العدد الخامس - السنة الأولى، العدد الخامس، صفر 1408هـ، الموافق تشرين أول 1987م

حديقة «الوعي»

حديقة «الوعي»

معنى شدة السلطان

عمير بن سعد رضي الله عنه، ولاّه عمر بن الخطاب رضي الله عنه حمص… كان يقول:

لا يزال الإسلام منيعاً ما اشتد السلطان، وليست شدة السلطان قتلاً بالسيف أو ضرباً بالسوط، ولكن قضاءً بالحق وأخذاً بالعدل.

قيادة مسلمة

عندما التقى المسلمون والفرس في القادسية: أمر سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه جنود المسلمين بقراءة سورة الجهاد (الأنفال). فلما فرغوا منها قال لهم: إلزموا مواقفكم حتى تصلّوا الظهر، فإذا صليتم فإني مكبّر تكبيرة، فكبروا واستعدوا. فإذا سمعتم الثانية فكبّروا والبسوا عدتكم. فإذا سمعتم الثالثة، فكبروا ونشّطوا الناس، فإذا كبرت الرابعة فازحفوا حتى تخالطوا عدوّكم، وقولوا: لا حول ولا قوة إلا بالله…

مقتطفات سياسية

الفكر السياسي أو أعلى أنواع الفكر على الإطلاق، وهو يعني التفكير المتعلق برعاية شؤون الأمة، وأعلى أنواعه التفكير المتعلق بالإنسان في العالم من وجهة نظر خاصة.

الفكر السياسي لا بد له من قيادة سياسية حتى يوجد، إذ وجوده في الكتب وأدمغة العلماء لا قيمة له ولا يعتبر وجوداً حقيقياً.

القيادة السياسية هي التي تعي على الفكر السياسي بشيء من الإبداع، وتباشر استعماله في منأى عن التكلّف. ويكون الإبداع السياسي لديها سجيّة من السجابا، ويقال لمن يتصف بها بأنه رجل دولة.

السياسة تتطلب الوعي على الأفكار والأحكام التي يراد تطبيقها على الواقع، وتتطلب الاهتمام الخاص بهذا الواقع بشكل متتال، وفي يقظة تامة على ما يطرأ عليه من تحول وتغير. ولكنها تتطلب قبل ذلك وبعد ذلك التفكير بالأعمال التي توصل لمباشرة هذا التطبيق فعلاً.

ليست السياسة فن الممكنات، ولا هي أفضل الممكنات، وإنما السياسة فعالية مؤثرة في الممكنات لتحويلها إلى الوضع الذي نريده نحن بقطع النظر عن نظرة الناس إليه، وبقطع النظر عن كونه الأسهل أو الأشق والأصعب.

الإمامُ جُنَّة…

قالت فاطمة زوجة الخليفة الصالح عمر بن عبد العزيز: دخلت يوماً عليه، وهو جالس في مُصلاّه، واضعاً خدّه على يده، ودموعه تسيل على خديه، فقلت: ما لَكَ؟

فقال: ويحك يا فاطمة، قد وليت أمر هذه الأم ما وليت، فتفكّرت في الفقير الجائع، والمريض الضائع، والعاري المجهود، واليتيم المكسور، والأرملة الوحيدة، والمظلوم المقهور، والغريب الأسير، والشيخ الكبير، وذي العيال الكثير والمال القليل، وأشباههم في أقطار الأرض وأطراف البلاد، فعلمت أن ربي عزّ وجل سيسألني عنهم يوم القيامة، وأن خصمي دونهم محمد ، فخشيت ألاّ تثبت لي حجة عند خصومته، فرحمت نفسي، فبكيت.

الجهاد

الجهاد هو بذل الوسع في القتال في سبيل الله لإعلاء كلمته، ونشر دعوة الإسلام مباشرة أو معاونة بمال أو رأي، أو تكثير سواد، أو غير ذلك، فالقتال لإعلاء كلمة الله ونشر الإسلام هو الجهاد، وهو فرض، وقد ثبتت فرضيته بالقرآن والسنة، فقد وردت عشرات الآيات والأحاديث الموجبة له.

والجهاد فرض كفاية ابتداء، وفرض عين إن هجم العدو، ومعنى كون الجهاد فرض كفاية ابتداء هو أن نبدأ بقتال العدو وإن لم يبدأنا. فإن لم يقم بالقتال ابتداء أحد من المسلمين في زمن ما أثم كل المسلمين بتركه. ولذلك فليس الجهاد حرباً دفاعية، وإنما هو حرب لإعلاء كلمة الله، ويجب ابتداء لنشر الإسلام وحمل دعوته، ولو لم يهاجمنا الكفار.

شاهد أيضاً

waie383

مجلة الوعي: أبرز عناوين العدد (383)

مجلة الوعي: أبرز عناوين العدد (383) ذو الحجة 1439هـ – آب/أغسطس 2018م

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *