العدد 192 -

السنة السابعة عشرة – محرم 1424هـ – آذار 2003م

أخبار المسلمين في العالم:

أخبار المسلمين في العالم:

منع حلقة تهاجم أميركا

         ممنوع انتقاد أميركا في قنوات مصر التلفزيونية، وممنوع الدفاع عن العراق. آخر هذه الإنجازات إلغاء آخر حلقة برنامج تلفزيوني وعنوانه «رئيس التحرير» بسبب تضمن هذه الحلقة نقداً للسياسة الأميركية والمواقف العربية تجاه العراق وهكذا لا يخيّب القيّمون على البرامج ظن الناس بهم، فهؤلاء الذين يمنعون البرامج ليسوا «ديكتاتوريين»، فقط صدام في نظر أميركا وعملائها هم من يقمعون الرأي .

عنصرية أميركا

         اعترف الأمين العام للحلف الأطلسي «جورج روبرتسون» بأن الاتهامات المتبادلة بين الولايات المتحدة وأوروبا بلغت حد العنصرية. وانتقد رئيس روسيا «بوتين» عدوانية قوى متنفذة في العالم (يقصد أميركا)، وحذر من اختلال التوازن الدولي. وقال (جورج روبرتسون) إن الانتقادات الموجهة إلى الولايات المتحدة في أوروبا، وتلك الموجهة إلى أوروبا في الولايات المتحدة تقترب من العنصرية وتهدد وحدة الحلف الأطلسي، وكان روبرتسون وهو بريطاني يتحدث إلى صحافيين بعد كلمة ألقاها في المعهد الأوروبي في واشنطن .

علم اليهود المسبق بالحرب

         نقلت صحيفة هآرتس عن مسؤولين عسكريين يهود أنهم يتوقعون اندلاع الحرب الأميركية على العراق مطلع الشهر المقبل (آذار) أو في الأسبوع الأول منه، وذكرت الصحيفة أن ضباط اتصال أميركيين للتنسيق مع الجيش الإسرائيلي، وأضافت الصحيفة أن لا نية لدى بوش للتراجع عن مخططه العسكري ضد العراق، وأن واشنطن قد تبلغ «إسرائيل» بموعد الحرب قبل ست ساعات من الهجوم. وكتب الخبير العسكري في الصحيفة «زئيف شيف» عن «تعاون استخباراتي بين واشنطن وطهران» وأضاف «والإيرانيون معنيون بإسقاط صدام حسين، وهناك كما يبدو ثمة تفاهمات في المستوى التكتيكي بين واشنطن وطهران» وكتب المعلق الاقتصادي في صحيفة “يديعوت أحرونوت” «أن الحرب الأميركية على العراق قد تشكل أداةً لإنقاذ الاقتصاد «الإسرائيلي» من الانهيار المحتوم، وأن إسرائيل ما زالت متأكدة من أنها ستحصل على المعونات الأميركية بقيمة 12 بليون دولار لإنقاذ اقتصادها» .

النظام المصري والاعتقالات

         اعتقلت السلطات المصرية أحد أبرز منظمي التظاهرات المناهضة للحرب الأميركية ضد العراق المهندس كمال خليل قبل ساعات قليلة من تظاهرة أمام جامعة القاهرة ليصبح عدد المعتقلين بسبب التظاهر 15 شخصاً. وتناقلت الأخبار أن عدد المتظاهرين يوم 15/02 بلغ 600 متظاهر يحرسهم ألفان من المعسكر!! .


غوانتانامو والانتحار

         ذكرت وزارة الحرب الأميركية (البنتاغون) أن ثلاثة آخرين من المعتقلين حاولوا الانتحار ليرتفع بذلك عدد محاولات الانتحار في هذا المعتقل خلال العام الحالي إلى عشرة. وقالت ناطقة باسم البنتاغون إن 19 من المعتقلين حاولوا الانتحار معظمهم شنقاً منذ البدء في إرسال سجناء إلى هذه القاعدة الأميركية، وقال رئيس مركز الحقوق الدستورية في نيويورك: إن محاولات «الانتحار بالغة الخطورة ويمكن أن تكون نتيجة لوسائل الاسنجواب القاسية التي قد يستعمل فيها التعذيب» .

بلجيكا واليهود

         صعدت دولة اليهود لهجتها ضد بلجيكا على خلفية قرار محكمة التمييز فيها إعادةفتح ملف شارون الإجرامي في صبرا وشاتيلا ومسؤوليته عن المجزرة، وملاحقة عدد من المسؤولين العسكريين اليهود لضلوعهم في جرائم حرب، وبدأت وزارة الخارجية اليهودية حملة لتشويه سمعة بلجيكا، والضغط عليها اقتصادياً. وتدرس دولة اليهود إمكانية استقدام اليهود المقيمين في بلجيكا إلى فلسطين «حيال الحملات اللاسامية التي يتعرضون لها» وسوف تُدرس إمكانية مقاطعة البضائع البلجيكية .

لا يتحملون تفجير دبابة

         اليهود جُنّ جنونهم حينما انفجرت دبابة لهم من طراز ميركافا (وهي الأكثر تحصيناً وتصفيحاً) وكأنهم يعتبرون الدبابة المحصنة هي الحامي والمدافع عنهم فإذا ما تفجرت فإن أمنهم تفجّر وبذلك ينكشف عوارهم وجبنهم ويزداد يقين الناس أن هؤلاء اليهود (لا يقاتلونكم إلا في قرى محصنة أو من وراء جدر) [الحشر/14]. وقد لاحظ الناس ردة فعلهم حينما قاموا بعدة عمليات اجتياح وهدم بيوت رداً على تفجير دبابة واحدة، فكيف إذا ما توفر سلاح فعال يفجر عشرات الدبابات؟! هؤلاء هم جبناء اليهود ومن يساندهم .

محاولات بناء أوروبا

         أبدى ريتشارد بيرل (المستشار في وزارة الحرب الأميركية) انزعاجه من سياسة الرئيس الفرنسي شيراك، معتبراً أنه يسعى إلى بناء أوروبا في مواجهة الولايات المتحدة. وأضاف: «إن رغبة فرنسا في تحديد مواقفها باعتبارها سلطةً مضادةً يكاد يكون بمثابة استراتيجة، وهذا مدمر وغير مجد، وبإمكان الاتحاد الأوروبي أن يحقق تجانسه دون الحاجة إلى وضع نفسه في مواجهة أي كان» وقال المستشار إنه يودُّ أن يسمع من شيراك «أنه لا يسعى إلى بناء اتحاد اوروبي معادٍ للولايات المتحدة، لأنه إذا كان هذا الواقع فعلينا التفكير بالسير على طريقين منفصلتين» .

الأمير سلطان والشريعة

         قال الأمير سلطان (النائب الثاني لرئيس الوزراء السعودي) مخاطباً القوات المسلحة: إننا نعيش اليوم في عالم مضطرب ينقصه الأمان والاستقرار… وإن نعمة الأمن والاطمئنان والاستقرار التي تعيشها هذه البلاد المقدسة لم تأت إلا من التمسك بالشريعة الإسلامية» ولا ندري عن أي تطبيق للشريعة يتحدث، هل عن تطبيقها في الجانب السياسي أم الاقتصادي، أم في نظام الحكم، أم في النظام الاجتماعي والقضائي؟ يبدو أنهم يستخفّون بعقول الناس .

أميركا الأخطر

         جرى استطلاع للرأي في ألمانيا ترجمته مؤسسة متخصصة لمصلحة مجلة ديرشبيغل الأسبوعية. وكان السؤال المطروح على الناس: أية دولة تشكل خطراً أكبر على العالم هل هي الولايات المتحدة أم العراق، أم كوريا الشمالية، فأجاب 53 في المئة منهم أن الولايات المتحدة هي الأخطر، فيما أجاب 28 في المئة أن العراق أخطر، و9 في المئة قالوا إن الأخطر كوريا الشمالية .

إبعاد إيران للقاعدة

         صرح وزير الخارجية الإيراني كمال خرازي أن بلاده أوقفت أكثر من 500 عنصر من القاعدة على أراضيها، وأبعدتهم من أراضيها إلى بلدانهم، وأكد خرازي أن «بلاده لن تكون أبداً معقلاً لعناصر القاعدة، وأضاف أن سياسة إيران الراهنة تجاه أناس يشتبه بعلاقتهم مع القاعدة تقضي بتوقيفهم وطردهم إلى بلدانهم» .

تركيا وصفقات الحرب

         حكام تركيا يتعاملون مع الحرب العدوانية الأميركية من باب الصفقات المربحة التي تقاس بالمنافع المالية والنفطية. آخر المساومات والإغراءات الأميركية لتركيا كانت فيما سيُلغى من ديون تركيا، أي عرضت أميركا زيادة الهبة المالية من 3 إلى 4 بلايين دولار في مقابل خفض ما سيُلغى من ديون عسكرية تركية مستحقة لأميركا من 3 بلايين إلى 2 بليون دولار. وعرضت أميركا أيضاً تخصيص بليوني دولار سنوياً من العائدات النفطية العراقية لتركيا. ووعدت أميركا أيضاً بمعاودة النظر في الدعم المالي لتركيا بعد ستة شهور من العمليات العسكرية ضد العراق، لدرس وضع الاقتصاد التركي، وتقديم دعم اقتصادي إضافي لأنقرة إذ اقتضى الأمر ذلك. هكذا يتصرف حكام الأمة الخونة في قضاياها المصيرية ومن هنا يتضح بعد هؤلاء الخونة عن دينهم. قال صلى الله عليه وسلم: «المسلم أخو المسلم، لا يظلمه ولا يُسلِمُهُ، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرّجَ عن مسلم كربةً فرّج الله عنه بها كربةً من كُرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة» [مسلم والبخاري] .

رجب طيب أردوغان

         حينما قفز أردوغان إلى زعامة حزب (العدالة والتنمية) ثم تحول هذا الحزب إلى حزب الحكم أو الحزب الحاكم تفاءل الكثيرون في سطحية متناهية وظنوا أن مجد الإسلام سوف يتحقق على يد أردوغان وحزبه، ولكن سرعان ما كشفته الأحداث وكشفت أن مجيئه كان ضمن اللعبة السياسية والدولية، وجاء موقف تركيا من العدوان الأميركي على العراق ليكشف الرجل وحزبه أكثر فأكثر، وآخر هذه الإنجازات له دخوله في بازار المساومات المالية هو و«غول» مع أميركا، وصدر عنه مؤخراً تحذيراً يقول باحتمال سحب أنقرة دعمها المحتمل للعمل العسكري ضد العراق في حال لم تعدّل الإدارة الأميركية عرضها المالي والعسكري والسياسي، وسوف تكشفه الأيام القادمة أكثر لكل المخدوعين بالشعارات البراقة. لقد أصبحت قضية هيمنة أميركا على العالم الإسلامي قضية دريهمات ومال وسلاح إذا منحته أميركا لدولة ضمّت هذه الدولة بكل المسلمين!! .

شركات الطيران والحرب

         بدأت شركات طيران عربية تُفكر في حماية طائراتها من الحرب فوضعت خططاً للطوارئ تشمل تغيير أماكن الهبوط وخطوط الرحلات، وتوقعت هذه الشركات ارتفاع أسعار تذاكر السفر وتكاليف التأمين. وتنوي شركة طيران الخليج نقل عملياتها إلى دولة الإمارات أو سلطنة عُمان. أما الشركة الكويتية فقد قررت نقل نشاطها إلى مطار الشارقة، وكذلك الشركة القطرية، أما الملكية الأردنية فقد قررت نقل جزء كبير من عملياتها إلى مطار أثينا الدولي. ويرجح البعض تحول المنطقة بسبب طبيعة العمليات العسكرية إلى منطقة عالية المخاطر .

بلديات أميركا ضد الحرب المنفردة

         وافقت بلدية لوس أنجليس على قرار يعارض الحرب على العراق دون قرار من الأمم المتحدة وتعد هذه البلدية ثاني أكبر مدينة في أميركا بعد نيويورك، وقال المستشار في البلدية: «نريد أن نقول عيبر هذا القرار إننا لسنا بالضرورة ضد الحرب لكننا ضد حرب من جانب واحد نعتقد أنه لا مبرر لها. ووافقت نحو 90 بلدية أميركية منها بلديات شيكاغو وفيلادلفيا وديترويت على قرارات مماثلة، أما بلدية نيويورك فستتخذ قراراً في هذا الشأن قريباً .

أنظمة بوليسية

         لا تفكر هذه الأنظمة التي نُكِبَت بها الأمة إلا بأمنها وقمع شعوبها والمزيد من الحذر والاحتياطات والهوس الأمني. ومؤخراً أكد مسؤول في الحكومة اليمنية لصحيفة “الحياة” أن خطةً لإعادة تنظيم أجهزة الأمن المختلفة واستحداث منظومة متكاملة لتعزيز الأمن وتحقيق الاستقرار في البلد. وقال «المصدر المسؤول» الذي رفض الكشف للصحف عن اسمه إن النظام ينوي استحداث 68 منطقة أمنية جديدة على مستوى المحافظات، وإن النظام ينفذ خطةً متكاملةً تتم على مراحل متتالية وهو الآن في المرحلة الثانية في إطار إعادة التنظيم والهيكلة والتأهيل لأجهزة الأمن اليمنية، وتعزيز التعاون الفاعل والسريع بينها وبين القوات المسلحة المرابطة في كل المناطق اليمنية في الحالات الأمنية الاستثنائية التي تتطلب تعاوناً ثنائياً بين قوات الأمن، وقوات الجيش وربطها بلجان أمنية مشتركة خصوصاً في ظروف الانتخابات العامة، والحديث طويل. وتعليقاً عليه نقول، ليت هذه الحكومة وهذا النظام يفكر في خطة لرفع مستوى المعيشة والقضاء على الجهل والبطالة والأمية والهجرة، والهيمنة الأميركية ووضع خطة للتصنيع والتنمية الزراعية، وتحسين المواصلات والطرق…الخ .

رد الوزير على السفير

         رد الوزير اللبناني (غازي العريضي) على السفير الأميركي فنسنت باتل الذي تدخل في الشؤون الداخلية السورية واللبنانية بقوله: «إن خطوة انسحاب الجيش السوري إيجابية ويجب أن تراقب وتتابع» ودعا السفير إلى «سحب جميع القوات الأجنبية من لبنان بما فيه الجيش السوري» فرد عليه الوزير العريضي: «هل يقبل السفير الأميركي أن نطلب من بلاده أن تسحب قواتها من ألمانيا والدول العربية، لأننا حريصون على سيادتها، وإذا كان الأمر في إطار اتفاقات فإن وجود الجيش السوري في لبنان هو في إطار اتفاقات بين الدولتين، إن هذه الخطوة ليست في إطار بازار سياسي، إنما هي للجميع» وقال العريضي: «إن معظم المسؤولين الأميركيين وكل المسؤولين الإسرائيليين مجرمو حرب ويريدون السيطرة على المنطقة من خلال العراق» .

السعودية تعوض المخزون!

         نشرت “الحياة” في 14/02 وفي الصفحة (11) مقالاً اقتصادياً جاء فيه أن السعودية سوف تعوض انخفاض المخزون الأميركي من النفط. واستأجرت لذلك عشر ناقلات نفط عملاقة إضافية لشحن ما يصل إلى 20 مليون برميل نفط إلى أميركا حتى مطلع نيسان، وهذا العمل ساعد في «الحد من اندفاعة أسعار النفط في الأسواق الدولية». وكانت السلطات الأميركية قد أعلنت مؤخراً أن مخزون النفط الخام انخفض نحو 3.9 مليون برميل ليسجل أدنى مستوىً له منذ 27 عاماً، ولا يزال مخزون وقود التدفئة يقل بنسبة 20 في المئة عن مستواه في مثل هذا الوقت من العام الماضي .

تحطم الطائرات في باكستان

         بعد مقتل قائد سلاح الجو في باكستان الماريشال (مصحف على مير) ونائباه وزوجته و14 شخصاً آخرين، سرت تكهنات بأن الحادث كان مدبراً دون الإشارة إلى أحد بإصبع الاتهام. وقال زعيم الجماعة الإسلامية في باكستان إن تحطم طائرة (مير) مرتبط بموقفه المعارض لمنح تسهيلات للقوات الأميركية في القواعد العسكرية الباكستانية. وذكرت بعض الروايات أن الطائرة تعرضت لنيران من الأرض. وعزز الغموض في شأن أسباب الحادث تأكيد الناطق باسم قيادة القوات الجوية سرفراز أحمدخان أن معايير السلامة الدولية كانت متوفرة في الطائرة إضافةً إلى تأكيده أن آخر مكالمة للطيار مع برج المراقبة أظهرت أن الأمور تسير في شكل طبيعي، وأن الأحوال الجوية كانت مناسبة. وتذكر الناس حوادث إسقاط طائرات لزعماء سابقين في باكستان، فهناك سوابق في هذا المجال كانت مدبرة .

امتدادات العدوان الأميركي

         ورد عن مراسلي الصحف العربية في موسكو نقلهم عن مسؤولين روس قولهم: «هناك حربان: حرب معلنة ضد العراق، وحرب غير معلنة ضد السعودية» ويقول هؤلاء المسؤولون إن بوش سبق أن أبلغ الرئيس بوتين أن «الظاهرة البن لادنية» تتطور بشكل مخيف في هذه الدولة المترامية الأطراف والتي تحتوي على أضخم احتياطي نفطي في العالم». وأن بوش طلب من بوتين التعاون معه لأن موسكو معنية بتنامي ذلك التيار الذي يمتد إلى الشيشان ومناطق أخرى في الاتحاد الروسي .

أول الغيث المقاطعة

         أول غيث الأزمة الفرنسية الأميركية محاولة ترويج المقاطعة. ونقلت رويترز عن تاجر فرنسي فوجئ بسيل من رسائل البريد الإلكتروني من أميركيين غاضبين من السياسة الفرنسية تجاه موقف أميركا من العراق، وانخفض بيع الجبنة الفرنسية التي تنتجها شركة (فروماج كوم) وحصل ذلك الانخفاض في السوق الأميركية .


الباتريوت في الأردن؟

         ذكر مسؤول أردني «رفيع المستوى» لإحدى الصحف الناطقة بالعربية أن منصات صواريخ باتريوت الثلاث التي تسلمها الأردن من الولايات المتحدة نُشرت في مناطق قريبة من عمان وإربد واكتملت جهوزيتها للعمل وحماية أجواء الأردن من أي تهديد قد تفرضه الحرب على العراق. وقال المسؤول المذكور إن «الأردن لن يقبل باختراق أجوائه من أي طرف ولن يسمح بتكرار الماضي» في إشارة إلى حرب عام 1991م عندما أطلق العراق 39 صاروخاً من طراز سكود على (إسرائيل) عبر الأجواء الأردنية. وهذا الكلام لهذا المسؤول يدل أن نشر الباتريوت في الأردن ليس هدفه حماية الأردن لأنه ليس عدواً لأحد من جيرانه، وليس مستهدفاً من أحد، وإنما هو لاعتراض الصواريخ المتجهة نحو (إسرائيل) إذا ما أُطلقت إذا كان هناك من صواريخ في حوزة العراق .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *