العدد 218 -

السنة التاسعة عشرة ربيع الأول 1426هـ – نيسان 2005م

أخبار المسلمين في العالم:

أخبار المسلمين في العالم:

صلاة على الطريقة الأميركية

تمت صلاة جمعة مبرمجة على الطريقة الأميركية، وبإشراف الأجهزة الأميركية، وفي رسالة موجهة للمسلمين جميعاً، وفي تحدٍّ سافر للإسلام والمسلمين، رتبت السلطات الأميركية مسرح المهزلة في 18/3/2005م وكلفت امرأة بإمامة الرجال في كنيسة سينود هاوس في مانهاتن، بعدما رفضت أماكن أخرى استضافة الحدث لتلقيها تهديدات. وقالت هذه المرأة التي تدعى (أمينة ودود): «أريد أن أشجع قلوب المسلمين على الإيمان بأنهم متساوون» وإنها تريد إزالة القيود المصطنعة والمزعجة التي تستهدف المرأة المسلمة، وحضر الصلاة قرابة 50 شخصاً بين رجل وامرأة، ولم تذكر رويترز كم كان عدد الأفراد التابعين للاستخبارات الأميركية ورجال السلطة الذين شاركوا في الصلاة «بخشوع شديد». وذكرت الأنباء أن المنظمة التي دعت لهذه الصلاة البدعة هي منظمة تدعى «جولة حرية المرأة المسلمة» ويبدو أن هذا الاسم يشبه الأسماء الكثيرة التي تظهر على صفحات الإنترنت، دون أن يعرف الناس حقيقة وجودها من عدمه .

التدريب على الإسلام!

تستعد «مؤسسة الثقافة الإسلامية» وهي مؤسسة أهلية في إسبانيا، للبدء في دروس تأهيل لأساتذة المرحلة الابتدائية والثانوية، بهدف نشر الإسلام «في صورته الصحيحة» وكان اسم هذه المؤسسة من قبل «المعهد الغربي للثقافة الإسلامية» وتنوي هذه المؤسسة «المساهمة في القضاء على الأفكار المبتذلة، والمزاعم الباطلة، وتشجيع الطلاب على التحلي بقيم احترام الغير والتسامح، والعمل على إطلاق الحوار بين الثقافات المختلفة». ومن الموضوعات التي سوف يشملها التدريب: الإيمان، والحياة، والفن، وكرة القدم، والبيئة، والإرث الثقافي، وحاضر الدين ومستقبله، ورفض التمييز وكره الأجانب! فهل يكون هذا الجهد من ضمن غسل الأدمغة، والتبشير بدين على الطريقة الأميركية أو الإسبانية؟ .

السفارات «والحرية»

تبنّى الكونغرس الأميركي معركة جورج بوش لنشر الديمقراطية في أنحاء العالم، عبر مشروع قانون يطالب بخطة عمل محددة في هذا الاتجاه، يفترض تحول سفارات الولايات المتحدة في الدول غير الديمقراطية إلى قلاع للحرية. وقال النائب الجمهوري جون ماكين، الذي ترشح للرئاسة عام 2002م، أن تقدم «الديمقراطية والحرية لا ينفصل عن أمن الولايات المتحدة على المدى الطويل» ورحب بالتطورات الأخيرة في أوكرانيا ولبنان، وحصل هذا التصريح قبل ما حصل في قرغيزيا؛ لذلك لم يذكرها في سياق كلامه. وينص مشروع القانون الذي يحمل عنوان «تقدم الديمقراطية» ويدافع عنه أعضاء جمهوريون وديمقراطيون في مجلسي النواب والشيوخ، على «أن تسعى الدبلوماسية الأميركية إلى إنهاء كل أشكال الحكومات الديكتاتورية أو غير الديمقراطية» .

تدريس الديمقراطية!

وافقت الحكومة البحرينية في اجتماعها يوم 13/3 على اقتراح نيابي يقضي بتدريس مادة الديمقراطية وحقوق الإنسان، في المرحلتين الإعدادية والثانوية، بصفة إلزامية. وطلب مجلس الوزراء الذي عقد برئاسة الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة اتخاذ الإجراءات اللازمة لتطبيق الاقتراح، وكلف وزير التربية بأن يهتم بهذا الموضوع عند وضع خطط لتطوير المناهج الدراسية .

الإرهاب الأميركي في الكنيسة

ذكرت رويترز في 13/3 أن مسلحاً (إرهابياً حسب تصنيف الأميركان لكل من يقتل مدنيين، لكنهم لم يقولوا عنه بأنه إرهابي) أطلق النار على مشاركين في تجمع ديني مسيحي، في أحد فنادق بروكفيلد في ولاية ويسكونسن شمال الولايات المتحدة، فقتل سبعة أشخاص قبل أن يقتل نفسه، وأصيب أربعة أشخاص بجروح. وقالت الشرطة إنها لا تعرف دوافع القاتل، وأفاد شهود أن المهاجم الذي ينتمي إلى «كنيسة الرب الحية» وهي كنيسة إنجيلية مسيحية متشددة، وكان أصغر الضحايا في الخامسة عشرة من عمره، وأكبرهم في الثانية والسبعين، والمهاجم ليس مراهقاً ولا مجنوناً، بل هو بكامل قواه العقلية، وعمره 54 عاماً .

تحسين صورة أميركا

ينوي الرئيس الأميركي بوش ترشيح كارين هيوز، وهي واحدة من أقرب مستشاريه، لقيادة حملة تستهدف إصلاح صورة الولايات المتحدة في الخارج، ونشرت صحيفة نيويورك تايمز أن هذه المرأة سوف تشغل منصب وكيل وزارة الخارجية والعلاقات العامة، وهو منصب يتطلب موافقة مجلس الشيوخ، وهي ستروّج لحملة بوش من أجل نشر الديمقراطية في الشرق الأوسط .

أميركا والفتنة في العراق

اتهم المرجع الشيعي رئيس مجلس الإفتاء (أحمد الحسني البغدادي) السفير الأميركي هناك جون نيغروبونتي بقيادة «مؤامرة كبيرة لإشعال نار الفتنة الطائفية في البلاد وإشغال الناس بالمساجلات الجانبية» وأضاف المرجع الشيعي: «إن التفجير الأخير الذي استهدف أحد مجالس العزاء في مدينة الموصل يأتي في إطار حملة واسعة لاتهام السنة بالعمليات التي تستهدف الشيعة، بهدف إشعال الفتنة المذهبية، والحرب الأهلية، وإطالة عمر الاحتلال» .

ديمقراطيتهم مزيفة

بعد أن أفرجت السلطات البريطانية عن بعض الموقوفين من المسلمين المقيمين في بريطانيا، فرضت وزارة الداخلية هناك شروطاً قاسية عليهم لا تصدق مثل: وضع المفرج عنهم جهازاً إلكتونياً ينبّه السلطات إذا غادروا منازلهم، ومنعهم من لقاء أحد خارج منازلهم دون إذن مسبق، وإذا طلب الإذن فعليه أن يزود السلطات باسم الشخص وعنوانه وتاريخ ميلاده وصورته، واشتكى بعض محامي الدفاع من ذلك ساخرين، بأن هؤلاء المفرج عنهم أصبحوا مضطرين لأخذ موافقة وزارة الداخلية إذا أرادوا أن يطلبوا (البيتزا) إلى منازلهم، أو إذا أرداوا قصّ شعورهم، أو شراء جريدة، كما أن من ضمن الشروط عدم استخدام هواتف جوالة، أو أجهزة كمبيوتر موصولة بالإنترنت، لكن يسمح لهم باستخدام هاتف محدد يمكن مراقبته. هذه هي حقوق الإنسان في بريطانيا! .

 

وحشية النظام في تركيا

أظهرت مشاهد تلفزيونية بثت عبر أوروبا رجال شرطة أتراك، وهم يستخدمون الغاز المسيل للدموع لتفريق مجموعة من المتظاهرات اللواتي احتشدن في منطقة بايزيد في اسطنبول. وكانت الصورة الأكثر إثارة للصدمة هي صورة رجل شرطة وهو يركل امرأة في رأسها فيما كانت ملقاة على الأرض. وأثارت تلك الإجراءات القاسية ضد المتظاهرات المسلمات موجة من الانتقادات السياسية داخل الاتحاد الأوروبي، وأثارت قلقه من أن تركيا لا تطبق الإصلاحات التي أعلنتها في مجال حقوق الإنسان، والتي تتزلف بها لدخول ذلك الاتحاد، وأسفرت الاشتباكات مع النسوة من قبل أشاوس النظام عن إصابة العديد منهن بجروح .

مناورات أميركية إسرائيلية

جرت في 11/3 مناورات مشتركة بين الجيش الأميركي والجيش الإسرائيلي، في صحراء النقب في فلسطين المحتلة، شملت التدريب على تقنيات دفاعية جديدة، وتمارين ضد الهجمات الصاروخية، وسوف تتكرر هذه التدريبات حتى تشرين الثاني المقبل. علماً أن المرة الأخيرة التي جرت فيها دورة مماثلة كانت عام 2001م، قبل التحضير لحرب العراق. كما أشرفت فرق عسكرية إسرائيلية على تدريب وحدات أميركية خاصة، بعد الحرب على العراق، في قاعدة (آدم) في صحراء النقب. وجرى التنسيق في مهمات إقامة حواجز، ومكافحة ما يسمى «الإرهاب» وتفكيك الألغام، ورصد العمليات الاستشهادية. ونقلت وكالة أسوشيتيدبرس، في شباط الماضي، عن مصادر في البنتاغون، أن التدريبات كانت مفيدة إلى حدٍّ بعيد في عملية ضرب الفلوجة في العراق .

البطريرك إيرينيوس

استدعت الحكومة الأردنية بطريرك الروم الأرثوذكس في القدس، وبحثت معه قضية بيع أملاك في القدس المحتلة تابعة للكنيسة، لمستثمرين يعلمون لحساب يهود، يقيمون خارج فلسطين المحتلة، وطالبت سلطة أبو مازن برحيل البطريرك، ويشرف الأردن على إدارة المعابد المسيحية في القدس الشرقية، وتندرج صفقة البيع التي مارسها البطريرك ضمن خطة تهويد القدس، ويذكر أن هذا البطريرك متزوج من يهودية، وذكرت بعض الأنباء أنه ربما تهوّد وأصبح من اليهود .

مؤتمر ضد الاحتلال

عقد في برلين في 12/3 مؤتمراً بحضور حوالي مئتي شخصية عراقية ممن يعارضون احتلال العراق؛ للمطالبة برحيل قوات الاحتلال. وشارك في المؤتمر مجموعات تنادي بالسلم، إضافة إلى الحزب الشيوعي الألماني، وقال أحد المشاركين في المؤتمر: نطالب برحيل القوات الأميركية من العراق؛ لأنها تسببت في فوضى كبيرة. إنهم يدمرون العراق ويدمرون ثروته النفطية، ويريدون تغيير ثقافته .

أميركا وترتيب لبنان

ذكر المحلل السياسي إبراهيم الأمين في صحيفة السفير في 21/3 خبراً نقله عن شخصية لبنانية بارزة مقيمة في الخارج أن «جدول الاهتمامات الأميركية بلبنان متنوع، لكن الأساس فيه ليس الرهان على أشخاص أو مواقع بقدر ما أن التركيز منصب على مؤسسات معينة، وأن الجهد المركزي الآن محوره مؤسسة الجيش اللبناني. وتنقل الشخصية عن مسؤولين أميركيين وأوروبيين قولهم: إن الإمساك بالمؤسسة العسكرية من شأنه إفساح المجال أمام عملية سلسة؛ لانتقال السلطة بكافة مؤسساتها من عهد الوصاية السورية إلى العهد الجديد [ريما يقصد الوصاية الأميركية المباشرة]. وإن الولايات المتحدة مستعدة لوضع برنامج دعم عسكري يجعل الجيش قوة ردعية أكبر، في حال تبلورت صورة الموقف السياسي لهذه المؤسسة على شكل الدور الجديد، وينحصر هذا البرنامج في مهمة واحدة: تنفيذ مشروع عزل لبنان عن صراع المنطقة» .

القواعد العسكرية وأفغانستان

خصصت الولايات المتحدة أكثر من ثمانين مليون دولار لتحديث مطاري قندهار وبغرام، وتستخدم القوات الأميركية الغازية مطار بغرام قاعدة عسكرية أساسية منذ نجاحها في إسقاط طالبان. وقال أحد الجنرالات الأميركيين إن هناك أكثر من 150 طائرة، في قاعدتي بغرام وقندهار، تابعة للقوات الجوية والجيش والبحرية، وإن المطارين يشهدان أكثر من أربعة آلاف عملية إقلاع وهبوط .

مصر والانتخابات الرئاسية

أكد محمد مهدي عاكف أن لا مشكلة بين الإخوان والحزب الوطني الحاكم، أو الحكومة، أو الرئيس مبارك، «باستثناء ما يتعلق بالإصلاح السياسي، وأن جماعة الإخوان مستعدة لدعم ترشيح الرئيس مبارك لولاية جديدة، أو نجله السيد جمال مبارك، إذا كان هدفهما تحقيق إصلاح سياسي حقيقي» .

حركة مش كفاية

بعد أن رفعت «الحركة المصرية من أجل التغيير» شعار «كفاية» أطلق صحفي مصري حركة جديدة تحمل كذلك شعار «كفاية» وطالبت هذه الحركة «شرفاء مصر بدعم بقاء الرئيس مبارك رئيساً للجمهورية، ومواجهة المؤامرات والخيانة، والذين قبضوا ثمن بيع مصر في المزاد العلني» عجباً لهذا وأمثاله، كيف يعتبرون تغيير رئيس مضى على وجوده في الحكم العرفي وقانون الطوارئ، أكثر من 22 عاماً، خيانة، وبيع لمصر في المزاد!! .

بلير والغزو الخاطئ

ذكرت مستشارة قانونية لحكومة طوني بلير، في كتاب استقالتها الذي وجهته في آذار 2003م، أن الغزو الأميركي – البريطاني للعراق كان عدواناً، وسمح قانون الإعلام الجديد بنشر فحوى كتاب استقالتها القديم، والذي جاء فيه «إن التدخل العسكري في العراق يشكل استخداماً غير قانوني للقوة، ويمكن اعتباره عدواناً». وشهد شاهد من أهله، إنها مستشارة للحاكم الأول في بريطانيا .

بوش والنفط

طلب الرئيس بوش من مستشاريه الاقتصاديين عرضاً عاجلاً للتداعيات المحتملة على الاقتصاد الأميركي نتيجة ارتفاع أسعار النفط لمستويات قياسية، حيث أدى ذلك إلى ارتفاع أسعار البنزين في أميركا بمعدل حوالي 12 سنتاً خلال الأسبوعين الماضيين، علماً أن ارتفاع سنت واحد يكلف المستهلكين الأميركيين ما مجموعه 14 بليون دولار، وتتوقع أسواق النفط استمرار الارتفاع في أسعار النفط خلال الأسابيع المقبلة، بسبب تزايد الطلب ومشاكل في الإنتاج، ما يثير مخاوف من أن يؤدي ذلك إلى تباطؤ الاقتصاد الأميركي الذي يستهلك ربع انتاج العالم من النفط .

الفيديرالية في العراق

قررت 25 شخصية سياسية ودينية عراقية إنشاء مشروع إقليم الجنوب للمحافظات الثلاث (البصرة، والعمارة، والناصرية) وفق النظام الفيدرالي الذي حدده قانون إدارة الدولة العراقية المؤقت. وتوصلت هذه الشخصيات إلى تشكيل أمانة عامة لإقليم الجنوب، وتعيين المحافظ في البصرة أميناً عاماً للإقليم، وتم الاتفاق على إقامة نظام فيدرالي لا مركزي. بموافقة المحافظات الثلاث، وقرر الأطراف الأعضاء عرض هذا المشروع على الجمعية الوطنية المنتخبة .

ماضي سجون المغرب

اتهم معتقلون سياسيون سابقون أفراداً من الشرطة السرية، في مراحل الاحتقان السياسي، بأنهم كانوا بمثابة «عصابات غير قانونية» يمارسون القمع والتعذيب وإهانة الكرامة، ولم يكن يهمهم مصلحة المغاربة وكرامتهم. أشارت السيدة زهرة الخضر، والدة الشاب محمد كرينة، الذي توفي في المعتقلات المغربية عام 1979م، إلى أنواع تعذيب تعرض لها ابنها من قبيل الصعقات الكهربائية، وعدم مراعاة وضعه الصحي المتدهور. وقالت إنه يوم قدم للمحاكمة لم يكن يقدر على الوقوف بسبب التعذيب، وإن سبب الاعتقال كان لمجرد مشاركته في تظاهرة لنصرة الشعب الفلسطيني، في مناسبة ذكرى يوم الأرض، وإن اعتقاله وقتله في ظروف غامضة تسبب لها ولأفراد العائلة بأمراض مزمنة إضافة إلى التشريد. أما أسماء المعتقلات السرية التي أرعبت أهل المغرب فهي: المعتقل الرهيب «دار المقري» والمعتقل السري «درب مولاي الشريف» ومعتقل المدانين بالإعدام ويسمى «ممر الموت» ومعتقل آخر يدعى «ممر الإعدام». وروت الصحف في شهر آذار عشرات القصص المأساوية التي عاشها معتقلون سابقون، أو ذوو معتقلين قضوا في السجون الملكية .

العراق والشريعة

نشرت صحيفة الحياة استطلاعاً أجراه معهد أميركي، ونشرت نتائجه، أن العراقيين لا يحبذون تطبيق مبادئ الشريعة في العراق على رغم تمسكهم بالهوية الإسلامية لبلدهم. وشمل الاستطلاع 1976 عراقياً في 15 محافظة «ولم يزر معدو الاستطلاع المناطق ذات الغالبية السنية في محافظتي الأنبار ونينوى، بالإضافة إلى محافظة دهوك الكردية في شمال العراق. ومن جهة أخرى أكد 48% من المشاركين في الاستطلاع ضرورة أن يلعب الدين دوراً مهماً في الحكم مقابل 44.3% أكدوا ضرورة المزج بين الحكم والدين. كل هذه المعلومات على ذمة المعهد الأميركي ونشك في صحتها ومصداقية من قام بالاستطلاع .

تسلل من الباب الخلفي

ذكرت الصحف أن رئيس قرغيزيا المخلوع، غادر المكتب في قصره المسمى البيت الأبيض بعد أن لملم أوراقه في اللحظات الأخيرة على عجل، وتسلل من بوابة خلفية باحثاً عن طريق يوصله إلى طائرة خاصة، حلقت ساعات في الجو قبل أن تحدد وجهة سيرها. ويقال إن الانتخابات المزورة لمصلحة أكاييف وأقاربه عجلت في إزالته حيث فاز حزب الرئيس بغالبية مقاعد البرلمان، وجاء بعده في الترتيب الثاني حزب ابنة أقرب المقربين إلى الرئيس وعائلته، كما وُزعت مراكز النفوذ الاقتصادي بين أفراد الحاشية. تُرى متى نرى حكامنا يلملمون أوراقهم ويهربون من الباب الخلفي على الطريقة الإسلامية، وبأيدي المسلمين وليس بمؤامرات أميركية؟ .

فتوى يهودية

أثارت فتوى دينية نشرتها صحيفة (معاريف) اليهودية ذكرت أن حاخامات المستوطنين أصدروها، ردوداً عاصفة في إسرائيل، وتفيد هذه الفتوى بإتاحة إطلاق النار على جنود غير يهود في الجيش الإسرائيلي في حال أقدموا على إخلاء المستوطنين من قطاع غزة، وكان أحد الجنود الدروز وجه سؤالاً لوزير الدفاع موافاز بهذا الخصوص: هل إذا أخليت مستوطنين يسمح بإطلاق النار عليّ؟ ماذا يعني هذا؟ هل عندما لا يكون فك ارتباط نكون جنوداً جيدين، وعند فك الارتباط يُسمح بإطلاق النار علينا؟ .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *