العدد 150 -

السنة الثالثة عشرة – رجب 1420هـ – تشرين الثاني 1999م

« تعـريف بأجـهـزة دولة الخـلافة »

1-الخليفــة: الخليفة هو الدولة، فله صلاحيات سنّ القوانين وفق ما يتبناه من أحكام شرعية، وهو المسؤول عن سياسات الدولة الداخلية والخارجية، وهو الذي يتولى قيادة الجيش الفعلية، فله حق إعلان الحرب أو عقد الصلح، وهو الذي يعين ويعزل المعاونين والولاة والقضاة وأمراء الجيش، وهو الذي يقبل السفراء أو يرفضهم، كما أنه هو الذي يقرر فصول الميزانية والمبالغ المتعلقة بالواردات أو بالنفقات فيها.

2-معاون التفويض: وهو الوزير الذي يعينه الخليفة ليتحمل معه مسؤولية الحكم والسلطان، فيفوض إليه تدبير الأمور تفويضاً عاماً نيابة عنه، وتكون صلاحياته كصلاحيات الخليفة فتشمل جميع أعمال الخلافة، ولكن عليه أن يطالع الخليفة بكل عمل يقوم به باعتباره معاوناً للخليفة وليس الخليفة نفسه.

3-معاون التنفيذ: وهو الوزير الذي يعينه الخليفة ليكون معاوناً له في التنفيذ والملاحقة والأداء، وهو ليس حاكماً بل هو وسيط بين الخليفة وبين أجهزة الدولة يؤدي عنه ويؤدي إليه، فعمله من الإدارة وليس من الحكم.

4-الولاة: الوالي هو الشخص الذي يعينه الخليفة حاكماً على ولاية من الولايات. وهو نائب عن الخليفة في ولايته وله صلاحية الحكم والإشراف والنظر في أعمال الدوائر وفي كل ما يتعلق بأهل ولايته سوى الجيش والمال والقضاء.

5-العمال: العامل هو الشخص الذي يعينه الخليفة أو الوالي حاكماً على جزء من الولاية والتي تسمى ‹‹عمالة››، ويقوم العامل بكل ما يقوم به الوالي في منطقته.

6-أمير الجهاد: وهو الشخص الذي يعينه الخليفة أميراً على النواحي الخارجية والحربية والأمن الداخلي والصناعة للإشراف عليها وإدارتها. وسمي أمير الجهاد مع أنه ليس بحاكم لكثرة ما يصدر عنه من أوامر لسعة دائرة أعماله.

7-قاضي القضاة: وهو الشخص الذي يعينه الخليفة على ولاية القضاء، فهو حاكم تختص مسؤوليته بالقضاء من حيث التنظيم والتعيين والعزل والتأديب.

8-قضاة المظالم: قاضي المظالم هو الشخص الذي ينصب لرفع كل مظلمة تحصل في الدولة أو من الدولة على أي شخص يعيش تحت سلطان الدولة، فله حق عزل أي حاكم أو موظف في الدولة ولو كان الخليفة إن استحق العزل. وعمل قاضي المظالم من القضاء والحكم.

9-قضاة الخصومات: قاضي الخصومات هو الشخص الذي يتولى الفصل في الخصومات بين الناس في المعاملات والعقوبات.

10-قضاة الحسبة: المحتسب هو القاضي الذي ينظر في القضايا التي تتعلق بالحقوق العامة والتي لا يوجد فيها مدعّ ولا تدخل في الحدود أو الجنايات.

11-بيت المال: وهو الجهة التي تختص بكل ما يرد إلى الدولة أو يخرج منها أي هو مالية الدولة الإسلامية، ويشتمل بيت المال على قسمين رئيسين هما: دواوين الواردات كالخراج والجزية والغنائم، ودواوين النفقات كالجهاد والعطاء والطوارئ وغيرها.

12-مصرف الدولة: وهو الذي يصدر عملة الدولة المعدنية أو عملتها من الأوراق النائبة، وهو الجهة المختصة بحفظ غطاء عملة الدولة من الذهب والفضة، وهو المخول بحفظ المسكوكات والعملات من الموجودات المالية للدولة، كما ويقوم المصرف بتحديد قيم سعر الصرف بين العملات في الدولة. ويقوم الخليفة بتعيين محافظ لمصرف الدولة.

13-الجهاز الإداري‹‹مصالح الدولة››: يقوم الجهاز الإداري بإدارة شؤون الدولة وتولي مصالح الناس من خلال أجهزة تسمى‹‹مصالح الدولة›› ويتفرع عنها دوائر وإدارات وأقسام وفروع، ولا يتدخل مدراء المصالح بالحكم مطلقاً في دولة الخلافة، وأعمالهم إدارية بحتة، بخلاف الوزراء في الأنظمة القائمة اليوم من حيث اعتبارهم وزراء حكام، ويحوي الجهاز الإداري عدة مصالح تكثر أو تقل بحسب الحاجة، ويقوم الخليفة بتعيين وعزل المدراء، بينما يقوم معاون التنفيذ بمتابعة وملاحقة وأداء أعمال المدراء.

14-مجلس الأمة: ينتخب مجلس الأمة انتخاباً ولا يعينون تعييناً لأنهم وكلاء في الرأي عن الناس، فهم ممثلون للناس أفراداً وجماعات في الرأي. ويقوم المجلس بالإشارة على الخليفة ومحاسبته وإظهار عدم الرضا عن المعاونين والولاة والعمال إن رأى ذلك. كما يقوم المجلس بحصر المرشحين للخلافة ومناقشة الأحكام والقوانين التي يتبناها الخليفة، ومجلس الأمة لا يعتبر من الحكم ولا من القضاء ولا من الإدارة.

15-مكتب المستشارين: وهو مكتب ملحق بدار الخلافة يضم مجموعة من المتخصصين وذوي الخبرات العالية في شتى المجالات يقومون بإدارة الملفات الخاصة بالخليفة وترتيبها وتقديم المعلومات الوافية له حسب الحاجة ليستعين بها عند اتخاذه القرارات لا سيما الهامة منها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *