العدد 305 -

العدد 305 – السنة السادسة والعشرون، جمادى الآخرة 1433هـ، الموافق أيار 2012م

أخبار المسلمين في العالم

أخبار المسلمين في العالم

تقرير من السويد: انتشار كبير لحزب التحرير في اسكندنافيا

نشر موقع أخبار العرب في السويد تقريراً أعده رئيس تحرير الموقع موسى الملاحي عن حزب التحرير وانتشاره في العالم وقد اعتبر التقرير أن الحزب أحد الأحزاب السياسية التي تسعى لإقامة دولة خلافة إسلامية توحد المسلمين جميعا, وأن الحزب ناشط في المجالين الإعلامي والسياسي، ولديه برامج دعوية اعتمدت على الفكر والسياسة، استطاع الحزب من خلالها استقطاب الكثير من المسلمين للانخراط في صفوفه. كما تنتشر أفكار الحزب في الدول الإسكندنافية بين لشباب المسلمين وخصوصاً شباب الجامعات والمهندسين والأطباء لاقتناعهم باعتماد التفكير الإسلامي كمبدأ للحزب إضافة إلى تبنيه منهجاً سلمياً لإسقاط أنظمة الحكم التي لا تحكم بشرع الله. وقد أوضح التقرير اعتماد الحزب على تمويل داخلي من أتباعه إذ لا يقبل أي مساعدات أو هبات من أي جهات دولية أو لها علاقة مع الأنظمة العربية لكي يحافظ على استقلالية قراره النابع من تعاليم الشريعة الإسلامية. كما أجرى رئيس تحرير الموقع لقاء في هذا السياق مع السيد ماغنوس نوريل أحد خبراء الأمن، وأحد أهم الباحثين في الحركات الإسلامية في السويد، وكذلك يعتبر أحد أهم الباحثين في معهد واشنطن للأبحاث في الولايات المتحدة الأميركية ,ذكر فيها أن حزب التحرير هو من أفضل الحركات الإسلامية تنظيماً، وبأن إمكانية نموه وانتشاره قائمة أكثر من غيره من الحركات كالإخوان المسلمين، ويرجع ذلك لكون الحزب يعتمد على جيل جديد من الشباب فيما يعول الإخوان على الجيل القديم. كما إن الحزب يركز على نشاطات مباشرة مع المجتمعات الإسلامية أدت إلى استقطاب شرائح كبيرة من المجتمع المسلم في أوروبا..

أنشطة متعددة لحزب التحرير مناصرة لثورة الشعب في سوريا

نظم حزب التحرير  ولاية الأردن  اعتصاماً أمام السفارة السورية في عمان، تضامناً مع الشعب السوري في ثورته التي انطلقت في آذار من العام الماضي. وبحسب تصريح صادر عن الحزب فإن «حشداً من أبناء المسلمين لبوا دعوة الاعتصام أمام سفارة النظام الأسدي المجرم. وألقى عدد من شباب الحزب كلماتٍ حثّوا فيها جيوش المسلمين والمخلصين في الجيش السوري على نصرة أهل الشام، واستنهضوا فيها همم المسلمين للقيام بواجبهم تجاه ما يجري في الشام. كما نظم حزب التحرير ولاية لبنان عدداً من الاعتصامات المشابهة مندداً بالنظام السوري في البقاع الأوسط في منطقة تعنايل بمشاركة عدد من اللاجئين السوريين وأئمة مساجد. ورافقت بعض المسيرات والتجمعات إجراءات أمنية مشددة اتخذها الجيش اللبناني على طول الطريق الدولية مانعاً المعتصمين من الاقتراب منها وحدّد لهم مساحة للتجمع حالت دون أي محاولة لقطع الطريق..

الشيخ مفتاح فاضل:

الأزهر لا يؤدي دوره بحماية المسلمين الجدد والأمن هو وراء الفتنة الطائفية

هاجم الشيخ مفتاح محمد فاضل عضو ائتلاف دعم المسلمين الجدد، الشيخ أحمد الطيب، شيخ الأزهر قائلاً: إن الأستاذ أحمد الطيب كان عضوًا بأمانة السياسات التي كان يرأسها نجل الرئيس السابق المحبوس بسجن طرة الآن. وأن الطيب جعل من الأزهر رجلاً عجوزاً لا يستطيع أداء دوره بحماية المسلمين الجدد. موضحاً أنه في حالة حدوث فتنة طائفية فالمتهم فيها ثلاث جهات أولهم الأمن، وثانيهم القساوسة، وثالثهم الإعلام، وعن قصة وفاء قسطنطين التي أثيرت حولها أزمة كبيرة، قال أبو يحيى إن السيدة وفاء عندما أسلمت لجأت إلينا، وكان يجب أن تلجأ للأزهر لكنه ليس له دور فجاءت إلينا، ثم فوجئنا بالأمن يعرض علينا اتخاذ إجراءات دستورية لكي يكون إسلامها صحيحًا، وهي المسماة بجلسة النصح والإرشاد ومحدد لها ساعة لكنها استمرت 11 يومًا ثم أخبرونا بعد ذلك أنها توفيت..

الإمارات تغلق مكاتب منظمات المجتمع المدني الأجنبية دفعة واحدة

اتخذت دولة الإمارات قراراً بإغلاق مكتب «المعهد الديمقراطي الوطني» الأميركي في دبي في 28 مارس/آذار، كما أغلقت مكتب منظمة «كونراد أديناور» الألمانية، في أبو ظبي في اليوم التالي. كذلك أغلقت مؤسسة «جالوب» لاستطلاعات الرأي، التي مقرها في واشنطن، مكتبها في أبو ظبي. وسببت هذه القرارات انتقادات واسعة النطاق من قبل الحلفاء الغربيين لدولة الإمارات. وقد تزامنت الانتقادات الموجهة للإمارات مع الحديث عن «ملتقى النهضة»، «وهو غطاء ل ‘أكاديمية التغيير’ التي تهدف إلى تغيير وإسقاط الأنظمة في دول الخليج، كما حدث في بعض الدول مثل مصر واليمن وتونس» يذكر أن أكاديمية التغيير، التي نقلت من لندن إلى قطر، يرأسها صهر الشيخ يوسف القرضاوي..

القربي: أمريكا  تدعم الأسد سرًا وتدخلت لمنع تسليح الثورة

اتّهم المعارض السوري عمار القربي الولايات المتحدة بدعم النظام السوري والضغط على دول الخليج لمنع تسليح المعارضة، مشيراً إلى أن دمشق لا يمكنها قبول مبادرة وقف العنف خشية تدفق الناس إلى الشوارع لإسقاط النظام. وحمّل القربي في تصريحات ل“سي إن إن“، الولايات المتحدة مسؤوليّة استمرار الأسد قائلاً: ”واشنطن ما زالت لا تمانع ببقائه سواء بضغط من (إسرائيل) أو بدون ضغط منها“، مشيراً إلى أنّها تدعم الأسد سراً، وهي غير جدية بتطبيق العقوبات عليه، كما أنها تمارس الضغوطات على دول الخليج لمنعها من تسليح المعارضة السوريّة، ولا نسمع منها إلا تصريحات ومواقف صوتيّة فحسب. وأضاف: ”كان لي لقاءات مع عدد كبير من وزراء الخارجية وحتى مع ناصر القدوة، معاون عنان، ولمست لدى الجميع تشكيكاً جدياً في استعداد الأسد لتطبيق خطة عنان، والمعارضة قالت إنها ستؤيد المبادرة إذا كان فيها مخرج سياسي ولكننا نعتقد أن الأسد لا يمكنه قبولها وتطبيقها فعلياً لأنها ستعني سقوطه سلمياً، فإذا توقف العنف وانسحب الجيش سيخرج الناس إلى الشوارع لهدم هذا النظام“ ورأى القربي أن الرئيس السوري بشار الأسد ”مقتنع أن المبادرة تهدف إلى إسقاط نظامه، ولذلك فهو يراوغ ويكذب ويلعب على المهل مضيفاً أن النظام السوري ”يعتقد أن العالم سينشغل عنه مع الانتخابات الرئاسيّة الفرنسيّة والأميركيّة، ما يسمح له بإجهاض الثورة“. وخلص إلى القول: ”ما يقومون به حالياً فهو لكسب الوقت من جديد عبر تعطيل المبادرة لإعادة إرسال مبعوثين، والدخول في مفاوضات من جديد حول التفاصيل وتفاصيل التفاصيل..

أمريكا تسجل عجزًا جديدًا في المديونية يتجاوز حاجز تريليون دولار

أشارت تقارير اقتصادية أميركية إلى أن ميزانية واشنطن تتجه نحو تسجيل عجز جديد يتجاوز حاجز ترليون دولار هذا العام، وذلك بعدما بلغت الحصيلة الإجمالية المقدرة لعجز الخزينة مستوى 780 مليار دولار خلال الأشهر الستة الأولى من السنة المالية الحالية. وبحسب تقرير لجنة الموازنة في الكونغرس الأميركي، فإن المبلغ الحالي – على ضخامته – يبقى أقل من نظيره خلال الفترة نفسها من العام الماضي، والمقدر بنحو 829 مليار دولار. ويعود سبب هذا الانخفاض الطفيف إلى تقلص النفقات الحكومية وزيادة العوائد المحصلة من قبل السلطات، وخاصة عبر زيادة المبالغ التي دفعتها الشركات الأميركية كضرائب على أعمالها حتى هذه الفترة. وتراجع الإنفاق الحكومي في مجالات المساعدات الطبية وإعانات البطالة، وذلك بعد انتعاش سوق العمل خلال الأشهر الماضية، كما حدّت واشنطن من إنفاقها الدفاعي خلال هذه الفترة بواقع تسعة مليارات دولار مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. وقد تجاوز الدين العام الأميركي حاجز 15 ترليون دولار، أما السقف المسموح به بموجب قانون أقر مؤخراً فهو عند 16,3 ترليون دولار..

إعادة افتتاح الدراسة بجامع الزيتونة لمواجهة “التشدد” في تونس

أعلن في العاصمة تونس عن إعادة فتح التسجيل للتدريس بجامع الزيتونة أحد أبرز منارات الدين الإسلامي في شمال أفريقيا في السابق بعد إغلاق استمر عقود بذريعة مواجهة التشدد الديني الذي تقوده تيارات إسلامية منذ اندلاع ثورة تونس العام الماضي، حسبما ذكرت وكالة “رويتر”. ووسط حضور أهالي مدينة العتيقة تم فتح الأقفال الموضوعة على أبواب الهيئة العلمية للجامع بإذن قضائي،أنهى إغلاق هذه المؤسسة الذي استمر في حكم الرئيسين العلمانيين السابقين لتونس الحبيب بورقيبة وزين العابدين بن علي، وجامع الزيتونة أول جامعة في العالم الإسلامي بدأت دروسها قبل1300 سنة. ولم يكن المعمار وجماليته الاستثناء الوحيد الذي تمتّع به جامع الزيتونة، بل شكّل دوره الحضاري والعلمي الريادة في العالم العربي والإسلامي، إذ اتخذ مفهوم الجامعة الإسلامية منذ تأسيسه وتثبيت مكانته كمركز للتدريس، وقد لعب الجامع دورًا طليعيًا في نشر الثقافة العربية والإسلامية في بلاد المغرب ومن أبرز رموزه الزيتونة الشيخ الطاهر بن عاشور والطاهر الحداد وعبدالرحمن بن خلدون..

ساركوزي يدعو لمنع إقامة دولة إسلامية في شمال أفريقيا

دعا الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي إلى ضرورة بذل كل الجهود لمنع إقامة «دولة إرهابية أو إسلامية» في منطقة الساحل بشمال أفريقيا، وذلك عقب فرض متمردي الطوارق والمجموعات الإسلامية سيطرتها على شمال مالي، مستبعدًا في الوقت نفسه أي تدخل عسكري من قبل فرنسا. وقال ساركوزي: «لا أعتقد أنه يتعين على فرنسا التدخل عسكريًا»، موضحًا في الوقت نفسه أن فرنسا يمكنها أن «تقدم مساعدات» لمثل هذه العملية. وأضاف: «هناك المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا مع موريتانيا والنيجر والجزائر والتي لديها دور كبير تؤديه، كما هناك القرار الذي يمكن أن يتخذه الاتحاد الأفريقي وقرار مجلس الأمن الدولي». ونددت الحكومة الفرنسية مع بقية المجتمع الدولي بإعلان استقلال شمال مالي الأحادي الجانب من قبل «متمردي» الحركة الوطنية لتحرير أزواد..

أزمة في القيادة العامة للقوات المسلحة السودانية والهجانة بالأبيض ترفض أوامر التحرك

تصاعدت الأزمة داخل القيادة العامة للقوات المسلحة السودانية على خلفية تشتيت لواءين للقوات المسلحة في هجليج 10 إبريل. وذكرت صحيفة حريات السودانية بأن غالبية ضباط القيادة العامة يطالبون بمحاسبة وزير الدفاع عبد الرحيم محمد حسين على سوء إدارته الذي أدى إلى الهزيمة المذلة للقوات المسلحة وسيطرة جيش الجنوب على هجليج. وأضافت الصحيفة أن القيادات العسكرية ترى بأن عبد الرحيم، ولدواع شخصية لا علاقة لها بمصالح القوات المسلحة، أحال إلى التقاعد من القيادات ذات الخبرة العسكرية في القتال مع الجيش الشعبي، وكرس الموارد الهائلة في للقوات المسلحة في المباني والإنشاءات، لأجل السمسرة والعمولات، كما بددها في الفساد، مشيرين في ذلك إلى صفقة فساد المائتي دبابة. وذكرت الصحيفة أن الأزمة الحالية ذات جذور ممتدة، حيث الصراع دائر في القوات المسلحة منذ سبتمبر 2011م، وبروز مجموعة ناقدة تسمى بــــــــ (أولاد إبراهيم شمس الدين). وظلت هذه المجموعة تطالب بإبعاد عبد الرحيم محمد حسين من وزارة الدفاع لأسباب عديدة متعلقة بكفاءته وأدائه، وبفساده داخل وخارج القوات المسلحة، لا سيما فساد صفقة الدبابات التي أرسلت إلى دولة مجاورة للسودان لصيانتها مباشرة بعد شرائها! كما طالبت بوضع جميع القوات خارج الجيش تحت سيطرة القوات المسلحة وعلى الأخص الدفاع الشعبي، وإنهاء سيطرة المؤتمر الوطني على القوات المسلحة .وتنتقد المجموعة دور اللواء عبد الله حسن البشير شقيق عمر البشير والذي يجمع ما بين القوات المسلحة والسمسرة والتجارة والرياضة والنشاط..

عباس: لم يعد للسلطة الفلسطينية أي سلطة ول يعد ثمة مبرر لوجودها

اعتبر الرئيس الفلسطيني محمود عباس أن السلطة الفلسطينية “فقدت مبرر وجودها”. محذرًا من أن هذا الوضع لا يمكن أن يستمر، كما ورد في رسالة موجهة منه إلى رئيس الوزراء (الإسرائيلي) بنيامين نتانياهو. وجدد عباس مناشدته الحكومة (الإسرائيلية) بالقبول بمبدأ الدولتين على حدود 1967م، مع «تبادل طفيف للأراضي بالقيمة والمثل» وتجميد الاستيطان بما في ذلك في القدس الشرقية بهدف العودة الى طاولة المفاوضات. وأضاف عباس في الرسالة «نتيجة لسياسات الحكومات (الإسرائيلية) المتعاقبة، لم يعد للسلطة الفلسطينية أي سلطة، وأصبحت دون ولاية حقيقية في المجالات السياسية والاقتصادية والجغرافية والأمنية، أي أن السلطة فقدت مبرر وجودها، محذرًا من أن السلطة الفلسطينية لن تستطيع الوفاء بالتزاماتها إذا ما استمر هذا الوضع. وذكرت صحيفة هآرتس (الإسرائيلية) مؤخرًا من أن النص الأساسي للرسالة كان يتضمن تهديداً بحل السلطة الفلسطينية إلا أن تعديلات طرأت عليها بعد ضغوط أمريكية قوية..

جزار النروج: اعترف بالوقائع لكنني لست مسؤولا عنها1؟

بدأت في النرويج محاكمة اليميني المتطرف انديرس بيرينغ بريفيك المتهم بارتكاب اعتداءين قتل خلالهما 77 شخصًا الصيف الماضي في النروج إثر تنكره في زي شرطي وإطلاق النار لأكثر من ساعة على تجمع لشباب حزب العمل في معسكر صيفي في جزيرة يوتايا القريبة من العاصمة أوسلو. وقد دفع بريفيك ببراءته في بداية محاكمته في أوسلو رغم اعترافه بالوقائع إلا أنه رفض الاعتراف بشرعية المحكمة. والسؤال الجوهري المثار في هذه المحاكمة يتعلق في مسؤوليته الجنائية بعدما أكد تقرير طبي أولي أنه مريض نفسياً. ويواجه بريفيك الذي يحاكم بتهمة ارتكاب “أعمال إرهابية” عقوبة السجن 21 عامًا في حال إدانته.

الوعي: يحق للمرء أن يتخيل فيما لو كان المتهم بهذه القضية مسلمًا، كيف كان الإعلام العالمي سيشن حملته الهوجاء على الإسلام والمسلمين، أما عندما يكون غريبًا ومن ملة أخرى فإن أول ما يدققون فيه سلامة قواه العقلية حتى يعالجوه. وقد رأينا كيف يقبع مسلمون كثر ودون السن القانونية في غوانتانامو وغيرها لمجرد شبهة قد لا يكون لها أي أصل..

خيرت الشاطر بعد إقصائه من الانتخابات الرئاسية: العسكري غير جاد بتسليم السلطة

 وصف خيرت الشاطر الذي رشحته جماعة الإخوان المسلمين لخوض أول انتخاب رئاسة في مصر بعد الإطاحة بالرئيس حسني مبارك استبعاده من قائمة المرشحين للمنصب بقرار من اللجنة الانتخابية بأنه جريمة، ويدل على أن المجلس العسكري الذي يدير شؤون البلاد ليس جادًا في تسليم السلطة للمدنيين. وأضاف الشاطر لسنا أمام تغيير حقيقي بعد مبارك، إنما هناك محاولة واضحة وتعددت الأدلة عليها لإعادة النظام السابق ولو بشكل مخفف… محاولات محددة بأدلة واضحة للتحايل والتلاعب. وكان موقف الأخوان حتى وقت قريب مهادنًا للمجلس العسكري إلى درجة طالبوا له بحصانة خاصة بعد المرحلة مهادناً الانتقالية مشددين على جديته في تسليم السلطة قبل التغيرات الأخيرة!.

مليون حجاب تضامنًا مع شيماء العوادي

أطلق ناشطون أميركيون صفحة على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك باسم «مليون حجاب من أجل شيماء العوادي»، تضامناً مع الأم العراقية التي تعرضت للضرب حتى الموت على يد مجهول هاجمها في منزلها بمدينة إل كاجون بولاية كاليفورنيا، منتصف له مارس/آذار الماضي. وأدرجت الجريمة في سياق التمييز العنصري والديني الذي يتعرض قبل العرب والمسلمون في الولايات المتحدة، لا سيما أن العوادي المحجبة كانت قد تلقت مقتلها رسائل تهديد تطالبها «بالعودة من حيث جاءت».

ولكن شيماء (35 عامًا) لم تأخذ تلك التهديدات على محمل الجد، غير أن الرسالة التي وجدت بجانبها قبل نقلها إلى المستشفى حيث فارقت الحياة تشير بوضوح إلى دوافع الهجوم القاتل، إذ تضمنت رسالة المهاجم عبارة «هذا بلدي.. عودي إلى بلادك.. أنت إرهابية». وسبقت مقتل العوادي جريمة قتل أخرى بولاية فلوريدا ذهب ضحيتها مراهق أسود أثارت جدلاً واسعًا في أمريكا واحتجاجات من المجتمعات الأفريقية الأمريكية التي نظمت مظاهرات في جميع أنحاء البلاد. وتأتي صفحة «مليون حجاب» حسب منظميها للتنديد بثقافة التنميط والتمييز العنصري التي باتت تضخ المجتمع الأمريكي بمزيد من التوتر والكراهية منذ هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001م..

علي جمعة في المسجد الأقصى زيارتي لها صفة شخصية1

أثارت زيارة مفتي مصر علي جمعة إلى القدس جدلاً في بلد ما تزال فيه مسألة التطبيع مع (إسرائيل) بالغة الحساسية. ومن المقرر أن يجتمع مجمع البحوث الإسلامية التابع لمؤسسة الأزهر لبحث الموضوع واتخاذ موقف إزاء هذه الزيارة التي انتقدتها القوى السياسية المختلفة، وأثارت جدلاً واسعاً (مستنكراً في أغلبه) في الرأي العام إزاءها. وكانت مصر أول بلد عربي وقع معاهدة «سلام» مع (إسرائيل) في العام 1979م ولكن المثقفين والمصريين عموماً لازالوا يعارضون أي تطبيع معها طالما لم يحصل الفلسطينيون على حقوقهم. وزار المفتي علي جمعة بصحبة الأمير الأردني غازي بن محمد لأول مرة المسجد الأقصى في القدس الشرقية التي احتلت في العام 1967م. كما قاما بزيارة كنيسة القيامة وبطريركية الروم الأرثوذكس في مدينة القدس. وقال الشيخ علي جمعة للصحفيين أن «زيارته للمسجد الأقصى كانت بصفة شخصية وليست رسمية وبعيداً عن منصبي كمفتي للديار المصرية وعن مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف».

الوعي: كانت فلسطين تنتظر أن يخطب مفتي مصر في أهلها (سيما بعد ثورتهم) يحضهم على الجهاد لتحرير الأقصى، وإذا به يتسلل خلسة تحت حراب الاحتلال ليقول لا تؤاخذوني أنا في زيارة شخصية! من المفارقات كذلك أن تستضيف (إسرائيل) المفتي جمعة في الوقت الذي ترفض فيه السماح بالدخول لمجموعة من النشطاء الدوليين المناصرين لفلسطين، ما يعني أن أبواب القدس وفلسطين تفتح وتغلق بحسب الأجندة (الإسرائيلية) وليس لكل من رغب وأحب. ومن ثم فإن الأقصى وفلسطين بحاجة لمن يأتيها محرراً كالشيخ عز الدين القسام وجند الشام والكنانة والعراق وليس لمن يأتيها سائحاً، سيما إن كان يمثل رمزاً من رموز الأمة!.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *