العدد 158 -

السنة الرابعة عشرة _ كانون الأول 1421هــ _ حزيران 2000م

استمرار المفاوضات بين سوريا وإسرائيل

          كتبت جريدة “الحياة” في 27/05/00 :

          [الصحف الإسرائيلية نشرت أن باراك بعث برسالة إلى الرئيس الأسد تؤكد أنه لا يزال مهتماً بالسلام. وكان هناك خبر عن اجتماع داني ياتوم، رئيس مكتب باراك والرئيس السابق للموساد، مع وزير خارجية سورية السيد فاروق الشرع، في موسكو، وقول الأول إن «إسرائيل لا تزال جادة في طلب السلام، والفرصة لا تزال قائمة، ولا يجوز أن تضيع بسبب بضع مئات من الأمتار حول بحيرة طبريا».

          ولكن لعل أغرب خبر خلال الأسبوع ذلك الذي نشرته «جيروزاليم بوست» وضاع يوم انسحاب فلول القوات الإسرائيلية من لبنان، فهي نسبت إلى الجنرال (في الاحتياط) الإسرائيلي إبراهام تامير بعد زيارة للقاهرة، واتصالات مع جهات عليا في إسرائيل، قوله إنه مقتنع بأن الاتفاقات مع الفلسطينيين وسورية ستنجز خلال «أشهر». وهو دخل في التفاصيل، فتحدث عن حل وسط جديد على الحدود حول بحيرة طبريا، يشابه اتفاق طابا، وتوزيع الماء على أساس نسخة محسنة جديدة من مشروع جونسون القديم الذي يعود إلى الخمسينات].

          وأضافت: [إن الاتصالات لاستئناف المفاوضات بين الطرفين لم تنقطع في الواقع على رغم المعلن عنها، والجبهة لن تسخن من جديد إلا إذا قطعت سورية الأمل نهائياً من الوصول إلى تسوية مقبولة مع إسرائيل].

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *