العدد 298 -

العدد 298 – السنة السادسة والعشرون، ذو القعدة 1432هـ، الموافق تشرين الأول 2011م

أخبار المسلمين في العالم

أخبار المسلمين في العالم

 

حزب التحرير يؤرق الغرب ويسعى لاختراق الجيوش الإسلامية

نشر موقع ميدل إيست أونلاين تقريراً أعده الكاتب السعودي المعروف عبد العزيز الخميس تحدث فيه عن القلق الذي يساور دوائر الاستخبارات الغربية من أنشطة حزب التحرير، وفيما أورد الكاتب عدداً من المغالطات كادعائه بأن الحزب يسعى لإقامة خلافة إسلامية في بريطانيا، إلا أنه أبرز أهمية أنشطة الحزب الممتدة حول العالم، ومما ذكره الخميس «أنه فيما انشغلت معظم أجهزة الأمن بتأثيرات الربيع العربي وثوراته وتداعياتها، إلا أن غرفاً أمنية أخرى كانت مشغولة بالتحذيرات الغربية عن تحركات مريبة لحزب التحرير في دول عربية متعددة.. حيث تخوف بعض المراقبين من لعب الحزب دورا مهماً في هذه المرحلة الحساسة خاصة وأن تركيزه على القيادات العسكرية يختصر له عمله التجنيدي لاستقطاب الأنصار في العالم الاسلامي». وأضاف الخميس «إن التقارير الغربية الأمنية تشير إلى أن هناك تخوفاً من إقدام الحزب على اختراق المؤسسات العسكرية العربية خاصة بعد نجاحه ولو لفترة محدودة في تجنيد جنرال باكستاني كان يمكن أن يصل إلى منصب رفيع في باكستان، وقد يقودها يومًا ما خاصة إنها بلد تعودت حكم الجنرالات. وهذا ما جعل الغرب يحذر العرب من تغلغل حزب التحرير في أجهزته العسكرية»

علي فياض: باستثناء حزب التحرير هناك جنوح لدى الحركات الإسلامية نحو الدولة الديمقراطية

ذكر علي فياض عضو مجلس النواب اللبناني (كتلة الوفاء للمقاومة) في محاضرة له في مؤسسة الفكر الإسلامي المعاصر والمركز الإسلامي الثقافي، بأن «خطاب الإسلاميين شهد تحولاً مثيراً، وخصوصاً لدى الحركات الإسلامية السياسية الكبرى التي تعبر عن الاتجاهات الفاعلة في الساحات المختلفة»، موضحاً أن هذا ما لوحظ مع حركة الإخوان المسلمين في مصر قبل سنوات عندما أطلقت وثيقتها السياسية، تحت عنوان «دولة مدنية بمرجعية إسلامية»، وهذا ما ورد في رسالة «حزب الله» الثانية «التي أظهرت السعي لإقامة دولة ديمقراطية لا طائفية». ولاحظ فياض أنّه باستثناء حزب التحرير الذي لا يزال مصرّاً على دولة الخلافة، فإن ثمّة جنوحاً لدى الحركات الإسلامية باتجاه الدولة الديمقراطية، وتراجعاً في حضور مفهوم الدولة الدينية في خطاب هذه الحركات، كما ثمة استعداد متنامٍ لقبول صيغ المشاركة والتعددية وتداول السلطة واحترام الحريات.

 الوعي: المشكلة عند علي فياض وآخرين من أمثاله في كونهم يعتبرون التخلي عن الخطاب الإسلامي  الذي ينشد إقامة نظام حكم مستمد من الإسلام هو حالة من التطور الإيجابي، مع أن ذلك يتعارض مع مفاهيم إسلامية مسلم بها تتمثل في كون

الإسلام دين ودولة وشريعة حياة وعبادة فردية ونظام حكم. فهل باتت الكياسة بهجر هذه المسلمات واقتباس النظام الديمقراطي التعددي الذي صنعه الغرب على مقاسه ومن ثم حاول فرضه على بقية الشعوب في إطار العولمة.. فما لهم كيف يحكمون!؟

ليبيا وصراع الأجنحة في المجلس الانتقالي

قال عضو الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين علي الصلابي إن على رئيس المكتب التنفيذي في المجلس الوطني الانتقالي الليبي محمود جبريل أن يقدم استقالته، ويترك الليبيين و «القوى الوطنية الحقيقية» يبنون مستقبل بلادهم. وأضاف الصلابي –في مقابلة مع الجزيرة نت- أن غالبية الليبيين يرفضون جبريل ومن يدورون في فلكه. وتابع الصلابي «لن يسمح الليبيون لأحد بعد اليوم بأن يتكالب على ثروتهم، أو يطمس هويتهم، أو يحاربهم في دينهم»، مضيفًا أن «هناك حربًا منظمة من بعض أعضاء المكتب التنفيذي مثل محمود شمام ومحمود جبريل وعلي الترهوني وناجي بركات، الذين يسعون لتغييب الوطنيين والثوار الحقيقيين»، واعتبر أنه «لما بدأت الحقائق تظهر في الساحة تخوف محمود جبريل وانزعج». وقال الصلابي إن ليبيا «دخلت في عهد جديد .. ولن نسمح لقلة قليلة من المتطرفين العلمانيين بأن يُدخلوا ليبيا في نفق جديد أسوأ من الذي أدخلنا فيه القذافي منذ أربعين عامًا». واتهم الصلابي «جبريل وعبد الرحمن شلقم ومن معهم» بأنهم «أناس مرضى بالاستبداد والدكتاتورية والإقصاء، وينظرون إلى ما يحدث في ليبيا على أنه صفقة العمر، ويسعون لسرقة ثروات الليبيين وثورة الشعب الليبي».

الوعي: الحمد لله أن أفاق علي الصلابي الآن على حقيقة جبريل ومن يدور في فلكه من غلاة العلمانيين، الذين تُركَ لهم قيادة الثورة لرسم مستقبل ليبيا على نحو ما يرتضيه الغرب، رغم أن توجهاتهم تلك كانت دائماً ظاهرة للعيان، يجاهرون بها على الملأ!

دعوة أردوغان لأهل مصر بناء دولة علمانية حديثة تحدث صدمة لدى التيار الإسلامي

دعا رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان – إبان زيارته القاهرة مؤخرًا – المصريين إلى وضع الدستور الجديد استناداً إلى مبادئ الدولة العلمانية، منبهًا إلى عدم القلق من الدولة العلمانية، ومتمنيًا بناء دولة علمانية فى مصر.  وقد أحدثت هذه التصريحات بلبلة وإحباطاً لدى التيار العريض من الإسلاميين في مصر، لا سيما جماعة الإخوان التي لطالما دأبت على التهليل لأردوغان، إذ لم يتمكن هؤلاء من هضم تصريحات أردوغان سيما وأن التيار الإسلامي في مصر يخوض صراعاً شرسًا مع العلمانيين حول هوية الدولة والدستور، مما أنتج ردود فعل سلبية تجاه أردوغان، حتى من قبل أولئك الموصومين بـ «الاعتدال»، حيث قال القيادي الإخواني عصام العريان: «نشكر أردوغان ونحب تركيا ولكن عليه ألا يتدخل في شؤون مصر، والعلمانية ليست حلا لنا».

الوعي: لقد خرجت حشود غفيرة من الإسلاميين ترحب بأردوغان، إلا أنه كان الأكثر مناسبة بعد تصريحاته (التي لم تفاجئنا) أن يخرج  العلمانيون في مصر عوضاً عنهم للترحيب به، فهو خصم للمشروع الإسلامي وداعية صريح للعلمانية. هذا هو النموذج الحداثي للإسلام الذي تبشرنا به أمريكا.

فرنسا تحظر صلاة المسلمين في الشوارع

دخل قرار فرنسي بحظر الصلاة في الشوارع حيز التنفيذ مما دفع آلاف المصلين في شمال باريس إلى التوجه إلى مواقع مؤقتة. وهو ما أثار غضب الجالية المسلمة من التضييق المتزايد على ممارسة المسلمين شعائرهم الدينية. وأبرز حظر الصلاة في الشوارع مشكلات فرنسا في استيعاب الجالية المسلمة الكبيرة التي يبلغ عددها خمسة ملايين شخص، والتي تعاني من قلة عدد المساحات المخصصة للصلاة. ويعقب الحظر جدلاً طويلاً ساهمت في تأجيجه الزعيمة اليمينية المتشددة مارين لو بان بشأن المسلمين الذين يضطرون للصلاة في الشوارع بالمدن الكبرى أيام الجمعة لضيق أماكن الصلاة بهم. وحذر وزير الداخلية كلود جيون المسلمين من أن الشرطة ستستخدم القوة عند الضرورة لفرض الحظر. وجاء القرار قبل سبعة أشهر من الانتخابات الرئاسية، فيما يبدو أنه محاولة لحشد المزيد من المؤيدين إلى معسكر يمين الوسط الذي ينتمي له الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي. وكانت لو بان قد وصفت تنامي ظاهرة الصلاة في الشوارع وأرصفة المشاة بأنها غزو.

الوعي: فرنسا تضيق ذرعاً بالحجاب وتحظره في مدارسها، بل وتحظر النقاب والصلاة في شوارعها وعلى أرصفتها، وتهدد باستخدام القوة لمنعهم، وتراهم بعد ذلك يتشدقون بالحرية!

دراسة ألمانية: المدارس الأوروبية تقدم صورة مشوهة عن الإسلام

أفادت دراسة ألمانية أن الكتب المدرسية الأوروبية تقدم صورة مشوهة عن الإسلام والمسلمين، وتستخدم أفكارًا نمطية تولد مشاعر من عدم الثقة تجاه الإسلام. وأظهرت الدراسة التي أجريت في كل من بريطانيا وفرنسا والنمسا وإسبانيا وألمانيا أن هذه الأفكار المشوهة تعكس «عنصرية ثقافية». وأجرى الدراسة معهد جورج إيكيرت لأبحاث الكتب المدرسية بعد تحليل 27 كتاباً تستخدم في مدارس الدول الخمس. ووصف تقرير المعهد الذي تم تقديمه في وزارة الخارجية في برلين بأنه الأول من نوعه في أوروبا. وقالت سوزان كروهنرت مديرة المشروع في مؤتمر صحافي «دائمًا ما يقدم الاسلام على أنه منظومة من القواعد البالية التي لم تتطور منذ عصره الذهبي» خلافاً لأوروبا الحديثة. كذلك اعتبر هؤلاء الخبراء أنه غالبًا ما يتم تعريف «الإسلام» على أنه وحدة متجانسة، من دون الحديث عن تنوعه في مختلف مناطق العالم. وقالوا إنهم لم يجدوا فروقات كبيرة بهذا الشان بين البلدان الأوروبية الخمسة التي شملتها الدراسة.

الوعي: إن الحط من قدر الإسلام في نفوس الأوروبيين هو سياسة منهجية لتبرير السياسات العدائية التي تمارسها الدول الغربية بحق المسلمين وما تقدمه هذه الدراسة مجرد نموذج لهذا التوجه

إخفاق مبادرة قطرية في إجراء تسوية الأزمة في سوريا

أخفق اجتماع للمعارضة السورية أشرف على تجهيزه الدكتور عزمي بشارة بالتوافق مع برهان غليون وإدارة قطرية في الدوحة في الوصول إلى اتفاق تسوية بين المعارضة والنظام السوري حيث رفضت الأطراف المستقلة وبعض الإسلاميين القبول بمبادرة قطرية تنص على السماح لبشار الأسد ونظامه البقاء في الحكم حتى عام 2014 مقابل أن يقوم النظام السوري بسحب قواته من المدن والقرى السورية، وأن يطلق سراح المعتقلين في أحداث الاحتجاجات. ومما لفت النظر انضمام الإخوان المسلمين لذلك الاجتماع ومتابعته للنهاية على عكس بقية الإسلاميين. وعلى صعيد متصل وصفت فرنسا إخفاق الأمم المتحدة حتى الآن في الاتفاق على قرار ضد الحملات العنيفة ضد المعارضين في سوريا بأنه «فضيحة». ما يعني بأن التواطؤ قائم على كل صعيد لاحتواء ثورة الشعب في سوريا.

الوعي: إن على الثوار المسلمين أن يعلموا أن هناك مؤامرة دولية واسعة لمحاصرة ثورتهم. وإن الذي فشّلها وسيفشلها هو صمودهم وصبرهم وتحملهم في الله، واتكالهم على الله وجعل إرضاء الله مبتغاهم.

المبعوثة الأميركية للعالم الإسلامي: قوة الجيل الجديد من الشباب الإسلامي غير مسبوقة

قالت فرح بانديث المبعوثة الأميركية للعالم الإسلامي، خلال «حوار مصور» بثه الموقع الإلكتروني لوزارة الخارجية الأميركية: «هناك ما يقرب من 1.6 مليار مسلم على وجه الأرض، أى ثلث الكوكب، ومعظم هؤلاء المسلمين تحت سن الثلاثين .. الذين ينتمون إلى جيل مغاير، فهم أشخاص يفكرون بطريقة مختلفة، ويستخدمون وسائل الإعلام الاجتماعية لنقل أفكارهم إلى الأمام، وهم غير محدودين فى نطاق جيل آبائهم. واستطردت قائلة إن فكرة الانخراط مع الشباب ليس شيئًا قليلاً للتفكير، فقوة هذا الجيل من الشباب المسلمين غير مسبوقة».

الوعي: هذا كلام صحيح، ويخشى أن يراد من ورائه باطل. فأميركا تعد عدتها للعب ورقة ما يسمى بجيل الشباب سياسياً لسهولة  استدراجهم فكرياً بظنها بخلاف الكبار الناضجين منهم الذين اختاروا بقوة الإسلام. ذلك ظن كاذب. فالمسلمون جميعاً شيباً وشباباً سيكونون في صف الإسلام ضد حضارة الغرب البالية.

واشنطن بوست: أميركا تبني مهابط طائرات سرية في شبه الجزيرة العربية وأفريقيا

نقلت صحيفة واشنطن بوست عن مسؤولين أن الولايات المتحدة تبني شبكة من القواعد السرية لطائرات بلا طيار في القرن الأفريقي وشبه الجزيرة العربية. وذكرت الصحيفة أن واحدة من تلك القواعد يجري إنشاؤها في أثيوبيا كما تم بناء قاعدة أخرى في جزر سيشل بالمحيط الهندي. وقال التقرير إن أسطولاً صغيرًا من الطائرات «الصائدة القاتلة» استأنفت عملياتها في الجزيرة هذا الشهر بعد أن أثبتت مهمة تجريبية نجاح هذا النوع من الطائرات في القيام بدوريات فعالة في الصومال انطلاقاً من الجزر. وذكرت الصحيفة أن الجيش الأميركي أطلق طائرات بلا طيار فوق الصومال واليمن من قواعد في دولة جيبوتي، وان وكالة المخابرات المركزية الأميركية (سي.آي.ايه) تبني مهبطًا سريًا للطائرات في شبه الجزيرة العربية لتتمكن من نشر طائرات بلا طيار فوق اليمن.

الولايات المتحدة تفتتح مركزاً جديداً لها في الشرق الأوسط لرعاية الثورات العربية

قامت وزارة الخارجية الأميركية بافتتاح مركز جديد للتحولات الديمقراطية في منطقة الشرق الأوسط وذلك لمتابعة الثورات في المنطقة العربية، وقد عينت منسقاً خاصاً لها لمساعدة الدول العربية التي تمر بعملية تحول من الديكتاتورية إلى الديمقراطية في مرحلة ما بعد الثورة، وتحديداً مصر وتونس وليبيا. واختارت إدارة الرئيس باراك أوباما، الدبلوماسي الأميركي ويليام تايلور لرئاسة المكتب الجديد، كما تم تعيين تمارا كوفمان ويتس نائباً له، وهي تشغل منصب مساعدة نائب وزيرة الخارجية لشؤون الشرق الأدنى. وسيقوم تايلور بإعداد تقارير ليتم إرسالها إلى وزارة الخارجية وإلى مساعد وزير الدولة لشؤون الشرق الأدنى جيفري فيلتمان. وقال تايلور إن عمل المكتب سيبدأ عبر التنسيق مع الوزارات الخارجية بشأن السياسة في كل من مصر، تونس وليبيا، وقد تمتد مهامه فيما بعد لتشمل سوريا واليمن. وتتلخص مهمة تايلور بقيادة الجهد لوضع استراتيجيات لدعم مصر وليبيا وتونس، ثم محاولة تنفيذ تلك الاستراتيجيات من خلال العمل داخل الدولة، ومن خلال عملية مشتركة بين الوكالات، ومع المؤسسات المالية الدولية والمنظمات غير الحكومية ، وأصحاب المصلحة على أرض الواقع. وأشار تايلور إلى أنه سيحضر اجتماعات مجلس الأمن القومي بشأن القضايا المتصلة بتقاريره. وقد اختير تايلور لهذا المنصب لأنه لعب دوراً رئيسياً في جهود دبلوماسية مماثلة في أعقاب انهيار الاتحاد السوفياتي، وشغل منصب السفير الأميركي إلى أوكرانيا من 2006م إلى 2009م، إضافة إلى منصب مبعوث واشنطن للجنة الرباعية في الشرق الأوسط. وتولى في عامي 2004م و2005م، إدارة مكتب إعادة أعمار العراق في بغداد، كما عمل في كابول بين عامي 2002م-2003م كمنسق لحكومة الولايات المتحدة والمساعدة الدولية لأفغانستان.

أزمة اليورو تتسبب بأزمة لأوروبا

أعلن وزير المالية البولندي الذي تتولى بلاده حالياً الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي إن اوروبا كلها «في خطر» جراء أزمة الديون في منطقة اليورو، محذرًا من أنه «إذا تصدعت منطقة اليورو، فلن يكون الاتحاد الأوروبي قادرًا على الاستمرار، مع كل ما يمكن تصوره من تبعات» لذلك. كما وجه رئيس المفوضية الأوروبية جوزيه مانويل باروزو التحذير نفسه قائلاً أمام البرلمان «إننا نواجه أخطر تحد عرفه هذا الجيل، إنه نضال من أجل مستقبل أوروبا السياسي والاندماج الأوروبي بحد ذاته». وأكد باروزو الحاجة لتكامل أعمق في منطقة اليورو، وقال إن الاسواق المالية لن تؤمن بقدرة منطقة اليورو على حل أزمة الديون إلا حين تظهر قدرتها على الوفاء بالتزاماتها. كما حذر المفوض الأوروبي للشؤون الاقتصادية أولي رين من عجز اليونان عن سداد ديونها أو خروجها من منطقة اليورو معتبرًا أنه ستكون لذلك «كلفة ماساوية» على اليونان نفسها وعلى أوروبا والعالم أجمع. على نفس الصعيد أفاد وزير المالية البريطاني الأسبق نورمان لامونت أن نهاية لعبة اليورو بدت واضحة، وأن ما يهم الآن هو منع تحول الأزمة إلى كارثة لا تكتسح فقط منطقة اليورو لكن كل العالم الغربي.

الحكومة السويسرية تؤكد وجود أرصدة مالية كبيرة لمبارك في (إسرائيل)

أعلنت الحكومة السويسرية بأن وزارة المالية الأميركية سلمتها البيانات البنكية الأولية التي تؤكد وجود أرصدة كبيرة للرئيس المصري المخلوع حسني مبارك قام بإخفائها في البنوك (الإسرائيلية). وفي هذا الإطار أكدت 10 بنوك عالمية و(إسرائيلية) تعمل في (إسرائيل) ولها فروع في جنيف منها بنك «هابوعاليم» وبنك «هامزراحي» وبنك «مزراحي طفاحوت للقروض» و«بنك لينومي» وبنك «يوليوس» الإيطالي وبنك «كريديت سويس «السويسري» وبنك «إتش إس بي سي» الإنجليزي للبيت الأبيض موافاتها الحكومة السويسرية بالبيانات الأولية، وهي عبارة عن قوائم مبدئية تثبت وجود أرصدة مصرية داخل البنوك (الإسرائيلية). وأن تلك الأرصدة يتم التعامل معها عبر التحويلات والسحب والإيداع من خلال فروعها في سويسرا، وأن هذه البنوك قد كشفت عن حقيقة وجود أرصدة مصرية لديها في فروع (إسرائيل) وأن تلك الأصول تم إيداعها بناء على توصيات من شخصيات سياسية (إسرائيلية) نافذة من بينها رئيس الوزراء الأسبق شارون الذي أعطى تعليمات باستيعاب أرصدة المخلوع وأسرته وحسين سالم ويوسف بطرس غالي، حيث رصدت الإدارة الأميركية تحويل بطرس غالي لمئات الملايين من الدولارات للبنوك (الإسرائيلية).  كما فجرت البيانات مفاجأة وهي أن أي سياسي مصري كان يحمل الجنسية الأميركية في عهد مبارك له ملف ضريبي في وزارة المالية الأميركية، حيث كان وزراء مبارك الذين يحملون الجنسية الأميركية يقدمون تقارير دورية في السفارة عن أرباحهم ورواتبهم في مصر.

الرقابة‏:‏ ثروة سكرتير مبارك‏ 5‏ مليارات جنيه و‏38‏ شركة وخمسة قصور

كشفت تقارير هيئة الرقابة الإدارية‏، أن جمال عبدالعزيز سكرتير الرئيس المخلوع حسني مبارك‏‏ استغل علاقته بالنظام السابق في تكوين ثروة مالية ضخمة فضلاً عن ثروة عقارية هائلة‏. وأشار التقرير إلى أن عبد العزيز استغل نفوذه ومنصبه السياسي في تكوين علاقات مع عدد من رجال الأعمال وكبار المسؤولين في الدولة بقصد تكوين مبالغ مالية دون وجه حق وبالمخالفة للقوانين. وتضمن التقرير امتلاك عبدالعزيز 38 شركة تخطى رأسمالها 5 مليارات جنيه. كما يمتلك عبدالعزيز مجموعة شركات أخرى بالمنيا برأسمال 200 مليون جنيه . وأضاف التقرير أن عبدالعزيز يمتلك ثروة عقارية ضخمة عبارة عن خمسة قصور بالإضافة إلى عمارة مكونة من 6 طوابق بمنطقة النزهة بمصر الجديدة، كذلك يمتلك 3 قرى سياحية باكتوبر والغردقة والساحل الشمالي إلى جانب ممتلكات أخرى كثيرة.

الوعي: إذا كان سكرتير مبارك قد تمكن من نهب كل ما ذكره التقرير فما هو مقدار ما تم نهبه من قبل آل مبارك.. وبعد ذلك يقولون من أين لنا بالمال لكفاية الفقراء!؟ ونقترح على الشعب المصري الذي مازال ثائرًا أن يطالب ويتابع إرجاع هذه الثروات فإنها تغطي ديون مصر بل تفيض عنها.

بيل كلينتون: نتنياهو قتل عملية «السلام»..

ومبادرة السلام العربية جاءت تلبية للمطالب (الإسرائيلية)

قال الرئيس الأميركي السابق بيل كلينتون إن رئيس الوزراء (الإسرائيلي) بنيامين نتنياهو قد قتل عملية السلام في الشرق الأوسط، تلك التي لم يعد لها وجود منذ وصوله إلى السلطة في (إسرائيل)، وذكر أن حكومة نتنياهو قد تلقَّت كل التطمينات التي كانت الحكومات (الإسرائيلية) السابقة قد طلبتها، لكنها لن تقبل الآن بتلك الشروط لصنع «السلام». وأضاف كلينتون بأن ثمَّة سببين رئيسيين اثنين لغياب «سلام» شامل في منطقة الشرق الأوسط: ممانعة إدارة نتنياهو وترددها بقبول شروط صفقة كامب ديفيد، والتحوُّل الديمغرافي في (إسرائيل) الذي يجعل الرأي العام (الإسرائيلي) أقلَّ تقبُّلا للسلام. وأردف كلينتون: «المأساتان» الكبيرتان في سياسة الشرق الأوسط الحديث، واللتان تجعلانك تتعجَّب ممَّا إذا كان الإله يريد السلام في الشرق الأوسط أم لا، هما: اغتيال إسحاق رابين، والسكتة الدماغية التي ضربت أرييل شارون (رئيسان سابقان للحكومة الإسرائيلية). وقال كلينتون إن (إسرائيل) تريد تطبيع العلاقات مع جيرانها بالتزامن مع التسوية إلى صفقة للسلام في المنطقة وأن مبادرة «السلام» العربية التي كان الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز قد تقدَّم بها عام 2002م عندما كان وليَّا للعهد كانت تشكِّل تلبية لذلك المطلب (الإسرائيلي) بالتطبيع. وأضاف:  لكن حكومة نتنياهو قد ابتعدت عن الإجماع على «السلام»، وبالتالي جعلت عملية التوصَّل إلى اتفاق الوضع النهائي أمرا أكثر مشقَّة . ومضى إلى القول: هذا ما حصل، وكل أميركي يحتاج أن يعرف هذا. ولهذا السبب وصلنا إلى ما نحن عليه الآن .

الولايات المتحدة ترفع شركة عوفر (الإسرائيلية) من اللائحة السوداء رغم خرقها حظر التعامل مع إيران

رفعت الولايات المتحدة العقوبات المفروضة على الشركة (الإسرائيلية)القابضة التي قامت ببيع ناقلات نفط إلى إيران رغم وجود حظر أميركي. وقد شكلت صفقات السفن (الإسرائيلية) التي عقدتها طهران على مدار العشر سنوات الأخيرة مع شركة عوفر (الإسرائيلية) خرقاً للحظر الأميركي المفروض على إيران، كما مثلت فضيحة، إذ أن «إسرائيل» ما فتئت تحرض على تشديد العقوبات على إيران، بل ومن أشد المطالبين بتوجيه ضربة استباقية لها. وقد زودت الشركة (الإسرائيلية) إيران بثلاث عشرة سفينة نقل نفط عملاقة على مدار سنوات. و كانت الخارجية الأميركية قد أعلنت في وقت سابق إثر تسرب معلومات عن تلك الصفقات عن وضع اسم الشركة (الإسرائيلية) على اللائحة السوداء التي تخص حظر التعامل مع  الشركات التي تساهم في خرق العقوبات الغربية المفروضة على إيران. وألمحت مصادر مقربة من المجموعة المتهمة بخرق الحظر إلى أن هذه الصفقات التجارية تمت بإذن من مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو. ولتبرير الموقف كتب يوسي ملمان في صحيفة هآرتس بأن مجموعة عوفر ألمحت إلى أن ناقلات النفط تقوم بـ «مهمات استخباراتية». من جهتها ذكرت جمعية أوميتس (الإسرائيلية) بأن «عوفر براذرز ليست على الإطلاق الشركة (الإسرائيلية) الوحيدة» التي تعقد صفقات تجارية مع إيران سواء مباشرة أم غير مباشرة.

المدير السابق للـ «سي آي إيه» في الأردن: كيسنجر طلب من مصر شن حرب 73 على (إسرائيل)

نشر جاك أوكونيل، مدير محطة الـ«سي آي إيه» سابقًا في الأردن، في كتابه «مستشار الملك»، الصادر حديثاً، بأن هنري كيسنجر هو الذي حرَّض مصر على خوض حرب أكتوبر (تشرين الأول 1973) لكي يؤدي ذلك إلى صلح يسحبها من طوق المواجهة. ومن جملة الأمور التي يرويها أوكونيل عما كان هو نفسه ضالعًا فيه قوله بأنه علم في 4 يونيو (حزيران) 1967م من الملحق العسكري في سفارة أميركا في (إسرائيل)، أن (الإسرائيليين) سوف يبدؤون الحرب على مصر في الثامنة من صباح اليوم التالي ولمدة أسبوع، وقد بحث فورًا عن الملك حسين فوجده وأبلغه بالأمر تلك الليلة، الذي قام بدوره بإعلام الرئيس جمال عبد الناصر مباشرة. وفي الثامنة من صباح 5 يونيو ضربت (إسرائيل) مطارات مصر ودمرتها خلال نصف ساعة.

الوعي: هذه واحدة من وثائق عديدة تؤكد بأن الملك حسين وعبد الناصر كانا على دراية بحرب 67، تلك التي تسببت بهزيمة ساحقة للأنظمة المحيطة، وأدت إلى احتلال سيناء والضفة الغربية وغزة وهضبة الجولان، فلماذا لم يتخذ أي منهما أي إجراء لمنعها؟!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *