العدد 340 -

السنة التاسعة والعشرون جمادى الأولى 1436هـ – آذار 2015م

أخبار المسلمين في العالم

أخبار المسلمين في العالم

رئيس المجلس السياسي لـلحوثيين: “الإعلان الدستوري” الذي أصدرناه كان باتفاق مع المبعوث الأممي إلى اليمن جمال بنعمر

قال رئيس المجلس السياسي لـ ” الحوثيين ” صالح الصماد أن ما سمي بـ ” الإعلان الدستوري” الذي أصدره الحوثيون مؤخراً كان باتفاق مع المبعوث الأممي إلى اليمن جمال بنعمر، جاء ذلك في لقاء خاص لـ صالح الصماد مع صحيفة نبض المسار التابعة للحوثيين. وكان قد رد جمال بنعمر على تلك الاتهامات التي أطلقها صالح الصماد في بيان أصدره مكتبه بصنعاء حيث قال : نتابع  بأسف ما تنحو إليه بعض المنابر الإعلامية من تغطيات مجانبة للحقيقة ولا تمت إلى معايير الصحافة وأخلاقياتها بصلة. ولاحظ المكتب تكرار التغطيات المغالطة التي تنسب إلى مستشار الأمين العام تصريحات لم يدلِ بها، أو تظهره على أنه طرف في الأحداث الجارية، أو على أنه منحاز لجهة بعينها.

الوعي: لا قيمة لإنكار بن عمر تواطؤه مع الحوثيين، إذ يبدو من خلال متابعة مسيرته أن دوره الأساسي هو تعزيز دورهم وتقوية سلطتهم في اليمن!

قاسم سليماني ومصطفى بدر الدين يقودان “معركة درعا”

أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان أن المعركة الكبيرة في مثلث ريف درعا والتي يشارك فيها حزب الله بقوة، هي تحت إدارة المسؤول في الحزب مصطفى بدر الدين مضيفاً أن هناك قوات من الحرس الثوري الإيراني بقيادة قاسم سليماني، قائد فيلق القدس. وقال موقع “جنوبية” اللبناني إن هذه المعلومات تتقاطع مع تقرير لصحيفة “نيوريوك تايمز” الأميركية يزعم أن بدر الدين كان موجوداً في الموكب الذي استهدفته “إسرائيل” بالقنيطرة في 18 كانون الثاني/ يناير الماضي، لكنه نجا، وقتل في هذا الاعتداء ستة من حزب الله والجنرال الإيراني محمد علي الله دادي. وتابع المرصد أن المعركة التي بدأت الأحد الفائت “يقودها” حزب الله ويسميها بـ”معركة الحزب”. ونقل التلفزيون السوري عن قائد ميداني قوله حينها إن “العملية العسكرية التي بدأ فيها الجيش السوري مستمرة بقيادة الرئيس السوري وبالتعاون مع محور المقاومة حزب الله وايران”. ويشار إلى أن بدر الدين هو أحد المتهمين من قبل المحكمة الدولية الخاصة بلبنان بين خمسة من حزب الله بقتل رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري. وتحدثت تقارير صحفية أنه شوهد في 19 كانون الثاني خلال العزاء بجهاد مغنية نجل القائد العسكري في الحزب عماد مغنية.

دي مستورا: الأسد جزء من الحل في سوريا، ولا بد من الحفاظ على الأجهزة الأمنية والعسكرية وحقوق الأقليات

قدم المبعوث الدولي إلى سوريا دي مستورا مداخلة أمام لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الأوروبي في 2 شباط /فبراير الجاري، ذكر فيه أنه : «لا بد من دور للأسد في مستقبل سوريا يتفق عليه الشعب السوري؛ لأن الأسد يمثل أو يسيطر على 50 بالمئة من الشعب السوري». وقال أيضاً: «لا بد من حكومة وحدة وطنية تعمل على تعديل الدستور وإجراء انتخابات». وحين قيل له إن ثمة أطرافاً في المعارضة لا تثق بالأسد، أجاب على نحو واضح: “ان ثمة مشكلة في انعدام الثقة بين جميع الأطراف”».وتابع: “لا بد من طمأنة الأقليات بشمولها بالحل السياسي، وحماية مؤسسات الدولة، وخصوصاً الجيش في المستقبل السوري. ولا بد من تأييد مساعي القاهرة لأن لها علاقة مقبولة مع النظام السوري، كما أنها على تنسيق مع السعودية التي تنوي جمع المعارضة في نيسان/ إبريل المقب” كما نوه دي مستورا بالدور الإيراني وأهميته قائلاً بالحرف: «إيران مهمة، وحضورها واضح في سوريا، وإن تدخل حزب الله في سوريا قلب المعايير، وبالتالي فلا سبيل للحل من دون مشاركة إيران وتركيا والسعودية إقليميا، وبدون مشاركة روسيا والولايات المتحدة دولياً».

الوعي: مازالت أميركا بعد أربع سنوات على مضي الثورة ضد نظام الأسد مصرة على نفس الحل، إبقاء النظام مع أجهزته العسكرية والأمنية وسطوة الأقليات والاقتصار على تغييرات شكلية لا يمس نفوذها في سوريا. وتصريح ديمستورا يؤكد الأدوار المشبوهة للمبعوثين الدوليين عامة، وفي سوريا خاصة.

مفتي نظام الأسد يعترف بـسرائيل) وبأنها جزء من بلاد الشام

ألقى مفتي المجرم بشار كلمة في افتتاحية حوار الحضارات في مقر البرلمان الأوروبي في لوكسمبوغ تحدث فيها عن أهمية الحوار بين الثقافات والأديان. وحيَّا أعضاء البرلمان بقوله “السلام عليكم، كود مورنينغ، بونجور، بونجورنو، شالوم”، مما أثار انتقادات كثيرة وجهت له لـ “إلقاءه التحية باللغة العبرية= شالوم”.
وفي معرض حديثه عن الديانات السماوية التي أنزلت أو مرت من منطقة بلاد الشام: الإسلامية واليهودية والمسيحية، قال حسون إن “بلاد الشام تتكون حالياً من سوريا ولبنان وفلسطين والأردن وإسرائيل”.
الوعي: لا شك أن هذا المفتي يمثل بوقاً لبشار؛ لذلك يعتبر تصريحه هذا بأنه تصريح نظام. ويذكر أن مثل هذا التصريح جريمة يعاقب عليها القانون السوري بالإعدام.

عائض القرني: أميركا تهدي زعيم الحوثيين خمسين مصفحة مزودة بأقوى أجهزة الاتصالات والحماية

في تغريدة لافتة نقلتها وسائل إعلام عديدة أكد الداعية السعودي المعروف الشيخ عائض القرني بأن كل يوم يمر تتكشف اللعبة أكثر، فسفارة أميركا تهدي زعيم الحوثيين -وهو عدو لدود لأميركا كما يزعم- خمسين مصفحة مزودة بأقوى أجهزة الاتصالات والحماية !

نائب الرئيس الأميركي يتوقع بقاء أسعار النفط منخفضة لسنوات

قال نائب الرئيس الأميركي جون بايدن لقمة أمن الطاقة في الكاريبي إنه من المحتمل أن تظل أسعار النفط العالمية منخفضة خلال السنوات القليلة القادمة. وقال بايدن للقمة: “الآن برميل النفط دون 50 دولاراً. ومن المحتمل أن تبقى أسعار النفط منخفضة نسبياً على الأقل في الأجل القريب في السنوات القليلة القادمة”. وقد هوت أسعار النفط قرابة 60% منذ يونيو/حزيران إلى أقل من 49 دولاراً للبرميل تحت ضغط من تخمة إمدادات المعروض العالمية.

مايكل ماكول: استراتيجية أميركا تجاه تنظيم الدولة هي للاحتواء لا للقضاء عليه

قال النائب الأميركي، مايك ماكول، إن الغارات الجوية لا تكفي وحدها لإضعاف وإلحاق الهزيمة بتنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام أو ما يُعرف بـ”داعش،” ملقياً الضوء على أهمية وجود تدخل عسكري بري ولافتاً إلى ان السؤال يبقى من أين ستأتي هذه القوات؟ وبين ماكول في مقابلة مع وولف بليتزر لـCNN أن الاستراتيجية الحالية المستخدمة مع تنظيم داعش أقرب لأن تكون استراتيجية احتواء أكثر من كونها خطة إضعاف وقضاء على التنظيم الإرهابي.

أمنون أبراموفيتش: أميركا قطعت العلاقات كليًّا ونهائيًا مع (إسرائيل) في كلّ ما يتعلّق بإيران وتوقفّت عن إبلاغها بالمستجدّات في المفاوضات

أكد الإعلاميّ (الإسرائيليّ)، أمنون أبراموفيتش، الذي يعمل محللاً سياسيًّا في القناة الثانية بالتلفزيون (الإسرائيليّ) إنّ البيت الأبيض ووزارة الخارجيّة الأميركيّة قررا قطع العلاقات كلياً ونهائياً مع (إسرائيل) في كلّ ما يتعلّق بالملّف النوويّ الإيرانيّ. وفي السياق ذاته، كشف مُحلل الشؤون السياسيّة في صحيفة (هآرتس)، باراك رافيد، النقاب عن أنّه على خلفية التوتّر الشديد السائد بين الحكومة (الإسرائيليّة) وبين الإدارة الأميركيّة، قرّرّت الأخيرة تقليص حجم التقارير، من ناحية النوعيّة والجودة والعمق، التي تقوم بتزويدها إلى صنّاع القرار في (إسرائيل)، وتابع رافيد قائلاً إنّ الخلفية لاتخاذ هذا القرار من قبل الإدارة الأميركيّة نابعٌ من تضارب في المصالح بين واشنطن وتل أبيب في ما يتعلّق بالمسألة النوويّة الإيرانيّة، ذلك أنّه في الوقت الذي يسعى فيه الرئيس الأميركيّ، باراك أوباما إلى بذل كلّ الجهود بهدف التوصّل لاتفاق مع إيران حول النوويّ، فإنّ رئيس الوزراء (الإسرائيليّ)، بنيامين نتنياهو، يعمل كلّ ما في وسعه لإحباط المساعي الهادفة للتوقيع على اتفاق بين الدولة العظمى وبين إيران.

ميدل إيست مونيتور: نيرون مصر يحرق بلاده

سلط موقع ميدل إيست مونيتور الإخباري الضوء على السعار الذي أطلقه السيسي عقب مقتل عدد من جنود الجيش المصري في سيناء، حيث وقف زعيم انقلاب مصر بفخر وسط أنصاره من الساسة وصناع القرار وممثلي أجهزة الاستخبارات وأجهزة الإعلام التي تتدفق داخل وخارج مكتبه، ليقول: “أنا لن أمنعكم من الانتقام للضباط والجنود الذين قتلوا في سيناء“، وقال: “لقد اخترتم أن تسلكوا معي نفس الطريق، وأنا لن أموت وحدي“. وبعد دقائق، دعت أبواق الإعلام التابعة له الشعب لسحب سكاكينهم، قائلين إنه إما نحن أو هم. كانت هذه هي الطريقة التي تحدثت بها إحدى المذيعات، في حين دعا آخر لقتل المدنيين وأي شخص يروج لأيديولوجية جماعة الإخوان المسلمين. وقال آخر: “أريد أن أرى الدم“، في حين دعا رابع إلى تدمير سيناء. واستمرت هذه الدعوات المجنونة المتعطشة للدماء في الانتشار في وسائل الإعلام دون أن يمنعها أحد بحسب ما نقل الموقع.

ميخائيل غورباتشوف: “الحرب الباردة” جارية والحرب الحقيقية قادمة بين الولايات المتحدة وروسيا

شهدت تصريحات رئيس الاتحاد السوفياتي السابق ميخائيل غورباتشوف في نوفمبر 2014م عن خطر “الحرب الباردة الجديدة” بمناسبة الذكرى الخامسة والعشرين لسقوط جدار برلين صدى كبيرًا؛ إلّا أن ميخائيل غورباتشوف ذهب إلى أبعد من ذلك مؤخراً؛ إذ إنّ هذه “الحرب الباردة الجديدة” قد أعلنت بين الروس والأميركيين، ويمكن أن تتصاعد إلى صراع مسلّح حسب تصريح الرئيس الأخير للاتّحاد السوفياتي بحسب ما صرح به في 29 يناير من السنة الحالية؛ حيث قال ميخائيل غورباتشوف إلى وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء منتقداً الولايات المتّحدة: “لا نسمع سوى الحديث عن العقوبات الأميركية والاتّحاد الأوروبي ضدّ روسيا. فهل فقدوا عقولهم؟“. وأضاف غورباتشوف “أميركا ضائعة في الأدغال وتجرّنا خلفها. ولنسمِّ الأشياء بمسمّياتها، تريد أميركا أن تجرّنا إلى حرب باردة جديدة في محاولة علنية لمتابعة فكرتها العظيمة بالفوز دائمًا. فأين سيؤدي بنا هذا؟ الحرب الباردة قد بدأت بالفعل وماذا بعد؟ لست قادرًا على القول بكلّ ثقة إنّ الحرب الباردة لن تتحوّل إلى حرب حقيقية. وأخشى مجازفة الأميركيين”.

أبو مرزوق: القسام تعاونت مع المخابرات المصرية في ملفات شائكة وكان النجاح حليفهما

ضمن ردود حركة حماس الرافضة والغاضبة على قرار إحدى المحاكم المصرية باعتبار كتائب القسام الجناح العسكري للحركة «تنظيماً إرهابياً»، كشف الدكتور موسى أبو مرزوق نائب رئيس المكتب السياسي للحركة أن كتائب القسام، تعاونت في أوقات سابقة مع جهاز المخابرات المصرية في حل “ملفات شائكة” كما كشفت الحركة أن النظام المصري الحالي جمد بشكل كامل الملفات التي يشرف على إدارتها وهي المصالحة الداخلية والتهدئة مع (إسرائيل).

الوعي: حبذا لو شرح أبو مرزوق طبيعة تلك الملفات الشائكة!؟

واشنطن بوست : CIA اقترحت اغتيال مغنية وساهمت بالعملية مع الموساد

ذكرت صحيفة “واشنطن بوست” أنّ وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية “سي آي إيه” و(إسرائيل) عملتا معاً لوضع خطة اغتيال القائد العسكري لحزب الله عماد مغنية في تفجير سيارة في دمشق في العام 2008م. وبحسب الصحيفة، فإنّ القنبلة التي صنعتها الولايات المتحدة وتمّ اختبارها في ولاية كارولاينا الشمالية، فجّرها عن بعد عملاء الموساد الذين كانوا على اتصال مع عملاء للـ”سي آي ايه” على الأرض في دمشق. وقال مسؤول سابق في الاستخبارات الأميركية للصحيفة إنّ “الطريقة التي أُعدّت بها تسمح للولايات المتحدة بالاعتراض وبتعطيلها، لكنّها لا تمكّنها من تفجيرها”. وبحسب الواشنطن بوست فإن عماد مغنية كان بصحبة قائد فيلق القدس في الحرس الإيراني الفريق قاسم سليماني قبل الاغتيال في مطعم ، لكن الـ “سي آي إيه” والموساد لم يكن لديهم أمر إلا باغتيال مغنية فقط … وأضافت الصحيفة أيضاً أن الولايات المتحدة هي التي اقترحت اغتيال عماد مغنية في اجتماع سري، وأن (الإسرائيليين) “دهشوا” من الاقتراح.

الوعي: يذكر بأن عماد مغنية هو رأس الحلقة التي يشير إليها عديدون بالاتهام في اغتيال رئيس وزراء لبنان الأسبق رفيق الحريري!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *