العدد 310-311 -

السنة السابعة والعشرون ذو القعدة وذو الحجة 1433هـ، تشرين الأول وتشرين الثاني 2012م

أخبار المسلمين في العالم

أخبار المسلمين في العالم

 

مديرCIA يجري محادثات سرية في تركيا ويبحث الآلية التنفيذية لسوريا ما بعد الأسد

قام مدير المخابرات المركزية (CIA) ديفيد باتريوس في 3 أيلول 2012م بزيارته الثانية لتركيا بعد انقطاع دام ستة أشهر. وقد أفادت بعض التسريبات الإعلامية عن محادثاتٍ سرية لـ «باتريوس» مع نظيره التركي مستشار هيئة المخابرات القومية حاكان فيدان وببعض المسؤولين، ثم ذهابه بعد ذلك إلى (إسرائيل). وجاءت زيارة مدير المخابرات المركزية (CIA) ديفيد باتريوس في إطار الزيارة التي سبق وأن أجرتها وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون بخصوص ما بات يُعرف بـ «الآلية التنفيذية». وقد تم أثناء هذه المحادثات تناول مواضيع عدة منها الوضع الذي سيظهر في سوريا ما بعد نظام الأسد، وتشكيل حكومة مشتركة للمرحلة المؤقتة مؤلفة من أطياف المعارضة بالإضافة إلى البعثيين، والشكل الذي سيُطلق على هذه الحكومة، ووجود الجماعات الإسلامية المتشددة، وضرورة حساب عملية التوازن بشكل جيد، والأسلحة الكيماوية بالإضافة إلى موضوع العشائر التي تدعم الثورة.

الجنرال محمد الزعبي: انهيار وشيك للآلة العسكرية لنظام بشار

أكد الجنرال المنشق عن نظام بشار محمد الزعبي بأن الآلة العسكرية للأسد توشك على الانهيار التام بسبب نقص الوقود والغذاء، ووجود مشكلات تتعلق بإعادة تموين الجنود. وحسب الجنرال محمد الزعبي، فإن البنزين قد نفد تقريباً، وكذلك الصواريخ توشك على النفاد، ولا يوجد خبز أو ماء للجنود. ويضيف الجنرال المنشق في تصريحات خاصة لصحيفة «الغارديان» البريطانية «الجنود متوترو الأعصاب ومنهكون وجياع».وطبقاً للصحيفة، انشق الزعبي قبل شهرين برفقة الجنرال في سلاح الجو سعيد شوامرا، وخرج من قاعدة تفتناز الجوية في منتصف الليل، وانطلق من مدينة حلب عبر الحدود إلى تركيا. والأربعاء الماضي عاد إلى سوريا، ومهمتهما الآن إكمال الثورة ضد الأسد. وكان الرجلان وهما من محافظة درعا، من بين نحو 100 من كبار القادة العسكريين الذين انضموا إلى الثوار بعدما روعتهم الحرب الوحشية التي يشنها الأسد على شعبه وينسجم ما قاله الزعبي مع رؤية الجنرال روبرت مود، الرئيس السابق لبعثة مراقبة الأمم المتحدة في سوريا، للأزمة. فقد صرح لوكالة «رويترز» بأنها مسألة وقت أمام نظام يستخدم مثل هذه القوة العسكرية الثقيلة والعنف غير المتناسب ضد السكان المدنيين قبل أن يسقط. وتابع قائلاً، إنه في كل مرة يقتل 15 شخصاً، يحتشد 500 من المتعاطفين الإضافيين، 100 منهم من المقاتلين، إلا أن مود قال إن الأمر ربما يستغرق أشهراً قليلة قبل أن يسقط النظام.

إعلامي منشق من القصر الرئاسي: الأسد ينام ساعة واحدة.. ويشاهد 16 قناة تلفزيونية

قال الصحافي السوري المنشق عن المكتب الإعلامي في القصر الرئاسي في سوريا، عبد الله العمر، إن «الرئيس السوري بشار الأسد بات منذ ستة أو سبعة أشهر قلقاً جداً ولا ينام سوى ساعة واحدة أو ساعتين»،وذكر العمر، الذي شكل انشقاقه ومغادرته سوريا مفاجأة، باعتبار أنه من العاملين في المكتب الرئاسي الإعلامي والذي غالباً ما يتم اختيار أعضائه بدقة، أن الأسد «يتلقى تقارير يومياً من كل أنحاء العالم من خلال السفارات السورية والمخابرات العاملة فيها، تتضمن معلومات عمن انشق ومن سافر وكل ما يتعلق بأخبار سوريا». وأشار إلى أن الأسد كان يجلس أمام 16 قناة فضائية ويستمع إلى كل واحدة منها من خلال تحكمه بجهاز الريموت كونترول، فيما كانت القنوات السورية الرسمية والقنوات الداعمة للنظام في أسفل الشاشة. وأكد أن «كل من يدخل إلى مكتب الأسد يجب ألا يحمل سلاحاً، حتى ماهر الأسد وآصف شوكت كانا يخضعان لتفتيش من قبل ضباط القصر الجمهوري». وأشار إلى تفتيش دقيق يخضع له كذلك موظفو القصر الذين يدخلون بعد نزع أحذيتهم وجواربهم ويمرون في أجهزة مراقبة.

جراح فرنسي: جهاديون ينضمون للقتال في حلب سعيا لاقامة دولة إسلامية

قال جراح فرنسي قام بعلاج مقاتلين في حلب إن مقاتلين إسلاميين يسعون لتحويل سوريا إلى دولة دينية يتزايدون في صفوف المعارضة المسلحة التي تقاتل لإسقاط الرئيس بشار الأسد ويعتقدون أنهم يخوضون «حرباً مقدسة».وعاد جاك بيريه الذي شارك في تأسيس منظمة أطباء بلا حدود «الخيرية» من سوريا بعد أن أمضى أسبوعين يعمل سراً في مستشفى بمدينة حلب المحاصرة في شمال البلاد.وفي مقابلة مع رويترز بشقته في وسط باريس قال بيريه: إنه على خلاف ما شاهده في زياراته السابقة إلى حمص وإدلب في وقت سابق من العام الحالي، فإن نحو 60 في المئة ممن عالجهم هذه المرةكانوا من مقاتلي المعارضة، ونصفهم على الأقل ليسوا سوريين.وقال الطبيب «في الحقيقة كان ما رأيته شيئاً غريباً. إنهم يقولون بشكل مباشر إنهم ليسوا مهتمين بسقوط بشار الأسد بل مهتمون بكيفية الاستيلاء على السلطة بعد ذلك وإقامة دولة إسلامية تطبق الشريعة لتصبح جزءاً من دولة عالمية.»

سانا : السوريون لن يتمكنوا من أداء مناسك الحج بسبب النزاع مع السعودية

أعلنت السلطات السورية أن المواطنين السوريين لن يتمكنوا من أداء مناسك الحج هذا العام، بسبب النزاع القائم مع السعودية.وذكرت وكالة الأنباء السورية «سانا» أن الجانب السوري نفذ كل الإجراءات المطلوبة تمهيداً لموسم الحج، غير أن الجانب السعودي لم يصدر موافقته في الموعد المناسب. ونقلت «سانا» عن لجنة الحج العليا في سوريا إعلانها عن «توقف موسم الحج لهذا العام نظراً لعدم إبرام وزارة الحج السعودية اتفاقية الحج في موعدها المحدد».

الجنرال ميشال عون: إما الأسد أو القرن الرابع عشر

حذر الزعيم المسيحي اللبناني ميشال عون المتحالف مع حزب الله حليف نظام بشار الأسد «إن تغيير النظام في سوريا قد يقضي علينا (أي على المسيحيين) وعلى لبنان؛ لأن الأنظمة التي ستاتي تفكيرها يرجع إلى القرن الرابع عشر».وأضاف عون الذي يملك تياره السياسي مع حلفائه وأبرزهم حزب الله الأكثرية في الحكومة، «منهم من يقول: فليحكم الإخوان، فهل يعرف هؤلاء ما هي «شريعة» الإخوان؟ يذكر أن الأقليات المسيحية في سوريا تقيم علاقات جيدة مع الأقلية العلوية الحاكمة التي ينتمي إليها الرئيس بشار الأسد، علماً أن غالبية السكان (18 مليوناً) هم من السنة (80 بالمئة).

الجيش المصري: مصر و(إسرائيل) تنسقان سوية لضرب «متشددي» سيناء

قال متحدث باسم الجيش المصري (العقيد أحمد محمد علي) في مؤتمر صحفي في القاهرة: «إن مصر و(إسرائيل) تنسقان بشأن أكبر حملة أمنية للقوات المصرية ضد متشددين في سيناء» قتل فيها 32 شخصاً وذلك في أول تصريح واضح عن اتصالات بين الجانبين.وتخشى (اسرائيل) أن يكون «متشددون» إسلاميون ربما لهم صلة بتنظيم القاعدة قد أقاموا موطئ قدم في المنطقة الحدودية بسيناء منذ الإطاحة بالرئيس حسني مبارك العام الماضي.وعندما سئل إن كانت مصر تنسق مع الولايات المتحدة بشأن سيناء قال «علاقات التعاون بين مصر وأميركا هي علاقات استراتيجية على فترة طويلة جداً. التعاون ليس فقط في إطار التعاون متعدد المجالات…»وأضاف أنه تم تدمير نحو 31 نفقاً تستعمل في تهريب البضائع إلى قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة حماس. وتجارة الأنفاق أساسية لاقتصاد غزة الذي يعاني من الحصار (الإسرائيلي) للأراضي الفلسطينية المفروض منذ عام 2006م.

أموال مصر المنهوبة تتجاوز ثلاث ترليونات دولار .. وعقبات لاستردادها

أفاد المحامي المصري والنائب في مجلس الشعب عصام سلطان أن إجمالي الأموال المصرية المهربة بلغت 3 تريليون دولار أميركي. وأشار سلطان أن مجموعة من المحامين ورجال القانون شكلوا لجنة لاسترداد أموال مصر المنهوبة من الخارج. يذكر أن حجم الأموال المهربة يوازي ميزانية مصر لأكثر من عشر سنوات، ويكفي لحل كل مشاكل وأزمات مصر الاقتصادية. وقد أكد طارق عامر رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي واتحاد البنوك، أن استرداد الأموال المهربة من الخارج لن يتم إلا بالضغط على «رموز نظام مبارك»، وأصحاب الأموال والأصول المهربة، والحصول على اعترافات وإفصاحات تفصيلية في التحقيقات عن المعلومات المتعلقة بحساباتهم وأرصدتهم البنكية في الخارج وحقيقة الثروات التي يمتلكونها، وحركة الأموال عن طريق تلك الحسابات. وأكد رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي واتحاد البنوك أن استرداد الأموال المهربة يتم بالتعاون مع الجهات القضائية في مصر ومثيلاتها في الدول التي تستضيف تلك الحسابات والأموال والأصول المنهوبة، وتؤول تلك الأصول والأرصدة المالية إلى الدولة بناء على أحكام قضائية نهائية تثبت حصول صاحب الأموال المهربة عليها بطرق غير مشروعة، موضحاً أنها تحتاج إلى تعاون الجهات القضائية في تلك الدول لتتبع حركة الأرصدة.

تونس تسترد 13 مليار دولار من ممتلكات بن علي

أعلن وزير الأملاك التونسي سليم بن حميدان أن الحكومة استرجعت ما قيمته نحو 13 مليار دولار من الممتلكات التابعة للرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي.ونقلت «بوابة الأهرام» عن وكالة الأنباء التونسية أن رئيس «لجنة المصادرة» نجيب هنان قال إن أعمال اللجنة التي تتمثل مهمتها في «مصادرة أملاك عائلة بن علي وأصهاره والمقربين منه، أظهرت حتى الآن وجود 398 شركة مساهمة وحوالي 400 عقار إلى جانب قيمة كبيرة من المنقولات». وأكد نجيب هنان «وجود ذمة مالية كبيرة مصدرها الفساد، موجودة خارج تونس وتربط أصحابها علاقات مالية بشبكات دولية موجودة في دول أوروبية».

«صديقة» سيف القذافي (الإسرائيلية) تخشى محاكمته داخل ليبيا

تبدأ في ليبيا هذا الشهر محاكمة سيف الإسلام القذافي الابن الأكبر لحاكم ليبيا السابق معمر القذافي، بعد أن رفضت السلطات الليبية إخراج سيف الإسلام من بلاده ليحاكم أمام المحكمة الجنائية الدولية.أورلي وينرمان ممثلة وعارضة (إسرائيلية) وعشيقة لسيف القذافي بدأت حملة تدعو فيها إلى محاكمته خارج ليبيا حتى تكون له الحرية في الدفاع عن نفسه كما تقول، معتبرة أن لا ضمانات داخل ليبيا لتأمين محاكمة عادلة له.

مقتل مكتشف مخبأ القذافي في مستشفى بباريس

توفي في إحدى المصحات الباريسية بفرنسا، الليبي عمران جمعة شعبان، الذي ينحدر من مدينة مصراتة، وكان عمران أول من اكتشف مخبأ العقيد الراحل معمر القذافي في 20 أكتوبر من العام الماضي بسرت وألقى القبض عليه. وحسب صحيفة «الشروق» الجزائرية، فإن شعبان توفي متأثراً بآثار التعذيب التي تعرض لها بعد اختطافه من قبل موالين للعقيد بمدينة بني وليد، وتعرض للتعذيب بشتى أنواعه فلم يقاوم، وقضى نحبه أياماً فقط بعد إطلاق سراحه إثر تدخل الدكتور محمد المقريف رئيس المؤتمر الوطني العام الليبي (البرلمان)، وهي أعلى سلطة في ليبيا. وتعرض شعبان للاختطاف أثناء عودته من مدينة مزدة، حيث كان مكلفاً بمهمة من قوات درع ليبيا التابعة للجيش الوطني الليبي، ونقل إلى مدينة بني وليد، حيث بقي محتجزاً هناك لمدة خمسين يوماً، وفيها تم استنطاقه لمعرفة طريقة القبض على العقيد، قبل أن يطلق سراحه وحده فيما بقي زملاؤه رهن الحجز.

فويجر..أول مسبار أرضي ‘يرقص على حافة’ النظام الشمسي

قبل 35 عاماً، غادر المسبار الأميركي فويجر-1 كوكب الأرض في الخامس من أيلول/سبتمبر 1977م وانطلق في رحلة إلى آفاق النظام الشمسي التي كانت مجهولة قبل ذلك للإنسان. وتعمل فرق علمية عدة على تحليل المعلومات الواردة من المسبار الذي يطلع على حقائق جديدة حول النظام الشمسي، على غرار ما جاء في تقرير نشر الأربعاء عن «منطقة عبور» قبل حدود المجموعة الشمسية مع الفضاء الخارجي تسمى الغلاف الشمسي. وأطلق برنامج «فويجر» التابع لوكالة الفضاء الأميركية (ناسا) المسبارين فويجر-1 وفويجر-2، كل إلى وجهة، بفارق شهر بين إطلاق الأول والثاني.والهدف من هذين المسبارين هو دراسة الكواكب البعيدة في المجموعة الشمسية أي المشتري وزحل وأورانوس ونبتون.ومنذ ذلك الحين، انطلق المسباران في رحلة إلى أقاصي النظام الشمسي، وقد وصل فويجر-1 إلى حدود هذا النظام، ليصبح بذلك أول آلة من صنع البشر تتخطى حدود النظام الشمسي وتصل إلى الفضاء الخارجي.وسيخرج فويجر-1 من النطاق الشمسي حيث تسبح الأرض والكواكب الأخرى في المجموعة الشمسية، ليدخل في منطقة الغاز ما بين النجوم والمجرات الذي تتشكل منه النجوم. وفي العام 2004م، دخل المسبار ما يسمى «صدمة النهاية» وهي المنطقة التي تنخفض فيها العواصف الشمسية بصورة مفاجئة، ليخوض غمار المنطقة المعروفة بـ «القشرة الشمسية».لكن الشيء الذي لا يستطيع العلماء تحديده بدقة، هو متى يجتاز المسبار الحدود الفاصلة بين المنطقتين، أو الغلاف الشمسي، الذي ما زالت معلومات الإنسان عنه محدودة.ويقدر العلماء أنهم سيواصلون استقبال معلومات من المسبارين حتى العام 2020م وربما العام 2025م.

مسؤول في صندوق النقد: ساسة لبنان أخطر على الاقتصاد من سوريا

قال مسؤول رفيع بصندوق النقد الدولي إن الصندوق يعتقد أن الصراع في سوريا ليس له تأثير يذكر حتى الآن على الاقتصاد اللبناني، وإن ما يقلقه أكثر هو ضعف عملية وضع السياسات في الحكومة اللبنانية. وقال مسعود أحمد مدير شؤون الشرق الأوسط وآسيا الوسطى بالصندوق خلال مقابلة بالدوحة «حتى الآن تجاوز الاقتصاد اللبناني الصدمات الخارجية بشكل جيد نسبياً. لو نظرت للودائع والاحتياطيات فهي مازالت قوية».وأضاف «توقعاتنا للبنان هي أنه أكثر تأثراً بحقيقة أن هناك بعض التباطؤ في الاستثمارات الداخلية نتيجة الشلل السياسي هناك وبدرجة أقل بما يحدث في سوريا بشكل مباشر».ويشتكي رجال أعمال واقتصاديون بالقطاع الخاص من أن الحكومة اللبنانية بطيئة في إصلاح المالية العامة للدولة وتحسين البنية التحتية وأخذ خطوات أخرى لتحفيز النمو الاقتصادي. وأحد أسباب هذا الوضع هو التوترات الطائفية داخل الحكومة والتي تفاقمت بسبب الحرب في سوريا.

وصول حوار الأديان إلى طريق مسدود بعد توقيع البنديكتوس «الإرشاد الرسولي»

وتحول الحوار إلى حوار طرشان

بعد سنوات من دعوات الحوار بين الأديان، يبدو أن الحوار بين دعاة المسلمين والمسيحيين في الشرق الأوسط مُرشّح للمزيد من الاحتقان بعد توقيع بابا الفاتيكان على «الإرشاد الرسولي» رغم مُطالبة «الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين» (الحبر الأعظم) ـ في بيان شديد اللهجة نُشر على موقع رئيس الاتحاد الشيخ يوسف القرضاوي ـ بعدم التّوقيع عليه.وجاء في بيان «الاتحاد» أن «ما يُسمّى بالارشاد الرسولي يتضمن مجموعة من الرسائل والأفكار الخطيرة، منها الدعوة الواضحة إلى تنصير العالم، ومنها التحذير من أسلمة المجتمع الإسلامي وتخويف المسيحيين من الإسلام السياسي في المنطقة، مما يساعد على إشعال نار الفتنة بين شركاء الوطن سيما فى ظل محاولات بعض المسيحيين لنشر فيلم يسيء إلى الرسول الأعظم صلى الله عليه وسلم».وأضاف البيان «الغريب أن البابا فى الوقت الذي يحذر من الإسلام السياسى يمارس هو نفسه المسيحية السياسية من أوسع أبوابها». وطالب «الاتحاد» البابا بنديكتوس السادس عشر بـ «الاعتذار للمسلمين عما قاله بحق الإسلام في إحدى محاضراته وعما حدث من مجازر على أيدي الصليبين فى الشام والأندلس كما اعتذر لليهود». ويعيش في الشرق الأوسط حوالى عشرين مليون مسيحي، من بينهم خمسة ملايين كاثوليكي، من أصل 356 مليون نسمة غالبيتهم الساحقة من المسلمين.

السفارة الأميركية ببيروت قامت بإتلاف وثائق سرية ضمن تدابير أمنية

نقلت وكالة «اسوشيتد برس» عن مصدر قوله إن السفارة الأميركية في بيروت قامت بإتلاف وثائق سرية ضمن تدابير أمنية بخصوص سلسلة المظاهرات والهجمات ضد السفارات والقنصليات الأميركية في العالم بسبب الفيلم المسيء للإسلام. وذكر المصدر الذي رفض الإفصاح عن اسمه «إن هذا الإجراء يعتبر اعتيادياً من قبل موظفي السفارة في حالات الطوارئ».ويشار إلى أن السفارة قلصت ساعات العمل اليومي للموظفين من السكان المحليين العاملين في البعثة الدبلوماسية مؤخراً. ويؤكد العاملون في البعثة أن السفارة لم تخضع لأي تهديدات لأنها محمية جيداً. ولم تصدر أنباء بعد عما إذا كانت هذه الإجراءات الاحترازية بدأ العمل بها في سفارات أميركية أخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *