العدد 57 - السنة الخامسة – العدد 57 – جمادى الآخرة 1412هـ الموافق كانون الثاني 1992م

كتاب الشهر

كتاب الشهر: المعاهدات الدولية في الشريعة الإسلامية

المؤلف: إياد هلال.

الناشر: دار النهضة الإسلامية.

224 صفحة من الحجم الوسط

الكتاب عبارة عن بحث تقدّم به المؤلف لنيل درجة الماجستير في الشريعة الإسلامية في جامعة محمد بن سعود الإسلامية/ الرياض.

بعد هدمت دولة الخلافة عام 1924م على أيدي الكفر وأذنابه من العملاء وبعد انحسار الدولة الإسلامية وقوتها وزوالها قعد المسلمون عن دراسة الإسلام وبخاصة الأحكام المتعلقة بالسياسة الخارجية وانصرف قسم كبير من الراغبين في دراسة الإسلام إلى دراسة الأحكم الأخرى التي لم تزل تلقى اهتماماً من الدارسين والباحثين حتى ظن كثير من المسلمين أن يولوا شطراً من اهتمامهم نحو هذا الجانب من الإسلام لدراسته ونشر أبحاثه للناس، حتى يتبين للمسلمين أن الإسلام دينٌ ودولة وأنه شاملٌ عالجَ كل مشاكل الانسان ومنها علاقته بغيره من الأمم والشعبو. وحتى يتحول هذا الاهتمام الفكري إلى عمل جاد مؤثر من أجل إعادة الإسلام إلى الحياة واستئناف الحياة الإسلامية بإقامة الدولة الإسلامية التي تطبق الإسلام في الداخل وتحمله للعالم أجمع بانية علاقاتها مع الدول الأخرى على أساسه.

لهذا السبب وقع اختيار المؤلف ـ حفظه الله ـ على هذا الموضوع للكتابة فيه، ولا يعجب المرء إذا علم أن المكتبة الإسلامية تخلو من كتاب مفصَّل منفصل يحبث المعاهدات في الإسلام رغم الكتب التي تبحث أحكام المعاهدات في القانون الدولي الكافر.

ولقد تعمَّد المؤلف في كتابه عدم مقارنة بحثه مع القانون الدولي وأبحاثه لأن المقارنة بحد ذاتها تعتبر نشراً للقانون الدولي الذي وجد لضرب الإسلام والوقوف في وجهه. ويكفي أن الإسلام من رب العالمين والقانون الدولي من وضع البشر.

يتألف البحث من تمهيد وثلاثة أبواب وخاتمة.

1- التمهيد: تناول فيه المؤلف بعض الأحكام الشرعية التي كان لا بد من بحثها وبيانها مقدمة للبحث كتصينف الإسلام العالم إلى دار إسلام ودار كفر. والجهاد والغاية منه والأصل في العلاقة بين دار الإسلام ودار الكفر.

2- الباب الأول: تعريف المعاهدات وأدلة مشروعية عقدها ومقوماتها.

3- الباب الثاني: أنواع المعاهدات وأدلة مشروعية أو حرمة عقد كل نوع:

أ- المعاهدات الجائزة إطلاقاً.

ب- المعاهدات المحرمة إطلاقاً.

جـ- المعاهدات الجائزة إضطراراً.

4- الباب الثالث: أحكام المعاهدات تناول فيها المؤلف أحكام رعايا الدول المعاهدة وكيفية تنفيذ المعاهدات وأحوال نقض المعاهدة.

5- الخاتمة □

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *