العدد الثالث - العدد الثالث، السنة الأولى، ذو الحجة 1407 هـ، الموافق آب 1987م

أخبار جامعية

أخبار جامعية

لبنان :

l معرض الكتاب الإسلامي:

أقامت “رابطة الطلاب المسلمين” في لبنان معرضاً للكتب الإسلامية، وذلك في مدرسة الإيمان النموذجية – الزيدانية – يوم السبت الواقع في 4-7-87 الموافق 8 ذو القعدة 1407هـ. وقد ضم المعرض كتباً من أمهات كتب الفقه والتفسير والأصول وكافة العلوم الشرعية واللسانية، وقد بيعت الكتب بأسعار مخفضة.

l التزام الحجاب الشرعي:

قامت “الأخوات” في التعبئة الطلابية – “حزب الله” احتفالاً في الفرع الأول لكلية العلوم، لمناسبة “التزام بعض الطالبات في الفرع الحجاب الشرعي الإسلامي”.

تخلل الحفل كلمة لمندوبة التعبئة الطلابية في الفرع عن ضرورة تزكية النفس إلى جانب العلم. ووزعت جوائز على الطالبات اللواتي التزمن الحجاب وفزن بمسابقة شهر رمضان، ثم قُدمت أناشيد دينية.

l تعليم القرآن الكريم:

تحت عنوان “خيركم من تعلّم القرآن وعلَّمه” وزع مجلس رعاية الشؤون الدينية (مرشد) – مدارس القرآن الكريم الصيفية نشرةً حدَّد فيها برنامجاً لتعليم أبناء المسلمين من سن 7 إلى 15 سنة العلوم التالية:

– تلاوة القرآن الكريم وأحكامه وحفظه.

– أحكام الطهارة – الصلاة – الزكاة – الصوم – الحج، بالإضافة إلى القيام بنشاطات ترفيهية (أناشيد – خط – رسم – ألعاب).

وحدَّد المجلس بداية هذه الدورات لهذا العام 1987 بيوم الاثنين 17 ذو القعدة 1407 الموافق 13/7/87 والانتهاء بيوم 14 محرم 1408 الموافق 14 أيلول 1987. والدوام أيام الاثنين والثلاثاء والأربعاء والخميس من الساعة الثامنة حتى العاشرة والنصف صباحاً. هذا، ويتم التدريس مجاناً، فضلاً عن أن الكتب توزّع أيضاً مجاناً.

l المركز الإسلامي الثقافي:

افتتح مساء الأحد الواقع في 4/7/87 في مخيم عين الحلوة “المركز الإسلامي الثقافي” برعاية قاضي الشرع في صيدا الشيخ أحمد الزين والشيخ عبد الله الحلاق والشيخ عبد الرحمن موسى، وحضور جمهور.

وألقى كل من الشيخين الزين والحلاق كلمة تناول فيها قضية فلسطين، فشددا على أن “علاجها الوحيد هو في اتباع الإسلام”.

  الاتحاد السوفياتي:  
l صراعٌ في الحزب الشيوعي؟:

قالت صحيفة ناطقة بلسان الحزب الشيوعي في جمهورية قازاخستان السوفياتية أن طالباً (مسلماً) حُكِمَ عليه بالإعدام رمياً بالرصاص على دوره في (ما سمي) حوادث شغب وقعت في الجمهورية في كانون الأول الماضي، وقالت صحيفة “قازاخستان سكايا برافدا” في عددها الصادر في 18 حزيران الماضي أن طالبين (مسلمين) آخرين حكم عليهم بقضاء ما بين أربع سنوات وخمس عشرة سنة في معسكرات العمل..

ويذكر أن تلك الاضطرابات كانت قد ابتدأت في منتصف كانون الأول الماضي، على أثر عزل دين محمد كوناييف من منصب رئيس الحزب في الجمهورية وتعيين جيناوي كوليين الذي ينحدر من أصل روسي.

ويهم “الوعي” التركيز على نقطتين:

الأولى انه من المؤسف أن تجد شباب المسلمين يتحرَّكون كل هذا التحرُّك من أجل قضية حزبيَّة داخل حزب الإلحاد والكفر – الحزب الشيوعي – بينما نجدهم ساكتين عن حكم الكفر لهم لا يعبأون به.

الثانية إلى الخلل الذي استشرى داخل الحزب الشيوعي السوفييتي، حتى وصلت النزعة الطائفية والقومية إلى صفوف هذا الحزب.

شاهد أيضاً

waie383

مجلة الوعي: أبرز عناوين العدد (383)

مجلة الوعي: أبرز عناوين العدد (383) ذو الحجة 1439هـ – آب/أغسطس 2018م

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *