العدد 135 -

السنة الثانية عشرة – ربيع الثاني 1419هـ – آب 1998م

أخبار المسلمين في العالم

أخبار

المسلمين في العالم

قالَ الله تعالى: (إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ)

قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «المسلمُ أخو المسلمِ لا يظلمُهُ ولا يخذُلـُهُ ولا يَحقرُهُ».

حزب أوجلان في ليبيا

حضر مسؤولون ليبيون الجمعة 21/8 احتفالاً لحزب العمال الكردستاني بمناسبة الذكرى الرابعة عشرة لبدء عملياته ضد القوات التركية، وقد شارك في المهرجان بضع مئات من الأكراد بلباسهم التقليدي، وتخلله عرض عسكري. وتليت في المهرجان كلمة من زعيم الحزب عبد الله أوجلان. ويقيم في طرابلس قرابة 400 عضو من حزب العمال.

وفي الوقت نفسه قالت مصادر كردية مطلعة إن السلطات العراقية وفّرت لنحو ستة آلاف و500 مقاتل من حزب العمال معسكراً في مخمور (جنوب غربي أربيل)، وإن هناك تعاوناً وثيقاً بين الأجهزة العراقية وأجهزة دول مجاورة لتسهيل عملية انتقال مقاتلي حزب العمال إلى العراق، وإن السلطات العراقية تزود مقاتلي حزب العمال أسلحة وعتاداً.

كما أكد مسؤول رفيع المستوى في الإدارة الأميركية أن العراق يدعم مقاتلي حزب العمال الكردستاني ويؤمن لهم العلاج في مستشفياته والحماية لبعض معسكراتهم، ناهيك عن فتح مكاتب لهم في بغداد وتقديم دعم إعلامي متزايد. وأضاف المسؤول أن ليس لديه شك في أن “العراقيين وربما بدعم سوري يدفعون حزب العمال إلى مواجهة الحزب الديموقراطي الكردستاني بزعامة برزاني ومواجهة تركيا”.

(الوعـي): هل هذا يشير إلى تغيير في تحالفات حـزب أوجلان الإقليمية والدولية؟ .

الإخوان المسلمون والأردن

لأول مرة منذ مقاطعة جماعة الإخوان المسلمين الانتخابات النيابية في العام الماضي، التقى ولي عهد الأردن قيادة جماعة الإخوان المسلمين, وقد قدّموا له مذكرة مفصلة تناولت المجالات الاقتصادية والسياسية والحـريات العامة ومظاهر الفساد في الأردن. وأكد المراقب العام عبد المجيد ذنيبات أن قيادة الجماعة “طالبت بتطبيق صادق لبرنامج الحكومة خصوصاً الأخذ بمبدأ الثواب والعقاب”.

جدير بالذكر أن جماعة الإخوان المسلمين كانت تتمنى أن تلتقي الملك حسيناً قبل انتخاباتها الداخلية وذلك من أجل تحجيم من يسمون (بالصقور) داخل الجماعة .

حركة النهضة إلى أين

أعلن زعيم حركة النهضة في الجزائر الشيخ جاب الله أن مؤتمراً استثنائياً للحركة سيعقد خلال الشهرين المقبلين وذلك من أجل معالجة الأزمة التي نشبت بينه وبين خمسة أعضاء من الحركة على خلفية الموقف من السلطات الحاكمة في الجزائر. وقد أشار الشيخ جاب الله إلى عقلية التكتلات داخل حركته، وإلى أن بعض أصحاب النفوذ الحاكمين يدعمون معارضيه عقاباً له على الدور الذي قام به في إطار المصالحة مع الجبهة الإسلامية للإنقاذ.

(الوعـي): هل بدأت عملية شق حركة النهضة تمشياً مع سياسة شق الحركات الإسلامية من داخلها؟! .

شيخ الأزهر والعدوان الأميركي

قال شيخ الأزهر في خطبة الجمعة التي ألقاها يوم 28/8 في الجامع الأزهر: “يجب أن نحارب الذين يحاربوننا بسلاحهم”. ودان “الإرهاب بكل صوره سواء ضد المسلمين أو غير المسلمين”. وقال: “نحن ندين الهجوم على السفارتين الأميركيتين في كينيا وتنـزانيا، كما ندين الهجوم الأميركي على السودان (فقط؟) وما حدث نحاربه بكل قوة ونطالب بقصاص مرتكبيه”.

ورفض شيخ الأزهر تأدية صلاة الغائب على أرواح القتلى في الهجومين الأميركيين على أفغانستان والسودان، وأوضح أنه طلب من مجمع البحوث الإسلامية إعداد بحث شرعي في هذا الشأن .

باكستان والغارات الأميركية

اتهم عدد من المسؤولين السياسيين والدينيين الباكستانيين حكومة بلادهم بأنها تعلم بالقصف على أفغانستان قبل حدوثه لكنها لم تفعل شيئاً لمنع الصواريخ الأميركية من انتهاك المجال الجوي لبلادهم. وقد اعترف الجيش الباكستاني أن نائب رئيس أركان الجيوش الأميركية الجنرال رالستون أمضى ثلاث ساعات في باكستان يوم القصف. وأنه حضر إلى باكستان بناء لطلب الجيش الباكستاني ليبحثوا معه وجود سفن حربية أميركية في مواقع خطرة بالنسبة لباكستان؛ وأن الجنرال الأميركي ردّ بأن وجود هذه السفن ليس له علاقة بباكستان وأنها تعتزم القيام بعملية ضد قواعد (إرهابية) في أفغانستان. وقد اتهمت بنازير بوتو الحكومة بأنها كانت تعرف بالقصف وأنها تعاونت مع أميركا.

جدير بالذكر أن سلطات الأمن الباكستانية فتحت النار على متظاهرين أفغان في بيشاور حاولوا التعبير عن استنكارهم للعدوان الأميركي على بلدهم، وقد سقط منهم قتيلان .

البنك الدولي وصندوق النقد الدولي

قرّر البنك الدولي تخصيص 50 مليون دولار إضافية لمشاريع الرعايـة الاجتماعية في اليمن، ويتوقع حشد مبلغ مماثل من المانحين. جدير بالذكر أن البنك الدولي قدّم إلى اليمن منذ عام 1995 عند بدء تطبيق الإصلاح الاقتصادي نحو 360 مليون دولار.

أما صندوق النقد الدولي فقد وافق على تقديم شريحة ائتمانية جديدة قيمتها بليون دولار لإندونيسيا بمقتضى صفقة إنقاذ دولية للمساعدة على إنهاء أزمة البلاد الاقتصادية. وكان الصندوق رتّب صفقة إنقاذ قيمتها 41 بليون دولار لإندونيسيا بعد انهيار الأسواق المالية في البلاد .

الخصخصة في مصر

بعد البحث في تخصيص قناة السويس، يأتي دور المطارات ومحطات الكهرباء، ومن ثم المصارف. وقد دافع حسني مبارك عن هذه الخطوة معتبراً أنها لا تمس بسيادة الدولة أو أمنها. وأنها توفر أموالاً طائلة يمكن استثمارها في تطوير الخدمات وإقامة مشاريع البنية التحتية.

(الوعـي): هل ستفكر الحكومة المصرية يوماً في تخصيص الدفاع والأمن؟! .

زيارة الشرع إلى باريس

على إثر التصعيد العسكري الذي شهده الجنوب اللبناني والبقاع الغربي، وتهديد إسرائيل بضرب البنى التحتية في لبنان للضغط عليه من أجل نزع سلاح المقاومة الإسلامية، أو حجزها عن الحدود، قام وزير الخارجية السوري بزيارة مفاجئة إلى باريس التقى خلالها الرئيس الفرنسي شيراك وسلمه رسالة من الرئيس السوري. وأعلن أن شيراك اتصل بكلينتون، وعلى اثر ذلك هدأ الوضع في الجنوب، وتقرر عقد لجنة تفاهم نيسان يوم 31/8، وانعقدت بالفعل وقبلت ثماني شكاوى مناصفة بين الطرفين اللبناني والإسرائيلي. والأرجح أن التصعيـد العسكري قد طُوّق، وأن تفاهم نيسان ما زال مطلوباً للجميع .

ابن لادن وأميركا

نشرت صحيفة فرانس سوار الفرنسية يوم 27/8 نص مقابلة أجرتها مع أسامة بن لادن في نيسان 1995 في الخرطوم، ولم تنشرها آنذاك بناءً على طلبه. وقد اعترف ابن لادن في المقابلة بأن التزامه الكفاح المسلح مع (المجاهدين) الأفغان يعود إلى “الفترة التي قرر فيها الأميركيون مساعدة الأفغان في محاربة الروس… الكفار” وأن الولايات المتحدة كانت تزوده “أسلحة وخبراء”.

وأوضح ابن لادن أنه “قاتل الخطر الشيوعي من دون أن ينسى خطر الغرب”، وأن هدفه منذ البداية (الثورة الإسلامية). وأضاف: “اكتشفت أنه لا يكفي أن نقاتل في أفغانستان فقط، ولكن على كل الجبهات ضد الاضطهاد الشيوعي أو الغربي” .

ماذا يجري في الداغستان؟

أصدر الرئيس الداغستاني أوامره بإطلاق النار على كل من يحاول التسلل إلى العاصمة. وكان الوضع في الداغستان بدأ يتوتر إثر إعلان تنظيمات إسلامية سلفية إنشاء (كيان إسلامي) في ثلاث بلدات داغستانية، ومنعت ممثلي السلطة من دخولها، وبعد اغتيال مفتي الداغستان. وترددت أنباء أن مسلحين من أنصار المفتي القتيل يتوجهون إلى العاصمة للانتقام من القتلة. واتهم أنصار المفتي القتيل سلطات الداغستان بالعجز الكامل .

انفجار في تل أبيب

أدى انفجار عبوة في تل أبيب إلى إصابة 18 يهودياً بجراح، ولم تتبن الانفجار أية حركة، واتهم أحمد ياسين زعيم حماس المتطرفين اليهود بأنهم وراء الانفجار. وكان كشف في فلسطين المحتلة عن تنظيم سري يهودي متطرف خطط للقيام بعمليات قتل جماعي للفلسطينيين ومهاجمة أماكن في المسجد الأقصى ومسجد قبة الصخرة. وكشفت صحيفة جيروزاليم بوست أن التنظيم خطط لاغتيال وزير دفاع العدو اليهودي لمنع تنفيذ المرحلة الثانية من إعادة الانتشار في الضفة، ووأد العملية السلمية .

اعتقالات في الأردن

نشرت الصحف الأردنية: المجد، السبيل، أخبار الأسبوع، والرأي أن الأجهزة الأمنية قامت بحملة مداهمة واسعة في عمان والرصيفة وصويلح وإربد، تمكنت خلالها من اعتقال عدد من شباب حزب التحرير من بينهم المهندس عطا أبو الرشته الناطق الرسمي لحزب التحرير والذي خرج من السجن منذ حوالي خمسة أشهر بعد أن أمضى فيه ثلاثين شهراً. وقد تمت الاعتقالات على خلفية إصدار الحزب بياناً حول قضية تلويث المياه في الأردن. وقد باشر مدعي عام محكمة أمن الدولة التحقيق مع المعتقلين ووجه لهم تهمتي الانتساب إلى تنظيم غير مرخص وتوزيع منشورات لصالح التنظيم .

صحف العدو الصهيوني

نشرت صحيفة هآرتس بتاريخ 27/8 تقريراً عن أزمة المياه في الضفة الغربية جاء فيه: “وهناك تفصيل يرد بدون خجل في اتفاقـات طابا: 601 مليون متر مكعب تنتجها الآبار الجوفية في الضفة: منها 340 مليون متر مكعب لاستخدام مواطني إسرائيل، و143 مليون لاستخدام 170 ألف مستوطن في الضفة، و117 مليون لاستخدام 1.2 مليون فلسطيني”.

ونشرت صحيفة معاريف رسالة مفتوحة وجهها أوري أفنيري إلى الرئيس كلينتون قال فيها: “تجري عروض الآخرين مثل تلك التي أجريتها في ساحة البيت الأبيض، بعد أن أنجز رابين وعرفات خطوتهما الجريئة في أوسلو، من وراء ظهرك وبدون مشاركتك في المسيرة” .

باكستان وتطبيق الشريعة

قال نواز شريف يوم الجمعة 28/8 إنه قرّر تعزيز تطبيق الشريعة في باكستان، وقدّم حزبه الحاكم مشروع تعديل دستوري إلى مجلس النواب، يمنح الحكومة صلاحيات لاتخاذ الإجراءات الضرورية لتطبيق الشريعة في البلاد. ولم يحظ هذا المشروع بتأييد لا من قادة المعارضة ولا من الحركات الإسلامية، فقد اعتبروه محاولة للكسب الرخيص، وصرفاً للأنظار عن الغارات الأميركية على أفغانستان، والتي كانت حكومة نواز شريف على علم مسبق بها، ولم تفعل شيئاً لحماية الأجواء الباكستانية من الانتهاك الأميركي .

محاكمة الإسلاميين في فرنسا

بدأت في 1/9 محاكمة 138 إسلامياً متهمين بتقديم مساعدة لوجستية للإسلاميين الجزائريين، وكان اعتقل غالبية الإسلاميين في تشرين ثاني 94، وحزيران 95. وكان تم تحويل قاعة رياضية إلى قاعة محكمة. وكان المحامون قد اعترضوا على كثرة عدد المتهمين، وأنهم لا يعرف بعضهم بعضاً. وندد المحامون بالمحاكمة واعتبروها “لا تشرّف دولة ديموقراطية” .

حزب الفضيلة والعلمانية

قال زعيم حزب الفضيلة التركي رجائي كوتان “إن لا مشكلة ولا جدال لدينا مع الجمهورية أو مع العلمانية” وقد وردت أقواله في ندوة انتخابية شارك فيها باحثون ونواب إسلاميون. يُذكر أن الرئيس التركي حذّر الإسلاميين من أنهم سيواجهون مشاكل قانونية جدية إذا أدلوا بتصريحات دينية خلال فترة التحضير للانتخابات. جدير بالذكر أن المدعي العام التركي طلب محاكمة 12 قيادياً إسلامياً بينهم كوتان وأربكان بتهمة التلاعب بنحو 3.6 مليون دولار من أموال حزب الرفاه قبل حلّه في بداية العام الحالي بقرار من المحكمة الدستورية. وللتذكير فإن الموظفين الحكوميين من مدنيين وعسكريين يمنعون من تلاوة القرآن الكريم أو الاحتفاظ بنسخة من القرآن الكريم تحت طائلة الفصل من الوظيفة أو التسريح من الخدمة العسكرية .

مقتل الدبلوماسيين الإيرانيين

أعلنت إيران عن بدء مناورات عسكرية جديدة على مساحة عشرات آلاف الكيلومترات المربعة وعلى طول مئات الكيلومترات من الحدود مع أفغانستان يشارك فيها مائتا ألف من القوات المسلحة. وكان الحرس الثوري أنهى مناورات ذات طابع هجومي شارك فيها سبعون ألفاً. وتأتي المناورات الأخيرة على إثر إعلان طالبان العثور على جثث الدبلوماسيين الإيرانيين، وتتويجاً لحملة إعلامية عنيفة على طالبان ومن ورائها باكستان بعد اختفاء الدبلوماسيين الإيرانيين منذ دخلت طالبان مدينة مزار الشريف. وكانت أميركا أعلنت أن إيران تستعد لغزو أفغانستان، وحذّرت الجميع من التدخل في شؤون أفغانستان، واستنكر المجتمع الدولي مقتل الدبلوماسيين، وسارت في إيران مظاهرات حاشدة تطالب بالثأر. وقد تجاوب حكام إيران مع الموجة الشعبية العارمة في بلادهم، فأعلن كل من خاتمي ورفسنجاني أن إيران ستنتقم لدبلوماسييها من قاتليهم، وفي  ذلك تقوية لخاتمي في مواجهة المعارضة القوية داخل إيران .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *