العدد 68 - السنة السادسة، جمادى الآخرة 1413هـ، كانون الأول 1992م

أخبار المسلمين في العالم

التخريب في اليمن

كانت قد حصلت أحداث شعب في اليمن في 9 و10/12/92 بدءاً من مدينة تعز ثم امتدت إلى أماكن أخرى وراح ضحيتها عدد من الناس. وقد أفادت الأنباء أن عدداً من المعتقلين اعترفوا بوجود مخطط يهدف إلى إثارة الفتنة باستغلال الأوضاع الاقتصادية السيئة. وقد أكدت صحيفة «الرأي العام» اليمنية أن الحزب الاشتراكي ضالع في مخطط الفتنة هذا.

«الوعي»: المفروض في أهل اليمن أن يحزموا أمرهم قبل أن تحل الفتنة عندهم. والحزم يكون بأن يقرروا إقامة دولة إسلامية تأخذ دستورها وقوانينها من كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم. وأن يمنعوا جميع الأفكار المخالفة للإسلام وأن يمنعوا جميع الأفكار المخالفة للإسلام وأن يمنعوا جميع الأحزاب الإلحادية أو العلمانية، لتكون هذه الدولة الإسلامية نواة للدولة الإسلامية الكبرى ـ دولة الخلافة الراشدة .

التصريحات والأعمال التخديرية

أوقعت أعمال العنف الجارية بين حزب العمال الكردستاني والسلطات التركية منذ عام 1984 ما يقرب من 5900 قتيل . (ا ف ب 22/12/92)

إلغاء الطائفية في لبنان

تدور أحاديث في لبنان بشأن إلغاء الطائفية. والموارنة يخافون من هذا الطرح ويعارضونه. الموارنة طائفة ليست كثيرة العدد ومع ذلك أعطتها فرنسا حين كانت منتدبة على لبنان أعطتها جميع سلطات الحكم. ورغم أخذ بعض السلطات منهم إلا أنهم ما زالوا يمسكون بأكثرها. فإذا ألغيت الطائفية فلا تعود رئاسة الجمهورية وقيادة الجيش ومديرية الأمن العام وأمانة الخارجية و… محصورة بهم .

اغتصاب المسلمات في البوسنة

في 21/12/92 قالت وزيرة الشؤون العائلية في حكومة النمسا بأن الرجال المسلمين في البوسنة يقومون بقتل كل امرأة مسلمة اغتصبها الصرب كي لا تلد أولاداً ن نسل الصرب، وهم يقررون قتل كل الأطفال الذين يولدون نتيجة الاغتصاب. وقد أعلنت هذه الوزيرة ووزيرة المرأة في الحكومة النمساوية عن فتح ملجأين في زغرب للنساء المسلمات المغتصبات اللاتي يخشين أن يقتلهن رجالهن.

وقد قام رئيس الجالية الإسلامية البوسنية المقيمة في النمسا بنفي أخبار القتل هذه، لأن هذه الجريمة لم ترتكبها النساء، والإسلام رفع العقوبة عن المكره.

«الوعي»: أين نخوة الرجال المسلمين يحمون أعراض المسلمات؟

وزير ألماني عنده ضمير حيّ وحكام المسلمين بلا نخوة

أعلن وزير البريد الألماني شيلينغ استقالته في 14/12/92 من حكومة ألمانيا وقال: «أشعر بالعار لانتمائي إلى هذه الحكومة إذ تمادت في عدم القيام بشيء» وندد بشدة بسلبية «الذين يراقبون» مأساة البوسنة من دون التدخل في الوقت الذي «يموت فيه ألوف الأشخاص من الجوع والبرد في المعتقلات» .

أحداث صعيد مصر

جهات كثيرة في مصر مثل مجلس الشعب ووزراء في الحكومة يضعون اللوم على شيوخ الأزهر لأنهم عاجزون عن تلقين الشباب الأفكار الإسلامية التي تناسب النظام الحاكم. بينما تقوم حركات إسلامية وتستطيع تلقين الشباب الأفكار التي لا توافق النظام. وقد قرر وزير الأوقاف المصري في أواسط 12/92 إلحاق 500 مسجد في محافظة قنا بوزارته «كي تمارس دورها في إفهام الناس حقيقة الإسلامي بدلاً من الأفكار الهدامة التي يحاول المتطرفون نشرها».

«الوعي»: إن قوة الفكر وتأثيره تنبع من صدقه أو زيفه. وشيوخ الأزهر حين يريدون تزيين النظام القائم على الكفر فهم سيفشلون، والدعاة الصغار حين يقولون يجب العودة إلى الإسلام في الدستور والقوانين ويجب أن إعادة الخلافة فإن المسلمين يستجيبون لهم لأن القرآن ينطبق بهذا ولأن السنة تنطق بهذا .

حزب الله والصلح مع اليهود

في إحدى خطبه قال السيد حسن نصر الله الأمين العام لـ «حزب الله» في لبنان (بأن لبنان سيكون آخر دولة تعقد الصلح مع إسرائيل). قد يكون هذا الكلام زلة لسان، ولكنه خطير، لأنه يظهر الاستعداد للصلح مع اليهود إذا صالحت بقية الدول العربية. وتتردد أحياناً عبارات مثل: (لنا الحق أن نقاتل إسرائيل ما دامت تحتل أرض لبنان). وهذا يعني أنها إذا خرجت من أرض لبنان ينتهي حقنا في مقاتلتها. مثل هذه العبارات لا يليق أن تصدر من «حزب الله» .

بابا الفاتيكان يزور السودان

أعلن في الفاتيكان أن البابا سيزور الخرطوم في 10 شباط سنة 993 في طريق عودته من أوغندا، للبحث مع البشير في حقوق وحريات الكاثوليك في السودان. وتفيد إحصاءات رسمية سودانية أن نحو 17% من سكان جنوب السودان نصارى، وأن 18% مسلمون، و65% وثنيون، وأربعة أخماس نصارى الجنوب من أتباع الكاثوليكية، والخمس الآخر انغليكان. ويقيم عدد من الأقباط الأرثوذكس في شمال السودان .

الملك فهد يمنع السياسة في المساجد!

جمع الملك فهد لفيفاً من العلماء والمسؤولين في قصره في المدينة المنورة في 19/12/92 وحذّر من التحدث في المساجد أو المعاهد التعليمية عن الشؤون السياسية الداخلية. وحذّر من استخدام الأشرطة المسجلة في ذلك. وقال بأن الأمور ذادت عن الحد في السنتين الأخيرتين .

يهددون بهدم 3 آلاف مسجد في الهند

مسجد أيوديا أو مسجد البابري الذي هدمه الهندوس في 06/12/92 قصته قديمة. يزعم الهندوس أن الههم (راما) ولد في هذا المكان قبل خمسة آلاف سنة، ويزعمون أنه كان لهم معبد فيه وأن الحاكم بابر الذي فتح الهند وحكمها عام 1528 ميلادية هدم معبدهم وأقام مكانه مسجداً، وهم الآن قد استعادوا معبدهم. ويزعمون أن ثلاثة آلاف مسجد في الهند أقامها المسلمون على أنقاض معابد هندوسية، ويزعمون أن حقهم في استعادة معابدهم هذه لم يمت.

وبدأت مشكلة مسجد أيوديا هذا في ليلة 22 ـ 23 كانون الأول سنة 1949 حين توجه الكاهن الهندوسي ابهيه رام داس مع نحو خمسين من جماعته فتسلقوا جدران المسجد تحت جنح الظلام ووضعوا تماثيل الههم (راما) داخل المسجد. وفي الصباح انطلق الكاهن يبشر بأن «الإله راما ظهر في المسجد» وأن ظهور التماثيل معجزة تؤكد أن المكان هو مسقط رأس (راما). وأصدرت من يومها المحكمة الرسمية قراراً بمنع المسلمين من دخول المسجد كما منعت الهندوس فترة من دخوله ثم سمحت لهم بزيارته. ثم سمحت المحكمة للهندوس ببناء معبد لهم بجانبه فقاموا يجمعون التبرعات المالية والطوب. وقد تبرعت دولة إسرائيل في هذه الحملة بطوبة من الذهب .

اعداد كوادر فلسطينية

تبدأ في 20/12/92 في القاهرة دورة تدريبية تنظمها الجامعة العربية للفلسطينيين من الضفة والقطاع تمهيداً لتولي المسؤوليات الإدارية في الحكم الإداري الذاتي. وتستمر الدورة أسبوعين ويشارك فيها 40 فلسطينياً من النقابات الفلسطينية .

مصادر التشريع في السودان

قال السيد محمد أمين خليفة رئيس مجلس النواب السوداني في مقابلة مع مجلة «فلسطين المسلمة» عدد كانون الأول سنة 92: «حسمنا قضية الدين والدولة، فالسودانيون أمة واحدة… ويشكل الإيمان بالأديان عنصراً أساسياً في تكوينهم وثقافتهم» وأضاف: «اتفقنا (أي مع المعارضة» على الوحدة الوطنية في إطار نظام فيدرالي… وعلى اقتسام السلطة… وعلى أن تكون الشريعة الإسلامية والعرف هما المصدران الأساسيان للتشريع».

«الوعي»: لا يجوز الإيمان بالأديان كما هي الآن. الإيمان يكون بالإسلام وحده، أما الأديان المحرفة فلا. وكذلك لا محل في الشريعة الإسلامية لنظام فيدرالي ولا محل لاقتسام السلطة. أما ما هو اشد خطورة فهو جعل العرف مصدراً للتشريع مثل الشريعة .

نجم الدين أربكان

في تركيا فاز «حزب الرفاه الإسلامي» بمقاعد في بلديات مختلفة في أنحاء تركيا، وبهذه المناسبة طرحت عليه جريدة (المسلمون) السؤال التالي: هل تصبح تركيا جزائر ثانية؟ فقال أربكان: «أما عن سؤالك فلا مجال للمقارنة بين تركيا والجزائر، فحزب الرفاه يدعو إلى العدالة ولا يدعو إلى إقامة دولة دينية!» .

منتظري توقف عن التدريس

توقف آية الله حسين منتظري عن تدريس الفقه، وأفادت الإذاعة الإيرانية أن رفسنجاني زار مدينة قم ودعا أتباع منتظري وأتباع خامنئي إلى ضبط النفس وتجنب المواجهات، وذكرت الأنباء أن الخلاف بدأ حينما وجه منتظري انتقادات لمرشد الجمهورية خامنئي ومن هذه الانتقادات قوله: «إن بعض القادة الإيرانيين يسير في الدرب نفسه الذي ترغمه الشياطين الغربية على انتهاجه».

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *