العدد 214 -

السنة التاسعة عشرة ذو القعدة 1425هـ – كانون الأول 2004م

رِياض الجنة: لين الخليفة وشدته

رِياض الجنة: لين الخليفة وشدته

– أخرج الحاكم والألكائي عن سعيد بن المسيب رضي الله عنه قال: لما ولي عمر بن الخطاب رضي الله عنه خطب الناس على منبر رسول الله  صلى الله عليه وسلم فحمد الله، وأثنى عليه، ثم قال:
«يا أيها الناس، إني قد علمت أنكم تؤنسون مني شدة وغلظة، وذلك أني كنت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وكنت عبده وخادمه، وكان كما قال الله تعالى: ﴿بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ﴾ [التوبة] فكنت بين يديه كالسيف المسلول، إلا أن يغمدني أو ينهاني عن أمر فأكف، وإلا قدمت على الناس لمكان لينه، فلم أزل مع رسول الله صلى الله عليه وسلم على ذلك حتى توفاه الله، وهو عني راضٍ، والحمد لله على ذلك كثيراً، وأنا به أسعد. ثم قمت ذلك المقام مع أبي بكر، خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم بعده، وكان قد علمتم فيه كرمه، ودعته، ولينه، فكنت خادمه، كالسيف بين يديه، أخلط شدتي بلينه، إلا أن يتقدم إلي فأكف وإلا قدمت، فلم أزل على ذلك حتى توفاه الله، وهو عني راضٍ، والحمد لله على ذلك كثيراً، وأنا به أسعد. ثم صار أمركم إلي اليوم، وأنا أعلم فسيقول قائل: كان يشتد علينا والأمر إلى غيره، فكيف إذا صار إليه؟ واعلموا أنكم لا تسألون عني أحداً، قد عرفتموني، وجربتموني، وعرفتم من سنة نبيكم ما عرفتم، وما أصبحت خادماً على شيء، أكون أحب أن أسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عنه إلا قد سألته. فاعلموا أن شدتي التي كنتم ترون قد ازدادت أضعافاً إذا صار الأمر إلي على الظالم، والمعتدي، والأخذ للمسلمين لضعيفهم من قويهم، وإني بعد شدتي تلك واضع خدِّي بالأرض لأهل العفاف والكف منكم والتسليم، وإني لا آبى إن كان بيني وبين أحد منكم شيء من أحكامكم أن أمشي معه إلى من أحببتم منكم، فلينظر فيما بيني وبينه أحد منكم. فاتقوا الله عباد الله، وأعينوني على أنفسكم بكفها عني، وأعينوني على نفسي بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وإحضاري النصيحة فيما ولاني الله من أمركم».
– وأخرج ابن سعد وابن عساكر عن محمد بن زيد رضي الله عنه قال: اجتمع علي، وعثمان، والزبير، وطلحة، وعبد الرحمن بن عوف، وسعد رضي الله عنه ، وكان أجرأهم على عمر عبد الرحمن ابن عوف، قالوا: يا عبد الرحمن، لو كلمت أمير المؤمنين للناس، فإنه يأتي الرجل طالب الحاجة، فتمنعه هيبتك أن يكلمك في حاجته، حتى يرجع ولم يقضِ حاجته، فدخل عليه فكلمه، فقال: يا أمير المؤمنين، لِنْ للناس، فإنه يقدم القادم، فتمنعه هيبتك أن يكلمك… فقال: يا عبد الرحمن، والله، لقد لنت للناس حتى خشيت الله في اللين، ثم اشتددت عليهم حتى خشيت الله في الشدة، فأين المخرج؟ فقام عبد الرحمن يبكي، يجر رداءه يقول: أفٍ لهم بعدك، أفٍ لهم بعدك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *