العدد 318 - 319 - 320 -

السنة الثامنة والعشرون رجب – شعبان – رمضان 1343هـ / أيار – حزيران – تموز 2013م

أخبار المسلمين في العالم

أخبار المسلمين في العالم

حزب التحرير يعقد مؤتمراً عالمياً في ذكرى هدم الخلافة في أندونيسيا

عقد حزب التحرير يوم الأحد، 23 رجب الفرد 1434هـ الموافق 02 حزيران/يونيو 2013م في إندونيسيا مؤتمراً عالمياً حاشداً حضره ما يزيد عن مائة ألف مسلم ومسلمة بمناسبة الذكرى الهجرية السنوية الـ92 لهدم الكافر المستعمر دولة الخلافة الإسلامية تحت عنوان «التغيير الجذري في العالم.. نحو الخلافة الإسلامية» حيث حضر المؤتمر شخصيات بارزة من حزب التحرير ومناصريه من داخل إندونيسيا ومن مختلف البلاد الإسلامية ليتناولوا قضايا هامة تتعلق بمصير الأمة الإسلامية.

وجهاء عشائر فلسطين يعلنون ميثاق إقامة الخلافة في مؤتمر حزب التحرير في الخليل

في مؤتمر الخليل الضخم، وبحضور عشرات الآلاف ضم لفيفا كبيراً من وجهاء عشائر فلسطين، وأهالي محافظة الخليل وبيت لحم، رجالاً ونساءً، أعلن شيخ وجهاء عشائر فلسطين الحاج عبد المعطي السيد الحرباوي، عن توقيع وجهاء العشائر في فلسطين على ميثاق نصرة إقامة الخلافة. ومما قاله الوجيه الحرباوي، الحمد لله الذي وفقنا لأن نوقع على هذا الميثاق، لأن الخلافة هي حكم الله من فوق سبع سماوات، والحكم فيها لله، لا لأحد سواه من البشر، ولا للتشريعات البشرية من ديمقراطية وعلمانية ومدنية، ولأن الخلافة هي التي تزيل الحدود وتعيد الأمة أمة واحدة تحت راية واحدة وفي دولة واحدة لا تفرقها السدود ولا تفصل بينها الحدود.

الآلاف من أنصار حزب التحرير يشاركون في مؤتمر الخلافة بجنين

في حضور لافت وحاشد، لعناصر وأنصار حزب التحرير، عقد الحزب مؤتمراً جماهيرياً في ملعب مدرسة الإيمان بمدينة جنين بمناسبة الذكرى الـ٩٢ لهدم دولة الخلافة تحت شعار «الخلافة تحرر الأقصى وتغيث المسلمين وتنقذ البشرية». حضرته حشود قدرت بالآلاف، ضمت النساء والرجال من مختلف مناطق شمال الضفة الغربية، ووسط الصيحات التي تعالت في المؤتمر هاتفةً بشعارات كـ«يا جيوش المسلمين أنقذوا الأقصى الحزين» و «يا يهود يا يهود قرب اليوم الموعود» و «رغم الكافر الكذاب الخلافة عالأبواب» و «قولوا الله يا ثوار للأقصى كملوا المشوار» و «من تونس حتى جنين أمة حية وما بتلين» و «يا أوباما اسمع اسمع الخلافة رح ترجع» و «يا جيوش المسلمين هبوا لنصرة الدين». وسط هذه الهتافات التي شارك فيها كل من حضر المؤتمر بأصوات تخرج من صميم قلوبهم، تحدث قادة وناشطون في الحزب وإعلاميون وناطقون للحزب في فلسطين والأردن وتونس..

حزب التحرير: أمن السلطة سلم الاحتلال 25 شاباً من أبناء الحزب

أكد حزب التحرير أن الأجهزة الأمنية في الضفة الغربية أقدمت يوم السبت على تسليم 25 شاباً من القدس، لقوات الاحتلال «الإسرائيلي»، كانت قد اعتقلتهم في نفس اليوم مع مجموعة أخرى بعد انفضاض الاحتشاد الضخم الذي قام به الحزب في وسط مدينة طولكرم، احتجاجاً على اعتقال عشرين شاباً من شبابه يوم الخميس الماضي لمشاركتهم في احتشادٍ، نصرةً للمسجد الأقصى، ورفضاً لإملاءات وزير الخارجة الأميركية وتدخلاته الوقحة في قضية فلسطين، ووصف الحزب في بيانه عملية تسليم عناصره للاحتلال بأنها «خطوة مسربلة بالخزي والعار».

حزب التحرير يقيم اعتصاماً في عمان نصرة لثورة الشام ويهاجم مؤتمر أصدقاء سوريا

أقام حزب التحرير وقفة أمام السفارة السورية في ضاحية عبدون بالعاصمة عمان، تحت عنوان «وقفة لنصرة ثورة الشام على السفاح المجرم بشار». ووسط تواجد أمني كثيف حول السفارة ألقيت العديد من الكلمات التي طالب فيها الحزب الجيوش الإسلامية القيام بواجبهم الشرعي للتحرك لنصرة أهل الشام و العمل على وقف المجازر التي ترتكب في حق أهل الشام ونصرهم على طاغية الشام وإقامة الخلافة الاسلامية على انقاض نظامه. كما وطالب المعتصمون بإزالة حدود سايكس بيكو التي تمنع المسلمين في الأرن من نصرة أهلهم في الشام.

حزب التحرير في شبه جزيرة القرم ينظم مسيرة بمناسبة ذكرى هدم الخلافة

نشر موقع «فري ريديو يوروب» خبراً جاء فيه أنّ المئات من نشطاء حزب التحرير الإسلامي، نظموا مسيرة في مدينة «سيمفيروبول» في أوكرانيا، وأضاف الموقع أنّ حوالى 1500 شخص تجمعوا في الذكرى التاسعة والثمانين لهدم الخلافة العثمانية. وأشار الموقع إلى زوال الخلافة العثمانية من الوجود في سنة 1924م، بعد قيام السلطة العلمانية في تركيا بفصل الدين عن الدولة. ونقل الموقع عن رئيس وزراء شبه جزيرة القرم «أناتولي موهيليوف» قوله إنّ المنظمين للتجمع غير المرخص سيواجهون عقوبات إدارية، وأضاف أنّ الحكومة الحالية غير قادرة على حظر حزب التحرير، بسبب اقتصار هذا القرار على البرلمان فقط.

حزب التحرير يعقد بنجاح مؤتمرين اقتصاديين في مومباسا

ذكرت صحيفة واشنطن تايمز الأميركية أن نظام الرئيس السوري بشار الأسد بدأ يعاني نقصاً في القإحياء لذكرى شهر رجب المبارك، عقد حزب التحرير / شرق أفريقيا بنجاح مؤتمرين اقتصاديين في مومباسا. حيث عقد المؤتمر الأول يوم السبت 01/06/2013م في قاعة المركز الإسلامي، وعقد المؤتمر الثاني يوم الخميس 06/06/2013م في مجمع كيسوني خارج مسجد البركات. في مؤتمر المركز الإسلامي، جرت مناقشة موضوعين عن النظام الاقتصادي الرأسمالي وفشله، والنظام الاقتصادي الإسلامي ونجاحه.

حكومة بنغلادش تعتقل 21 من عناصر حزب التحرير في العاصمة دكا

نشر موقع «بنغلا نيوز 24» خبر اعتقال 21 من أعضاء حزب التحرير في بنغلادش، حيث جاء في الخبر أنّ الأجهزة الأمنية اعتقلت 21 من أعضاء حزب التحرير الذي وصف بالمحظور، من فندق في الجزء القديم من المدينة. وأكد الموقع أنّ جميع المعتقلين هم من طلاب الجامعات، حيث أفاد الموقع أنّ أحد عشر شاباً منهم طلاب في جامعة «بويت» والباقي طلاب في جامعات خاصة، في جامعة «براك» و «ستامفورد» وجامعات أخرى. ونقل الموقع عن ضابط في قسم التحقيق تأكيده للموقع صباح يوم الجمعة أنّ جميع المعتقلين هم أعضاء في حزب التحرير.

قدامى القوّات اللبنانية: على وزارة الداخلية سحب التراخيص من حزب التحرير

اعتبرت هيئة قدامى القوات اللبنانية ولجنة مشتركة تمثل الديموقراطيين الأحرار من القوى المسيحية في لبنان، أنّ العودة إلى معزوفة تخويف المسيحيين من «حزب الله»، وحذف الأنظار عما يجري من تنكيل بالجيش اللبناني في طرابلس وعرسال، باتت الشغل الشاغل للمطبخ السياسي الذي يضم تحالف 14 آذار المسيحيين منهم والمسلمين، موضحة أنها أكبر عملية إعلامية تمويهية للتغطية على حلم الإخوان وانهيار الربيع العربي والفشل في قلب النظام السوري. وجدّدت الهيئة طلبها من وزارة الداخلية بسحب التراخيص المعطاة لحزب التحرير الذي ينادي بالخلافة الإسلامية ولحزب جعجع المزور للتاريخ وخاطف اسم القوات والذي ينادي بحكم الإخوان للتغطية على الإرهاب المستورد.

5200 بريطاني يعلنون إسلامهم سنوياً

ذكرت مجلة «الإيكونوميست» البريطانية أن حصر عدد المتحولين إلى الإسلام في بريطانيا ليس بالأمر السهل، إلا أن ثمة إحصاءات حول الجنس والديانة وبعض الاستبيانات التي أعدها كيفين برايس، الباحث بجامعة «ويلز ترينيتي سانت ديفيد» تشير إلى أن نحو 5200 بريطاني يتحولون إلى الإسلام سنوياً، بما يعني أن إجمالي المتحولين في السنوات القليلة الماضية بلغ نحو 100 ألف مسلم في بريطانيا.

طوني بلير: لنتصارح… هناك مشكلة في الإسلام

أثار رئيس الوزراء البريطاني السابق طوني بلير جدلاً جديداً بسبب تصريحات اعتبرت مهينة للإسلام. فقد اعتبر بلير في مقاله الأسبوعي في صحيفة «ميل أون سانداي» معلقاً على قتل الجندي البريطاني لي ريغبي في لندن أنها «تثبت بأن هناك مشكلة داخل الإسلام.» واقترح بلير بعد أن «أصبحت بذور الإرهاب والتشدد المستقبلية بادية للعيان يجب أن يتم تعليم الأطفال داخل بريطانيا وخارجها «بشأن مكان الدين في المجتمع.» ومضى يقول «هناك مشكلة في الإسلام يتعلق بمعتنقي إيديولوجيات تجد بذورها من داخل الإسلام، وعلينا أن نضع هذا على الطاولة ونكون صادقين بشأنه.»وتساءل بلير عما يجعل من أقلية من الإسلاميين «لها رؤيتها الخاصة جداً ورد فعلها الخاص جداً بشأن العالم يبدو صوتها عالياً ومنظمة بكيفية جيدة».ونشب جدل على خلفية تصريحات بلير ضمن مواقع التواصل الاجتماعي. وفي هذا السياق سارع مؤسس رابطة الدفاع الإنجليزية العنصرية تومي روبنسون إلى التعبير عن مشاطرته آراء بلير قائلاً في تغريدة له «بلير أكّد كل ما نقوله.»

مدير «سي آي إيه» طالب (إسرائيل) بعدم شن هجمات منفردة ضد سورية

أفادت صحيفة «يديعوت أحرونوت» (الإسرائيلية) أن مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي إيه)، جون برينان، التقى خلال زيارة خاطفة إلى (إسرائيل) كلاً من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع موشيه يعلون ورئيس أركان الجيش بيني غانتس، وطالبهم بالامتناع عن شن عمليات عسكرية منفردة في سورية. ولفتت الصحيفة إلى أن زيارة برينان المفاجئة إلى (إسرائيل) جاءت على أثر التخوّف الأميركي من تصعيد في المنطقة.

الفاينانشال تايمز: قطر تنفق أكثر من 3 مليارات $ في سوريا وتدفع 50 ألف $ للمنشق.

ذكرت صحيفة الفايننشال تايمز البريطانية بأن قطر أنفقت نحو ثلاثة مليارات دولار في العامين الماضيين لدعم الانتفاضة في سوريا، وهو ما يفوق بكثير ما قدمته أي حكومة أخرى، ولكن السعودية الآن تنافسها في تصدُّر الجهات التي تمد المعارضة السورية بالسلاح. وترى الصحيفة أن الدعم القطري للانتفاضة في سوريا، تطغى على الدعم الغربي للمعارضة. وتقول الصحيفة إنه في عشرات المقابلات التي أجرتها مع زعماء المعارضة المسلحة في الداخل والخارج ومع كبار المسؤولين الإقليميين والغربيين، أكد الجميع تعاظم الدور القطري في الأزمة السورية، وأنه أصبح أمراً مثيراً للجدل. وتضيف الصحيفة إن قطر تقدم منحاً سخية للمنشقين، تبلغ وفقاً لبعض التقديرات خمسين ألف دولار في العام للمنشق وأسرته في السنة. وتضيف أن قطر موَّلت المعارضة بأكثر من 70 شحنة جوية للسلاح عن طريق تركيا المجاورة منذ إبريل/نيسان 2012م حتى مارس/آذار الماضي..

أوباما : لا يوجد «حل سحري» لأزمة سوريا

صرَّح الرئيس الأميركي باراك أوباما بعدم وجود «وصفة سحرية» لإنهاء النزاع في سوريا، وقال أوباما «ولو كان الأمر كذلك أعتقد أنني ورئيس الوزراء أردوغان كنا اتخذنا تدابير، ولكان الموضوع انتهى». وفي إشارة إلى تنظيم مؤتمر دولي حول الأزمة، قال أوباما «تركيا ستؤدي دوراً مهماً في وقت سنجمع ممثلين للنظام والمعارضة في الأسابيع المقبلة». وفي وقت سابق، أعرب وزير الخارجية الأميركي جون كيري بعد لقائه بنظيره الروسي لافرف في كيرونا بالسويد «كلانا مفعم بالأمل بأنه في فترة قصيرة ستتهيأ الظروف حتى يكون لدينا- في ما هو مأمول- بديل للعنف والدمار الذي تشهده سوريا في الوقت الحالي».

كيري: بديل التسوية السلمية في سورية مزيد من العنف وتفكك البلاد

أكد جون كيري وزير الخارجية الأميركي أن الولايات المتحدة «تعتبر بيان جنيف سبيلاً هاماً بالفعل لإنهاء إراقة الدماء في سورية. وأن هذا لا يجب أن يكون ورقة بسيطة ودبلوماسية لا معنى لها، بل يجب أن يمهد الطريق نحو سورية جديدة. وأكد الوزير الأميركي أن روسيا والولايات المتحدة ستحاولان تنظيمه، وأن ممثلي المعارضة والحكومة السورية سيحضرون من أجل تنفيذ الأهداف المعلن عنها في بيان جنيف. وتابع قائلاً إن «البديل للتسوية السلمية في سورية هو مزيد من العنف، وسورية تقف على حافة الهاوية إن لم تكن قد وقعت فيها فعلاً. والبديل أيضاً هو تصاعد الأزمة الإنسانية، وقد تتفكك سورية إلى أجزاء، وقد يكون هناك عنف طائفي وأعمال تطهير عرقي، ما يهدد أمن واستقرار المنطقة كلها»..

كيري: أميركا بدأت مسعى السلام السوري بشكل متأخر

قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري إن الولايات المتحدة بدأت «متأخرة» جداً لإنهاء الحرب الأهلية السورية، وإنها تحاول منع الانهيار الكامل للبلاد .وقال في مؤتمر صحفي متحدثاً عن جهد أميركي-روسي لجمع طرفي النزاع في سوريا في مؤتمر سلام في جنيف قد يؤدي إلى تشكيل حكومة انتقالية «هذه عملية صعبة جداً وبدأناها متأخرين» وأضاف «نحاول منع العنف الطائفي من جر سوريا إلى انهيار كامل وتام تتفكك فيه إلى جيوب، وتدمر مؤسسات الدولة، ويعلم الله كم سيكون عدد اللاجئين الإضافيين، وكم عدد الأبرياء الذين سيقتلون.»

الاتحاد الأوروبي يرفع الحظر عن تسليح المعارضة السورية

في إطار الصراع الدولي على سوريا، أعلنت مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي كاثرين أشتون أن الاتحاد قرر رفع الحظر الذي فرضه على إرسال أسلحة إلى المعارضة السورية، بعد مفاوضات مشحونة استمرت ساعات. وقال وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ إن هذا القرار يبعث «رسالة قوية» إلى نظام الرئيس السوري بشار الأسد. وأضاف هيغ الذي سعت بلاده مع فرنسا إلى رفع حظر الأسلحة: «هذا القرار الذي اتخذ اليوم يمنحنا مرونة في المستقبل للتحرك في حال ازداد الوضع تدهوراً أو رفض نظام الأسد التفاوض» وقال هيغ: «سيحتاج المجلس الآن إلى قرار بالإجماع لإعادة فرض حظر الأسلحة على المعارضة».

إخوان سوريا يهاجمون مبادرة محمد مرسي ويثنون على الموقف السعودي

رفضت جماعة الإخوان المسلمين في سوريا مبادرة الرئاسة المصرية بشأن الأزمة السورية معتبرة «أنها تفتقر إلى التقويم العمليّ للدور الإيرانيّ… ما حدا بالأشقاء في العربية السعودية، مشكورين، إلى عدم التجاوب معها، وتابع البيان الذي أصدرته الجماعة «لقد كان مؤلماً لأبناء شعبنا، ما سمعوه من تصريحات للرئيس المصري محمد مرسي في موسكو معتبراً «إنّ الدم السوري أغلى وأقدس من أن يكون مادة للمجاملات البروتوكولية والدبلوماسية». وذلك تعقيباً منهم على ما قاله مرسي خلال زيارته إلى روسيا ولقائه بالرئيس فلاديمير بوتين بـأن «مواقف القاهرة وموسكو متطابقة بشأن الأزمة السورية» داعياً مع بوتين إلى «البدء بمفاوضات سورية سورية وإلى «حل سياسي من دون تدخل خارجي»..

مشادة حادة بين السفير الفرنسي وأعضاء في الائتلاف الوطني

كشف مقطع فيديو على موقع التواصل الاجتماعي «يوتيوب» سجالاً حاداً بين السفير الفرنسي السابق في سوريا إيريك شوفاليه، وبين أعضاء من الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة في إسطنبول. السجال، وبحسب الفيديو، بدأ بعد أن انتقد شوفالييه الائتلاف لاختياره ثمانية أعضاء جدد رغم الاتفاق على 22 عضواً، وليرد عليه بعض الأعضاء معتبرين أنه شتم الشعب السوري وهدده بقطع إمداد السلاح عنه. وقال السفير بلهجة حادة متوجهاً لأحد الواقفين معه من المعارضة السورية «إنكم لا تستحقون الجهود التي نبذلها». وظهر في المقطع أحد المعارضين وهو يستنكر قائلاً إن السفير «ليس له الحق في شتمنا والصراخ علينا. هو شتم الشعب السوري!»، وطلب شخص آخر من السفير الاعتذار. وقال معارض آخر يدعى عبد الأحد كما يظهر عندما ناداه أحد الواقفين على ما يبدو «السفير أهانني. والله نحن لسنا بحاجة إلى أناس كهذا»، مؤكداً أن السفير وجه حديثه إلى كافة الشعب السوري «قال أنتم ولم يقل أنت» عندما قال: «إنكم لا تستحقون أشياء عدة». والفيديو المسرب أثار غضباً عاماً لدى السوريين، وامتلأت صفحاتهم بتعليقات غاضبة وشاتمة وأحيانأً ساخرة من المعارضة التي «تبهدلت» بحسب تعبيرهم من قبل السفير الفرنسي هذا.رود تقارير إعلامية تفيد بأن السعودية اتفقت مع الأردن لتمرير أسلحة للثوار في سوريا…

التايمز اللندنية: «إسرائيل تريد بقاء الأسد»

نشرت التايمز اللندنية ١٨ أيار ٢٠١٣م مقالاً بعنوان: «إسرائيل تريد بقاء الأسد» أكد فيه مسؤول (إسرائيلي) البارحة أن (إسرائيل) تفضل أن ينجو نظام بشار الأسد من الثورة الدامية على أن تنجح المعارضة المخترقة من قبل متطرفين إسلاميين بالوصول للحكم. وأكدت مصادر استخبارية أن بقاء نظام الأسد لكن بشكل ضعيف هو من مصلحة إسرائيل والمنطقة المضطربة. وقال مسؤول مخابراتي (إسرائيلي) رفيع «الشيطان الذي نعرفه أفضل من الشياطين التي فقط يمكن أن نتخيلها في حال سقطت سورية في الفوضى وفي أيدي المتطرفين القادمين من مختلف الدول العربية» وذكرت الصحيفة أن مخاوف (إسرائيل) من جار عنيف في الشمال قد ازدادت. فقد قال الفريق بنيامين جانتز رئيس أركان جيش الدفاع (الإسرائيلي) في مقابلة لإذاعة الجيش «بإمكانكم أن تروا أن مقاتلي المعارضة يحاربون الجيش ونظام الأسد، لكن من الواضح أنه سيكون هناك حرب أخرى، قد تكون بين مقاتلي المعارضة أنفسهم أو بيننا وبينهم». وقال «إن لديه انطباعاً أنه ستكون هناك الحربان معاً».

الصراع الطائفي السني الشيعي يتأجج في المنطقة ويتحول إلى صراع دموي في سوريا

أفادت صحيفة «واشنطن بوست» في تقرير لها أن المقابلات التي أجراها مراسلوها ومحرروها مع مسلحين ومحللين ومسؤولين حكوميين عرب مقيمين في المدن الشيعية في العراق كشفت عن نمو حالة التطرف بشكل متزايد ومفتوح وواضح في أوساط المقاتلين العراقيين الشيعة الداعمين لقوات الأسد، مما يحفزهم للذهاب إلى سوريا والقتال هناك بغية إنهاء محاولات مفترضة من قبل السنة في المنطقة للقضاء على الشيعة. ويرى محللون ومسؤولون في الاستخبارات، كما أورد التقرير، أن إيران رأس الأمر في حشد الشيعة العراقيين المقاتلين هي من يسعى إلى الزج بهؤلاء وتوريطهم للحفاظ على نفوذها الإقليمي، من خلال تمويل وتوريد شبكة مقاتلين شيعة وتوسيع الدعم المسلح للحكومة السورية، والتي يهيمن عليها طائفة الأسد العلوية. يذكر أن حزب الله اللبناني الذي يقتصر أعضاؤه على الطائفة الشيعية أعلن صراحة أنه منغمس في الصراع في سوريا وأنه لن يسمح بسقوط نظام الأسد!.

إيران تعاقب حماس بقطع التمويل عنها

نقلت صحيفة «التلغراف» البريطانية، في تقرير لها عن أحد القيادات السياسية لحركة حماس، أن إيران قطعت ما يصل إلى 15 مليون جنيه إسترليني شهرياً في تمويلها لحماس عقاباً لها على دعم الحركة للثورة في سوريا. وأفاد التقرير أن التعاون العسكري بين الحليفين السابقين قد توقف أيضاً، لتنتهي بهذا فعلياً العلاقة الدافئة، بعد أن كانت طهران تقدم الأسلحة والخبرة التقنية والتدريب العسكري لمقاتلي حماس. وأرجع كاتب التقرير «القطيعة» بين الحركة وإيران إلى رفض حماس أن تنصاع للخط الإيراني الملزم بدعم بشار الأسد في حربه على الثورة السورية..

فوز روحاني الأكثر ليبرالية بالانتخابات الرئاسية في إيران

نشرت صحيفتا «لوموند» و»لوفيغارو» الفرنسيتان تقارير عدة بشأن الانتخابات الرئاسية في إيران، أشارت فيها إلى أن أكثر منتخبي روحاني هم من أولئك الشبان أصحاب الرغبة الجامحة للتحرر من القيود الدينية والمطالب بالسفور والتخفُّف من التدين المفروض ما أمكن. وتؤكد الصحيفتان أن إيران اليوم تشهد تحولات اجتماعية رهيبة قد تقلب الوضع رأساً على عقب، حتى إن أحد المعلقين الفرنسيين قال مختصراً تناقضات المشهد الإيراني اليوم: لا أثر للتدين في المجتمع، فالحكم «إسلامي» والشارع «علماني» والحديث هنا عن المدن الكبرى المؤثرة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *