العدد 57 - السنة الخامسة – العدد 57 – جمادى الآخرة 1412هـ الموافق كانون الثاني 1992م

من ثمار الحضارة الغربية

الأطفال غير الشرعيين عند الانجليز

يقول احصاء رسمي إن 34% من المطلقين و22% من المطلقات يعيشون مع شريك من دون زواج. وانخفضت نسبة الزواج في الثمانينات 31% بين الرجال و26% بين النساء. وبلغت زيجات المطلقين 68 بين أيلول 1989 وأيلول 1991 بينما كانت 227 بين أيلول 1970 وأيلول 1971.

ومن 13,9 مليون ثنائي يتساكن مليون و200 ألف خارج الزواج. وفي 1990 بلغت حالات الطلاق 153 ألفاً. وتبلغ نسبة المولودين خارج الزواج 28.7 في المائة من المواليد في بريطانيا. وفي 1990 ولد 200 ألف طفل خارج الزواج في انجلترا وويلز.

توزيع المخدرات على الطلاب في أميركا

تجار المخدرات ومروّجوها ابتكروا أسلوباً لزيادة عدد زبائنهم. ومن جملة ما يتضمنه هذا الأسلوب إعداد رسوم وصور جميلة توزع على النشيء الجديد من طلاب المدارس ومن هو على شاكلتهم من الذين لم يتعرفوا على المخدرات بعد. ومع هذه الرسوم والصور شيء من المخدرات الخطرة.

افلاس الشركات في بريطانيا

وضعت أكثر من أربعة آلاف شركة بريطانية تحت الحراسة القضائية خلال عام 1991. وقال تيم هايوارد رئيس قسم في دار المحاسبة «مارويك»: «إنه في مقابل كل شركة وضعت تحت الحراسة القضائية هناك ثلاث أو أربع شركات تعاني من ظروف مالية صعبة وهي موضوعة تحت المراقبة.

إيطاليا ثالث أكبر دولة مدينة في العالم

ستصبح إيطاليا في نهاية عام 1992 ثالث أكبر دولة مدينة في العالم بعد الولايات المتحدة وكندا بديون خارجية مقدارها (150) بليون دولار.

وارتفعت ديون إيطاليا بسرعة إذ أنها كانت عام 1989 تحتل المركز العاشر في قائمة الدول المدينة. وتشير دراسة أعدها بنك إيطاليا المركزي أن ديون إيطاليا الدولية ستتجاوز قريباً ديون البرازيل والمكسيك وبلجيكا مجتمعة.

رقم قياسي للقتل في أميركا

  • أعلنت اللجنة الاشتراعية التابعة لمجلس الشيوخ الأميركي أن معدل جرائم القتل في الولايات المتحدة سجل مستوى قياسياً عام 1991 للسنة الثانية على التوالي. وقالت الللجنة في تقريرها (في 06/01/92) أن الولايات المتحدة شهدت عام 1991 (24020) جريمة قتل بزيادة مقدارها 580 جريمة عن عام 1990 [رويتر 07/01/92].

  • كان معظمجرائم القتل (في أميركا) في عامي 1988 و1989 ناجماً عن المخدرات.. لكن زادت لاحقاً الجرائم التي لم تعرف لها دوافع واضحة، فقد بات أمراً عادياً أن يسمع المرء عن أشخاص قُتِلوا على أيدي مسلحين يطلقون النار أثناء قيادة سياراتهم على الطرق. بل قتل كثيرون داخل سياراتهم أثناء انتظارهم اشارة المرور الضوئية.

ويقر رجال القانون بأن النظام القضائي عجز تماماً عن معالجة تلك المشكلة. ويقترحون برامج تعليمية لتربية الناشئة الذين لم يعرفوا حياة المخدرات والأسلحة النارية بعد، أما الذين سبقوهم إلى ذلك فلا أمل في اصلاحهم.

ويقول خبراء كثر إن عدد ضحايا القتل هذا العام (92) سيتجاوز عدد قتلى العام الماضي فقبل أن ينقضي أول أسبوع في السنة الجديدة قالت الشرطة إن نحو ألف شخص قتلوا في لوس انجليس ونحو (900) في منطقة شيكاغو. [عن جريدة الحياة 07/01/92].

الأمراض النفسية تجتاح جنود الحلفاء

في تقرير أذاعته إذاعة لندن أن الجنود البريطانيون العائدين من حرب الخليج يعانون من أمراض نفسية، وأن ما يزيد على 50% منهم يشكون من أزمات نفسية ويحتاجون إلى زيارات متكررة إلى عيادات الطب النفسي.

فضيحة طبية جديدة في فرنسا

في منتصف شهر كانون الأول (ديسمبر) 1991 انفجرت فضيحة جديدة في عالم الطب الفرنسي أدت إلى اتهام طبيبين مشهورين في مدينة تولوز (جنوب فرنسا) بـ «الكذب والتزوير والاحتيال». والطبيبان هما جورج روسينيال وبيار لباردي المتخصصان في الأمراض البولية، وهما من أشهر الجراحين في فرنسا.

وغرضهما من التزوير هو اقناع المريض بخطورة حالته من أجل اجراء عملية جراحية له من دون أن تكون حاجة أو مبرر للعملية وذلك لجمع المال.

الشذوذ الجنسي عند الاكليروس

عضو مجلس العموم البريطاني سيريل تاونسند كتب في جريدة الحاية في 27/12/91 عن مشاكل الكنيسة الانغليكانية ومما قاله: «أصبحت الكنيسة الانجليزية، التي يرعاها الآن رئيس الأساقفة الجديدة الدكتور جورج كاري، منقسمة في شكل خطير على نفسها في شأن مسألتين: الحكمة من ادخال النساء إلى الأكليروس الكنسي، والنهج الذي ينبغي اتباعه إزاء قضية الشواذ الجنسي، في وقت وصل عدد الشاذين جنسياً بين رجال الدين إلى الثلث».

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *