العدد 299 -

العدد 299 – السنة السادسة والعشرون، ذو الحجة 1432هـ، الموافق تشرين الثاني 2011م

أخبار المسلمين في العالم

أخبار المسلمين في العالم

 

مسيرات ضخمة في تونس تدعو إلى إقامة الدولة الإسلامية

خرجت أعداد ضخمة في تظاهرات شعبية في عدد من المدن التونسية ترفع رايات الإسلام، وتميزت هذه المسيرات بالتهليل والتكبير والدعوة إلى إقامة دولة إسلامية، وانطلقت الحشود الغفيرة في الشوارع التونسية احتجاجاً على إقدام قناة نسمة التلفزيونية التونسية على عرض فيلم إيراني مثير للجدل، تضمن مشاهد فيها «تجسيد للذات الإلهية». وذكرت تقارير ارتباط بعض هذه التظاهرات بحزب التحرير الذي ظهر له نشاط ملحوظ بعد زوال حكم بن علي. وتُعتبر قناة «نسمة تي في» ثاني قناة تلفزيونية خاصة في تونس، وهي ممولة بشكل أساسي من رئيس الوزراء الإيطالي الحالي سيلفيو برلسكوني.

علي الصلابي: الغرب يريد السيطرة على ثروات ليبيا

في لقاء منشور على الموقع الإلكتروني للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين أجاب الشيخ علي الصلابي عن سؤال حول خلافه مع التيار العلماني في المجلس الانتقالي الليبي، بأنّ «المشكلة التي أدت إلى هذا التلاسن هو أن الغرب يريد السيطرة على ثروات ليبيا، وهناك أربع شخصيات تقوم بهذه المهمة، أوَّلهم محمود جبريل رئيس المجلس التنفيذي، وثانيهم محمود شمام مسؤول الإعلام ورئيس تحرير صحيفة نيوزويك الأميركية النسخة العربية، وثالثهم الترهوني مسؤول النفط، وكان رابعهم اللواء حفتر قائد القوات البرية في المجلس الانتقالي. لكن اللواء حفتر فَقَد أهميته؛ لأن الثوار هم القوة المسيطرة حالياً على الأرض، فإذا كان رئيس الوزراء ووزير الإعلام ووزير النفط والمالية كلهم من التيار العلماني المعادي للإسلام ومن حملة الجنسيات الأميركية، فهؤلاء سيغيرون سمت الثوار وتلوينه باللون العلماني، رغم أن الذين ضحوا وقدموا الشهداء وسالت دماؤهم هم التيار الإسلامي.» وأضاف الصلابي «ولي أن أتساءل: من فجَّر هذه الثورة التي يتشدق هؤلاء العلمانيون بتزعمها؟! أليس التيار الإسلامي؟»

خبير أميركي: المناخ السياسي في ليبيا إسلامي والساحة ستشهد صراعاً على السلطة

توقع الخبير الاستراتيجي والمحلل العسكري الأميركي توماس بارنيت أن تشهد الساحة الليبية عقب مقتل العقيد معمر القذافي صراعاً على السلطة بين الفصائل التي يكتنف برامجها الغموض. ونصح كلاً من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا بتجنب إقامة تحالفات مع أي فصيل في ليبيا، حتى تهدأ الأحوال وينقشع غبار الصراع هناك. وأوضح بارنيت -في مقال نُشر في مجلة تايمز الأميركية- أن إقامة مثل تلك التحالفات قد تُعتبر يوماً من الأيام بمثابة دعم أميركي يماثل ذلك الذي كان يُقدم للمجاهدين الأفغان من أجل محاربة السوفيات. وقال إن على واضعي السياسة في واشنطن التحلي بالحكمة وأخذ الحيطة والحذر قبل إيلاء ثقتهم لأي مجموعة في ليبيا، مشيراً إلى أن المناخ السياسي الذي يتشكل في ليبيا في الوقت الراهن يحمل «طابعاً سلفياً بامتياز» على ما يبدو. وأضاف أن الجماعة الإسلامية المقاتلة في ليبيا منهمكة في نسج مهام لقادتها في مرحلة ما بعد القذافي، ناصحاً راسمي السياسة الأميركية بالنظر في تلك التطورات بعين حذرة وفاحصة، ومشيراً إلى أن «أمير هذه الجماعة» عبد الحكيم بلحاج تولى زمام المجلس العسكري في طرابلس أواخر أغسطس/آب المنصرم.

صادق الغرياني للشعب الليبي: الدعوة القبلية دعوة جاهلية.. دعوها فإنها منتنة

وجه مفتي الديار اللييبية الشيخ صادق الغرياني رسالة إلى عقلاء أهل ليبيا وخصوصاً أولياء الأمور، ومن ينتمون إلى القبائل، حذرهم فيها من العصبية والقبلية قال فيها «وليعلموا أنهم إخوة في الإيمان، فإن الله تبارك وتعالى يقول: ( إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ )، ويقول صلى الله عليه وسلم: «المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يُسلمه»، وقالﷺ: «إِنَّ الْمُؤْمِنَ لِلْمُؤْمِنِ كَالْبُنْيَانِ يَشُدُّ بَعْضُهُ بَعْضًا وَشَبَّكَ أَصَابِعَهُ»، وفي الصحيح عنه ﷺ: «لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه»، وليعلموا أن ارتباطهم بالقبلية المخالفة لأخوة الإيمان، هو انتماء إلى جاهلية، حذر منها النبي ﷺ حينما قال بعض أصحابه: «يا للمهاجرين!» وقال الآخر: «يا للأنصار!» فقال ﷺ: «مَا بَالُ دَعْوَى الْجَاهِلِيَّةِ!، … دَعُوهَا فَإِنَّهَا مُنْتِنَةٌ». وكل ولي أمر ومسؤول في قبيلته هو مسؤول عن أولاده وأهل قبيلته، قال ﷺ: «الرجل راع في أهل بيته وهو مسؤول عن رعيته، … ألا فكلكم راع وكلكم مسؤول». فعلى الجميع أن يحذروا تعدي حدود الله وحرماته وسفك الدماء أو الإعانة عليها، قال ﷺ: «فإن دماءكم وأموالكم وأعراضكم عليكم حرام كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا». والله تعالى يقول: (       تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (13) وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَتَعَدَّ حُدُودَهُ يُدْخِلْهُ نَارًا خَالِدًا فِيهَا وَلَهُ عَذَابٌ مُهِينٌ   ).

يهود تونس سعداء بفوز النهضة ويخشون حزب التحرير

تونس (رويترز) أعرب يهود تونس عن تفاؤلهم بعد فوز حزب النهضة الإسلامي بالانتخابات التى أجريت الأسبوع الماضى بتونس بغالبية أعضاء المجلس التأسيسي.

وقال أتون خليفة رئيس الرابطة اليهودية فى تونس، إن الجالية غير قلقة من فوز «النهضة» فى هذه الانتخابات، رغم كونه حزباً إسلامياً، موضحاً أن المعابد اليهودية خلال فترة الرئيس المخلوع زين العابدين بن على كانت لا تقام بها الشعائر اليهودية.

وأوضح أن عدد اليهود فى تونس بلغ 2000 فرد، ويعيش نصفهم فى جزيرة جربة بالقرب من الحدود مع ليبيا بينما يعيش قرابة 400 يهودي فى العاصمة تونس والباقون موزعون فى أنحاء البلاد.وأكد على أنه فى حالة معاملة حزب النهضة بعد تشكيله الحكومة اليهود بشكل سيئ فإنهم لن يستمروا فى البلاد، وأضاف أن السلفيين هم مبعث الخوف الوحيد لدى اليهود التونسيين الذين ظهروا على الساحة منذ الثورة بعد أن كان نظام بن على يسكتهم، بل وأصبح لهم حزب سياسي هو حزب التحرير.

الصين تطبع مصحفاً مليئاً بالأخطاء

أصدر مجمع البحوث الإسلامية قراراً بمنع تداول ما يسمى بالمصحف الصيني في الأسواق المصرية لوجود أخطاء في الآيات القرآنية نتيجة عدم رجوع الصين للأزهر قبل طبع المصحف، محذراً من أن تتجه (إسرائيل) لطباعة المصحف الشريف وتصدره لمصر إذا ما وجدت تهاوناً من الأزهر في متابعة ما تصدره الدول الأخرى.

وبحسب ما نقلت صحيفة «الشرق الأوسط» اللندنية، الثلاثاء 11-10-2011، عن ضياء الدين محمد، مدير التأليف والترجمة في الأزهر، والمسؤول عن منح التراخيص لطباعة المصحف فإن قرار مجمع البحوث الإسلامية بمنع تداول المصحف الصيني جاء «بسبب قيام الصين بطباعة المصحف الورقي بجودة وتكنولوجيا عالية، وطرحه في الأسواق بأسعار مخفضة، وهو ما استغله بعض التجار معدومي الضمير لاستيراد تلك المصاحف دون تدقيق، ووجدنا أنها كانت مليئة بأخطاء لا تحتمل».

وطالب المسؤول بموقف موحد من قبل الدول الإسلامية «يطالب الصين بالتوقف عن هذا الأمر، والمقاطعة الفورية لهذه المصاحف؛ حتى لا نجد في يوم من الأيام أن (إسرائيل) تقوم بطباعة المصحف وتوزعه مجاناً».

وبحسب ضياء الدين فقد تبين للأزهر أن الصين لم تتقدم حتى اليوم بطلب لطباعة المصحف أو فحصه، وإنما تقوم بالأمر تلبية لاحتياجات تجارية، ولا تلتزم بأي تعليمات دينية، موضحاً أنه بعد عرض الأمر على مجمع البحوث الإسلامية وإيضاح القصور والأخطاء الموجودة في المصحف الصيني أصدر المجمع قرار المنع.

واكتشف الأزهر الأخطاء الموجودة في المصحف المطبوع في الصين عن طريق المعلومات التي تصل إلى إدارة التأليف والترجمة من الجمارك، والمصاحف التي تأتي في طرود البريد بأشكال ومقاسات مختلفة، منها ما يقرأ بالعين المجردة، ومنها عن طريق القلم الذي يوضع على أول الآية ثم يرفع فينطق الآية كاملة.

كلينتون: الانتخابات التونسية مثال يجب أن يحتذى

والنهضة تتقدم وتعد بإرساء مجتمع علماني تعددي

أشادت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون بأول انتخابات جرت في تونس بعد سقوط بن علي، واعتبرتها  «مثالاً» بالمنطقة والعالم، ودعت المجلس التأسيسي الذي سيتشكل نتيجة هذه الانتخابات إلى العمل بشكل «مفتوح». من جهته دعا ممثل المجموعة البرلمانية للاتحاد الأوروبي كل الأطراف إلى قبول نتائج الانتخابات، ومواصلة الحوار وفق مبدأ التوافق الذي ساد حتى الآن. وأسفرت النتائج الأولية للانتخابات بتقدم حركة النهضة التي يرأسها راشد الغنوشي على بقية الأحزاب بفارق كبير. ووجه حزب «النهضة» بعد تصدره نتائج انتخابات المجلس التأسيسي الذى يتولى مهمة وضع دستور جديد، رسائل طمأنة للداخل والخارج بشأن نواياه، وتعهد بحسب ما نقلت جريدة المصري اليوم وكثير غيرها من وسائل الإعلام بالعمل على إقامة مجتمع تعددي وعلماني واحترام حقوق الإنسان. كما طمأن الحزب المستثمرين فى التجارة بالعمل على تحقيق الاستقرار فى البلاد، معلناً التزامه احترام حقوق المرأة.

راشد الغنوشي: إشارات الغرب إيجابية تجاهنا .. ولا رجوع عن مكتسبات الحداثة وحرية المرأة

صرح الغنوشي في مقابلة نشرها موقع ميدل إيست اونلاين بأنه لقي خلال لقائه بمسؤولين ودبلوماسيين غربيين ترحيباً كبيراً بإمكانية فوز النهضة.. وأن همهم إنجاح الانتقال «الديمقراطي» لأن فشل التحول سيكون كارثياً على الغرب وهجرة مئات الآلاف إلى أوروبا. ورأى الغنوشي أن مصلحة الغرب هي الاستقرار في تونس وأنه لم يبق طريق للاستقرار غير التحول الديمقراطي، فيما تعهد بإقامة علاقات اقتصادية مميزة مع الغرب وبتثبيت العلاقات مع شركاء تونس التقليديين مثل أوروبا، وسيسعى إلى مزيد تحسينها حتى الوصول إلى مرتبة شريك مميز.. وأكد الغنوشي بأن حركته تدعم الديمقراطية وحقوق المرأة وقيم الحداثة التي بدأتها تونس مع بورقيبة.. تلك القيم التي لا رجعة فيها. مضيفاً بأن حركته ستسعى لخلق منتوج سياحي متنوع مثلما هو الحال في تركيا. وبأنها لن تمنع الفنادق التي تقدم الخمور وبها مسابح، لكنها ستوفر أيضاً إضافة لذلك خدمات ترفيهية راقية لطبقات متدينة. واعتبر الغنوشي أن النموذج التركي هو أقرب نموذج لحركة النهضة معتبراً أن هناك نقاط تشابه كثيرة بين النهضة وحزب العدالة والتنمية في تركيا، مثل الحفاظ على مكتسبات الحداثة وتحرر المرأة الذي لا تراجع عنه، وقال إنه لا غرابة في هذا التشابه مع تركيا، فكتبي هي من أبرز مراجع حزب العدالة والتنمية.

قناة «الجزيرة» تروج للنهضة و «فرانس 24» تدعم بن جعفر في الانتخابات التونسية

ذكر تقرير وحدة مراقبة وسائل الإعلام بالهيئة العليا المستقلة للانتخابات المتعلقة برصد ومتابعة تغطية الفاعلين السياسيين في وسائل الإعلام خلال فترة الحملة الانتخابية الممتدة من 1 إلى 13 أكتوبر/تشرين الأول أن الوحدة اهتمت بما أنتجته القنوات الإخبارية الأجنبية التي تحظى بمتابعة من قبل المشاهد التونسي وهما قناتا «الجزيرة» و»فرانس 24». وأوضحت المسؤولة عن الوحدة حميدة البور أن عملية الرصد أثبتت أن قناة «الجزيرة» القطرية روجت بشكل منحاز لحركة النهضة من خلال تخصيصها لنسبة بث وحديث أكثر لحركة النهضة فيما أفردت «فرانس 24» حزب التكتل من أجل العمل والحريات بزعامة مصطفى بن جعفر القريب من الحزب الاشتراكي الفرنسي بأكبر نسبة من زمن البث والحديث.

وزير الدفاع الفرنسي: الليبيون مدينون لنا كثيراً، وحان وقت سداد الدين

أعلن وزير الدفاع الفرنسي جيرار لونغيه في حديث نشرته صحيفة لوموند الباريسية أن فرنسا تنوي لعب دور «شريك أساسي» في ليبيا التي يعلم قادتها الجدد أنهم «مدينون لها كثيراً». وتابع لونغيه غداة مقتل الزعيم الليبي معمر القذافي أن «بلدان التحالف ستتخذ على الأرجح مواقف أكثر ثنائية في علاقاتها مع ليبيا، وستحاول كل واحدة الاستفادة من ذلك». وأضاف «لن نكون الأخيرين (…) لم يكن تدخلنا متاخرا ولا رديئا ولا مشكوكاً فيه، وليس لدينا ما يجب أن نطلب الصفح عنه». وكانت ليبيا تنتج 1.6 مليون برميل نفط يوميا قبل الانتفاضة على معمر القذافي في شباط/فبراير، كما أنها سوق تثير أطماع العديد من الدول، ولديها حاجات ضخمة في إعادة إعمار بناها التحتية. وأضاف الوزير إن «فرنسا استمدت من اتفاقها مع بريطانيا موقع قوة سياسي داخل الاتحاد الأوروبي أتاح لها استصدار قرار في مجلس الأمن الدولي ثم تسليم المهمة إلى الحلف الأطلسي».

قناة فرانس 24: ثروة القذافى تقدر بخمسة وثمانين مليار يورو

ذكرت قناة «فرانس 24» الإخبارية الفرنسية، أن العقيد الليبى الهالك معمر القذافى، يمتلك ثروة تقدر بنحو خمسة وثمانين مليار يورو. وأضافت القناة أن الخيمة البسيطة التى كان القذافى يحرص على أن ينصبها فى كل مكان، تخفي وراءها ثروة جعلت منه أحد كبار أغنياء العالم.. مشيرة إلى أن هذه الثروة جمعها القذافى من عائدات النفط واستثمارات عائلية فى جميع أنحاء العالم، والتى طالت شركات مختلفة متعددة الجنسيات منها «ألستون»، «أودى أف»، « توتال».. وحتى شركة «فيات» لصناعة السيارات. وكشف التقرير عن أن الأموال الليبية فى فرنسا تقدر بحوالى ثمانية مليارات يورو مشيرة إلى المتجر الذى يؤجره القذافى مقابل سبعمائة ألف يورو فى الشهر للماركة الفرنسية «فناك».  ويذكر أن كل هذه الأموال مجمدة في الوقت الراهن.

الغارديان: الحكومة البريطانية مارست الاضطهاد بحق معارض القذافي

قالت صحيفة غارديان البريطانية إن وثائق عُثر عليها في منزل السفير البريطاني المهجور في طرابلس أثارت أسئلة كثيرة عن دور بريطانيا في اعتقال وتعذيب المعارضين لنظام القذافي سابقاً. وأوضحت الصحيفة أن لندن بصدد مواجهة متابعات قانونية بسبب تسليمها القائد السابق للجماعة الليبية المقاتلة والقائد الحالي للمجلس العسكري لطرابلس عبد الحكيم بلحاج ونائبه سامي الساعدي، وكلاهما تعرض للتعذيب والسجن بعدما تسلمهما النظام الليبي السابق. ونقلت الصحيفة عن ديفد ميفام مدير هيومن رايتس ووتش في بريطانيا قوله «عار على بريطانيا أن تساهم في تسليم أفراد إلى ليبيا، بالنظر إلى الانتهاكات المؤكدة والموثقة التي كان يمارسها القذافي! في نفس السياق قالت صحيفة تايمز البريطانية إنها اطلعت على رسالة من ولي عهد بريطانيا الأمير تشارلز إلى العقيد معمر القذافي تدلل على العلاقة الودية التي كانت تربطه بالقذافي، والتي كال المديح فيها للعقيد وبين له فيها شديد سروره بما أنجزه مع رئيس الحكومة البريطانية السابق توني بلير.

بريطانيا تسعى لتعزيز نفوذها في بلدان المغرب العربي

أشارت وكالة رويترز إلى أهمية نفوذ بريطانيا في بلدان المغرب العربي موضحة بأنه يفوق نفوذ فرنسا القوة الاستعمارية السابقة لا سيما في  موريتانيا والمغرب والجزائر. وقد أكدت بريطانيا على لسان وزير خارجيتها وليم هيغ إبان زيارته الأخيرة إلى المنطقة (شهر أكتوبر/تشرين الأول) بأنها تسعى لتعزيز العلاقات مع دول المغرب العربي، كما تعهدت بالمساعدة في التصدي للأخطار المحدقة بها المتمثلة بالحركات «الإرهابية».  كما أكد هيغ  بأن جزءًا من زيارته إلى المنطقة هو لتحذير دولها من إيران لا سيما بعد زيارة نجاد الأخيرة إلى موريتانيا ولقائه بالرئيس ولد عبد العزيز.

قطر تحل محل مصر في بيع الغاز بأسعار مخفضة

كشفت صحيفة «اليوم السابع» المصرية عن اتجاه (إسرائيلي) لاستيراد الغاز المسال من دولة قطر، بعد أن خاطبت الحكومة القطرية عددا من الشركات (الإسرائيلية) لتزويدها بالغاز المسال بمدد غير محدود وبأسعار مخفضة بعد توقف إمدادات مصر من الغاز الطبيعي عقب تفجير خط الغاز الموصل إليها.

وقالت الصحيفة المصرية إن (إسرئيل) تقوم حالياً بإنشاء رصيف لاستقبال ناقلات الغاز المسال القادم من قطر، بعد توقف إمدادات الغاز المصري، حيث تقوم بإنشاء عدد من الخزانات بسعات كبيرة تستوعب كميات كبيرة من الغاز.

ويصل حجم الخسائر اليومية التى تتكبدها إسرائيل يومياً جراء توقف الغاز المصري إلى نحو 6 ملايين شيكل يومياً نتيجة استخدام الفحم والسولار والمازوت كبديل عن الغاز المصري في فترة الانقطاع كي تقوم شركة الكهرباء بمهامها، وذلك حسبما ذكرت الصحيفة.

الشعب يريد إسقاط وول ستريت

كتب عشرات الآلاف من التونسيين باللغة العربية تعليقات راوحت بين النقد والسخرية وتضمنت في مجملها مساندة التونسيين لمتظاهري «وول ستريت».

واحتدت حمى التعليقات بعد تداول مقاطع فيديو تظهر التعامل الوحشي لقوات الأمن الأميركية مع المتظاهرين في نيويورك، وقد رفعوا شعارات باللغة العربية شبيهة بتلك التي رفعها التونسيون إبان الثورة بهدف إسقاط نظام الرئيس المخلوع بن علي من قبيل «الشعب يريد إسقاط النظام» و»الشعب يريد إسقاط وول ستريت».

تعليقات التونسيين لم تخرج في مجملها عن تلك التي رفعوها إبان الثورة والتي تداولتها شعوب الربيع العربي لكن مع إجراء تعديلات طفيفة على غرار: «الشعب التونسي يدعو السلطات الأميركية إلى احترام حرية التعبير وعدم اللجوء إلى القمع والتعدي على حقوق المواطنين الأميركيين» و»رئيس الحكومة التونسية لا يستبعد التدخل العسكري لإنهاء الأزمة الأميركيّة ويقول إن ساعات حكم أوباما صارت معدودة» و»تونس تحذّر رعاياها من السفر إلى الولايات المتحدة الأمريكية».

كما كتب بعضهم قائلاً «مايكل البوعزيزي يشعل النار في جسده احتجاجاً على إهانته من شرطية أميركية في إشارة لمفجر الثورة التونسية محمد البوعزيزي».

وكتب تونسي: أنطونيو كوين في سي إن إن «لقد هرمنا من أجل هذه اللحظة التاريخية». في إشارة إلى الجملة الشهيرة التي قالها كهل تونسي إبان الاحتجاجات وتداولتها محطات عربية.

وحظيت الهجمة غير المسبوقة للتونسيين على صفحة أوباما في «فيسبوك» باهتمام وسائل الإعلام الأميركية والتي خصصت بدورها مقالات خاصة تتحدث عن هذه الظاهرة وعن كيفية مساندة نشطاء ومدونين تونسيين لأصدقائهم في الولايات المتحدة كما قام بعضها بترجمة التعاليق الطريفة والنكات التونسية الموجهة لأوباما إلى اللغة الإنكليزية.

الأزمة المالية العالمية تحرك شعوب الغرب ضد مؤسساته وسياساته المالية

من مدريد إلى نيويورك وجوهانسبرغ مروراً بمئات المدن عبر العالم، تظاهر «الغاضبون» احتجاجاً على تدهور أوضاعهم الاقتصادية نتيجة الأزمة الاقتصادية ونفوذ سلطات المال، في أول يوم تعبئة عالمي تقيمه هذه الحركة التي نشأت في إسبانيا الربيع الماضي. وبعد خمسة أشهر من ميلاد الحركة في 15 مايو/أيار في مدريد، يطمح «الغاضبون» وغيرهم من المجموعات مثل حركة «احتلوا وول ستريت» في جعل 15 أكتوبر/تشرين الأول يوماً رمزياً يستهدف أعلى السلطات المالية، مثل وول ستريت في نيويورك، وحي «سيتي» المالي في لندن، والبنك المركزي الأوروبي في فرانكفورت. وأخذت الحشود الغاضبة بترديد الهتافات وقرع الطبول احتجاجاً على ما أسموه جشع الشركات.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *