العدد 321 -322 -

السنة الثامنة والعشرون شوال – ذو القعدة 1434هـ – آب – أيلول 2013م

أخبار المسلمين في العالم

أخبار المسلمين في العالم

سجن ضابط احتياط روسى لتنظيم خلية إسلامية مسلحة

ذكرت وكالة أنباء «نوفوستى» الروسية بأن المحكمة العسكرية فى جزيرة ساخالين الروسية حكمت على ضابط احتياط فى الجيش الروسى بالسجن عام ونصف العام لتنظيمه خلية لصالح الجماعة الإسلامية المحظورة المعروفة باسم «حزب التحرير»، وقد استخدم الضابط الروسى أتباعه بحسب الوكالة ليروج لأفكار حزب التحرير، الذى يسعى لإعادة إنشاء الخلافة الإسلامية، بالإضافة إلى تجنيد العديد إلى الخلية. وواجه الضابط تهما تصل عقوبتها الى السجن لمدة سبعة أعوام، لكن المحكمة حكمت بسجنه عام ونصف ودفع غرامة بمقدار 150 ألف روبل وتم فتح قضايا أخرى لأعضاء الخلية الآخرين.

حزب التحرير: أميركا تتلاعب بالأمور في مصر ولا تأبه إلا بتحقيق مصالحها

أكد بيان لحزب التحرير إن أميركا هي التي تدير الحوادث المؤلمة في أرض الكنانة، فهي من وراء الأنظمة القائمة والسابقة… ولا يهمها بكثير أو قليل من يخدم مصالحها في تحقيق هذا الأمر، سواء أكان اسمه حسني أم مرسي أم سيسي… وهي ستلقي به جانباً إن لم يحقق لأميركا مصالحها ويضبط الاستقرار لنفوذها! وأكد الحزب «إن الأسى ليملأ القلوب بأن تكون مصر التي قهرت الصليبيين وقهرت التتار وكادت أن تقهر كيان يهود لولا خيانة نظام الحكم في الكنانة، تكون مرتعاً لأميركا تتدخل فيها صباح مساء؟!» كما وجه الحزب نصيحة إلى أهل مصر قائلاً «أيها المسلمون في أرض الكنانة: إن هذا الأمر لا يصلح إلا بما صلح به أوله: خلافة راشدة تجمعكم على الحق، … فقط عندها تعود مصر عظيمة بإسلامها، قوية بأبنائها، غنية بثرواتها، تقذف في جوف أميركا مساعداتها المسمومة، وتعود سيرتها الأولى قلعة إسلامية صلبة ينطلق جندها للجهاد والفتح، فتنشر الخير في ربوع العالم، وما ذلك على الله بعزيز.».

جهود خليجية وإسرائيلية لإضعاف هيمنة أميركا على الجيش المصري

نقلت صحيفة «وول ستريت جورنال» في تقرير لها نشرته على موقعها الإلكتروني، عن مسؤولين أميركيين، قولهم إن جهوداً وتحركات موازية من قبل (إسرائيل) والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة قد أضعفت النفوذ الأميركي على القيادة العسكرية في مصر، وأوضحوا أن الفوضى المبيتة في مصر قد سحبت (إسرائيل) هناك إلى الاصطفاف بشكل غير مسبوق مع الخليجيين الداعمين لانقلاب العسكر. في هذا الإطار وجه وزير الخارجية السعودي، سعود الفيصل، رسالة قاسية إلى الدول التي احتجت على الأحداث بمصر، قائلاً: إن الرياض وقفت مع القاهرة «وقفة عز»، مشدداً على أن دول المنطقة قادرة على دعم مصر بحال قطع المساعدات الدولية عنها، متهما المحتجين في مصر بترويع السكان واستخدام الأسلحة.

قناة الجزيرة تقلق النظام الجديد في مصر رغم انخفاض شعبيتها

هاجم وزير الخارجية المصري نبيل فهمي، قناة «الجزيرة» الفضائية واتهمها بشن حملة ضد مصر، واعتبر أن مردودها الإعلامي تنقصه المهنية. وتمول قطر الغنية بالغاز قناة الجزيرة التي أطلقت عام 1996 وأحدثت ثورة في الساحة الإعلامية العربية التي كانت طوال عقود خاضعة لقيود تفرضها وسائل الإعلام الرسمية. وتعتبر القناة ممثلة للسياسة الخارجية لقطر، فميزانية القناة جزء من ميزانية وزارة الخارجية القطرية. وتعتبر علاقة الجزيرة بجل الجماعات الإسلامية علاقة قديمة ووطيدة قبل وبعد أحداث ما يسمى «الربيع العربي» إلى الحد الذي يمكن اعتبار الجزيرة القناة المختصة بنقل اخبار وتقديم رموز وشخصيات تلك الجماعات، كما دعمت قطر بكل قوتها الإسلاميين الذين وصلوا إلى السلطة في مصر وتونس. كذلك بدا بشكل واضح ذلك الدعم في تغطية احداث مصر منذ التظاهرات في الشهر الماضي وصولاً إلى عزل مرسي. وقال وزير الخارجية المصري، إن مصر أكدت للقائمين على قناة «الجزيرة» القطرية أكثر من مرة، أن البث الخاص بهم غير مهني، وأن هناك حملة ضد مصر من الجزيرة وغيرها من القنوات الفضائية، لافتاً إلى أن القاهرة «لا تملك إلا الرد على ذلك، ومواجهته بمعلومات أدق وأسرع وأكثر». وتظل قناة الجزيرة مصدر قلق العديدين رغم انخفاض تأثير القناة الواسع في العالم العربي، فقد صدرت دراسة مسحية أميركية كشفت عن تراجع كبير في نسبة مشاهدة قناة «الجزيرة»، مشيرة إلى أن عدد المشاهدين انخفض من 43 مليون في اليوم إلى 6 ملايين فقط.

محلل أميركي: انقلاب مصر في مرحلة الموت الإكلينيكي والبنتاجون يبحث عودة مرسي

ذكر المحلل العسكري الأميركي ديفيد برنار أن الانقلاب العسكري الذي أطاح بالرئيس المنتخب محمد مرسي قد دخل في مرحلة الموت الإكلينيكي. ووفقاً لسكاي نيوز قال برنار إن البنتاجون يبحث مع وزير الدفاع عبد الفتاح السيسي طريقة عودة الرئيس مرسي تحت أية صيغة ترضي الطرف الذي يحرك الشارع؛ لأن مصالح أميركا أصبحت في خطر لا يسمح لها بالانتظار أكثر من ذلك. ومن جهة أخرى، انطلقت 34 من تشكيلات قوات الأمن المركزي من مقرها في طريق القاهرة الإسكندرية باتجاه ميدان رابعة العدوية، وسط أنباء عن قرب فض اعتصامات مؤيدي الرئيس محمد مرسي الذين نظموا تظاهرات حاشدة بالقاهرة وعدد من المحافظات..

البرادعي: المزاج العام في مصر يتمنى سحق «الإخوان»

توقع الدكتور محمد البرادعي، نائب رئيس الجمهورية للشؤون الخارجية، أن يكون حل الأزمة السياسية في مصر مع جماعة الإخوان المسلمين بات قريباً، مشيراً في حوار أجرته معه صحيفة الشرق الأوسط اللندنية إنه يعرف أن المزاج العام في مصر هو «سحق الإخوان المسلمين»، مضيفاً: «الأسهل أن يقال ذلك، لكن هذا ليس حلاً، فإذا كنت في موقع مسؤولية، فيجب أن تقود ولا تقاد، فالإخوان جزء وفصيل من الشعب المصري، ويجب أن نضمن لهم حقهم في الحرية والعيش والكرامة والإنسانية. تأتي تصريحات البرادعي هذه في ظل ما يتردد بشأن إعطائه «حبل نجاة» لجماعة الإخوان المسلمين بعدما تعرض تيارهم السياسي عموماً لخسائر فادحة في الفترة الأخيرة سيما بعد خسارتهم السلطة..

كيري: الجيش المصري عزل مرسي لاستعادة الديمقراطية

في تطور واضح في موقف الإدارة الأميركية من عزل الجيش للرئيس محمد مرسي، قال وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، إن الجيش المصري كان يستعيد الديمقراطية عندما عزل مرسي الشهر الماضي، جاء ذلك خلال حديث كيري لتلفزيون جيو الباكستاني خلال زيارته للبلاد. وفي أوضح تصريح يخرج عن الإدارة الأميركية بعد عزل الرئيس مرسي، اعتبر وزير الخارجية الأميركي جون كيري أن الجيش المصري لم يستولِ على السلطة، بل لبى مطالب الملايين التي خرجت في الميادين، مطالبة المؤسسة العسكرية بالتدخل لتخوفهم من الانزلاق في الفوضى والعنف. وكانت واشنطن سارت على مدى أسابيع على خط دقيق وتحاشت وصف الأمر بأنه انقلاب عسكري، وهو ما كان يمكن أن يؤدي إلى قطع المساعدات الأميركية لمصر والبالغة حوالي 1.5 مليار دولار سنوياً يذهب أغلبها للجيش..

هل تنزلق مصر إلى جولات عنف بين المتصارعين على السلطة

تخوف محللون من انزلاق مصر نحو جولات عنف غداة الأربعاء الدامي الذي شهد مقتل مئات الاشخاص لدى قيام قوات الأمن المصرية بفض اعتصامين في القاهرة لأنصار الرئيس الإخواني المعزول محمد مرسي. وقال مايكل هانا من معهد «سينتشري فاونديشين» الأميركي إن «الاستقطاب يزداد حدة» بعد سقوط العدد الكبير من الضحايا مضيفاً «إن استخدام الجيش لهذا الحد من العنف في انقضاضه -على الاعتصامين- يجعل من إمكانية التوصل إلى تسوية قريبة المدى بالنسبة إلى مؤيدي مرسي أمراً مستحيلاً، ما يعني أن ممارسة مزيد من القمع قد تكون أمراً لا مفر منه». ودعت بريطانيا وفرنسا وأستراليا إلى اجتماع طارئ لمجلس الأمن لبحث ما يجري في مصر، كما استدعت دول أوروبية عديدة السفير المصري لديها استنكاراً لما حصل، بينما أعلن الرئيس الأميركي باراك أوباما إلغاء مناورات عسكرية كان من المقرر أن تجريها الولايات المتحدة قريبا مع مصر. أما على الصعيد المحلي، فقد استقال نائب الرئيس محمد البرادعي احتجاجاً، فيما خشي بعض المراقبين أن تطلق الحكومة سياسة انتقامية ضد الإخوان المسلمين، الأمر الذي سيغلق الباب أمام أي تغيير سياسي، ما يعني بالطبع حمام دم جديد..

الموساد (الاسرائيلي) يروج للبرادعي

حصلت «اليوم السابع» على نص تحقيقات نيابة أمن الدولة مع بشار أبو زيد، الأردنى الجنسية، المتهم بالتجسس على مصر لصالح الموساد (الإسرائيلى) فى القضية رقم 146 لسنة 2011م والمعروفة إعلامياً بـ «جاسوس الاتصالات»، والاشتراك مع ضابطين (إسرائيليين) هاربين لمد المخابرات (الإسرائيلية) بمعلومات وتقارير هامة عن بعض الشخصيات المصرية من خلال التصنت على مكالماتهم محادثاتهم عبر الإنترنت، وذلك بقصد الإضرار بالمصالح القومية للبلاد.

وفجر المتهم أثناء تحقيقات النيابة التى أجراها المستشار طاهر الخولى، مفاجأة مدوية، حيث ذكر أن ضابط الموساد (الإسرائيلى) الهارب موشيه إيفور، الذى تعرف عليه عبر الإنترنت، كان يطلب منه دائماً الترويج للدكتور محمد البرادعى، رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية السابق، والمرشح لرئاسة الجمهورية الانتخابات المقبلة، وعندما استفسر منه عن كيفية الترويج له، أكد أن ذلك يكون عن طريق الحديث مع المقربين والأصدقاء عن البرادعى وتحسين صورته، وأنه شخصية تستطيع النهوض بمصر والتقدم بها للأمام.

واشنطن: القاعدة تولّي وجهتها إلى الشرق الاوسط

حذرت واشنطن من تهديدات يشتبه بأن تنظيم القاعدة يعد لارتكابها وخصوصاً في آب/اغسطس في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. ونشرت وزارة الخارجية الأميركية تحذيراً يدعو جميع مواطنيها في العالم إلى توخي الحذر. وكانت واشنطن قد أعلنت إغلاق 22 من سفاراتها وقنصلياتها لأسباب أمنية. وأضافت وزارة الخارجية أن من الممكن شن اعتداءات «خصوصاً في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا» مشيرة أيضاً إلى «شبه الجزيرة العربية» في إشارة إلى تعزيز تنظيم القاعدة أنشطته في الشرق الأوسط. وذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن الولايات المتحدة أقدمت على إغلاق مقرات بعثات دبلوماسية في الشرق الأوسط وأفريقيا بعد رصد اتصالات أمر فيها زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري زعيم فرع التنظيم في اليمن ناصر الوحيشي بتنفيذ هجوم ضد المصالح الأميركية.

ميشال سليمان: سلاح المقاومة تخطى الحدود وحان الوقت لتكون الدولة ناظمة له

أرخت الأزمة الداخلية اللبنانية بظلالها على احتفال العيد الثامن والستين للجيش اللبناني، الذي أقيم برعاية رئيس الجمهورية ميشال سليمان وحضوره في ثكنة شكري غانم في الفياضية. فالاحتفال جاء هذا العام غداة تأجيل تسريح قائد الجيش العماد جان قهوجي، بعدما حالت أزمة تشكيل الحكومة دون تعيين قائد للجيش، وهذا أمر يحصل للمرة الأولى في تاريخ المؤسسة العسكرية. كما كان لافتاً خطاب رئيس الجمهورية الذي وجه رسائله الى الأفرقاء الداخليين كافة وخصوصاً «حزب الله»، معتبراً انه «أصبح ملحّاً درس الاستراتيجيّة الوطنيّة للدفاع وإقرارها في ضوء تطوّرات المنطقة، والتعديل الطارئ على الوظيفة الأساسيّة لسلاح المقاومة الذي تخطّى الحدود اللبنانيّة». وأوضح أنه «استناداً إلى التصوّر الذي وضعه أمام الشعب وهيئة الحوار الوطني، وإنطلاقاً من تمييزنا الواضح والدقيق والمستمر بين المقاومة والإرهاب، ولتحصين مقدرتنا على المقاومة والدفاع حصراً عن لبنان، فقد حان الوقت لتكون الدولة بجيشها وقيادته السياسية العليا الناظمة الأساسية والمقررة لاستعمال هذه المقدرات»،.

نجاد عضو في مجلس تشخيص مصلحة النظام

بعد يومين على انتهاء عهده الذي دام 8 سنوات، عيّن مرشد الجمهورية في إيران علي خامنئي الرئيس السابق محمود أحمدي نجاد عضواً في مجلس تشخيص مصلحة النظام. ووَرَدَ في قرار أصدره خامنئي، أنه يعيّن نجاد عضواً في المجلس، «نظراً إلى جهوده القيّمة خلال توليه الرئاسة طيلة 8 سنوات، والتجارب الكثيرة التي اكتسبها في مهماته الرئاسية»، متمنياً له «التوفيق والنجاح». والمجلس الذي يعيّن المرشد جميع أعضائه، هو هيئة استشارية عليا تفصل في الخلافات بين السلطات، وخصوصاً بين مجلس صيانة الدستور ومجلس الشورى (البرلمان)، ويرأسه منذ إنشائه هاشمي رفسنجاني.

كيري: «إسرائيل» ستحتفظ بـ 85 % من الكتل الاستيطانية

ذكرت صحيفة “يديعوت أحرنوت” الصهيونية، أن وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، أعرب في حديث مع عدد من أعضاء الكونغرس الأميركي عن اعتقاده، أن “إسرائيل” قد تحتفظ في نهاية المطاف بنحو 85% من الكتل الاستيطانية تحت سيادتها وضمن حدودها .وقالت الصحيفة إنه يتبين من جولة الاتصالات التي أجراها كيري مع أعضاء في الكونغرس الأميركي عقب انتهاء الجولة الأولى من المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني و”الإسرائيلي” التي جرت مطلع الأسبوع في واشنطن، أن هذه الجولة لم تقتصر فقط على تناول ترتيبات وإجراءات المفاوضات، بل تعدت ذلك إلى البحث في مصير المستوطنات أيضاً ومسألة تبادل الأراضي . وكان كيري قد شرع في جولة جديدة من المفاوضات بين الجانبين في إطار خطة لتسوية الصراع تمتد على مدار تسعة أشهر.

الجنرال دمبسي: أي تدخل عسكري أميركي في سورية لن يكون لمصلحة أميركا

أعلن قائد الجيوش الأميركية الجنرال مارتن دمبسي إن أي تدخل عسكري أميركي في سورية لن يكون في مصلحة الولايات المتحدة لأن مقاتلي المعارضة السورية لا يدعمون المصالح الأميركية. وفي رسالة إلكترونية وجهها الاثنين إلى النائب الديموقراطي أليوت انغل، شدد الجنرال دمبسي في مجال معارضته «أي تدخل عسكري في سورية ولو كان حتى محدوداً»، على تشتت المعارضة السورية وعلى ثقل المجموعات المسلحة المتطرفة داخل هذه المعارضة. وأضاف «أعتبر أن المعسكر الذي نختار دعمه يجب أن يكون مستعداً لتعزيز مصالحه ومصالحنا عندما تميل الدفة لمصلحته. الوضح حالياً ليس كذلك». وأشار دمبسي إلى أن الاضطرابات في سورية «ذات جذور عميقة». وقال أيضاً إنه «نزاع طويل الأمد بين فصائل متعددة والصراع العنيف لتولي الحكم سيستمر بعد نهاية حكم الأسد».واعتبر دمبسي «إن أي تدخل عسكري أميركي سيكون له أيضاً «تداعيات ستضعف من أمن حلفائنا وشركائنا»..

اتهام الرئيس الباكستاني السابق برفيز مشرف بقتل زعيمة المعارضة بينظير بوتو

وُجِّهت إلى الرئيس الباكستاني السابق، برفيز مشرف، ثلاث تهم على خلفية اغتيال زعيمة المعارضة ورئيسة الوزراء السابقة، بينظير بوتو عام 2007م. وقال مدعون عامون إن مشرف اتهم بالقتل والتآمر الجنائي وتسهيل القتل لبوتو خلال تجمع سياسي لها في مدينة راولبندي إبان عودتها للبلاد. ويخضع مشرف، الذي عاد إلى باكستان من منفاه الاختياري في بريطانيا في وقت سابق من السنة الجارية، للإقامة الجبرية. ويعد مشرف المتهم الرئيس في القضية إلى جانب ضابطين آخرين. كما يواجه مشرف تهمة الخيانة العظمى على خلفية إقالة القضاة وفرضه حالة الطورائ في البلاد عام 2007. وتولى مشرف الحكم في عام 1999 عندما أزاح رئيس الوزراء آنذاك، نواز شريف، من الحكم في انقلاب أبيض ثم حكم البلد لمدة تسع سنوات قبل أن يخسر في الانتخابات ويختار المنفى الاختياري في دبي ولندن. من الجدير ذكره أن حزب نواز شريف هو الحزب الحاكم الآن في باكستان إثر فوزه بالانتخابات العامة الأخيرة..

رضا بلحاج: لقاء الغنوشي مع السيبسي في باريس سرا بهدف تقاسم السلطة لا الدفاع عن الثورة

صرح رضا بلحاج الناطق الرسمي باسم حزب التحرير في تونس حول اللقاء السّري الذي احتضنته باريس وجمع بين كلّ من زعيم حركة النهضة راشد الغنوشي ورئيس حزب نداء تونس الباجي قايد السبسي، قائلاً «إن هذا اللّقاء خطّط له «العرّاب الكبير» بريطانيا، وكان بوساطة سليم الرياحي رئيس حزب الاتحاد الوطني الحرّ الذي لديه ولاء كبير لبريطانيا». وذلك بحسب ما نشرته جريدة المحور التونسية، وأضافت الجريدة أن بلحاج أكد «قلت منذ سنة تقريباً على الصفحات الأولى لأعمدة الصحف أن هذا التحالف آت لا محالة بين حزب نداء تونس وهو تيار صنعه الغرب بألوان مختلفة وبين حركة النهضة لإيهام الرأي العام بأن الإسلام أخذ حظّه». وتابع بلحاج قوله «إن المسألة لم تعد الدفاع عن الثورة أو الصحوة الإسلامية، وإنما أصبحت المسألة شهوة سلطة، معرباً عن أسفه من أن الشعب التونسي أصبح موضوع مقايضة». وشدّد رضا بلحاج على أن «هذا التحالف لن يحلّ الأزمة مثلما يعتقدون، وإنما هو بمثابة إطفاء لعناصر التوتّر».

تقرير للمجلس الأعلى الفرنسي للاندماج يوصي بمنع الحجاب في الجامعات

ضرب المجلس الأعلى للاندماج في فرنسا وتراً حساساً باقتراحه حظر ارتداء الحجاب في جامعات البلاد. ويحظر ارتداء الحجاب بالفعل في الأجهزة الحكومية وفي المدارس التي تديرها الدولة. وقال المجلس في تقرير سرب لصحيفة لوموند إن هناك حاجة لاتخاذ هذه الخطوة لمواجهة المشكلات التي تسببها طالبات يرتدين الحجاب ويطالبن بمكان للصلاة وقوائم طعام خاصة في الجامعات. وأدى حظر فرنسا لارتداء الحجاب في المدارس عام 2004م وحظر النقاب في الأماكن العامة عام 2010م إلى نفور كثير من المسلمين البالغ عددهم خمسة ملايين في البلاد. واندلعت أعمال شغب الشهر الماضي في إحدى ضواحي باريس بعدما فحصت الشرطة أوراق هوية امرأة منتقبة. وأطلق الرئيس فرانسوا أولاند مرصداً جديداً للعلمانية في إبريل/ نيسان وطلب منه أفكاراً جديدة بشأن كيفية تطبيق القانون التاريخي الذي صدر عام 1905م والذي يهدف إلى حماية المجال العام من الضغوط الدينية مع احترام حرية الدين..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *