العدد 77 - العدد 77- السنة السابعة، ربيع الأول 1414هـ، الموافق أيلول 1993م

أخبار المسلمين في العالم

بِريّ يتهم أميركا

في 11/08/93 قال نبيه بري، رئيس مجلس النواب اللبناني عن الاجتياح الإسرائيلي لجنوب لبنان «نقول بصراحة، ومع الأسف الشديد، إن رعاية مؤتمر مفاوضات السلام كانت هي هي رعاية هذا الاجتياح، عنينا بذلك الموقف الأميركي» .

بين إسرائيل ولبنان

فؤاد بطرس، وزير خارجي لبناني سابق، قال في 23/08/93 بعد خروجه من اجتماع مع رئيس الجمهورية إلياس الهراوي: «إذا لم تحدث عثرات غير متوقعة أو إجراءات خنفشارية خصوصاً من جانب إسرائيل، من الآن إلى آخر السنة، فقد يتم التوصل إلى إعلان مبادئ وستعطي السنة 1994 حظاً أو فرصة لعقد اتفاقيات نهائية» .

الاستيطان اليهودي في القدس

في 12/08/93 وزعت وكالة «فرانس برس» تقريراً  عن الهجمة اليهودية للاستيطان في القدس الشرقية. جاء في التقرير: «تعمل إسرائيل بسرعة فائقة لخلق أمر واقع في القدس الشرقية» وجاء أيضاً: «هناك أربعون ألف مسكن بنيت خلال 26 عاماً لليهود في عشرة أحياء جديدة من القدس الشرقية» وجاء فيه: «تقوم حالياً ورشة كبيرة لبناء خمسة آلاف مسكن شمال شرقي المدينة، وستة آلاف أخرى في الجنوب الشرقي» وجاء فيه: «على مسافة 10 إلى 15 كلم حول القدس هناك نشاط كبير لبناء المستوطنات حيث لا تخضع هذه المنطقة لقرار التجميد الجزئي للاستيطان الذي أعلنته الحكومة» وجاء فيه: «يبلغ عدد سكان القدس حالياً 564 ألفاً هم 414 ألفاً من اليهود يقيم 153 ألفاً منهم في الجزء الشرقي للمدينة و150 ألفاً من العرب. ويتوقع مساعد رئيس بلدية القدس أنه خلال 20 عاماً سيصبح سكان القدس مليون نسمة بينهم 300 ألف عربي» وجاء فيه: «الحل الوسط الوحيد الذي يمكن إعطاؤه للعرب هو سيادة. رمزية على المسجد الأقصى» وجاء أيضاً: «السلطات الإسرائيلية وسعت شرقاً الحدود الجغرافية للمدينة سنة 1967 على أساس مبدأ: أقصى قدر من الأراضي وأدنى حد من العرب. وبذلك زادت مساحة المدينة ثلاثة أضعاف لتصبح عشرة آلاف هكتار» .

بين إسرائيل وكل الجيران

سفير مصر لدى إسرائيل، محمد بسيوني، قال في 12/08/93: «اعتقد أنه سيصار إلى توقيع إعلانات مبادئ بين إسرائيل وكل من السوريين والأردنيين واللبنانيين والفلسطينيين قبل نهاية العام. إنها حقيقة وليست حلماً» .

4 ملايين يهودي أثيوبي؟!

في 08/08/93 كتبت جريدة «هارتس» الإسرائيلية أن نحو أربعة ملايين أثيوبي يؤكدون أنهم يتحدرون من أصل يهودي وهم يطالبون بأن يتم الاعتراف بهم كيهود. ووجهوا رسالة إلى رابين رئيس وزراء إسرائيل أن يفتح مكتب تمثيل لهم في القدس. وقال سفير إسرائيل لدى أثيوبيا: «إننا ندرس الموضوع المثير للاهتمام من الناحية التاريخية وندرس طلبهم بعناية كبيرة» وكانت الحاخامية الكبرى في إسرائيل قد اعترفت بأربعين ألفاً في السابق وتم نقلهم إلى فلسطين سنة 1984 وسنة 1991 .

من يحمي عرفات؟

بعد أن أُعلن عن موافقة الحكومة الإسرائيلية على تسليم غزة وأريحا إلى منظمة التحرير، وبعد الإعلان عن جعل أريحا مركزاً للإدارة الفلسطينية التي ستنتقل إليها من تونس، قال الأمين العام لحزب العمل الإسرائيلي (نسيم زفيلي) في حديث إذاعي: «سيكون الأمن في إسرائيل والأراضي في أيدي الجيش الإسرائيلي. وعلى ذلك فإن الجيش الإسرائيلي هو الذي سيحمي ياسر عرفات» .

أولاد بوش ومساعدوه

ذكرت مجلة «نيويورك تايمز ماغازين» في عدد 6 سبتمبر 93 أن نجلي بوش مارفن ونيل ووزير الخارجية السابق جميس بيكر ورئيس موظفي البيت الأبيض السابق جون سنونو شرعوا في إتمام صفقات تجارية في الكويت. وقالت المجلة بأن هؤلاء رافقوا بوش في رحلة قام بها إلى الكويت في نيسان بعد ثلاثة أشهر من تركه منصبه. وأنهم بقوا في الكويت بعدما غادر «كي يقتسموا غنائم الحرب» .

مال أميركا لإسرائيل

ريتشارد كيرتس، رئيس تحرير «تقرير واشنطن عن شؤون الشرق الأوسط» كتب موضحاً أن المساعدات السنوية التي تتلقاها إسرائيل من الولايات المتحدة تتجاوز كثيراً رقم 3,09 بليون دولار المعلن، ففي سنة 1993 المالية مثلاً حصلت إسرائيل على مبلغ إضافي هو 1,18 بليون دولار على شكل هبات غير مدرجة في ميزانية المساعدات الخارجية. ولا بد أن الحكومة الأميركية اقترضت هذه البلايين من السوق لأنها تعاني من عجز هائل مزمن في ميزانيتها. فإذا زدنا فائدة بمبلغ 50 مليون دولار تكون إسرائيل حصلت على 4,321 بليون دولار، يضاف إليها بليوناً دولار هي حصة 1993 من ضمانات القرض، لتصل إلى 6,321 بليون دولار. هي حصة 1993 من ضمانات القروض. وفي سنة 1993 بلغت الفائدة المركّبة وحدها على القروض والهبات لإسرائيل من 1951 إلى 1992 حوالي خمسة بلايين دولار. وهكذا تكون إسرائيل كلفت الولايات المتحدة ي سنة واحدة 11,321 بليون دولار.

مسجد الدار البيضاء

في 30/08/93 تم افتتاح مسجد في مدينة الدار البيضاء في المغرب. ويقال بأنه كلف حوالي 530 مليون دولار. وأن العمل به بدأ منذ ست سنوات وأنه أكبر مسجد في العالم بعد المسجد الحرام في مكة المكرمة والمسجد النبوي في المدينة المنورة. ويتسع إلى مائة ألف مصلٍ، ومئذنته ترتفع 200 متر.

«الوعي»: إن مثل هذا البناء ليس علامة نهضة إسلامية. فالنهضة الإسلامية هي الارتفاع الفكري على أساس الإسلام وليس ارتفاع المئذنة. والإسلام يهتم ويعتني بالبشر قبل الحجر. وإذا كان جلالة الملك يريد أن يترك مأثرة فكان باستطاعته أن يمنع المحرمات من الخمور والزنا والربا والقمار، وأن يطبق الشريعة الإسلامية بدل القوانين الغربية.ولكنه يبدو أنه أراد إنشاء مَعْلمٍ سياحي وليس مركز تعبد روحي .

تجويع أسر الشهداء لتمرير مؤامرة الحكم الذاتي

يوم الجمعة 27/08/93 كان وزراء خارجية دول الطوق مجتمعين في فندق بريستول في بيروت، وجاءت تظاهرة فلسطينية غالبيتها من أسر الشهداء الفلسطينيين لمقابلة فاروق القدومي وصائب عريقات. وقد نددوا بياسر عرفات وبالمفاوضات وبالوفد المفاوض. وكان بين اللافتات التي حملوها واحدة تقول: «تجويع اسر الشهداء لتمرير مؤامرة الحكم الذاتي» .

محمود درويش ضميري لا يتحمل

في اجتماعات اللجنة التنفيذية لمنظمة (التحرير!) في تونس في أواخر آب 93 ألقى محمود درويش (العضو المستقيل) كلمة جاء فيها: «لقد أخذنا جيلين إلى الموت في مشروع الحرية والاستقلال. ونبدو الآن وكأننا تخلينا عنهم تماماً وتركناهم لرياح التيه الجديد. لا، لم يكن الشهداء أغبياء كما يقول بعض الغاضبين. لقد كان الشهداء على حق… ولكننا نحن المدانون» وأضاف: «لقد انتهت هذه المنظمة سواء ذهبتم بالتسوية السياسية حتى النهاية، أم خرجتم من التسوية الآن». وأضاف: «أن ضميري لا يتحمل المشاركة في اتخاذ هذا القرار المغامر» .

يعرض أولاده للبيع

المواطن الأردني عواد عبد العواد أحمد الخريسات عارضاً مشكلة منعه، هو وأولاده الستة من العودة إلى الأردن، الأمر الذي يهدد مصير عائلته بالضياع.

ومما قاله: إني رب عائلة مؤلفة من ستة أولاد فقدوا أمهم، وعامل باطون يكاد أجري أن لا يكفي لسد رمق أولادي الذي حرموا حتى من الهوية والإثبات الشخصي، ومنذ تسعة أشهر ترفض السفارة الأردنية، حتى عودتهم إلى وطنهم، علماً بأنهم من التابعية الأردنية وأردنيو الجنسية، والأدهى من ذلك كله أنني لا أستطيع العمل بسبب عدم وجود إقامة لأن جواز سفري انتهت مدته منذ فترة طويلة، وبسبب ذلك دخلت السجن في 01/07/93 ولم أخرج إلا في 09/08/93 وقد راجعت السفارة الأردنية مرات عدة ولكن من دون جدوى.

أضاف قائلاً: حتى الغرفة الحقيرة التي نسكنها، لا نستطيع دفع أجرها، ويريدون إخراجنا منها إلى الشارع، لقد سدت جميع منافذ الأمل في وجهي، وأني أعلنت وأنا بكامل قواي العقلية عن استعدادي ليع أولادي الستة، أو تقديمهم لمن يستطيع تربيتهم رحمة بهم وخوفاً عليهم من الضياع المطلق .

عن جريدة السفير ـ 18/08/93 ـ بيروت

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *