إِسْلامِي فـي عَصْـرِ الكُفْـرِ
1999/03/25م
المقالات
1,739 زيارة
يَـا شَـوْقُ أَقِلْـنِـيْ أَوْزَارِي أَشْتَـاقُ فَتَحْرِقُـنِـيْ نَــارِي
أحبابـي تفصلُـنـي عنـهـمْ أَسـفـارٌ بَـعْـدَ الأَسـفـارِ
وقـرونٌ كــلُّ نواصِيـهـا بيـضـاءُ تُـزَيَّـنُ بِالـغـارِ
أحبابـي مكّـةَ قـد هجـروا أحبابـي جُـنْـدُ الأَنْـصَـارِ
أشتـاقُ فـأحـزمُ أمتعـتـي وأُسافـرُ عَبْـرَ الأَمْـصَـارِ
علّـي أحـظـى بشمائلِـهـم في «بعـضِ» رجـالٍٍ أَبْـرارِ
فأجوعُ وأظمـأُ فـي سفـري وأعــودُ بِـيـاسٍ قَـهّـارِ:
كُتُـبُ التـاريـخِ مُبَعْـثَـرَةٌ وملطَّـخـةٌ بــدمٍ جـــارِ
وهـتـافُ الـعـزّةِ تَخْنُـقُـهُ غُصَصٌ مِنْ ضَعْفٍ .. بلْ عارِ
والبيـرقُ قـد أمسـى مِزَقـاً تَتلاشـى وَسْـطَ الإِعْـصَـارِ
والأُمَّةُ دِيسَـتْ فـي صَلَـفٍ، وتُـرَجِّـي«رأفـةَ»جَـزّارِ!!
***
أتقصّى عـن «بـدْرٍ» أمـلاً فَأَضِيـعُ وتُفْـقَـدُ آثــارِي
أتلمَّسُ ذكـرى مـن «عمـرٍ» فَيُـهَـدِّمُ «فـيـروزٌ» دارِي
وإذا ناديْـتُ «أبــا بـكـرٍ» أخْشى ف«مسيلمـةٌ» جـارِي
إنْ شئْتُ وضـوءاً فـي علـنٍٍ عُنِّفْتُ: «تَيَمَّـمْ فـي الغـارِ»
أو قلْتُ: «متى رمضانُ أصمْ؟» صَعِقُـوا، فالصـومُ بــآذارِ!
والقِبـلـةُ عنْـدَهُـمُ شـتّـى: قَصْـرٌ … أو حانـةُ خَمّـارِ!
لا ترفَـعْ رأسَـك، لا تفخـرْ قـدْ أَعْـذَرَ صاحـبُ إِنـذارِ
لا تُبْدِ المصحـفَ، لا تسجـدْ فالدِّيـنُ دَفـيـنُ الأَغْــوارِ
لا تغضبْ إن هتكـوا عِرْضـاً فـالأرضُ تَرَأَّسَـهـا عَــارِ
لا تشتـمْ عُـزَّى أو هُـبَـلاً عَهْدُ الأصنـامِ هُـوَ السَـارِي
لا تَسْرُجْ خيلَـك فـي غـزوٍ فالشَنْـقُ عِـقَـابُ المِـغْـوَارِ
لا تـرجُ لشرْعِـك إعــلاءً فالحُـكْـمُ الـيَـوْمَ لِكُـفّـارِ
***
هو عَصْرُ الكفرِ… وإسلامـي خَـرَقَ القـانـونَ بِإِكْـبَـارِ
إسلامـيْ الشرطـةُ تَتْبََـعُـهُ وجُيُـوشُ الأرضِ بِإِصْـرَارِ
إسلامـيْ مطـلـوبٌ حـيّـاً بـلْ مَيْتـاً يَنْهَشُـهَ الضَـارِي
الرعبُ يسـاورُ مَـنْ كفـروا مِنْ دِيـنٍ ضَافِـي الأَخْطـارِ
خافـوهُ، وقيـدٌ فــي يــدِهِ وغطـاءٌ غاشِـي الأَنْـظـارِ
خافـوه، وقُــدَّتْ سـاقـاه، وعلى الفَـمِ قِفْـلٌ مِـنْ قـارِ!
إسلامـيْ لا يـرجـو إذنــاً وسَيَعْلُـو كُــلَّ الأَسْــوارِ
أَوَ لَـمْ يعـلـنْ (بوقاحـتـه): «أناْ أَسْبَـحُ عَكْـسَ التَيّـارِ»
«أناْ وحـدي فَضْـحُ تآمُرِهِـمْ لا أخْشـى كَشْـفَ الأَسْتـارِ»
«أناْ وحدي الرَفْضُ لما اختلقوا إِنّـيْ كَـابُـوسُ الفُـجَّـارِ»
إسلامـيْ صـرخـةُ جـبّـارٍ قَـرَعَـتْ آذانَ الأَشْـــرارِ
إسلامـي قَبْـضَـةُ مِـقْـدَامٍ صَدَعَـتْ هامـاتِ الأَحْـبـارِ
إسـلامـيْ دَوْلَــةُ إِيـمـانٍ تَغْـزُو بِالجـيـشِ الـجَـرّارِ
إسلامـيْ سلـطـانٌ عــاتٍ يمـتَـدُّ بِفَـيْـضِ الأَنْــوارِ
يَجْتَـثُّ الكُفْـرَ مِـنَ الدنـيـا ويُـمُِّـد الفَـجْـرَ بِإسْـفَـارِ
***
لَـنْ أُخْبِرَكُـمْ عَـنْ إسلامـيْ لَــنْ أُثْقِلَـكُـمْ بِالأَخْـبـارِ
فغـداً تَـرْوُونَ معـيْ مَجْـداً يَشْفِـي خَلجـاتِ الأَحْــرارِ
فَلْيَمْـضِ ظَـلاَمُ أَبِـي لَهَـبٍ وَلْتُشْـرِقْ شَمْـسُ الأَنْصَـارِ
***
د. أيمن أحمد رؤوف القـادري
8/2/99
شروح أبرز المفردات
(1) أوزاري: أثقالي – (2) النواصي: شعر مقدم الرأس – (3) فيروز: أبو لؤلؤة المجوسي قاتل الخليفة عمر بن الخطاب – (4) أعذر: أبدى عذراً – (5) لا تبدِ: لا اظهر – (6) الأغوار: الأعماق – (7) العاري هنا كلينتُن – (8) الساري: السائد – (9) ضافي: زائد – (10) غاشي: مغطّي – (11) قُدّت: قُطعت واستُئْصِلَتْ – (12) قار: شجر مُرٌّ ـ (13) اختلقوا: ادّعوا وكَذَبوا – (14) دعت: شقّتْ – (15) عاتٍ: شديد، قويّ – (16) يجتث: يقتلع – (17) الإسفار: الوضوح، وهنا اتّضاح الرؤية بين الفجر وشروق الشمس.
1999-03-25