشمل احتلال الأردن وترحيل الأردنيين إلى العراق لتكون حدود إسرائيل موازية للحدود العراقية”. وشدد على أنه “لن يبقى هناك أردن”. ونقل الكردي عن خدام قوله أيضاً إن “القوات الإسرائيلية ستكون على حدود العراق حتى تأخذ دور القوات الأميركية وقوات الحلفاء بعد انسحابها من المنطقة، للقيام بدور الشرطي في الشرق الأوسط”.

واتهم وزير الصحة الأردني سوريا بالوقوف وراء أحداث استهدفت أمن الأردن أخيراً (يقصد أحداث معان). وقال إن “الحوادث التي تحصل هنا تقف وراءها سوريا”.

وذكرت مصادر أردنية مسؤولة للصحف أن الأجهزة الأمنية ضبطت أسلحة ومتفجرات بحوزة أشخاص (مندسين) كانوا ينوون استخدامها لدى خروج تظاهرات مؤيدة للعراق .

مفتي القدس والعمليات

رويترز  قال مفتي القدس الشيخ عكرمة صبري إنه يبيح الهجوم على مدنيين إسرائيليين ما دامت إسرائيل تحتل أراضي فلسطينية، وقال لمراسلين يعملون في القاهرة في 18/3/98 إن الهجمات التي يشنها إسلاميون متشددون هي رد مشروع على ما يقوم به الجيش الإسرائيلي ضد الفلسطينيين.

وأعرب مفتي القدس عن اعتقاده “بأن الهجمات الانتحارية هي رد فعل على الاحتلال وأن المسألة لم تعد مجرد مشروعية تلك الهجمات أم عدم مشروعيتها، فالجيش الإسرائيلي يقتل نساءً وأطفالاً أبرياء. والمهاجمون الانتحاريون يقتلون مدنيين أبرياء أيضاً، متسائلاً عن سبب إعطاء الجيش الإسرائيلي الحق في ذلك وحرمان الفلسطينيين منه” .

مواجهات في كوسوفو

أهل إقليم كوسوفو مسلمون ألبان. وهم يطالبون بالاستقلال عن صربيا، أو بحق تقرير المصير. وقد نشرت الصحف في 26/3/98 ما يلي: منذ مدة بدأت المواجهات بين القوات العسكرية الصربية والمقاتلين الألبان في المناطق الغربية القريبة من الحدود مع دولة ألبانيا.

وأكدت المصادر الصربية أن المعارك العنيفة دارت في اليومين الماضيين في قرى غلوجاني ودوبرافا ورزنيتش وكييفو وغرموتشيلي وجاكوفيتسا.

وقال رئيس الحكومة الصربية الجديدة (المتشددة) ميركو ماريانوفيتش إن القوات الصربية “ستواصل مطاردة أعضاء جيش تحرير كوسوفو واستئصال جذور الإرهابيين الألبان والتصدي بعنف لأي محاولة انفصالية”.

وفي بريشتينا عاصمة كوسوفو حذر الزعيم الألباني إبراهيم روغوفا المجتمع الدولي من اندلاع حرب شاملة في كوسوفو “إذا لم تكثف المساعي باتجاه الضغط الشديد على حكومة بلغراد”.

وأكد السكان الفارون من مناطق الاشتباكات الأخيرة أن عدد القتلى أكبر بكثير من الرقم الذي ذكرته المصادر الصربية.

وأشار عدد من سكان القرى التي هاجمتها القوات الصربية وصلوا إلى بريشتينا أمس أن الصرب استخدموا الدبابات والمصفحات والطائرات العسكرية العمودية في هجومهم، ودمروا وأحرقوا العشرات من المنازل، وقتلوا واعتقلوا كل من تمكنوا منه من السكان الألبان، فيما فرت غالبية سكان القرى المستهدفة إلى الغابات والمناطق الجبلية .

أميركا وصربيا وكوسوفو

نشرت الصحف في 22/3/98 أن بلغراد اعتبرت الضغوط التي تمارسها »بعض الدول« هي من دون مبرر، ودعت إلى احترام سيادتها، ومنعت وصول 14 عضواً ديموقراطياً وجمهورياً من الكونغرس الأميركي إلى كوسوفو “لعدم حصولهم على تأشيرات دخول إلى الأراضي اليوغوسلافية وتمثل طريقة قدومهم نوعاً من الاستفزاز”.

واضطر الوفد الأميركي إلى التوجه إلى العاصمة المقدونية سكوبيا وأعلن في 21/3/98 “أنه إذا لم تمنحهم السفارة اليوغوسلافية في سكوبيا تأشيرة دخول فإن أعضاءه سيتوجهون إلى حدود كوسوفو ويعلنون ما سيتخذونه من إجراءات”.

وأصدرت السفارة الأميركية في بلغراد في 22/3/98 بياناً نددت فيه باعتقال السلطات الصربية في كوسوفو ستة مواطنين أميركيين وأودعتهم السجن لمدة 10 أيام بتهمة مخالفة قوانين إقامة الأجانب المعمول بها في صربيا.

واعتبرت السفارة تصرف السلطات الصربية “يهدف إلى ترهيب المنظمات الإنسانية غير الحكومية العاملة في كوسوفو”.

ومن جانبه عبر المبعوث الأميركي الخاص إلى منطقة البلقان روبرت غيلبارد عن استيائه بسبب اعتقال الأميركيين في كوسوفو وقال: “إن صربيا تشن حملة معادية للأميركيين”    .

خدام وقانون الزواج المدني

في 25/3/98 نقل وفد من (الجماعة الإسلامية) في لبنان عن نائب الرئيس السوري السيد عبد الحليم خدام أن سوريا تتمنى سحب أي مشروع خلافي من التداول لأن مسيرة السلم الأهلي والاستحقاقات الدستورية المقبلة في حاجة إلى توافق اللبنانيين عليها.

وهذا يعني، في حال صحة هذا الخبر أن سوريا لا تؤيد التمديد للهراوي. ذلك أن سحب المشروع بعد قطع هذا الشوط سيقلل كثيراً من هيبة الهراوي .

الفَرْنَسة في المغرب

التلميذ والطالب المغربيان سيدرسان ابتداءً من هذه السنة (1998) برنامجاً تربوياً مماثلاً لما يدرسه التلميذ والطالب الفرنسي. وعكساً للبرنامج القديم الذي اعتمد التعريب الشامل فإن البرنامج الحديث جعل مواد كثيرة تدرس باللغة الفرنسية وأعطى لتدريس الإنكليزية مكانة لم تكن لها في البرنامج القديم. وتحسباً لتراجع حكومة المعارضة عن هذا البرنامج العصري لأسباب شعبوية أعلم الملك الحسن ملك المغرب أحزابَ المعارضة بأن (التعليم هو مجاله الخاص) ولا يجوز لأحد التدخل فيه للعودة به إلى الوراء    .

مفهوم أميركا للعولمة

يعبر الكاتب الأميركي الأشهر نعوم تشومسكي عن مآل المواجهة إبان الحرب الباردة بقوله: “إن الفرضية الضمنية هي أن النظام الأميركي الخاص بالتنظيم الاجتماعي والسلطة، والعقيدة التي تصاحبه، يجب أن يكون عاماً. إن أي شيء أقل من هذا لا يعتبر مقبولاً. ولكن لا يمكن التسامح مع أي تحد (…) إن كل عمل، والحال هذه، تتخذه الولايات المتحدة لنشر نظامها وعقيدتها، هو عمل دفاعي”.

ويبدو أن منطق صناعة السياسة الخارجية الأميركية تعوّد على أهمية إيجاد (تهديد معيّن) ولو اضطر الأمر إلى خلق هذا التهديد من لا شيء أو من مصدر صغير الأهمية أو قليل الكفاءة، مثال ذلك ما تقوله إيلين سيولينو: “في ظل غياب التهديدات الملحة الأخرى ضد الولايات المتحدة، فإن الراديكالية الإسلامية نجحت في التحكم في خيال عدد من أعضاء الكونغرس”. ويستنتج من هذه الفكرة أن الخط الأساسي في التغطية الإعلامية الأميركية لأخبار الإسلام والمسلمين  وهي تتميز بالسلبية  يحدد إلى درجة ملحوظة الموقف العام من المجتمعات الإسلامية. وفي ذلك يشير عدد من المراقبين الناقدين إلى أن (رموز التيار المسيطر في وسائل الإعلام هم أنفسهم أعضاء مشاركون في مؤسسة النخبة السياسية الرسمية) .

أميركا وأقباط مصر

كشف سياسي قبطي مصري (رفيق حبيب في 13/3/98) وقائع لقاء عقدته معه مسؤولة في السفارة الأميركية في القاهرة ضمن سلسلة من اللقاءات تمت بين ديبلوماسيين أميركيين ومعارضين مصريين ينتمون إلى تيارات سياسية مختلفة وناقشت معه أوضاع الأقباط في مصر ورأيهم في ما جاء في تقرير الكونغرس الأخير حول تعرضهم للاضطهاد، مشيراً إلى أن الديبلوماسية الأميركية ركزت خلال النقاش على نقاط محددة مثل المعوقات التي تواجه الأقباط في بناء الكنائس وعدم تقلدهم مناصب عليا وعمليات اعتداء تعرضوا لها في السنوات الأخيرة.

وأوضح حبيب أنه انتقد خلال اللقاء الدعاوى التي تطلق في الولايات المتحدة والدول الأوروبية حول مسألة التدخل الأجنبي لحماية الأقباط وقال: أكدت لها أن ما يحدث داخل مصر أمر يخص المصريين فقط. إن أميركا تسعى دائماً نحو تحقيق مصالحها وليس الحفاظ على حقوق أحد أو تحقيق العدالة الدولية”      .

حاخام إسرائيلي وإيران

نقلت (أ ف ب) في 21/3/98 أن طهران سمحت للحاخام الإسرائيلي مناحيم فروهمان بزيارتها، في خطوة هي الأولى من نوعها منذ 1979.

وأوضح أن وفده الذي يضم حاخاماً من أوروبا وآخر من أميركا ينتظر معرفة هل سيتمكن من لقاء رجال دين إيرانيين.

وأضاف: “لست مهتماً بزيارة سياحية لطهران. نريد أن نلتقي رجال دين يمكنهم التأثير في النظام الإيراني، إذ إن الهدف هو المساهمة في تغيير صورة إسرائيل لدى الإيرانيين”. وهو يدعو إلى فتح حوار مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس) التي التقى مرشدها الروحي الشيخ أحمد ياسين في غزة في تشرين الأول (أكتوبر) الماضي    .

عيد الأضحى المبارك

(الوعي) تهنئ المسلمين بعيد الأضحى المبارك. وندعو الله أن يوفق المسلمين لإدراك المعنى من التضحية. سيدنا إبراهيم الخليل عليه السلام أُمِر أن يضحي بوحيده إسماعيل، فلبّى الأمر. وإسماعيل عليه السلام، الذي لم يكن نبياً بعد، قال له أبوه كما قال تعالى: )قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانظُرْ مَاذَا تَرَى قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ مِنْ الصَّابِرِينَ(. والمسلمون الآن يأمرهم الله أن يتخلصوا من أنظمة الكفر، ويقيموا الخلافة لتحكم بما أنزل الله. وهذا يحتاج إلى التضحية. فهل سنضحي في سبيل ذلك؟ نعم، سنضحي إن شاء الله .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *