العدد العاشر - السنة الأولى، العدد العاشر، رجب 1408هـ، الموافق آذار 1988م

أخبار المسلمين في العالم

أخبار المسلمين في العالم

بعد لبنان يُعرض في أميركا

فيلم إنجليزي لتشويه صورة الإسلام في الغرب

بعد أن عُرض فيلم «سيف الإسلام» (The sword of Islam) على شاشة تلفزيون «القنوات اللبنانية» في لبنان، قامت شبكات التلفزة الأميركية أخيراً بعرض هذا الفيلم على شاشاتها.

وكان هذا الفيلم الذي انتجته شبكة غرانادا التفلزيونية البريطانية قد نال جائزة «إيمي» الدولية بسبب إعطائه لمحة تاريخية تشويهية عن الإسلام وإظهار الإسلام كدعوة قائمة على الدماء.

ويشير هذا الفيلم الذي تم تصوير لقطاته في مصر ولبنان إلى أن الإسلام الذي يعتبر أكثر الأديان سرعة في الانتشار، والذي يضم تحت جناحيه حوالي 900 مليون مؤمن يشكلون ربع عدد سكان الكرة الأرضية، يشكل قوة عقائدية لا يمكن هزيمتها عسكرياً، وأن هذه العقيدة وجدت لتبقى.

والملاحظ في هذا الفيلم، الموجّه خصيصاً إلى شعوب العالم في أروبا وأميركا لتحذرهم من الإسلام وتشويه نظرتهم إليه، ويلاحظ ما يلي:

أولاً: أن منتجيه حاولوا من خلاله إطهار أن الإسلام دينٌ قائمٌ على سفك الدماء، وذلك من خلال التركيز على ما يحصل بمناسة ذكرى كربلاء في لبنان من ضرب للرؤوس بحد السيوفن ومن خلال إجتزاء بعض المقابلات التي أجراها منتجو هذا الفيلم مع بعض الشباب المسلم في مصر، والتركيز على أن الإسلام شجرة لا تنبت إلا على الدماء.

ثانياً: محاولة إظهار أن الوعي الإسلام أو الصحوة الإسلامية المطالبة بتطبيق الإسلام من خلال إعادة دولة الخلافة، كان نتيجة الوضع الاقتصادي السيء الذي يعيشه العالم الاسلامي، وليس لأن الإسلام يوجب على المسلمين تطبيق شرع الله في جميع شؤون الحياة.

(يُرِيدُونَ أَنْ يُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللَّهُ إِلاَّ أَنْ يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ).

مسجد جديد في مدينة ألمانية

بدأ في مدينة روتيلنغز الألمانية في ولاية بادن نورنمبرغ تأسيس مركز إسلامي يتسع لحوالي 120 مسلماً من أصل ألف مسلم هم عدد المسلمين في المدينة وضواحيها. ويضم المركز مسجداً وهو يقام على مساحة 600 متر مربع.

الحجاب في مرسيليا يغيظ نائباً فرنسياً

دعا باسكال أريجي نائب الجبهة الوطنية الفرنسية أثناء زيارته لفلسطين المحتلة أخيراً إلى وقف الهجرة لفرنسا.

وحذر النائب الفرنسي أن عدد النساء اللاتي يرتدين الحجاب في مرسيليا يزداد باستمرار، و«أن تعالم الأئمة في فرنسا خطيرة، وأن الإسلام يشكل بالتأكيد خطراً بالنسبة لفرنسا وبالنسبة للعالم كله».

(قُلْ مُوتُوا بِغَيْظِكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ).

«قلق»؟

كتبت «الواشنطن بوست» أن المسؤولين الحكوميين في سنغافورة وأندونيسيا أعربوا عن قلقهم مما سمّوه «الانبعاث الديني» في ماليزيا.

ومن المعلوم أن عدد سكان ماليزيا 16 مليوناً، منهم 50 بالمئة مسلمون، ومن مظاهر الصحوة في ماليزيا: التعلّم في المدارس الدينية، وتشييد المساجد الكثيرة، وارتداء النسوة للباس الاسلامي، والامتناع عن أخذ الفائدة البنكية على القروض.

أحكام بالسجن على مسلمين في نيجيريا

بعد أن قام غير المسلمين في منطقة كفنشان بالسخرية من شخصية الرسول عليه الصلاة والسلام وانتهاك حرمة القرآن وقتل بعض الأطفال والنساء والشيوخ من المسلمين، تصدى المسملون في منطقة كفنشان لهذه الاعتداءات مما أدى إلى تدخل شرطة الأمن النيجيرية.

وبدل أن تقوم الحكومة النيجيرية باعتقال مفتعلي هذه الأحداث، قامت باعتقال أعداد كبيرة من المسلمين وقادة الحركة الإسلامية وأودعتهم السجون. ثم حكمت بالسجن على بعض قادة المسلمين هناك لمدد تتراوح بين 4 و9سنوات.

المسلمون في بلجيكا

صرح مدير المركز الإسلامية في بروكسل أن عدد المدارس البلجيكية التي تقوم بتدريس الدين الإسلامي في منهاجها بلغ 980 مدرسة، وأن عدد طلبة هذه المدارس وصل إلى 38 ألف طالب.

يريدون دولة إسلامية في أندونيسيا

بدأت محكمة القطاع الجنوبي للعاصمة الأندونيسية جاكرتا بمحاكمة بعض الشباب المسلم، اتهمتهم بأنهم يسعون لقلب النظام الأندونيسي وإقامة دولة إسلامية مكانه.

وقد اتهم عليمين سراح الدين (38 عاماً) واسكندر عبد الرشيد (39 عاماً) بالانتماء إلى حركة هدفها إقامة دولة إسلامية في أندونيسيا منذ سنة 1984 والدعوة في مناسبات عدة إلى قلب النظام في مساجد البلاد.

وتجري محاكمة كل متهم على حدة. ويذكر أن المحكمة نفسها كانت أصدرت بداية شهر كانون الثاني حكمين بالسجن مدى الحياة ومدة 15 عاما في حق مسلمين آخرين ينتميان للحركة ذاتها.

كما أصدرت محكمة في جاكرتا في وقت لاحق عقوبة بالسجن مدته عشر سنوات في حق مسلم شاب أتهم أيضاً بمحاولة قلب النظام وإقامة دولة إسلامية في أندونيسيا. والشاب هو مظهر مختار (23 عاماً) وهو بائع كتب كان منذ العام 1984 عضواً ناشطاً في حركة تعمل لإقامة الدولة الإسلامية في أندونيسيا، وأدين مختر لالقائه خطباً عدة في جاركرتا ويوجياكارتا (جريرة جاوا) هاجم فيها ايديولوجية الحكومة الحالية.

والجدير ذكره بأن عدد المسلمين في أندونيسيا يبلغ حوالي 150 مليون مسلم ويشكلون حوالي 90 في المائة من سكان أندونيسيا.

الاسلاميون يفوزون بانتخابات الجامعة التونسية

وبغالبية مقاعد نقابة المهندسي المصريين

فازت قائمة الاسلاميين في انتخابات ممثلي الطلبة بمجالس الكليات بالجامعات التونسية بالأغلبية الساحقة من المقاعد. وإذا كانت نجاحات الإسلاميين معهودة في معظم الكليات والمعاهد العليا فإن ما لفت نظر المراقبين هذه المدة هو الانتصار الذي حققه الاسلاميون لأول مرة في كليتي الآداب وكلية الحقوق بالعاصمة ضد مرشحي تخالف واسع بين المجموعة اليسارية، حيث فاز الاسلاميون بعشرة من أحد عشر مقعداً.

وهذه هي أول انتخابات طلابية تجري بعد إزاحة بورقبية.

وفاز الاسلاميون بغالبية مقاعد نقابة المهندسين المصريين، إذ حصلوا على 80% من المقاعد في حين نجح الحزب الوطني في أن يكسب منصب نقيب المهندسين وفشل مرشح حزب الوفد فشلاً ذريعاً حيث لم يحصل على سوى بضع مئات من الأصوات.

شاهد أيضاً

waie383

مجلة الوعي: أبرز عناوين العدد (383)

مجلة الوعي: أبرز عناوين العدد (383) ذو الحجة 1439هـ – آب/أغسطس 2018م

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *