العدد 295-296-297 -

العدد 295-296-297 – السنة السادسة والعشرون، شعبان ورمضان وشوال 1432هـ

اخبار المسلمين في العالم

اخبار المسلمين في العالم

 

***حزب التحرير ولاية الأردن يعلن عن حملة لتوحيد الرايات

 

أطلق حزب التحرير -ولاية الأردن- حملة تحت شعار «ارفع راية رسول الله» وهي التي تسمى «راية العقاب» والمكتوب عليها عبارة «لا إله إلا الله محمد رسول الله» . وقال رئيس المكتب الإعلامي ممدوح أبو سوا في تصريح لجريدة «السبيل» إن الحزب وزّع آلاف الرايات في حملة تستمر طوال شهر رمضان المبارك «تشمل جميع أنحاء المملكة بمدنها وقراها وبواديها وجامعاتها ومساجدها وأحيائها» . وأضاف إن الهدف من هذه الحملة «تذكير الأمة براية رسول الله صلى الله عليه وسلم، والتأكيد على أننا أمة واحدة ودولة واحدة تحت راية واحدة» ، مشيراً إلى أن راية «لا إله إلا الله محمد رسول الله» ، استبدلت بعدة رايات رسخت وجذرت تقسيم بلاد المسلمين إلى دويلات، وأصبح تقديس هذه الرايات أعظم من تقديس راية رسول الله عليه الصلاة والسلام» . وتابع: «راية العُقاب هي الراية الشرعية لجميع المسلمين التي لا يجوز أن يُرفع غيرها أو يُعتز بغيرها» .

 

***الهباش يمنع كل من ينتمي إلى حماس أو حزب التحرير

من إلقاء الدروس والمواعظ في مساجد الضفة

نشر موقع محيط على الشبكة العنكبوتية بأن وزير الأوقاف في حكومة فياض محمود الهباش قام بإصدار أوامر قاطعة إلى أئمة مساجد الضفة، تلزمهم بعدم السماح لأي داعية أو إمام سابق محسوب على حماس أو حزب التحرير بممارسة أي نشاط دعوي خلال أيام رمضان داخل مساجد الضفة، ولو حتى بمستوى موعظة بين الصلوات. ولكي يضمن التزام الأئمة الحاليين بأوامره وتنفيذها بحذافيرها فقد حمّلهم مسؤولية أي خرق لها، كتهديد ضمني بالفصل وقطع الراتب جرياً على السياسة التي تنتهجها سلطة فتح في الضفة مع مخالفيها.

 

***المخابرات الباكستانية تعتقل ضابطًا كبيرًا بالجيش

وتحقق مع أربعة آخرين لارتباطهم بحزب التحرير

أكد المتحدث العسكري الباكستاني الجنرال أطهر عباس لـ «بي بي سي» أنه جرى استجواب العميد علي خان من قبل وحدة المخابرات العسكرية الباكستانية الخاصة لارتباطه بحزب التحرير. وكانت باكستان قد حظرت الحزب خلال عهد الجنرال مشرف ذات العلاقة الوثيقة بالولايات المتحدة الأميركية. وقد صرحت عائلة العميد خان بأن إجراءات التحقيق والاعتقال قد شارفت على الانتهاء وبأنه سيعود قريبًا إلى منزله. وذكر تقرير الـ «بي بي سي» بأن خان ينحدر من عائلة مشهود لها في التاريخ العسكري على مدار أجيال ثلاثة، وهي عائلة تزخر بمختلف الرتب العسكرية الرفيعة والحساسة، وقد أفاد التقرير بأن قائد الجيش أشفق كياني هو من قام بإصدار الأمر شخصيًا باعتقاله بعد أن ثبت لديه بالأدلة الأكيدة بأن العميد خان على صلة بحزب التحرير. على نفس الصعيد، ذكر أطهر عباس بأن الجيش الباكستاني وسع نطاق التحقيق الذي يجريه بشأن العميد خان ليشمل أربع ضباط آخرين بنفس التهمة. ويقوم الجيش الباكستاني باستبعاد العناصر المتعاطفة مع الإسلاميين من صفوفه على نحو خاص بعد أن تم إلقاء اللوم عليه من الولايات المتحدة الأميركية بشأن إخفاء أسامة بن لادن قبل اغتياله في شهر أيار في بلدة أبوت أباد التي تضم حامية عسكرية.

 

***استمرار حملة الاعتقالات لحملة الدعوة في أوزبكستان وطاجكستان

أصدرت محكمة في أوزبكستان أحكاما مشددة بالسجن بحق 10 رجال أدينوا بالانتماء لحزب التحرير. وخلصت المحكمة إلى أن هذه الخلية كانت عاملة في طشقند عاصمة أوزبكستان، وكانت تدعو إلى الإطاحة بالحكومة العلمانية في الدولة الواقعة بآسيا الوسطى. كما اعتبرت المحكمة أن رئيس الخلية الشيخ محمدوف قد استعمل منصبه كإمام لمسجد في المدينة وحشد أتباعا لتغيير نظام الحكم. على صعيد آخر قال المتحدث باسم وزارة الداخلية الطاجيكية محمدولو أسعدوليف إن شرطة طاجيكستان اعتقلت الزعيم المفترض لحزب التحرير، وهو طاجيكي يدعى شريف الدين يعقوبوف وعمره 43 عامًا. وأشار أسعدوليف إلى أن اعتقال قيادي من هذا المستوى سيتيح لنا تنفيذ سلسلة اعتقالات في صفوف أعضاء حزب التحرير، والتعرف على طرقهم في التجنيد، ومصادر الأموال التي يتلقونها من الخارج لتنفيذ أنشطتهم – بحسب ما أوردته وكالة الأسوشيتد فرانس برس.

الوعي: اللهم إنا نسألك فرجك لهؤلاء المظلومين والنصر لحزبهم العظيم.

 

***الإسلاميون في مصر بين الدولة الإسلامية الكاملة والدولة المدنية بمرجعية إسلامية

أشعلت التظاهرة المليونية التي أمت ميدان التحرير للمطالبة بتحكيم الشريعة في مصر جدلاً واسعاً بين التيار العلماني والتيار الإسلامي، مما حوّل مجرى النقاش بعد نجاح الثورة في خلع مبارك في مصر من مرحلة الخلاص من الاستبداد إلى مرحلة النقاش حول هوية مصر، ويعود هذا النقاش بحسب ما أوردت جريدة الشرق الأوسط إلى الجدل الذي كان دائراً في مطلع القرن العشرين، أي إبان صراع النفوذ بين الغرب الذي ناصر القومية التركية والعربية ضد كيان دولة الخلافة العثمانية. ونقلت الجريدة عن سيد عبد الراضي أحد البارزين في التيار اليساري المصري بأن خارطة الإسلاميين بعد سقوط مبارك تتأرجح بين جناحين متداخلين، الأول مع الدولة المدنية بمرجعية إسلامية يشتمل على قطاعات من الحركة الصوفية والأخوان وبعض السلفيين، والجناح الثاني مع الدولة الإسلامية الكاملة بينهم حزب التحرير الإسلامي وغالبية السلفيين وقطاعات كبيرة من متشددي الأخوان.

 

***شيخ الأزهر: يطلق وثيقة الأزهر بشأن مستقبل نظام الحكم في مصر

أطلق أحمد الطيب- شيخ الأزهر، «وثيقة الأزهر» بشأن مستقبل نظام الحكم في مصر في الفترة المقبلة، تضمنت عدة مبادئ أساسية وتتضمن الوثيقة بحسب ما نقلته جريدة الشروق المصرية وبثه التلفزيون المصري 11 مبدأ تحدد طبيعة المرجعية الإسلامية، المستندة أساسًا إلى عدد من القضايا الكلية، المستخلصة من النصوص الشرعية القطعية الثبوت والدلالة، بوصفها المعبرة عن الفهم الصحيح للدين، بحسب ما جاء فيها، وتؤكد مواد هذه الوثيقة على: الدولة الدستورية، والفصل بين السلطات، واعتماد النظام الديمقراطي والالتزام بالحريات والتعددية السياسية والاعتراف بالمواثيق والمعاهدات الدولية.. الخ مما ينادي به تمامًا رموز التيار الليبرالي المصري وعلى رأسهم محمد البرادعي الذي اعتبر هذه الوثيقة مرجع هام يجب الاسترشاد بها في وضع الدستور.

الوعي: لا بد أن شيخ الأزهر يعي تمامًا بأن دولة الخلافة هي النظام الشرعي للحكم في الإسلام، فما الذي يدفعه إلى تبني وثيقة بينها وبين الإسلام خصومة واضحة، ومن ثم يدعي أنها مستلهمة من نصوص قطعية الثبوت والدلالة!؟

 

***فصل أبو الفتوح من الإخوان وترشح العوا للرئاسة في مصر

بعد إعلان جماعة الإخوان المسلمين فصلها الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية، توافد العشرات من أعضاء الجماعة على مطار القاهرة الدولي لاستقباله إثر عودته من زيارة للمملكة المتحدة التقى فيها أعضاء من مجلس اللوردات البريطاني والجالية المصرية. وقد علق أبو الفتوح حول إصدار مجلس شورى الإخوان قرارًا بفصله نهائيًا من الجماعة بدعوى عدم التزامه بقرار الأغلبية بعدم ترشيح أحد من أعضائها لمنصب رئيس الجمهورية «إن قرار الجماعة لا يعني الفصل مضيفًا أنه واثق من حصوله على أصوات جميع الإخوان، وإن أول من سيصوت له الدكتور محمد بديع مرشد الجماعة» . على صعيد متصل قال أبو الفتوح معقبًا على إعلان الدكتور محمد سليم العوا ترشحه رسميًا لانتخابات الرئاسة مستقلًا بأنه إثراء للمنافسة على منصب رئيس الجمهورية موضحًا أن إعلان العوا لن يثنيه عن الترشح. وقد أثار أبو الفتوح الكثير من اللغط في الآونة الأخيرة بخصوص تصريحات متعلقة بإباحة تولي المرأة أو القبطي رئاسة الدولة وإمكان إقامة علاقات مع (إسرائيل) إذا اقتضت مصلحة مصر ذلك، ومطالبته بالدولة المدنية، مما حدا بالشيخ وجدي غنيم إلى نصح الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح بأن يذهب «ليدق «صليباً عوضًا عن ادعاء تمثيل الإسلام في سياق لقاء له على قناة الجزيرة مباشر.

 

***العوا: ضد عودة الخلافة الإسلامية

أكد الدكتور محمد سليم العوا خلال الندوة التى عقدتها كلية الآداب بجامعة طنطا، تحت عنوان «مصر إلى أين؟» بأن فكرة الخلافة الإسلامية غير مطروحة على الإطلاق فى هذا الزمن، وأنه لن يقبل بعودة نظام الخلافة الذى ارتبط فى فترة حكم النبي وخلفائه الراشدين، وبرر موقفه من عدم عودة الخلافة بأن خليفة المسلمين يناط به إمامة المسلمين في الصلاة، وتسيير الجيوش، وتقسيم الغنائم وتعيين القضاة، وغيرها واتخاذ القرارات دون غيره وهو ما لم نقبله فى مصر بعد ثورة 25 يناير، لأن التفرد بالحكم أورثنا الذل والمهانة وصنع الفراعين واللصوص. وأضاف نريد حكمًا دستوريًا ولفترة واحدة، وأفضل ألا تجدد، وحكومات تحاسب أمام البرلمان بعد أن قضينا 40 عامًا لم نوجه سؤالًا واحدًا للحكومات.

الوعي: إن موقف العوا العدائي من الخلافة سابق لثورة 25 يناير، وقد أعاده في أكثر من مناسبة، وهو موقف مستهجن من مسلم عادي فكيف يتأتى ذلك ممن يعتبر نفسه مفكراً إسلامياً!؟

 

***راشد الغنوشي: لن نحظر الخمر والبكيني إذا استلمنا الحكم في تونس

قالت صحيفة تايمز البريطانية إن زعيم حركة النهضة في تونس الشيخ راشد الغنوشي أبلغها بأن حكومة إسلامية في المستقبل بقيادة الحركة ستحافظ على تونس كوجهة سياحية. وقال الغنوشي في حديث للصحيفة إنه إذا تولت النهضة السلطة في تونس فإنها لن تمنع الخمور أو النساء من ارتداء البكيني في الشواطئ. وقال الغنوشي «لقد زرت عاصمة السياحة في تونس، مدينة الحمامات، والتقيت بالعاملين في القطاع وأصحاب الفنادق فيها، وسألوني عن رؤيتي للسياحة، فقلت لهم إن الإسلام ليس دينًا منغلقًا، ونحن نريد لبلدنا أن يكون منفتحًا على كل الدول، قلت لهم سنفعل ما بوسعنا لإنجاح الموسم السياحي، ونريد جذب السياح قدر المستطاع، ولكننا في الوقت ذاته قلقون على التقاليد المحلية، ونسعى لوضع وسط» .

 

***وجدي غنيم: الدولة في الشرع إسلامية وليست مدنية

في لقاء له على «الجزيرة مباشر مصر» قال الدكتور وجدي غنيم إنه لا توجد في الإسلام دولة اسمها دولة مدنية، إنما هي دولة إسلامية، ونحن مسلمون نريدها دولة إسلامية تحكم بالقرآن والسنة، موضحًا أنه لا يعرف من هم العلمانيون أو الليبراليون ولكن يعرف المؤمن والكافر، وأن من لا يريد تطبيق الإسلام يصبح «كافرًا» ،حسب وصفه. وأكد أن الثورة المصرية التي قامت في مصر ثورة إسلامية بكل المقاييس قام بها الشباب المصري ودافع عنها الإخوان المسلمون والإسلاميون بشكل عام، ولكن لم نرَ هذا الشباب بعد ذلك، مشيرًا إلى أنه يؤيد الشيخ حازم صلاح أبو إسماعيل رئيسًا للجمهورية لأن مصر في أشد الحاجة لتطبيق الشريعة الإسلامية.

 

***رمضان في تونس بعد هروب بن علي: ظهور قوي للإسلام

انتعشت الحالة الإسلامية في تونس بشكل واضح للعيان في أول رمضان منذ رحيل طاغية تونس زين العابدين بن علي، فقد شهدت المساجد تدفقًا هائلًا غير مسبوق لممارسة الشعائر الإسلامية ولمدارسة القرآن الكريم ولصلاة التراويح التي امتدت صفوف المصلين فيها إلى الشوارع المحيطة بالمساجد في ظاهرة أثارت نظر المراقبين لصعود التيار الإسلامي من جديد بعد عقود من محاولات استئصاله. وكان النظام السابق يمارس ضغوطًا قوية ومراقبة أمنية صارمة على المساجد حيث لم يكن يشارك في الصلوات الجماعية سوى الشجعان أو المسنين تحت مراقبة مشددة، فقد كانت الشرطة تصورها أحيانًا. وكان الذين يتوجهون إلى الجامع لصلاة الفجر وخصوصًا الشباب منهم، يخضعون لتحقيقات ويتم استدعاؤهم إلى وزارة الداخلية التي كان من مهامها تعيين الأئمة وتحديد مضمون الخطب في صلاة الجمعة. ورأت الأستاذة الجامعية سولي شرفي مؤلفة كتاب «الإسلاميون والديموقراطية» أن «كل هذا محض سياسي وينبع من حركة إسلامية متصاعدة» . فيما أرعبت هذه الظاهرة الأوساط العلمانية سيما مع اقتراب موعد الانتخابات البرلمانية.

الوعي: لقد حاول نظام بن علي استئصال الإسلام من تونس، وقد توهم هو وأسياده بأنهم نجحوا في تحقيق ذلك، ولكن هيهات فهذه أمة تأصل الإسلام فيها ولن تزيد الحرب الضروس على الإسلام إياه سوى قوة وتجذر له في قلوب وعقول أبنائه قال تعالى: (إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ لِيَصُدُّواْ عَن سَبِيلِ اللهِ فَسَيُنفِقُونَهَا ثُمَّ تَكُونُ عَلَيْهِمْ حَسْرَةً ثُمَّ يُغْلَبُونَ وَالَّذِينَ كَفَرُواْ إِلَى جَهَنَّمَ يُحْشَرُونَ)

 

***هولندا وديمقراطية تسفيه الإسلام

برأت محكمة أمستردام زعيم اليمين المتطرف في هولندا «غيرت فيلدرز» الملاحق بتهمة التحريض على الكراهية والتمييز العنصري ضد المسلمين. وقال القاضي مارسيل فان أوستن خلال جلسة استماع عامة «لقد تمت تبرئتكم من كل التهم التي تلاحقون بها» ، تجاوباً مع طلب النيابة العامة بإخلاء سبيله في 25 أيار/مايو. ويلاحق القضاء زعيم حزب «الحرية» ، بتهمة تشبيه القرآن بكتاب أدولف هتلر «كفاحي» . كما يلاحقه أيضاً لأنه دعا المسلمين إلى الرضوخ «للثقافة المهيمنة» أو الرحيل، إضافة إلى فيلمه القصير «فتنة» الذي ينتقص فيه من الإسلام. وقد دعت النيابة في مرافعتها إلى تبرئة النائب من التهم الخمس الموجهة إليه معتبرة أن تصريحاته تندرج في إطار نقاش عام. وأنه انتقد الإسلام وليس المسلمين وأن «انتقاد دين ليس إهانة تستوجب العقاب» .

الوعي: هذا هو الغرب الذي يطالب البعض بتدخله في بلادنا

 

***سويسرا تمارس العنصرية بحق المسلمين

أفاد تقرير نشرته كل من اللجنة الفدرالية ضد العنصرية في سويسرا ومنظمة هيومن رايتس بانتشار الظاهرة العنصرية المقيتة ضد الأجانب عمومًا والمسلمين بشكل خاص. واعتبر التقرير أن عمليات التصويت التي جرت مؤخرًا في سويسرا استهدفت بناء المآذن وطرد المجرمين الأجانب. وبحسب التقرير فإن الحوادث تتجاوز العنصرية العادية إلى الإصابات الجسدية، وأن أغلب مرتكبي العنصرية يتمتعون بوضع اجتماعي واقتصادي عال استفادوا منه بشكل مباشر أو غير مباشر لاستغلال ضحاياهم. كما أن شرائح من الشرطة ثبت تورطها بذلك أيضاً.

الوعي: هذا هو الغرب الذي يطالب البعض بتدخله السياسي في بلادنا.

 

***أوباما: يعلن بداية النهاية للحرب في أفغانستان

أعلن الرئيس الأميركي باراك أوباما سحب التعزيزات الأميركية التي أرسلت إلى أفغانستان وعديدها 33 ألف عسكري بالكامل من هذا البلد بحلول صيف 2012م معلناً بدء نهاية الحرب ومتعهداً بتحويل المجهود إلى البناء الداخلي في الولايات المتحدة. وأكد أوباما في خطابه أن واشنطن لن تحاول بعد اليوم بناء أفغانستان «مثالية» ولكنه وعد الأفغان بـ «شراكة دائمة» . وقال «رغم أن أيامًا قاتمة لا تزال تنتظر أفغانستان، فان «سلاماً» آمنا يلوح في الأفق، وأن تلك الحرب الطويلة ستصل إلى نهاية مسؤولة» . وقد رفض أوباما توصيات من العسكريين الكبار في الجيش الأميركي دعت إلى عملية انسحاب أبطأ للقوات من أفغانستان وهو ما أكد عليه السناتور الجمهوري النافذ جون ماكين بقوله إن الرئيس يقوم بـ «مجازفة غير ضرورية» ، مذكراً بأن بترايوس وغيتس أوصيا بجدولة أبطأ للانسحاب. أما حركة طالبان فانتقدت إعلان أوباما عن سحب القوات معتبرة في بيان أنه «مجرد خطوة رمزية» غير كافية. واتهم البيان الولايات المتحدة بأنها «تعطي شعبها باستمرار آمالاً زائفة بإنهاء هذه الحرب، وتطلق ادعاءات بالنصر لا أساس لها» .

 

***غيتس يقر بوجود محادثات بين واشنطن وحركة طالبان

والأمم المتحدة ترفع أسماء قادة طالبانيين من قائمة الإرهاب الدولي

قال وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس في لقاء له مع قناة (سي إن إن) الإخبارية الأميركية بأن اتصالات تجري بين الولايات المتحدة وطالبان مؤكدًا بذلك ما سبق أن أعلنه الرئيس الأفغاني حامد كرزاي عن وجود اتصالات أميركية مع طالبان في سياق مبادرة سلام كانت تتم بسرية بين الطرفين، جاء هذا في سياق خطاب ألقاه كرازاي في كابول موضحًا بأن «محادثات السلام جارية مع طالبان. وبأن القوات الأجنبية وخاصة الولايات المتحدة نفسها تمضي في هذه المفاوضات.» وتأتي هذه التصريحات في سياق إعلان أوباما عن حجم وطبيعة الانسحاب الأميركي المبدئي من أفغانستان بعد ما يقرب من عشر سنوات على أحداث 11 سبتمبر/أيلول. يذكر أن أوباما يواجه ضغوطا في أفغانستان تزيد العبء عليه خلال حملة إعادة انتخابه في 2012م. وقد باتت الإدارة الأميركية بحسب تحاليل لمراقبين تقر بأن الحرب في أفغانستان لا يمكن أن تنتهي دون تسوية سياسية على الرغم من عدم استساغتها لفكرة التفاوض مع جماعة حاربتها لسنوات. على صعيد متصل أعلن السفير الألماني في الأمم المتحدة أن لجنة العقوبات في مجلس الأمن الدولي قررت شطب 14 من قادة حركة طالبان من لائحة العقوبات. وأكد بيتر فيتيغ الذي يرأس مجلس الأمن إن «القرار يوجه إشارة قوية تفيد أن مجلس الأمن والأسرة الدولية يدعمان جهود الحكومة الأفغانية لبدء حوار سياسي مع طالبان من أجل التوصل إلى السلام والأمن في أفغانستان» .

 

***سجون العراق السرية تعود للأضواء مجددًا

قالت صحيفة لوس أنجلوس تايمز الأميركية إن وحدات خاصة تأتمر بأمر رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي تمارس التعذيب بشكل ممنهج لانتزاع اعترافات من المعتقلين في أحد سجون المنطقة الخضراء في بغداد. وعبر نواب ومسؤولون أمنيون عراقيون والصليب الأحمر الدولي عن قلقهم من السجن الذي بات يشتهر باسم «معسكر الشرف» . وتقول الصحيفة إن الصليب الأحمر قد أرسل رسالة إلى المالكي يطالب فيها بفتح السجن فورًا للجان المنظمة. وأكدت الصحيفة أنها اطلعت على الرسالة بواسطة مصدر عراقي، وهي تؤكد وجود ثلاثة سجون أخرى قد تكون ملحقة بـ «معسكر الشرف» ويواجه فيها المعتقلون إساءة المعاملة، وغالبًا ما تستخدم لإخفاء المعتقلين بها عن أعين المفتشين العراقيين والدوليين، وأنها تقع قرب مقر وحدات مكافحة الإرهاب، وأحدها يعرف بـ «العلم» والثاني «خمس نجوم» .

 

***أوباما يترقب أوقاتاً صعبة في الشرق الأوسط

حذر الرئيس الأميركي باراك أوباما من خلافات «تكتيكية» جديدة محتملة بين (إسرائيل) وواشنطن لكنه تعهد بتعزيز سلطات إدارته من أجل خدمة قضية السلام. جاء هذا خلال حفل جمع اموال لحملة إعادة انتخابه رئيسًا عام 2012م، نظمه الأصدقاء الديموقراطيون لـ (إسرائيل) . وقال إن أوقاتًا صعبة وتحديات تلوح في الأفق في الشرق الأوسط في السنوات القليلة المقبلة مشددًا على أن مبدأ واحدًا لا يتغير وهو أن حلف الولايات المتحدة مع (إسرائيل) لا يمكن كسره، إلا أنه سيكون على الولايات المتحدة و (إسرائيل) التعامل مع الخارطة الجديدة للمنطقة بنظرة جديدة مشيرًا إلى أن الربيع العربي أحدث تغييرًا في إطار الدبلوماسية الإقليمية. وتابع لن يكون كافيًا بالنسبة إلينا الاستمرار بالقيام بالأمور نفسها التي كنا نقوم بها وأن نتوقع بأن الأمور ستحل نفسها بنفسها. وأضاف أوباما أنه ستكون هناك لحظات في الفترة المقبلة التي يمكن أن تحصل فيها بعض الخلافات التكتيكية حول طريقة مقاربتنا لهذه المشاكل الصعبة متعهدًا بتعزيز «الطاقات الخلاقة» لادارتها من أجل السلام. وكان أوباما قد أثار غضب نتانياهو الشهر الماضي حين كشف علنًا عن سياسة أميركية رسمية حيال قيام الدولة الفلسطينية المقبلة بحدود 1967م مع تبادل للأراضي بحسب ما يتفق عليه.

 

***رئيس سابق للموساد يهاجم أميركا

ويزعم أن نتائج الثورات العربية ستشهد صعودًا للتيارات الإسلامية

أبدى رئيس جهاز الموساد الأسبق (الاستخبارات الخارجيّة) شيبتاي شافيط تشاؤمه بخصوص نتائج ثورات المنطقة العربية قائلًا: إنّها ثورات يصعب جدًا التنبؤ بنتائجها، ويمكن القول إن نتائجها لن تكون ديمقراطية على النمط الغربي. وزعم شافيط أن الدولتين اللتين نجحت فيهما الثورة، وهما مصر وتونس، شهدتا صعودًا للتيار الإسلامي عوضاً عن الديمقراطية. علاوة على ذلك، حمل شافيط، على الرئيس الأميركي باراك أوباما والأسرة الدولية التي تساعد في نزع الشرعية عن (إسرائيل) ، وقال شابيط متطرقًا إلى الرئيس الأميركي أوباما، إنّه يتطلع إلى التصالح مع الأمة الإسلامية وإن إحدى العقبات أمام ذلك هي (إسرائيل) . وفي المحيط القريب لأوباما يقولون إنّ (إسرائيل) ليست أكثر من حصوة مزعجة في نعل حذاء الرئيس. وللمرة الأولى فإن التعاطف مع (إسرائيل) يخلي مكانه لمصلحة أمور أخرى، على حد تعبيره.

 

***الهاشمي: العلاقة بين أميركا وإيران ملتبسة

صرح نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي في حديث أدلى به إلى صحيفة الحياة بأن قواعد اللعبة الدولية في العراق والمنطقة تشهد مفاجآت كثيرة، وتحركات ومناورات يلتبس على الكثيرين المقصود منها.. فإيران كانت من أكثر المستفيدين من احتلال العراق؛ فقد أسست لنفوذ داخل الأراضي العراقية لم تكن تحلم به، ووجود القوات الأميركية في العراق طيلة سنوات الاحتلال الماضية لم يضيِّق على النفوذ الإيراني بل على العكس النفوذ يتوسع بمرور الوقت. وتساءل الهاشمي» بأنه رغم التباينات المعلنة في المواقف بين أميركا وإيران في عدة ملفات، ولكن هل حصلت مواجهة بينهما رغم نفوذ الطرفين على الأرض العراقية؟ الإجابة كلا. إذاً لا بد أن تكون هناك تفاهمات شئنا أم أبينا، مباشرة أو غير مباشرة. وهذا الذي ربما دفع أحد الديبلوماسيين الإيرانيين الذين التقيتهم أن لا يعبر عن القلق من تواصل الوجود الأميركي العسكري على الأراضي العراقية لما بعد العام 2011م» .

 

***كاميرون: بإمكان بريطانيا البقاء في ليبيا مهما طال الأمد

قال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون إن بإمكان بلاده مواصلة التدخل العسكري في ليبيا بقدر ما يتطلب الأمر من وقت. جاء ذلك في أعقاب تصريحات من قادة عسكريين بريطانيين بارزين شككوا فيها في إمكانية استمرار التدخل البريطاني العسكري لفترة طويلة. وقال كاميرون في مؤتمر صحفي «أنا على ثقة تامة أن بإمكاننا الصمود أمام هذا الضغط ومواصلة هذه المهمة مهما طال الأمد» . وأضاف «الوقت في صالحنا وليس في صالح القذافي. كما قام كاميرون بتوبيخ القادة العسكريين على إطلاق تصريحات من هذا النوع.

 

***مزيد من الدعم لـ «بي بي سي» القسم العربي لدورها الهام في «ربيع الثورات العربية»

قال وزير الخارجية البريطاني ويليام هيغ إن بريطانيا تخلت عن خطط لخفض حجم الاستثمارات في الخدمة العربية لهيئة الإذاعة البريطانية «بي. بي. سي» في ظل انتفاضات «الربيع العربي» في عدد من الدول. وقال هيغ: «علينا فعلًا البحث في السبل التي يمكن أن نساعد بها الخدمة العربية لـ «بي. بي. سي» لمواصلة عملها القيم في المنطقة» . وأضاف «لذلك وافقت على أننا سنقدم تمويلًا إضافيًا يبلغ 2.2 مليون استرليني (3.5 مليون دولار) سنويًا لتمكين الخدمة العالمية من الإبقاء على المستوى الحالي للاستثمار في الخدمة العربية لـ «بي. بي. سي» . من جهته اعتبر اللورد باتن الذي كان حاكماً لهونغ كونغ الخدمة العالمية لـ «بي بي سي» جزءًا مهما من قوة بريطانيا الناعمة. وعبر عن فخره بالخدمة العالمية لهيئة الإذاعة البريطانية، مؤكداً على أهمية حمايتها من قبل وزارة الخارجية البريطانية.

 

***الغارديان: قطر تدفع راوتب قوات بريطانية خاصة تقاتل القذافي

أفادت صحيفة «الغارديان» البريطانية بأن عناصر سابقة في قوات خاصة بريطانية توظفهم شركات أمنية خاصة متواجدون في ليبيا حيث يقدمون النصح للثوار الليبيين على الأرض، ويقدمون معلومات لحلف شمال الاطلسي. وقالت الجريدة بأن هؤلاء العسكريين السابقين متواجدون فيي ليبيا بموافقة بريطانيا وفرنسا ودول أخرى أعضاء في الأطلسي وقوات التحالف التي تقدم لهم تجهيزات مناسبة. وقالت الغارديان إن المستشارين يتلقون رواتبهم من قبل دول عربية لا سيما قطر. جاء هذا في سياق شروع لندن وباريس باستخدام مروحيات أباتشي الهجومية في ليبيا، ويقدم الطيارون البريطانيون والفرنسيون المعلومات التي تجمعها العناصر المذكورة في المهمات المختلفة.

الوعي: إن حكام قطر هم أسوأ وأخطر حكام المنطقة الذين يجب إراحة المسلمين من عمالاتهم.

 

***اضطرابات المدن البريطانية تدق جرس إنذار قوي

حول شراسة الحضارة الغربية وما يمكن أن تقدمه للبشرية

طرحت موجة العنف التي عمت بريطانيا في شهر آب 2011م والتي اجتاحت مدنها من الجنوب إلى الوسط والشمال أسئلة كثيرة حول مسببات الشغب وحرق المباني ونهب المحلات وترويع السكان بطريقة أدهشت الجميع، حيث قام شبان بتدمير وحرق ونهب المحلات لمجرد التدمير والنهب بما فيها نهب حفاضات الأطفال وسرقة الناس في الشوارع تعبيرًا عن حالة عدمية تجسد ما قالته إحدى الفتيات ‘ بإمكاننا أن نعمل ما نريد ولن نأبه بالقانون’. ومما ساعد على انتشار هذا الوضع بسرعة هو فاعلية الميديا الاجتماعية الإلكترونية التي ربطت بين أبناء المجتمع بطريقة لم تكن معهودة. فمن خلال رسالة واحدة من تلفونات بلاكبيري ذات الاختصاص بالتواصل الاجتماعي، وصلت إلى العديدين خلال دقائق في لندن طالبت المشاركين بالشغب وبالتسلح والخروج إلى الشوارع والانتشار مثل النار في الهشيم داعية إلى أحداث رعب حقيقي وشغب ونهب ما تقع عليه الأيدي. ورغم لوم الحكومة بأن سياساتها التقشفية هي التي دفعت إلى تلك الأحداث، إلا أن مراقبين أفادوا بأن هذه الهبَّة الغوغائية هي نتاج فشل سنوات عديدة في السياسة والتعليم والقيم السائدة، إذ أظهر المشاركون فوضوية عارمة وعدم احترام لغيرهم وانعدام ولاء للمجتمع والدولة.

 

***توتر حاد في الاقتصاديات العالمية بسبب أزمة الديون الأميركية

أدى خفض تصنيف الدين الأميركي إلى توتر حاد في أسواق المال العالمية، فقد سجلت البورصات الآسيوية تراجعات كبيرة، فيما تدهورت بورصة طوكيو وفرانكفورت ولندن وباريس وسجلت خسائر تتراوح بين 10 و15 بالمئة. وفي الولايات المتحدة خسر مؤشر داو جونز 5.75 بالمئة في نهاية أسوأ أسبوع منذ خريف 2008م في أوج الأزمة المالية العالمية. جاء هذا إثر توصل للاتفاق بين الجمهوريين والديمقراطيين في الولايات المتحدة على خفض سقف الدين العام من خلال تقليص النفقات، بعد أخذ ورد كاد أن يتسبب بأزمة أشد حدة في أميركا والعالم، وذلك بحسب ما ذكر جامي دايمون المدير التنفيذي لجي بي مورغان العملاقة حيث قال: إن عدم التوصل إلى اتفاق لوضع سقف للديون الأميركية يعني فشل الولايات المتحدة في إدارة أزمتها، وينذر بعواقب وخيمة، وأن النتائج ستكون كارثية بحق. وخفض التصنيف العالمي للولايات المتحدة يعني أن كل دائن لها سيشعر بالقلق حول مدى قدرة أميركا الوفاء بسداد ديونها إليه.

 

***مشروع عالمي لشبكتي إنترنت «خفية» وهواتف محمولة لا يمكن حظرهما

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن الإدارة الأميركية تعمل على مشروع عالمي لإنشاء شبكة إنترنت «خفية» لا يمكن للأنظمة الدكتاتورية حظرها أو مراقبتها، وكذلك أيضًا توفير شبكة هواتف محمولة مستقلة لا يمكن للسلطات دخولها، ما يتيح للمعارضين إمكانية الالتفاف على الرقابة. وتوصلت الصحيفة الأميركية إلى هذه الخلاصة استنادًا إلى مقابلات عديدة أجرتها وإلى وثائق ومذكرات دبلوماسية سرية حصلت عليها. وبحسب هذه الوثائق والمقابلات فإن الولايات المتحدة تقود مشاريع سرية من أجل أن تنشئ في دول محددة شبكات للهاتف المحمول منفصلة عن شبكات الهاتف في هذه الدول، كما تقود مشروعًا أقرب إلى رواية بوليسية لإقامة شبكة إنترنت خفية. وتسمح شبكات الاتصال الخفية للناشطين في بلدانهم بالاتصال بالخارج من دون أن تتمكن حكوماتهم من رصدهم، بحسب ما نقلت الصحيفة عن مشاركين في هذا المشروع. وفي أحد أكثر المشاريع طموحًا خصصت وزارتا الخارجية والدفاع الأميركيتان مبلغ 50 مليون دولار على الأقل لبناء شبكة هاتف محمول مستقلة في أفغانستان عبر استخدام أبراج في قواعد عسكرية محمية كأعمدة إرسال» ومؤخرًا دعمت واشنطن تطوير برامج معلوماتية تحمي هوية مستخدمي الإنترنت في دول مثل الصين، كما دعمت برامج لتدريب مواطنين من هذه الدول على نقل المعلومات عبر الإنترنت من دون أن تتمكن السلطات من رصدهم.

 

***الأمم المتحدة (المنحلة) : الشذوذ الجنسي «حق من حقوق الإنسان»

تبنى مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة إثر نقاش صاخب وانقسام حاد تجلى في نتيجة التصويت قراراً يهدف إلى مكافحة التمييز ضد مثليي الجنس عبر تشجيع المساواة بين الأفراد بغض النظر عن ميولهم الجنسية. وتبنى المجلس القرار بأغلبية 23 صوتًا مقابل 19 معارضًا وامتناع ثلاثة عن التصويت. واستقبل إقرار النص بالتصفيق من قبل مؤيديه. وقال السفير الفرنسي جان-باتيست ماتي «هذا اختراق، هذه هي المرة الأولى في الأمم المتحدة التي يقر فيها نص على هذه الدرجة من القوة على شكل قرار وبهذه الأهمية» . من جهتها قالت سفيرة الولايات المتحدة إيلين دوناهوي إن القرار «يدخل تاريخ النضال في سبيل المساواة والعدالة» . وأضافت «هذه خطوة غاية في الأهمية نحو الاعتراف بأن حقوق الإنسان هي فعلًا عالمية» . ووصف ممثل منظمة العفو الدولية في الأمم المتحدة إقرار هذا النص بالخطوة «التاريخية» . وقال بيتر سبلينتر إن هذا القرار «سيكون أول قرار للأمم المتحدة يشكل ردًا على انتهاك حقوق الإنسان بسبب الميل أو الانتماء الجنسي» .

الوعي: هل ما زال هناك عذر لمسلم للمطالبة بتبني مواثيق ومبادئ حقوق الإنسان العالمية المنصوص عليها في مفوضية حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة التي أصبحت رديفاً في الواقع «للأمم المنحلة» أخلاقيًا!؟ … إنه الغضب من الله سبحانه وتعالى على هذه الحضارة اللعينة.

 

***بذريعة منع انتشار الإيدز، محاولات لشرعنة الدعارة في إقليم كردستان العراق

أثارت دعوات وجهتها «ناشطات حقوقيات» لوضع قانون ينظم الدعارة في إقليم كردستان العراق، سجالًا بين مؤيدين للخطوة يحذرون من «انتشار الأمراض» ، ومعارضين لها يرون فيها تشريعًا «للإتجار بالنساء» . وقالت نائبة رئيس لجنة الدفاع عن «حقوق المرأة» في البرلمان المحلي في كردستان هازة سليمان إن «الدعارة تزداد في الإقليم… ونعتقد أننا بحاجة إلى قانون خاص لهذه الظاهرة» . وحذرت من أن «مخاوف كثيرة سترافق هذه الظاهرة إن لم نقم بتنظيمها في إطار قانون… بحيث إنه سيتوجب على الذين يمارسون الدعارة إجراء فحوصات دورية ومراقبة حالاتهم الصحية لمنع انتشار الأمراض» . ووفقًا لإحصائيات نشرتها مديرية الأمن في السليمانية في تموز/يوليو، فإن بيوت الدعارة في المدينة تزداد باستمرار حيث يوجد حاليًا 370 بيتًا للغجر و132 بيتًا للأكراد يمارس فيها البغاء. بدورها قالت تامان شاكر الناشطة في مجال حقوق المرأة «لا أدري لماذا لا يعترف مجتمعنا بأن البغاء أصبح ظاهرة، ولماذا لا تجري دراسة حول أسباب بروزها وانتشارها بهذا الشكل» . وحذرت من أنه «اذا استمرت السلطات في إنكار وجود هذه الظاهرة ولم تنظمها بقانون، فإن كردستان العراق سيصبح بلد المصابين بالإيدز» . ورأى نائب رئيس الهيئة الاجتماعية التابعة لمكتب الصدر الشيخ صادق الحسناوي أنه «في حال سن مثل هذا القانون فإنه يعد سابقة خطيرة تهز ضمير المجتمع العراقي الإسلامي» . واعتبر أن «هذه المحاولات لم تأت بالصدفة، بل إنها محاولات أميركية يراد منها إباحة الجنس في المجتمع المسلم» .

 

***وزير ورجل أعمال مصريان يتنازلان عن الجنسية المصرية بعد أن لاذا بالفرار

كشفت جريدة اليوم السابع بأن وزير المالية السابق يوسف بطرس غالي الذي فر بعد قيام الثورة إلى الخارج قام بالتنازل رسميًا عن الجنسية المصرية للحيلولة دون ملاحقته وتسليمه لمصر بتهم فساد مالي، وكذلك فعل الملياردير المصري وشريك مبارك بتجارة الأسلحة حسين سالم الذي فر بدوره إلى إسبانيا. وهكذا يمارس هؤلاء لصوصيتهم بخسة نادرة، يسرقون ويهربون ومن ثم يلقون بجنسية أوطانهم على الرصيف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *