العدد 303-304 -

العدد 303- 304 – السنة السادسة والعشرون، ربيع الثاني وجمادى الأولى 1433هـ، الموافق آذار ونيسان 2012م

لماذا بابا عمرو بالذات؟

لماذا بابا عمرو بالذات؟

 

حامد الشامي

لماذا يريد أعداء الله الانتقام منها؟ لماذا حمص بألف مدينة؟ ولماذا بابا عمرو بالذات؟

قبيل معركة القادسية طلب قائد الجيش سعد بن أبي رضي الله عنه وقاص مدداً من أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه ليستعين به على حرب الفرس، فأرسل أمير المؤمنين إلى سعد رجلين فقط، هما: عمرو بن معد يكرب، وطليحة بن خويلد، وقال في رسالته لسعد: إني أمددتك بألفي رجل. وعندما بدأ القتال، ألقى عمرو بنفسه بين صفوف الأعداء يضرب فيهم يميناً ويساراً، فلما رآه المسلمون؛ هجموا خلفه يحصدون رؤوس الفرس حصداً،وأثناء القتال وقف عمرو وسط الجند يشجعهم على القتال قائلاً: يا معشر المهاجرين كونوا أسوداً أشدَّاء، فإن الفارس إذا ألقى رمحه يئس.

فلما رآه أحد قواد الفرس يشجع أصحابه رماه بنبل، فأصابت قوسه ولم تصبه، فهجم عليه عمرو فطعنه، ثم أخذه بين صفوف المسلمين، واحتز رأسه،وقال للمسلمين: اصنعوا هكذا. وظل يقاتل حتى أتمَّ الله النصر للمسلمين. توفي رضي الله عنه في حمص ودفن فيها في منطقة سميت فيما بعد باسم: بابا عمرو. لذا يقال أن بابا عمرو سميت نسبة للصحابي الجليل «عمرو بن معد يكرب» وفيها مسجده و قبره رضي الله عنهم.

حمص تحوي فيها ثاني أكبر مقبرة في الإسلام بعد البقيع في المدينة المنورة، وهي مقبرة الكتيب. كما أن حمص مدفون بأرضها الطاهرة مالايقل عن 400 صحابي من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم. أما الخالدية فسميت نسبة لسيف الله المسلول « خالد بن الوليد» وفيها قبره و مسجده، وترك فيها الكثير من أولاده وأحفاده من بني خالد. وفي حمص قبر عمر بن عبد العزيز الخليفة الراشد الخامس والإمام العادل، توفي بدير سمعان قرية تابعة لحمص وقبره هناك. وفيها قبر عبسة الصحابي الذي سكن حمص ومات فيها، وفيها قبر إمامة الباهلي الصحابي المشهور، سكن حمص ومات فيها سنة إحدى وثمانين، وقيل إنه آخر من مات من الصحابة بالشام رضي الله عنهم. وفيها قبر النعمان بن البشير وهو أول مولود من الأنصار بعد الهجرة في المدينة المنورة.

قال الإمام النووي في التهذيب: توفي بحمص ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وفيها قبر كعب الأحبار على الصحيح وهو كعب بن ماتع التابعي، أسلم في خلافة أبي بكر الصديق رضي الله عنه وتوفي في خلافة عثمان رضي الله عنه، مات بحمص ودفن فيها، ويقال له كعب الأحبار لكثرة علمه ومناقبه وأحواله وحكمه.

قال الهروي في الزيارات: وفي حمص مشهد علي بن أبي طالب رضي الله عنه وفيه عمود وموضع إصبعه فيه. وفيها قبر عياض بن حاتم وقبر زوجة خالد بن الوليد وقبر ابنه عبدالرحمن وقبر عبيد الله بن عمر بن الخطاب، وفيها قبر سعيتة مولى رسول الله واسمه مهران، وفيها قبر أولاد جعفر الطيار. وفيها مسجد أبي الدرداء وقبر الحجاج بن عامر، رضي الله تعالى عنهم جميعاً. ويروى أن بترابها طلسم العقرب، إذا أخذ من ترابها ووضع على لدغة العقرب تبرأ.

حمى الله حمص الشام ونصرها على عدوِّها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *