العدد 188 -

السنة السابعة عشرة – رمضان 1423هـ – تشرين الثاني 2002م

أخبار المسلمين في العالم

أخبار المسلمين في العالم

الكذب السياسي

         وصلت درجة الكذب السياسي لدى البعض من القادة إلى أعلى الدرجات وحينما يقول بعضهم وهو برتبة وزير داخلية أن وزارته لم تكن تعلم بوجود قوات أميركية في جزيرة فيلكا فإن الأمور وصلت إلى درجة عالية من الاستخفاف بالعقول. وقال هذا الوزير إن حالة من الارتباك سادت لمدة ثلاث أو أربع ساعات في أعقاب هجوم فيلكا، وذكرت مصادر صحفية أنه لم يسمح للشرطة الكويتية بتولي زمام الأمر لبضع ساعات (يبدو لإخفاء معالم المعركة وعدد القتلى) وثار خلاف بين السلطات الكويتية والأميركيين حول من له حق التحقيق في الحادث. وقيل إن وزارة الدفاع لم تبلغ الداخلية بأن الأميركان سيبقون لفترة أطول في جزيرة فيلكا بعد انتهاء مناورات مشتركة مع الجيش الكويتي. وتلقت بعض الصحف في لبنان بياناً من «الحركة الكويتية للتغيير» أكدت فيه أن منفذي الهجوم من طلبة سليمان أبو غيث. وتحدث البيان عن «الجهاد ضد العلوج الصليبيين في دولة الكويت. والخبر ما ترى لا ما تسمع» .

هل يستويان؟!

         هل يستوي الأميركي مع المسلم (من العالم العربي) في المعاملة حين يعبرون المعابر البرية أو البحرية أو الجوية؟ لقد انقلبت الصورة مؤخراً حينما أعلن وزير داخلية السعودية أن بلاده ستقوم بإخضاع المواطنين الأميركيين الذين يزورون السعودية لقيود مماثلة لتلك التي تفرضها أميركا على دخول المسافرين السعوديين إليها، وذلك انطلاقاً من مبدأ المعاملة بالمثل، وفي الوقت نفسه، وضمن التصريح نفسه، ذكر الأمير نايف أن مساعده للشؤون الأمنية الأمير محمد بن نايف زار أميركا مؤخراً واجتمع مع «القادة الأميركيين بهدف تأكيد التعاون بيننا، ومعرفة مدى تعاون الأجهزة الأمنية الأميركية مع الأجهزة الأمنية السعودية، وكان هناك اقتناع تام لدى مسؤولي الإدارة الأميركية ابتداءً من الرئيس جورج بوش بإيجابية التعاون بين بلدينا بشأن مكافحة الإرهاب، وستكون هناك نتائج إيجابية لهذه الزيارة» .

التعاطف يؤمن الفوز

         ذكر أحمد زيدان مراسل الحياة أن تعاطف أهل باكستان مع طالبان أمن الفوز بمقاعد في البرلمان للعديد من عناصر الأحزاب الإسلامية. وأن الحملة الأميركية على أفغانستان وطالبان شكلت رد فعل قوي لدى الشارع البشتوني والبلوشي الذي رد بالتصويت لمصلحة أعداء أميركا من الجماعات الإسلامية، وظهر في الانتخابات وحدة الصوت الإسلامي. ونقل عن أحد المقترعين للتحالف الإسلامي قوله: «نريد الدين والكرامة، فالخبز والعمل يأتيان في المرتبة الثانية بعد ذلك، ألا ترون ما يحدث للمسلمين في فلسطين والعراق والشيشان وأفغانستان، إذا كنا عجزين عن الرد على الصلف والعجرفة الأميركية بأيدينا فنحن قادرون على ذلك بأصواتنا» .

جزيرة بالي

         جزيرة بالي الإندونيسية ذات الغالبية الهندوسية يسميها أهلها «جزيرة الآلهة» وتشير الإحصاءات إلى أن إندونيسيا استقبلت 1.42 مليون سائح عام 2001م كلهم توجهوا مباشرة إلى هذه الجزيرة إلا أن 3.7 مليون قصدوا هذه الجزيرة بطريقة غير مباشرة عبر رحلات داخلية. ويملك الكثير من الأثرياء الأجانب وخصوصاً الأستراليين والأميركيين منازل في بال، ويعيش الكثيرون منهم فيها طوال العام .

الحاخام هيرش

         ذكرت مجلة المجلة 13/10 نقلاً عن الحاخام موشي هيرش قوله إنه يرتبط بعلاقة متينة برئيس السلطة عرفات ويقول عنه: «إنه أعز صديق لي، إنه أخي» هذا الحاخام عينه عرفات وزيراً للشؤون اليهودية، وقد زار عرفات عندما كان محاصراً في مركز المقاطعة ويسعى لمقابلة عرفات كل شهر. ونقلت المجلة عنه قوله: «إن عرفات ليس معادياً لليهود، إنه مناهض للصهيونية. أصبحنا أعز أصدقاء حتى كلمة أعز لا تكفي، نحن إخوة» .

حجب معلومات

         اتَّهم رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ الأميركي السناتور الديمقراطي بوب غراهام وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية بحجب معلومات عن الكونجرس تتعلق بالعراق. وأضاف: إن البريطانيين طلبوا في تموز الماضي من (سي آي إي) تزويدهم بتقرير لتقييم القدرات العراقية في مجال أسلحة الدمار الشامل ولكنها رفضت هذا الطلب .

الموساد والاغتيالات

         اعتبرت صحيفة صنداي تايمز البريطانية أن تغييراً راديكالياً في مهمات جهاز التجسس الخارجي (الموساد) في (إسرائيل) قد ترتب وأن هذا التغيير سيجعل من قادة منظمات المقاومة في العواصم العربية هدفاً مستباحاً أمام فرق الاغتيالات الإسرائيلية على ضوء تعيين مئير داغان رئيساً جديداً للموساد، فإن الهدف الأساسي الذي يسعى إليه شارون من هذا التعيين هو تفعيل وإعادة تشغيل لفرق الإعدام والاغتيالات .

أبو مازن نادم!

         قال الرجل المرشح لخلافة عرفات في زعامة أهل فلسطين، محمود عباس (أبو مازن) في تصريح بثته شبكة التلفزيون اللبنانية: «إن استخدام السلاح كان أفدح الأخطاء التي ارتكبها الفلسطينيون خلال الانتفاضة. إن انتفاضة شعبية بوسائل سلمية تعبر عن رغبات الجماهير هي الأفضل». هؤلاء هم زعماء أهل فلسطين الموعودون بالسلطة، ففي نظرهم يُعدُّ جرح اليهود وقتلهم وإيذاؤهم من أفدح الأخطاء! .

الجزائر والفرانكوفونية

         التيار الفرانكوفوني في الجزائر أتباعه أقلية لكنه يمسك بالقرار السياسي والعسكري هناك، ويروج أتباع هذا القرار بأن الثقافة الإسلامية العربية ثقافة ميتة ولى زمانها أي أن الصراع على الهوية لا يزال محتدماً في الجزائر رغم مرور قرابة نصف قرن على انسحاب الجيش المستعمر وبقاء كل بصماته في العسكر الجزائري وفي السياسيين الذين يديرون البلاد. هذا البلد الذي ضحى بمليون شهيد يعود إلى أحضان فرنسا التي ظننا أنه انعتق من هيمنتها إلى غير رجعة فإذا به يعانق جلاديه. هناك قول نُقل عن ديغول وهو يغادر الجزائر وهو «لقد تركنا في الجزائر بذوراً ستينع بعد حين» وها هي قد أينعت عودة إلى أحضان الأم الحنون فرنسا، ومؤشر ذلك حضور بوتفليقة لمؤتمر الفرانكوفونية في بيروت، ومن خلال إصراره على إلقاء خطابه في الأمم المتحدة بالفرنسية .

اليهود يألمون

         كشفت صحيفة يديعوت أحرونوت اليهودية أن وزارة الحرب عاجزة عن دفع ديونها للمصانع والشركات التي تنتج السلاح، وقالت الصحيفة إن المصارف الإسرائيلية الإسرائيلية لا تمنح قروضاً لشركات ومصانع لإنتاج المعدات العسكرية والأسلحة. وقد وصل حجم الديون المتراكمة على وزارة الدفاع للمصانع والشركات نحو مليار شيكل. وتواجه المصانع التي تزود وزارة الدفاع بمتطلباتها من المعدات العسكرية والأسلحة ضائقة صعبة بسبب عدم مقدرة الوزارة على دفع ديونها، حتى إنها تتأخر في دفع ديونها لمدة تصل إلى ثمانية أشهر .

التهديد اليهودي لسوريا ولبنان

         نقلت الصحف الناطقة بالعربية مخاوف شيراك من اعتداء (إسرائيلي) على سوريا ولبنان ومما قاله في هذا المجال: «الوضع ليس سهلاً، وهناك مخاطر من التهديدات الإسرائيلية وأنا أنصح كصديق لكم أن تتجنبوا إعطاء ذريعة لإسرائيل كي تقوم بضرب لبنان، فالجانب الإسرائيلي ينتظر فرصة لتوجيه ضربة للبنان وسوريا معاً» .

أفغانستان غير العراق

         قال أحد الحكام العرب لوكالة رويترز إن أفغانستان نزهة بالنسبة للعراق، ولا يمكن تغيير النظام في العراق دون قتل ملايين العراقيين، وسوف يدخل الشرق الأوسط في عالم المجهول إلى حد أن الولايات المتحدة ذاتها لن تعرف نهاية الحرب على العراق .

بداية الانبطاح اليمني

         قال رئيس وزراء اليمن عبد القادر با جمال (17/10): «إن اليمن بحاجأة إلى معونة لمكافحة (الإرهاب) الذي يعد ظاهرة دولية. وأضاف أن المساعدات الأميركية في هذا المجال غير كافية وغير مرضية وأنه غير راضٍ عن مساعدات الإخوة العرب وقال إن سواحله يزيد طولها عن 250 كيلومتراً وعدد الجزر حوالي 133 جزيرة .

ترحيل أهل فلسطين

         أصدر نحو مائة أستاذ جامعي وأكاديمي من اليهود بياناً هاجموا فيه السياسة الإسرائيلية محذرين من احتمال أن تنفذ (إسرائيل) خلال العدوان الأميركي المتوقع ضد العراق جريمة ترحيل أهل فلسطين من بلادهم وجاء في بيانهم: «نحن أعضاء الوسط الأكاديمي الإسرائيلي يروعنا تصاعد حدة الاعتداءات الأميركية على العراق والدعم الحماسي الذي تحظى به هذه القيادة من السياسيين الإسرائيليين. ونعبّر عن قلقنا حيال أن تعمد الحكومة الإسرائيلية إلى استغلال الفوضى التي تسود خلال الحرب لترتكب مزيداً من الجرائم ضد الشعب الفلسطيني قد تصل إلى حد التطهير العرقي الكامل» .

السجن لمحاور أميركا

         نشرت صحيفة «أفتاب» الإيرانية 17/10 أن محكمة أمرت بسجن رئيس مركز لاستطلاعات الرأي في انتظار محاكمته في ما يتعلق بنتائج مسح أظهر أن معظم الإيرانيين يؤيدون إجراء محادثات مع الولايات المتحدة، وعلقت الصحف الإيرانية على ذلك الحدث بأنه ضربة جديدة للرئيس «المعتدل» محمد خاتمي الذي دافعت حكومته عن رئيس المركز الذي يدعى «جيرانبيه» واتهم هذا المروج لحوار الأميركان بتلفيق أخبار ونشر أكاذيب ويذكر أن الاستطلاع تم بتكليف من البرلمان الذي يسيطر عليه ما يُعرف بالإصلاحيون .

الحرب 10 دقائق أو 10 أشهر

         أعلن المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية أن القوات الأميركية ستكون مستعدة لتوجيه ضربة للعراق بحلول كانون الأول المقبل وأن مثل هذه الضربة قد تنفذ خلال الأشهر العشرة المقبلة، وقال مدير المعهد جون شيبمان إن الجيش الأميركي يعد الخطط لضربة محتملة. وأضاف إن شعار البنتاغون حالياً يقول: إذا أردت السلام استعد للحرب وإذا أردت تحالفاً استعد لخوض الحرب بشكل منفرد… إن بناء قوة كبيرة من 250 ألف عسكري سيستغرق أشهراً لكن الولايات المتحدة قد تختار البدء بالقوة الموجودة فعلياً في المنطقة والتي يُقدر عدد أفرادها بستين ألفاً وأن الضربة قد تتم في كانون الأول إذا اختارت واشنطن توجيه ضربة عسكرية خفيفة… إن الولايات المتحدة تقود حملة دعائية كبيرة لجعل جنرالات الجيش يتمردون على الرئيس صدام، وقال الخبراء إن الحرب قد تستغرق عشر دقائق أو عشرة أشهر .

دحلان لديه بلطجية

         حمل دحلان حملة شعواء على حركة حماس وهدد بأنه سيقابل أي حرق لمركز شرطة بحرق كل مراكز حماس وقال: «لدينا بلطجية مثلما عندهم بلطجية» وقال: «إن الرنتيسي هو الفتنة المتحركة وهو جاهل ومن يظن نفسه؟ الملا عمر؟» وكشف دحلان أن مسؤولين فلسطينيين «اتفقوا مع الأميركيين على قيام وزير الخارجية كولن باول بالإعلان بأن السفينة كارين A لم تكن متجهة إلى السلطة الفلسطينية، بل إلى حزب الله لغرض يريده الأميركيون على أن يقوم مسؤول فلسطيني بالقول إنه إذا ثبت أن أحداً من السلطة متورط في العملية سنحاسبه، لكن لأننا أذكياء كثيراً قلنا: إن باول برأنا من موضوع السفينة فاعتبر الأميركيون أنهم يجلسون مع عصابة أو مافيا وهو ما فجّر الأزمة ومثل فضيحة سياسية كبرى» كلام دحلان هذا ليس بحاجة لتعليق لأن تعليقه منه وفيه، ولكن لو غير دحلان قاله لا تهمه بالبلطجية، ثم إن هذا الدحلان لم نسمعه ينفعل تجاه اليهود الجزارين بمثل هذا الانفعال والتهديد ضد حماس، أليس غريباً أن يصمت دهراً ثم ينطق بتهديدات تثير الاشمئزاز والقرف من هذه السلطة وبلطجيتها!! .

(إسرائيل) تطلق بحارة مصريين

         أطلقت دولة اليهود ثمانية بحارة من مصر كانوا على متن السفينة كارين A التي احتجزتها دولة اليهود لزعمها أنها كانت تنقل ذخائر وأسلحة للانتفاضة، ونفى الوزير داني نافيه أن يكون إطلاق البحارة هو جزء من صفقة تتمثل بإطلاق الجاسوس الإسرائيلي عزام عزام الذي يقضي حكماً بالسجن لمدة 15 عاماً .

أكبر معسكر اعتقال في العالم

         هم قالوها، وليس نحن، السفير البريطاني في فلسطين المحتلة والذي كانت دولته أول من زرع كيان اليهود في فلسطين قال قبل أيام وفق ما أعلنته صحيفة (يديعوت أحرونوت) اليهودية: «إن الأراضي الفلسطينية هي أكبر سجن في العالم ويقيم فيه قرابة 3.5 مليون نسمة» وقال إنه لاحظ نقاط وجود يهودية غير شرعية وطرقات جديدة وإجراءات مضايقة وإذلال غير مبررة للسكان عند الحواجز مما ينتهك معاهدة جنيف حول الأراضي المحتلة .

الاتهامات بين إيران وأميركا

         اتهم وزير الاستخبارات الإيراني علي يونس أميركا بتمويل برامج بهدف تحريض المسلمين ضد بعضهم، خصوصاً في إيران وقال: «أبلغنا بأن الولايات المتحدة تستثمر وتنفق أموالاً لافتعال مواجهات بين المسلمين والولايات المتحدة، ونحاول وقف هذه المؤامرة الخطيرة بالطرق الدبلوماسية والتعاون مع الدول الأخرى» .

رفع رسوم التأمين

         أُعلن في اليمن عن قرار لشركات التأمين يقضي برفع نسبة التأمين على السفن القادمة إلى اليمن بنسبة 250 في المائة وقال وزير النقل اليمني إن اليمن سوف تتكبد أضراراً كبيرة عقب قرار ملاّك السفن تغيير وجهتهم عن الموانئ اليمنية، بسبب الزيادة التي فرضتها شركات التأمين الدولية «هذه الإجراءات غير منطقية لأن الموانئ اليمنية آمنة مائة في المائة» .

مكتب إعلامي أميركي

         نشرت الشراع في 21/10 أن لديها معلومات خاصة تفيد «أن مكتباً أميركياً متخصصاً بوسائل الإعلام وأثرها على الرأي العام كُلف بمتابعة فضائيات مرئية عربية وبرامجها تمهيداً لوضع آلية جديدة للتعاطي مع الأحداث سيتم بحثها مع حكومات عربية لضمان التزام هذه الفضائيات بها لدى بدء العدوان الأميركي على العراق. ويضم المكتب أساتذة متخصصين بوسائل الإعلام وأساليب الدعاية وطرائق صنع الرأي العام، والهدف كما يبدو من المكتب هو ضمان عدم تحول الوسائل العربية إلى وسيلة لتحريض وإثارة الشارع العربي» .

تدر يب في أميركا

         أكدت نشرة فلسطينية خاصة محدودة التداول داخل مناطق السلطة أن جهاز المخابرات الأميركية سيشرف مباشرة على التدريب في هذه الدورات، وأن هذا الجهاز أُطلع بشكل تفصيلي على السّيَر الذاتية لجميع العناصر الفلسطينية التي أُرسلت إلى الدورات المذكورة، وأن معظم هؤلاء من رتبة صف ضباط الذين انتظموا بعد عملية السور الواقي في صفوف الأمن الفلسطينية وسيتم إخضاعهم لدورة تدريب مكثفة تستمر ثلاثة أشهر .

التطبيع المغربي مع اليهود

         صدر بلاغ عن الجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني يدين استمرار مسلسل التطبيع مع العدو اليهودي في المغرب، وقال البلاغ: «تطالعنا بعض تصرفات المتصهينين الذين يقومون مقام مكتب الاتصالات الإسرائيلي المغلق بمواقف مدسوسة، إما بتنظيم مؤتمر للماسونيين في المغرب، وإما بعرض أفلام في الملتقى الدولي بمراكش كفيلم (كيدما) الإسرائيلي، وحضور شخصيات لها باع طويل في تبني الفكر الصهيوني والوحشية الإسرائيلية والدعاية لهما». وصدر بلاغ عن نقابة الصحافة المغربية استنكر «ترحيب المغرب الرسمي واحتضانه لتظاهرة سينمائية تميزت بحضور رموز الفكر الصهيوني الذين عبّروا غير مرة عن عنصريتهم وازدرائهم للعرب والمسلمين في خطوة استفزازية لمشاعر المغاربة، مع التأكيد على وجوب مقاطعة كل تطبيع ثقافي انتهازي على حساب دماء وأرواح شهداء الانتفاضة البررة» .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *