العدد 123 -

السنة الحادية عشرة – ربيع الآخر 1418 – آب 1997م

كلينتون يخشى على أميركا من الانقسامات العرقية

كلينتون يخشى على أميركا من الانقسامات العرقية

في 14/06/97 ألقى كلينتون خطاباً في جامعة كاليفورنيا عن مستقبل العلاقات العرقية في أميركا، وأبدى مخاوفه على هذا المستقبل. وكان قبل إلقاء خطابه هذا قد شكل «هيئة استشارية» رفيعة المستوى للقيام بدراسة العلاقات العرقية وتقديم تقرير مفصّل عنها.

قال في خطابه: «هل سنلبي وعود أميركا عن طريق احتضان كل مواطنينا من كل الأعراق؟ هل سنصبح، في القرن الواحد والعشرين، أميركا الواحدة؟» وأضاف: «أعرف أنني قلت لكم من قبل إن الأموال لوحدها لا تكفي للوصول إلى هذا الهدف. كما لا يمكن فرضه بالقوة. ولا تستطيع التكنولوجيا خلقه. إنه شيء لا يمكن أن يأتي سوى من روح الإنسان».

ولاحظ أن سكان كالفورنيا «البيض» سيشكلون خلال ثلاث سنوات أقل من نصف سكانها. وقال: «بعد خمسين سنة، عندما يدخل أحفادكم الجامعات، لن يكون هناك عنصر يشكل الغالبية في أميركا» وتساءل: «كيف سنكون وقتها؟ هل يمكننا أن نكون أميركا الواحدة؟… قلوبنا تتشوق للجواب بالإيجاب، لكن تاريخنا يذكرنا أن ذلك سيكون صعباً».

المشكلة العرقية في أميركا ليست مقتصرة على التمييز العنصري بين البيض والسود، بل هناك عرقيات كثيرة جداً لا توجد بينها روابط. وهناك من يتوقع لأميركا أن تتفكك من الداخل .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *