العدد 358 -

السنة الواحدة و الثلاثين العدد 358 ذو القعده 1437هـ ، آب 2016م

أخبار المسلمين في العالم

أخبار المسلمين في العالم

تمركز القوات البريطانية في سوريا لمحاربة تنظيم الدولة!

ذكر تقرير نشرته صحيفة الغارديان البريطانية، الثلاثاء 9 أغسطس/آب 2016م، أن موقع هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” التقط صورًا خلال يونيو/حزيران الماضي للقوات الخاصة البريطانية التي تعمل على الأراضي السورية، وأظهرت تلك الصور السيارات التي تجوب المنطقة المجاورة لمناطق نشاط تنظيم “الدولة الإسلامية”. ويُعتقد أنها المرة الأولى التي يتم خلالها تصوير القوات البريطانية العاملة داخل سوريا، بحسب تقرير الصحيفة البريطانية. وتستعرض الصور القوات الخاصة البريطانية على عربات ثعلب المدرعة أثناء تحركها في محيط قاعدة للمعارضة السورية متاخمة للحدود العراقية.

ويبدو أن الصور توضح قيام القوات البريطانية بتأمين محيط قاعدة “جيش سوريا الجديد” في أعقاب هجوم لتنظيم الدولة عليها. من جانبه رفض وزير الدفاع البريطاني التعليق على الصور، بينما أصدر معلومات حول الضربات الجوية البريطانية ضد تنظيم الدولة في العراق وسوريا..

ألمانيا تستأنف تسليح أكراد العراق
قال الجيش الألماني إنه استأنف شحنات الأسلحة إلى كردستان بعدما تعهدت حكومة الإقليم الواقع في شمال العراق بضمان ألا ينتهي الأمر بالأسلحة بالبيع في السوق السوداء. وقال متحدث باسم وزارة الدفاع الألمانية إن برلين سلمت 70 طنًا من الأسلحة إلى حكومة إقليم كردستان في أربيل. وكانت ألمانيا أوقفت شحنات الأسلحة في يناير/كانون الثاني بعد تقارير إعلامية عن عرض بعض الأسلحة التي أرسلت إلى كردستان لمساعدتها في قتال الدولة الإسلامية للبيع في السوق السوداء. وكان مجلس النواب الألماني وافق في يناير/كانون الثاني على زيادة عدد الجنود الألمان الذين يدربون قوات البشمركة الكردية في شمال العراق. وتعزز شحنات السلاح الألماني قدرات إقليم كردستان العراق العسكرية، سواء في مواجهتها لتنظيم الدولة الإسلامية، أم ربما في أي طارئ آخر تواجهه مع ميول الإقليم الانفصالية، وفي ظل خلافات مع الحكومة الاتحادية في بغداد..

قوات خاصة في طالبان تقود الهجوم على هلمند بشكل قوات منظمة
قالت مصادر عسكرية أفغانية إن قوات خاصة لحركة طالبان بزي عسكري موحد ومزودة بأسلحة ثقيلة وأجهزة رؤية ليلية هي من يقود الهجمات للسيطرة على إقليم هلمند الذي تعد السيطرة عليه نصرًا معنويًا كبيرًا للحركة. وتعتبر هلمند أحد معاقل طالبان وقلب تجارة المخدرات المربحة، هدفًا استراتيجيًا للمقاتلين الذين يرون أن الاستيلاء على عاصمة الإقليم نصر معنوي كبير لهم. وتحدث جنود شاركوا في صد الهجوم الأخير عن المعركة بين مقاتلي طالبان الذين ظهروا في صورة قوات منظمة جيدة التدريب والقوات الخاصة الأفغانية المدعومة بضربات جوية أميركية. وعلى مدى أكثر من عقد من التدخل الدولي كان إقليم هلمند أكثر الأقاليم التي شهدت سقوط قتلى من القوات الأجنبية حيث قتل فيه ما يقرب من ألف جندي أجنبي. وقال نائب وزير الداخلية الجنرال عبد الرحمن رحمن “إن هلمند إقليم استراتيجي بالنسبة لطالبان؛ ولذا فإن مقاتلي الحركة مصممون على مواصلة الزحف عليها”…

أجواء حرب على الحدود بين روسيا وأوكرانيا
أعلنت روسيا أنها نشرت أحدث طراز من منظومات إس-400 الدفاعية المضادة للطيران والصواريخ في شبه جزيرة القرم الأوكرانية التي ضمتها في 2014م وحيث تصاعد التوتر في الفترة الأخيرة. وجاء في بيان عسكري نقلته وكالات الأنباء الروسية أن كتيبة روسية تتخذ من القرم مقرًا لها “تلقت منظومة الدفاع المضاد للطيران تريومف” وقال موقع روسي إخباري ناطق بالعربية إن نشر هذه المنظومة في القاعدة العسكرية قرب مدينة فيودوسيا، كان إجراء مخططًا له من قبل، لكن هذه الخطوة تزامنت مع الأزمة الجديدة في العلاقات بين موسكو وكييف على خلفية الكشف عن مخطط تخريبي أوكراني تمكنت الاستخبارات الروسية مؤخرًا من إحباطه في القرم. وذكر موقع روسيا اليوم نقلًا عن الدائرة الصحفية التابعة للمنطقة العسكرية في روسيا أن فوج الصواريخ المضادة للجو في قوام الجيش الرابع للسلاح الجوي والدفاع الجوي تسلم منظومة “إس-400” وهي قادرة على حماية أراضي القرم برمتها. وقال فرع الاستخبارات في وزارة الدفاع الأوكرانية على موقع فيسبوك إن “العدو يعتزم القيام باستفزازات واسعة على طول خط الجبهة في شرق أوكرانيا، يعقبها اتهام الجانب الأوكراني بعدم احترام اتفاقات مينسك”. ووضعت أوكرانيا قواتها في حال تأهب على طول خط التماس مع القرم وشرق البلاد بعدما أعلنت روسيا أنها أحبطت “اعتداءات” خططت لها كييف في شبه الجزيرة المتنازع عليها. من جهته قال الممثل الخاص للحكومة الألمانية في روسيا غرنورت إيرلر “إنها خطوة جديدة نحو الخروج من منطق العملية السياسية، وخطوة نحو منطق المواجهة العسكرية، وكل ذلك يثير قلقًا شديدًا”. ودعا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الغربيين إلى تحذير كييف “من إجراءات خطيرة يمكن أن تكون لها أسوأ العواقب”.

البرلمان التركي يتجه للمصادقة على اتفاق التطبيع مع (إسرائيل)
أفاد مصدر دبلوماسي أن الحكومة التركية طرحت على البرلمان نص الاتفاق المتعلق بتطبيع العلاقات الدبلوماسية مع )إسرائيل( الذي سيصوت عليه النواب الأتراك في الأيام المقبلة. وبموجب اتفاق المصالحة هذا الذي تم التوصل إليه أواخر حزيران/يونيو بين تركيا و (إسرائيل) لوضع حد لخلاف مستمر منذ ست سنوات، ستدفع (إسرائيل) 20 مليون دولار (حوالى 15 مليون يورو) كتعويضات لتركيا. أما تركيا فستسقط من جانبها الملاحقات القضائية ضد العسكريين (الإسرائيليين) لتورطهم في الهجوم على أسطول مساعدات إنسانية أدى إلى مقتل عشرة أتراك سنة 2010م قبالة قطاع غزة. كما من المتوقع البدء في مرحلة تطبيع العلاقات التركية (الإسرائيلية) عبر قيام الدولتين بتعيين سفراء جدد في أنقرة وتل أبيب، ورفع مستوى العلاقات الدبلوماسية. كما سيتم رفع العقوبات والقيود التي وضعتها كل دولة على الطرف الثاني فيما يتعلق بالاتفاقيات الدولية، بما في ذلك التدريبات العسكرية المشتركة، والتعاون الثنائي في مجالات الطاقة، والاستيراد والتصدير للصناعات الأمنية والعسكرية…

أمن النووي الأميركي بقاعدة إنجرليك التركية في خطر ودعوة لسحب القنابل الذرية من أوروبا
حذر تقرير نشره مركز ستيمسون للدراسات من أن عشرات الأسلحة النووية الأميركية المخزنة في قاعدة إنجرليك الجوية في تركيا قرب الحدود السورية مهددة بالوقوع بأيدي “إرهابيين أو قوات أخرى معادية”. وكان الخبراء يحذرون منذ وقت طويل بشأن أمن هذه الترسانة المؤلفة من حوالى خمسين سلاحًا نوويًا، والمخزنة على مسافة 110 كلم من سوريا، غير أن محاولة الانقلاب التي جرت في 15 تموز/يوليو في تركيا أحيت المخاوف بشأن حمايتها. وكتب مركز ستيمسون في تقريره “من المستحيل أن نعرف هل كانت الولايات المتحدة ستتمكن من الاحتفاظ بالسيطرة على الأسلحة لو اندلعت حرب أهلية طويلة في تركيا”. وتلعب قاعدة إنجرليك الجوية دورًا استراتيجيًا للأنشطة العسكرية التي تقودها الولايات المتحدة في المنطقة؛ اذ تنطلق منها طائراته لشن غارات بشكل منتظم في العراق وسوريا. غير أن وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أمرت في آذار/مارس بإجلاء عائلات العسكريين والموظفين المدنيين المنتشرين في جنوب تركيا بسبب مخاوف أمنية. كما تم توقيف القائد التركي للقاعدة على غرار مئات الجنرالات والقضاة والمدعين ممن شملتهم حملة التطهير التي نفذتها سلطات أنقرة بتهمة دعم محاولة الانقلاب. وفي مقالة نشرتها صحيفة “لوس أنجليس تايمز”، كتب ستيف إندرسن المدير السابق للدفاع وضبط الأسلحة في مجلس الأمن القومي التابع للبيت الأبيض “مع أننا تفادينا الكارثة حتى الآن، إلا أن لدينا إثباتات كثيرة على أن أمن الأسلحة الأميركية المخزنة في تركيا يمكن أن يتبدل بين ليلة وضحاها”. ودعا واضعو التقرير بصورة خاصة إلى سحب القنابل الذرية من طراز “بي 61” من أوروبا على الفور…

الحكومة اليمنية تدين تأييد إيران وروسيا للمجلس الرئاسي ودعوة للحسم العسكري!
ندد مستشار الرئيس اليمني عبد العزيز المفلحي بما اعتبره التدخل الإيراني والروسي السافر في شؤون اليمن، وذلك على خلفية تصريحات المسؤولين الإيرانيين والقائم بأعمال سفارة روسيا المؤيدة للمجلس الرئاسي الذي شكله الحوثيون والرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح. وقال المفلحي لصحيفة “عكاظ” السعودية إن تصريحات المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، تثبت حجم التدخل الإيراني السافر في اليمن والتشجيع المستمر للفوضى والإرهاب في المنطقة. وأشار مستشار هادي إلى أن “الدور الإيراني في اليمن والمنطقة العربية ليس خفيًا”، مؤكدًا أنها “دولة مارقة تعمل وبكل الأدوات لتحويل بلداننا إلى ساحات مضطربة، وهو موقف غير مقبول عربيًا وإسلاميًا”. وكان يحيى مقيت رئيس “التحالف القبلي لأبناء صعدة” قد أعلن في تصريحات لصحيفة “الوطن” السعودية أن “الانقلابيين الحوثيين وحليفهم المخلوع علي صالح حاولوا، بتخطيط من قادة إيرانيين موجودين في صعدة، تخزين الأسلحة وحفر الكهوف على الحدود، استعدادًا لمهاجمة القوات المسلحة السعودية على الحدود بين البلدين”. وقال المفلحي، بحسب تواصلنا مع الجانب الروسي، فإنهم يؤكدون تأييدهم لقرار مجلس الأمن 2216، إلا أن “الموقف الأخير من مجلس الانقلابيين مثار استغراب بالنسبة للشرعية (في اليمن)”. ودعا مستشار هادي إلى ضرورة سرعة الحسم العسكري على الأرض، لأن “الانقلابيين في كل مرة ينتهزون الموقف الدولي، وماحدث من تخريب للمفاوضات في الكويت يقودنا إلى الحسم عسكريًا”..

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *