العدد 329 -

السنة الثامنة والعشرون جمادى الثاني 1435هـ – نيسان 2014م

أخبار المسلمين في العالم

أخبار المسلمين في العالم

ديفيد كوهين: دعم قطر للإسلاميين في سورية خطير جدا وغير مقبول

أشار وكيل وزارة الخزانة الأميركية لشؤون الإرهاب والمعلومات المالية ديفيد كوهين في خطاب له في واشنطن في الرابع من مارس/آذار إلى تقارير تفيد بأن الحكومة القطرية «تدعم جماعات متطرفة تعمل في سوريا». مؤكداً إن «أقل ما يقال إن هذا يهدد بتفاقم وضع مضطرب بالفعل بأسلوب خطير جداً وغير مقبول». من جهته قال وزير خارجية قطر خالد العطية في كلمة في باريس حول ما يثار عن دور قطر المثير للجدل بخصوص قضايا المنطقة في مارس 2014م «إن استقلال السياسة الخارجية لدولة قطر هو ببساطة غير قابل للتفاوض»، مضيفاً أن قطر «تتخذ قراراتها وتتبع مساراً خاصاً بها.».

قطر: التنسيق بيننا وبين السعودية بشأن سوريا على أعلى مستوى

رفضت قطر تقارير تحدثت عن وجود تنافس بينها وبين السعودية بشأن الموقف من الصراع في سوريا، قائلة إن البلدين بينهما أعلى مستوى من التنسيق، وذكرت وكالة الأنباء القطرية (قنا) أن وزير الخارجية خالد العطية «نفى الشائعات» بشأن وجود خلاف بين الرياض والدوحة حول سوريا في كلمة له في منتدى مفتوح في بروكسل. ونقلت (قنا) عن العطية قوله: «في الملف السوري نحن على أعلى مستوى من التنسيق مع مجموعة أصدقاء سوريا وبالأخص المملكة العربية السعودية.».

وول ستريت جورنال: رصد دعم مالي كبير لصالح «المتطرفين» في سورية من قطر والكويت

نقلت صحيفة «وول ستريت جورنال» الأميركية عن ديفيد كوهين، وهو أرفع مسؤول في وزارة الخزانة الأميركية لمكافحة «الإرهاب»، إن الولايات المتحدة تتبعت «مبالغ كبيرة» تأتي من جمعيات خيرية في الكويت وقطر لدعم «متطرفين» يقاتلون حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي في العراق ونظام الرئيس بشار الأسد في سورية. وكتبت الصحيفة أن وزارة الخزانة الأميركية أعلنت في الأسابيع الأخيرة أنها تتبعت مبالغ كبيرة من جمعيات خيرية، إضافة إلى حملات دعم إعلامية على مواقع التواصل الاجتماعي متمركزة في الكويت وقطر، لدعم «متطرفين». وبحسب مسؤولين أميركيين، فإن هذه المبالغ تتضمن تمويلاً لـ «جبهة النصرة. ونقلت «وول ستريت جورنال» عن كوهين قوله إن «قطر تدعم مالياً علناً منذ سنوات عدة حركة حماس التي تواصل إيذاء الاستقرار الإقليمي»، مضيفاً أن «تقارير صحافية أشارت إلى أن الحكومة القطرية تدعم جماعات متطرفة تعمل في سورية. وأقل ما يمكن قوله إن هذه الجماعات قد أججت وضعاً متفجراً بالفعل» وأشار كوهين إلى أن الكويت «أصبحت نقطة الارتكاز في تمويل الجماعات المتطرفة العاملة في سورية».

رئيس وزراء تونس: نتفق مع السعودية على حظر حركة الأخوان

لاذت حركة النهضة الحاكمة في تونس سابقاً بصمت مطبق، وتهربت من التعليق على تصريح رئيس الحكومة التونسية المؤقت مهدي جمعة لصحيفة «الرياض» السعودية، بشأن موافقته على قرار السعودية تصنيف حركة الإخوان تنظيماً إرهابياً بل وتثمينه. وقال جمعة في تصريح مثير على القرار السعودي الأخير «نقرأه بإيجابية لأن لدينا نفس الموقف في تونس، بأن لا مكان للإرهاب، ونعتبر أن أي خروج على القانون نحن مخوَّلون بمقاومته، ونحن منسجمون مع المملكة في هذه القراءة، وأن لا توظيف لأي أيديولوجيا، وكل إنسان خارج عن القانون لا مكان له في بلدنا».

قيادي في الإخوان في مصر:

نستعد لإعلان حدث سياسي هام، ولا مانع أن نتراجع خطوة إلى الوراء

قال الدكتور جمال حشمت القيادي البارز في جماعة الإخوان المسلمين بمصر، إن «الجماعة تسعى إلى الوصول لتوافق سياسي على غرار ما نجح فيه راشد الغنوشي (رئيس حركة النهضة في تونس)، عندما تنازل عن السلطة». وأضاف حشمت وهو عضو شورى الإخوان (أعلى هيئة بالجماعة) أن «الجماعة تستعد لإعلان حدث سياسي هام في شهر إبريل/ نيسان المقبل». وشدد عضو شورى الجماعة على أن الإخوان «لديها نية للتنازل لتجميع المصريين واسترجاع الديمقراطية والحريات» وأضاف في تصريحات لوكالة الأناضول للأنباء: «إذا كان ثمن تجمع المصريين المؤيدين للشرعية أو المسار الديمقراطي هو رجوع الإخوان، وحزب الحرية والعدالة (الجناح السياسي لها) خطوة أو خطوتين للوراء والتراجع عن صدارة المشهد الذي حازه في إطار ديمقراطية تشاركية أمر مقبول يمكن بدء الحوار عليه». وتابع حشمت قائلاً إن «القضية ليست قضية عودة الرئيس مرسي، فمن الممكن أن نقوم بخطوة»..

دونالد رامسفيلد: قرد مدرب أفضل من أوباما

أبرزت صحيفة «واشنطن بوست» الأميركية سخرية وزير الدفاع الأميركى الأسبق دونالد رامسفيلد من الرئيس الأميركى باراك أوباما لفشله في تأمين اتفاقية وضع القوات مع الرئيس الأفغاني حامد كرزاى. وانتقد رامسفيلد تعامل أوباما مع ملف القوات الأميركية في أفغانستان، مؤكداً أن «قرداً مدرباً يستطيع تأمين توقيع اتفاقية وضع القوات في أفغانستان»، وأضاف: «لا تحتاج إلى عبقرية، ولقد أسأنا إدارة تلك العلاقة». وعلق رامسفيلد على عموم السياسة الأميركية قائلاً «السياسة الأميركية أصبحت سيئة، وسيئة بشكل مخزٍ جداً، ولست الوحيد المتفاجئ بأنها أصبحت محاصرة».

الأمير مقرن بن عبد العزيز ولياً لولي العهد السعودي

أصدر العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز أمراً ملكيا ً بتعيين الأمير مقرن بن عبد العزيز ولياً لولي العهد السعودي، وتضمن الأمر بحسب التلفزيون الرسمي السعودي، أن يصبح الأمير مقرن ملكاً للبلاد في حال خلو منصبي الملك وولي العهد معاً. وهذه هي المرة الأولى التي يتم فيها تعيين ولياً لولي العهد في المملكة. وقد أنشئت هيئة البيعة في عهد الملك عبدالله بن عبد العزيز، تضم في عضويتها أمراء من العائلة الحاكمة. وكان معهد واشنطن لدراسات الشرق الأدنى قد كشف أن التعيينات الأخيرة لملك السعودية عبدالله بن عبدالعزيز تشير إلى أنه مع الاقتراب لاختيار ولي العهد فان التنافس الخفي بين أفراد العائلة المالكة سيظهر إلى العلن .وذكر معهد واشنطن أن الخطوة المحتملة التالية للملك عبد الله أن يقوم بتعيين فريق من الأطباء يعلن عدم قدرة الأمير سلمان على إتمام واجباته كولي للعهد مما يسمح للأمير مقرن للصعود إلى منصب ولاية العهد بسبب قدراته الكبيرة بالمقارنة مع الآخرين. وجاء في قرار التعيين أنه «لا يجوز بأي حال من الأحوال تعديله، أو تبديله، بأي صورة كانت من أي شخص كائناً من كان، أو تسبيب، أو تأويل»..

هيلاري كلينتون: بوتين يريد إعادة كتابة حدود أوروبا

اعتبرت وزيرة الخارجية الأميركية السابقة، هيلاري كلينتون في مونتريال، أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، يسعى إلى «إعادة كتابة» حدود أوروبا الشرقية. وقالت كلينتون أمام مؤتمر نظمته غرفة التجارة في مدينة مونتريال إن «منطق بوتين في القرم» هو أن سكان هذه المنطقة التي ضمتها موسكو «هم من الإثنية الروسية، وناطقون باللغة الروسية، وكانوا دائماً جزءاً من روسيا». وأضافت أن هذا التحليل «قد يتوسع ليس فقط إلى أقسام أخرى من أوكرانيا، ولكن أيضاً إلى مناطق أخرى من أستونيا وليتوانيا وليتونيا وترنسنيستريا. هناك الكثير من الأماكن التي يمكن أن نجد فيها إثنية روسية أو ناطقين باللغة الروسية» وأشارت إلى أنه بعد أوكرانيا والقرم هناك دول أخرى قد «تواجه هجوماً روسياً حدودياً». وأعربت وزيرة الخارجية الأميركية السابقة (2009م-2013م) عن «أملها في ألا يكون الأمر حرباً باردة جديدة»، مضيفة أن «أحداً لا يريد أن يكون الأمر كذلك»، ولكن «كل شيء يتوقف على بوتين» كما دعت كلينتون الأوروبيين كي يخففوا من التبعية لروسيا من ناحية الاقتصاد والطاقة، ودعت إلى «تسريع»بناء أنابيب النفط بين أذربيجان والدول الأوروبية الـ28 مع تشجيعها على مصادر الطاقة الجديدة المحلية مثل الغاز في بولندا.

جنبلاط: بسحر ساحر بدأ تنفيذ الخطة الأمنية في طرابلس في لبنان

رأى رئيس الحزب «التقدمي الاشتراكي» النائب وليد جنبلاط في تصريح أنه «بسحر ساحر وقدرة قادر وبعدما توفرت الإمكانيات العجائبية عند جهابذة وكبار القوم من سياسيين وأمنيين بدأ أخيراً تنفيذ الخطة الأمنية لمدينة طرابلس بعدما أنهكت المدينة بعشرين جولة قتالية تصدرها بشكل بطولي قادة المحاور في باب التبانة وجبل محسن». وأضاف قائلاً: «إن أطرف ما في الخطة الأمنية، إنها أنذرت جميع قادة المحاور سلفاً بموعد قدومها، فبات بإمكان رفعت عيد أن يتابع دراسته العليا في جامعة بركلي في حين من غير المستبعد أن يحتل قادة المحاور المقاعد الأمامية في أرقى جامعات أوروبا، ويتوزعون بين باريس ولندن وبرلين إذا ما ثبت أن أرزاقهم قطعت جدياً هذه المرة بفعل الخطة الأمنية». وتساءل جنبلاط» قائلاً: «ألم يكن ممكناً توفير عشرين جولة قتالية وسقوط المئات من الشهداء المدنيين الأبرياء وحتى من العسكريين بدل إنهاك طرابلس وكلٌّ وفق حساباته رئاسية أم وزارية أم نيابية أم محلية؟»..

سعد المصري لـ«آسيا نيوز»: تيار المستقبل هو من يقف وراء عمليات الاغتيالات في طرابلس

استهجن سعد المصري، قائد محور باب التبانة في طرابلس شمال لبنان في تصريحات له لآسيا نيوز، عدم ورود اسم عميد حمود القيادي البارز في تيار المستقبل إلى جانب اسمه وآخرين في لائحة المطلوبين للدولة، وأضاف المصري أن حمود هو المموّل الأساسي للسلاح، وأن أية قطعة سلاح تدخل إلى طرابلس تكون بعلمه، وأن لديه إثباتات على ذلك، كما كشف أن جميع الأحداث التي عرفتها مدينة طرابلس بدءاً بالباخرة لطف الله ٢ وقضية اغتيال القيادي في حركة التوحيد الإسلامي، الشيخ عبد الرزاق الأسمر، ومقتل حسام الموري، وكل عمليات الاغتيال التي حصلت، ولم يُكشف عن مرتكبيها، يقف خلفها عميد حمود وتياره السياسي، مؤكداً أن «المعارك التي اشتركنا بها، جاءت بعد إقدام هذا التيار السياسي على تحريضنا بحجة أن بشار الأسد وحزب الله يقتلوننا ويغتصبون نساءنا، فتدب فينا الحمية، ولكن استنتجنا أن زعماء التيار هم عملاء، وقادة التيار الذين يواكبون الجيش اليوم كانوا يفتتحون المعارك ثم يعمدون إلى الزج بنا» وتابع المصري قائلاً «منذ حوالى الشهر كنا أولاد اللواء أشرف ريفي (وزير العدل الحالي بحسب تصريحات سابقة له) وندافع عن كرامتنا وشرفنا، ثم أصبحنا اليوم مطلوبين للعدالة!.

الإندبندنت:

قلة معرفة كاميرون بالإخوان تبدو «غريبة» فعلاقة بريطانيا بالجماعة قديمة!

تحدث كيم سينجوبتا، مراسل الدفاع لدى صحيفة «الإندبندنت» البريطانية عن قرار رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون فتح تحقيق عن جماعة الإخوان المسلمين لإدراك واقعهم ومدى صلتهم بأعمال إرهاب، بقوله «إن المحللين الأمنيين مندهشون من طريقة تعامل السلطات البريطانية مع هذا الأمر… وإن قلة معرفة كاميرون بالإخوان تبدو «غريبة»، خاصة وأن الدبلوماسيين ورجال المخابرات كانوا على علاقة بالجماعة طوال وجودها في المعارضة، كما أن عددًا من المسؤولين في حكومة الرئيس المعزول محمد مرسي كانوا على صلة مستمرة بالسفير البريطاني في القاهرة. وأضاف سينجوبتا: «أن بريطانيا في الواقع كانت الدولة الغربية الأولى التي أقامت علاقات مع الإخوان منذ عام 1941م، وأن هذه الاتصالات قد تكثفت في الخمسينات من القرن الماضي مع مخاوف لندن مما كان يطلق عليه «عدوى القومية العربية» التي تبناها الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، ومخاوفها من أن يقوم بتأميم قناة السويس».

بريدلاف لا يستبعد نشر قوات أميركية بشرق أوروبا على خلفية الأزمة الأوكرانية

أعلن الجنرال فيليب بريدلاف قائد قوات الناتو في أوروبا أنه لا يستبعد نشر قوات أميركية في أراضي دول من أعضاء الحلف في شرق أوروبا على خلفية الأزمة الأوكرانية. وقال بريدلاف الذي يقوم بإعداد خطة ردع رداً على «سياسة روسيا حيال أوكرانيا» إنه لا يستطيع استبعاد مشاركة أية دولة بما في ذلك الولايات المتحدة في هذه الخطة. وأوضح الجنراشل الأميركي أن حلف الناتو يدرس مجموعة من الإجراءات في الجو والبحر والبر لطمأنة الحلفاء في الشرق، مشيراً إلى أن اقتراحات بهذا الشأن يتم تدارسها حالياً..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *