العدد 370 - السنة الثانية والثلاثون، ذو القعدة 1438هـ، الموافق آب 2017م

أخبار المسلمين في العالم

أخبار المسلمين في العالم

فايننشال تايمز: ترامب في طريقه لتدمير رئاسته

علقت صحيفة «فايننشال تايمز» على الأزمة التي تمر بها إدارة دونالد ترامب، في ظل استقالة مدير طاقم البيت الأبيض رينس بريبوس، وتعيين وزير الأمن الداخلي جون كيلي مكانه، قائلة إن الإدارة في الطريق إلى تدمير نفسها. وتقول الصحيفة «قدم دونالد ترامب في الشهور الستة منذ دخوله إلى البيت الأبيض، الغضب والصخب وليس أكثر، وأي أمل بأنه سينضج في الحكم قد تبخر هذا الأسبوع، وهو أسبوع فوضوي ودمار ذاتي حتى بموجب المعايير الكئيبة لرئاسته»» وتشير الصحيفة إلى أن «ترامب، رجل العقارات، الذي يعدّ نفسه قائدًا للرجال، أثبت أنه غير قادر على استخدام السلطة بطريقة مسؤولة، فقام، وبطريقة علنية، بإضعاف النائب العام وأكثر الداعمين له، وصدم وزارة الدفاع (البنتاغون) عندما حرم الشاذين جنسيًا من الخدمة في الجيش الأمريكي، ووقف متفرجًا في الوقت الذي قام فيه مدير اتصالاته أنتوني سكاراموتشي بشن هجوم قذر ضد مسؤول موظفي البيت الأبيض بريبوس». وتضيف الصحيفة: «هذه رئاسة لا قبطان لها، وقائدها سكران في السلطة»، مشيرة إلى ما قاله كارل روف، الرجل الذي هندس وصول ونجاح جورج دبليو بوش إلى السلطة، حيث قوّم حكمه في الإدارة الحالية قائلًا: «لو استمر ترامب في هذه الطريقة التدميرية من السلوك، فإنه سيغرق رسالته، بل ربما رئاسته قبل نهاية عامه الأول، وقد يخرج من السلطة» وتذهب الصحيفة إلى أن «الرئيس ترامب يعتقد أنه فوق الخلاف السياسي، وحتى فوق القانون، ويتعامل مع المميزات الرئاسية بطريقة منفتحة، إن لم تكن كريمة، وبحسب التقارير، فإنه ينظر في إمكانية العفو عن نفسه في حال تعرض لاتهامات من المحقق المستقل بأنه تعاون مع الروس في أثناء الحملة الانتخابية، وهذه منطقة خطيرة ليس للرئيس فقط، لكن للحزب الجمهوري أيضًا».

واشنطن بوست: الجمهوريون منقسمون رغم سيطرتهم على الحكومة

نشرت صحيفة “واشنطن بوست” تقريرًا يؤكد أن الحزب الجمهوري الأمريكي يعاني بعد مرور 6 أشهر على فرض سيطرته الكاملة على الحكومة من تصعيد الخلافات بين مختلف فصائله الداخلية. وأشار التقرير إلى أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يهاجم السيناتورات الجمهوريين بسبب فشلهم في تمرير إصلاح قطاع الرعاية الصحية، بينما يفقد القادة في الكونغرس ثقتهم بأعضاء الكونغرس، وينظر أبرز ممولي الحزب في استخدام ثرواتهم في محاولة للضغط على مسؤولين متمردين. وقال العضو الجمهوري في مجلس النواب الأمريكي توم ماك آرثر في إحدى المقابلات: “هناك قبائل عديدة في حزب واحد لها أجندات كثيرة تحاول أن تفعل ما تريده”. وأكدت الصحيفة أن تصاعد النزاعات الداخلية يهدد بتقويض الجهود الرامية إلى إصلاح قوانين الضرائب وغيرها من المبادرات المهمة، مشيرة إلى أن استمرار الأزمة الداخلية على خلفية تعثر تنفيذ أولويات ترامب وانشغاله بالتغييرات الإدارية والتحقيقات في التدخل الروسي في الانتخابات، تهدد باندلاع نزاعات داخلية بين الجمهوريين خلال الحملات في الانتخابات النصفية في عام 2018 المقبل.

 

سفير الإمارات: خلافنا مع قطر جوهري فنحن نريد حكومات علمانية في المنطقة وهي تريد شيئًا آخر!

فجرت تصريحات سفير الإمارات في الولايات المتحدة الأمريكية يوسف العتيبة، سيلًا من التعليقات على وسائط التواصل الاجتماعي، خاصة في “تويتر” الذي يحظى بمتابعة كبيرة في الخليج عمومًا، والسعودية خصوصًا. وقد توزعت التعليقات بين تلك المتفاجئة، بل المندهشة، والأخرى الغاضبة والساخرة و المستغربة . وكان العتيبة، قال إن رؤية قطر لمستقبل الشرق الأوسط تختلف في شكل كبير عما تريده الدول المقاطعة، مؤكدًا أن الإجراءات التي اتُخذت ضد الدوحة ليست وليدة اللحظة، مضيفًا في برنامج حواري على قناة «بي بي إس» الأميركية: «إن سألت الإمارات والسعودية والأردن ومصر والبحرين ما هو الشرق الأوسط الذي يريدون رؤيته بعد 10 سنوات من الآن، فسيكون متعارضًا في الأساس لما أعتقد أن قطر تريد رؤيته بعد 10 سنوات من الآن. ما نريد أن نراه هو حكومات علمانية مستقرة مزدهرة وقوية».

ميدل إيست آي: السياسات الاقتصادية للحكومة السعودية غير مسؤولة وتدفع الناس للثورة

انتقد تقرير لموقع “ميدل إيست أي” البريطاني السياسات الاقتصادية الحكومية في السعودية التي وصفها بأنها “غير مسؤولة”، مشيرًا إلى أن أعدادًا متزايدة من المواطنين السعوديين ومن العمال الأجانب يواجهون صعوبات اقتصادية غير مسبوقة، محذرًا من أنهم لن يبقوا صامتين طويلًا. وحذرت السعودية من المساس بالسياسات التي تخص المواطنين بشكل مباشر، مشيرة إلى أن “مثل هذا المصير سيعني شيئًا واحدًا، ألا وهو الثورة، فعندما يفقد الناس كل شيء، فإن رد فعلهم الوحيد سيكون الخروج إلى الشارع للتعبير عما وصلوا إليه من إحباط”. وجاء في التقرير الذي ترجمته “عربي21″، أن صناع السياسة في دوائر صنع القرار في السعودية “يفشلون في رؤية أبعد من القيمة الاسمية لمبادراتهم”. وأضافت الصحيفة: “صحيح أن مثل هذه الرسوم على المواطنين والمقيمين ستزيد من الدخل المباشر، ولكنها ستدمر الحرفيين ومشاريع التجارة الصغيرة ومتوسطة الحجم. فهذه المشاريع تقوم في العادة على ميزانيات صغيرة، وتعتمد على موارد محدودة”. وقالت: “بدلًا من المبادرة بدعم هذا القطاع المجهد، ستفاقم الإجراءات الجديدة من الضغوط التي يتعرض لها”.

واشنطن تحذر المعارضة السورية من قتال النظام في البادية

حذر التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن لمكافحة تنظيم الدولة، المعارضة السورية من قتال قوات النظام في البادية، وشدد على وجوب تركيز معاركها على قتال التنظيم في شرق سوريا. وقال المتحدث باسم التحالف رايان ديلون، إن «التحالف يدعم فقط تلك القوى التي التزمت مكافحة (داعش)»، في وقت نقلت محطة «سي إن إن» الأميركية عن مصادر، قولها إن فصيل «شهداء القريتين» الذي تدعمه واشنطن ويشرف على تدريبه خبراء غربيون في معسكر التنف في زاوية الحدود السورية – العراقية – الأردنية، قرر إجراء عمليات مستقلة ضد قوات النظام السوري. وأوضح ديلون أن التحالف أبلغ قادة «شهداء القريتين» أنه سيتوقف عن دعم الفصيل المعارض في حال اختار «تحقيق أهداف أخرى» غير قتال «داعش». وأضاف أن التحالف أوقف دعم “شهداء القريتين”.

 

انتخابات محلية بشمال سوريا ترسم ملامح إقليم كردي مستقل

قال مسؤول كردي إن الإدارة التي يقودها الأكراد في شمال سوريا ستجري انتخابات للمجالس المحلية ومجلس لإدارة الإقليم كله في ما يبدو أنه تحرك لدعم حكمها الذاتي للمنطقة بحسب ما نقل موقع ميدل إيست أونلاين. وتسيطر جماعات كردية وجماعات متحالفة معها على مساحات من الأراضي في شمال سوريا في مناطق خاضعة لسيطرة قوات “سوريا الديمقراطية” التي تدعمها الولايات المتحدة وهي تحالف لفصائل مسلحة تقوده وحدات حماية الشعب الكردية. لكن الحكم الذاتي للأكراد يثير قلق تركيا التي تعتبر وحدات حماية الشعب الكردية وذراعها السياسي المتمثل في حزب الاتحاد الديمقراطي امتدادًا لحزب العمال الكردستاني الذي يشن تمردًا ضد أنقرة منذ ثلاثة عقود. وقال المسؤول إن الانتخابات ستجرى في أواخر الصيف لاختيار هيئات تدير المجالس المحلية ثم في نوفمبر/تشرين الثاني لاختيار الهيئات التي تدير مناطق أوسع ثم في يناير/كانون الثاني لانتخاب أعضاء المجلس الذي يدير الإقليم بكامله. ووافق مجلس تم تأسيسه في ديسمبر/كانون الأول 2016 بهدف تشكيل مؤسسات الحكم والتحضير للانتخابات على مواعيد وقواعد إجراء الانتخابات. وتخشى تركيا من قيام كيان كردي مستقل على حدودها ما يحفز النزعة الانفصالية لدى أكرادها في شرق البلاد. وأصبح وضع أكراد سوريا خلال الحرب الأهلية الدموية مختلفًا تمامًا عما كان عليه قبل نحو ست سنوات، حيث باتوا أكثر قوة وتنظيمًا وتسليحًا. كما أتاحت لهم الحرب رسم الملامح السياسية لكيان كردي شبه مستقل، وذلك بدعم أميركي مستمر وعلني لوحدات “حماية الشعب الكردية” ضمن سياسات واشطن المعلنة للتصدي لتنظيم الدولة الإسلامية.

إندبندنت: بوتين يوقع قانونًا جديدًا يسمح ببقاء روسيا في سوريا نصف قرن

نشرت صحيفة “إندبندنت” تقريرًا للكاتب صمويل أوزبورن، يقول فيه إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وقع على قانون جديد، يصادق على صفقة مع الحكومة السورية، تسمح لروسيا بإبقاء القاعدة الجوية الروسية في سوريا لمدة نصف قرن. ويشير التقرير إلى أن الصفقة الأصلية، التي وقعت في دمشق في شهر كانون الثاني/ يناير، وضعت الشروط التي يمكن بموجبها استخدام روسيا لقاعدة حميميم في محافظة اللاذقية، التي استخدمتها في شن غارات جوية على قوى المعارضة التي تحارب قوات النظام السوري. ويقول الكاتب إن بوتين وقع القانون الذي أجاز الاتفاقية بعد أن صادق البرلمان الروسي بمجلسيه عليها في وقت سابق من هذا الشهر، بحسب موقع المعلومات الرسمي التابع للحكومة، لافتًا إلى أن الاتفاقية تنص على نشر القوات الروسية في قاعدة حميميم لمدة 49 عامًا، مع وجود خيار التمديد لمدة 25 عامًا كل مرة.

قرار بتغييرات جوهرية في قيادات الجيش التركي

قرر مجلس الشورى العسكري الأعلى في تركيا تغيير قيادات بارزة في الجيش بعد اجتماع برئيس الوزراء بن علي يلدريم استغرق 4 ساعات في أنقرة، بحسب قناة “تي آر تي” الحكومية الناطقة بالعربية. وقالت قناتا “سي ان ان” و “إن تي في” التركيتان إن “أعلى السلطات العسكرية والحكومية التركية” قررت استبدال قادة أسلحة البر والجو والبحر في الجيش، وسيكون القرار نافذًا بعد مصادقة الرئيس رجب طيب أردوغان رسميًا عليه. وتأتي هذه التغييرات بعد عام من المحاولة الانقلابية الفاشلة في تركيا والتي تورط فيها مجموعة من ضباط الجيش التركي تم اعتقالهم وتجري محاكمات لهم، فيما تمكن عدد منهم من الهروب خارج البلاد.

17.4 تريليون دولار قيمة أكبر 100 شركة في العالم

بلغ إجمالي القيمة السوقية لأكبر 100 شركة في العالم نحو 17.4 تريليون دولار وذلك خلال العام الماضي، أي أكثر من ضعف مستواها في عام 2009 البالغ نحو 8.4 تريليونات دولار. ووفقًا للدراسة التي أصدرتها شركة الاستشارات المهنية “برايس ووترهاوس كوبرز”، فقد ارتفعت القيمة السوقية لأكبر 100 شركة في العالم بنسبة 12% خلال عام 2016، في الوقت الذي يُنسب فيه 70% من هذا النمو إلى شركات أمريكية. واحتلت “آبل” صدارة الترتيب مرة أخرى مع قيمة سوقية تقدر بنحو 754 مليار دولار، ارتفاعًا من 604 مليارات دولار خلال العام السابق. وتحتل “آبل” الصدارة منذ عام 2012 حين بلغت قيمتها السوقية 559 مليار دولار. وكانت شركة النفط والغاز الصينية “بتروتشاينا” هي آخر شركة تصدرت القائمة قبل احتكارها من قبل “آبل” خلال السنوات الأخيرة، وذلك في عام 2011 مع قيمة سوقية بلغت 417 مليار دولار.

صمت مصري “مريب” بعد فيلم (إسرائيلي) أكد عمالة صهر جمال عبد الناصر أشرف مروان

تنتج (إسرائيل) فيلمًا عن أشرف مروان، صهر الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر، والذي عمل مساعدًا لعبد الناصر ومستشارًا للسادات ورئيسًا للهيئة العربية للتصنيع حتى عام 1979. ويثبت الفيلم، المأخوذ عن كتاب “الملاك: الجاسوس المصري الذي أنقذ إسرائيل”، أنه كان عميلًا مخلصًا (لإسرائيل) على مدى 28 عامًا، وأنه أنقذ (إسرائيل) من هزيمة أكبر بكثير مما لحق بها بالفعل عام 1973؛ حينما أخبر تل أبيب بموعد حرب تشرين الأول/ أكتوبر قبل اندلاعها بيوم كامل. ويؤكد فيلم “الملاك”، وهو الاسم الكودي لمروان، أن الأخير الذي لقي مصرعه عام 2007 بطريقة مريبة بعد أن سقط من شرفة شقة في لندن، قتلته المخابرات المصرية بعدما اكتشفت عمالته (لإسرائيل).

 

شاهد أيضاً

kh2

خلافة على منهاج النبوة

خلافة على منهاج النبوة هدية العدد الخاص (342-343) لتحميل المطوية بالحجم الأصلي إضغط هنا

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *