العدد 315 -

السنة السابعة والعشرون ربيع الثاني 1434هـ – شباط 2013م

أخبار المسلمين في العالم

أخبار المسلمين في العالم

 

حزب التحرير في المغرب ينتقد الحكومة المغربية «الإسلامية» لتواطئها مع الاحتلال الفرنسي لمالي

المغرب: انتقد حزب التحرير في المغرب في بيان صدر عن مكتبه الإعلامي مواقف الحكومة المغربية إزاء الوضع في مالي والتدخل العسكري في شؤون المسلمين، موضحاً بحسب ما نقل موقع هسبريس النرويجي أن القرار الصادر عن مجلس الأمن القاضي بإرسال قوات أفريقية لمالي «اتخذ خلال رئاسة المغرب لمجلس الأمن، وفي ظل حكومة مغربية تقول إنها إسلامية»، مضيفاً «إنه لمما يدمي القلب أن يأتي خبر استباحة القوات الفرنسية للأجواء المغربية من الرئيس الفرنسي، بينما حكومة «الإسلاميين» صامتة صمت القبور وكأنها تستعين بالسر والكتمان لقضاء حاجات فرنسا في غفلة عن الشعب».

«حماس» تمنع حزب التحرير في غزة من نصرة ثورة الشام المباركة

فلسطين: في إطار استنكار الحزب لموقف حكومة حماس بمنعها تنظيم عرض لفيلم وثائقي عن ثورة الشام في الساحات العامة، وتأكيداً على مضيه في واجبه في حمل الدعوة ونصرة المسلمين في سوريا وكل مكان، نظم حزب التحرير في غزة وقفة احتجاجية في منطقة النصيرات وغيرها من بقاع غزة. ومن الجدير ذكره أن الحزب قد تقدم بإشعار لعرض الفيلم في الأماكن والساحات المفتوحة وفق ما ينص عليه قانون السلطة للاجتماعات في الأماكن العامة، غير أن سلطة حماس رفضت ذلك في موقف استنكره الحزب واعتبره خلافاً لادعائها تطبيق القانون، وخذلاناً لثورة أهل الشام المباركة التي سطرت أروع الملاحم في سبيل السعي لإقامة الخلافة وتحكيم شرع الله. هذا وكانت الوقفة لافتة لعموم سكان النصيرات والمارين إلى المخيمات الوسطى، حيث رفعت فيها الرايات والألوية وعدد من اليافطات التي تستنكر الوصاية السياسية وعرقلة كل عمل يناصر ثورة الشام المباركة..

عقوبات ثقيلة على شباب حزب التحرير في تركيا

تركيا: قامت محكمة الجزاء الرابعة عشرة للعقوبات الثقيلة في إسطنبول بإصدار أحكام بالسجن لمدة 119 سنة موزعة على 19 شخصاً خلال جلسة اتخاذ القرار التي عُقدت بتاريخ 24 كانون الثاني/يناير 2013م. وصدر عقب ذلك بيان لحزب التحرير من تركيا على هذه العقوبات الجائرة بحق شبابه قال فيه: «إن حزب التحرير الذي يقوم بالعمل الفكري والسياسي فقط يتعرض لهذا النوع من التعامل لأنه يتبنى مصالح المسلمين ويحاسب الحكام على سياساتهم الخاطئة ويدعوهم لكي يحكموا بما أنزل الله، ويكشف مخططات الكفار المستعمرين ومؤامراتهم التي يحوكونها ضد المسلمين.»

باريس تحذر من سقوط سوريا في أيدي الإسلاميين

شاركت نحو 50 دولة عربية وغربية ومنظمة دولية في مؤتمر باريس لدعم ومساندة المعارضة السورية. وحضر المؤتمر نواب رئيس «الائتلاف الوطني» رياض سيف وجورج صبرا وسهير الأتاسي. وحذر وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس في كلمة افتتح بها المؤتمر من احتمال سقوط سورية في أيدي الإسلاميين المتشددين إذا لم تقدم الأسرة الدولية المزيد من الدعم للمعارضة. وكان «الائتلاف الوطني» طالب في اجتماع باريس بدعم مالي وعسكري «ملموس». وقال جورج صبرا إن سورية «بحاجة إلى بلايين الدولارات» وهناك «حاجة لحد أدنى يبلغ 500 مليون دولار» للتمكن من إنشاء حكومة انتقالية. وشدَّد على ضرورة تسليح المعارضة، موضحاً أن «الوضع داخل سورية خطير جداً وحساس؛ لذا نأمل أن يتحمل المجتمع الدولي المسؤولية وأن يقوم بما يجب القيام به تجاه سوريا والسوريين».وأوضح فابيوس موقف حكومته من الحاجة إلى التدخل العسكري في سوريا، قائلاً إنه أمام انهيار الدولة والمجتمع «تبدو الجماعات الإسلامية مرشحة إلى توسيع سيطرتها على الأرض إن لم نتحرك«. إلى ذلك نشرت جريدة «الحياة» أن السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة سوزان رايس التقت على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس رئيس الائتلاف الوطني السوري أحمد معاذ الخطيب..

«رويترز»: المسلحون الأجانب يقاتلون من أجل إقامة دولة إسلامية في سورية

في تأكيد لما سبق تداوله في وسائل إعلامية مختلفة، ذكرت وكالة «رويترز» أن مسلحين «متشددين» أجانب في سورية أكدوا إنهم يقاتلون من أجل إقامة دولة إسلامية في سورية سواء رضي المقاتلون المعارضون السوريون الذين يسعون للإطاحة بالرئيس بشار الأسد بذلك أم لا. وأشارت الوكالة إلى أن نفوذ الأصوليين المتشددين أصبح واضحاً في حلب، حيث يتنقل كثير من المعارضين في شوارع المدينة المدمرة في سيارات تعلوها أعلام سوداء وشعارات إسلامية. وذكرت أن كثيراً من المعارضين يشيدون بمهارات الجهاديين التي اكتسبوها في أفغانستان أو العراق، ويقولون إنهم من «أشجع المقاتلين».وأبدى مقاتل تركي في حي كرم الجبل المدمر في حلب عزماً لا يلين على إقامة دولة تحكمها الشريعة الإسلامية. وقال المقاتل الذي عرف نفسه باسم خطاب «إن سورية ستكون إسلامية ودولة قائمة على الشريعة ولن نقبل غير ذلك. الديمقراطية والعلمانية مرفوضتان كلية.»

الوعي: مطلب إقامة الدولة الإسلامية، وتحديداً دولة الخلافة الإسلامية، هو مطلب عامة المسلمين في سوريا وخارج سوريا، وليس كما يصوِّر الإعلام الغربي الخبيث أنه فقط مطلب وافد من الخارج.

ويكيليكس: أميركا دعمت الأسد بـ 5 مليارات دولار سرًّا

سرَّب موقع «ويكيليكس» وثيقة جديدة تكشف أن الولايات المتحدة قدمت دعمًا ماليًّا لنظام بشار الأسد بقيمة خمسة مليارات دولار لمواجهة المعارضة؛ حيث تتخوف أميركا من البديل في حال سقوط الأسد، وهو وصول الإسلاميين لسدة الحكم. وتكشف الوثيقة طريقة تعامل الرئيس الأميركي باراك أوباما تجاه المأساة السورية بخذلان وتآمر كبير على الثورة السورية؛ حيث يدعم نظام الأسد سرًّا، في الوقت الذي لا يقوم فيه بتطبيق العقوبات عليه، كما ويمارس الضغوط على دول الخليج لمنعها من تسليح المعارضة السورية. ومن جهته صرح مسؤول في المعارضة السورية لصحيفة «صندي تايمز» أن وكالة المخابرات المركزية الأميركية منعت خلال الأشهر العشرة الماضية وصول شحنات من الأسلحة الثقيلة المضادة للدبابات والطائرات التي دأبت وحدات الجيش السوري الحر منذ زمن طويل على القول: إنها ضرورية في معركتها لإسقاط نظام الأسد.

حكومة أردوغان تعزز علاقاتها الاقتصادية مع (إسرائيل) رغم ادعاء تدهورها

ذكرت صحيفة «ميللى جازته» التركية أن حكومة رجب طيب أردوغان استأنفت العلاقة مع (إسرائيل) بكافة الميادين، ولا يمكن لها أن تخدع الشعب بادعاء تدهور تلك العلاقة بعد حادث مرمرة الزرقاء، فالمفاوضات مستمرة معها خلف الأبواب المغلقة، حسب وصفها. ونوهت «ميللى جازته» إلى أن الفترة القريبة الماضية شهدت العديد من اللقاءات السرية بين مسؤولي حكومة العدالة والمسؤولين (الإسرائيليين)، منها مباحثات وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو مع بنيامين بن إليعازر وزير الصناعة (الإسرائيلي)، ومباحثات وكيل وزارة الخارجية فريدون سينرلي أوغلو فى سويسرا مع ممثل رئيس الوزراء (الإسرائيلي)، إضافة إلى اللقاء الأخير الذى جرى فى القاهرة بين رئيس جهاز المخابرات التركي حقان فيدان ومدير المخابرات (الإسرائيلية) الموساد تامير باردو».ومضت «ميللى جازته» تقول إن: «العلاقات التجارية تتطور يوماً بعد يوم بين تركيا و(إسرائيل)رغم التوتر المعلن عنه من قبل الحكومة التركية لخداع الشارع التركي» دللت الصحيفة على وجهة نظرها فقالت: «إن الاستيراد من إسرائيل ارتفع بنسبة 40% ليصل إلى مليار و85 مليون دولار، خلال عام 2011م بعد أن كان ملياراً و31 مليون دولار خلال عام 2010م».

كيري: رحيل الأسد يجب أن يتم من خلال إقناعه .. وأطراف خليجية تسلح جبهة النصرة

قال المرشح لوزارة الخارجية الأميركية جون كيري في جلسة استماع له في الكونغرس الأميركي «إن الرئيس السوري بشار الأسد فوت فرصة تاريخية، وإن عليه أن يتنحَّى اليوم، وإن ذلك يتم من خلال إقناعه أن لا مفر من رحيله، وعبر التنسيق مع الروس والأطراف الدولية من أجل تأمين انتقال منظم للسلطة» .ووجه كيري أصابع الاتهام إلى أطراف خليجية تقوم بتزويد «جبهة النصرة»، الذي وضعته وزارة الخارجية على لائحة التنظيمات الإرهابية أخيراً، بالأسلحة.

نائب رئيس الوزراء السوري يؤكد ان روسيا تمد دمشق بالأسلحة

أعلن نائب رئيس الوزراء السوري قدري جميل لإذاعة صدى موسكو السبت أن روسيا لا تزال تسلم أسلحة لدمشق في إطار عقود موقعة منذ زمن طويل. وأوضح أن الأمر يتصل بأسلحة مختلفة من دون أن يحددها، مؤكداً أن لا غنى عنها «للدفاع عن سيادة البلد».ومع نهاية 2012م، أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن الأسلحة التي تسلم لسوريا تندرج في إطار اتفاقات تعاون وقعت منذ حقبة الاتحاد السوفياتي السابق.

الوعي: اللافت أن استمرار إمداد النظام بالسلاح يأتي على مرأى ومسمع العالم الذي يحظر إمداد الثوار بالسلاح!.

المجلس الوطني السوري يرفض الحوار مع النظام وينتقد معاذ الخطيب رئيس الائتلاف

أعلن المجلس الوطني السوري المعارض رفضه للحوار مع النظام ووجه انتقادات لاذعة إلى رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة المعارضة أحمد معاذ الخطيب. وقال المجلس في بيان نشره عبر صفحته على (فيسبوك) «إن ما سُمّي بمبادرة الحوار مع النظام إنما هي قرارٌ فردي لم يتم اتخاذه ضمن مؤسسات الائتلاف الوطني ولم يجرِ التشاور بشأنه، ولا يعبر عن مواقف والتزامات القوى المؤسِسِة له.»وتابع أن «تلك المبادرة تتناقض مع وثيقة تأسيس الائتلاف الصادرة في الدوحة في 11 تشرين ثاني/ نوفمبر 2012م، والتي تنص في الفقرة أولاً على أن «هدف الائتلاف إسقاط النظام القائم برموزه وحلّ أجهزته الأمنية والعمل على محاسبة المسؤولين عن سفك دماء الشعب السوري».» وفي الفقرة خامساً عدم الدخول في حوار أو مفاوضات مع النظام القائم». وأضاف أن» محاولة البعض دفع الثورة السورية نحو تقديم تنازلات والجلوس مع القتلة والمجرمين بذريعة أن الشعب السوري قد أرهقته جرائم النظام وثمنها الفادح، إنما يضع علامات استفهام كبيرة حول عمليات الحصار الإغاثية والمالية والعسكرية التي تعرضت لها قوى الثورة على مدى عامين وما زالت مستمرة».وانتقد البيان بشدة رئيس الائتلاف الوطني أحمد معاذ الخطيب حيث اعتبر اجتماعه مع وزير الخارجية الإيراني « يمثل طعنة للثورة السورية وشهدائها». وقال: «إن  استمرار رئيس الائتلاف في اتخاذ خطوات منفردة والإدلاء بتصريحات دون العودة إلى مؤسسات الائتلاف ينذر بتوسيع الهوّة داخله، وإحداث ضرر في الصف الوطني مما يمثل خدمة للنظام وحلفائه الذين يسعون بكل الوسائل لإضعاف المعارضة وضرب الثورة وإيذائها». وكان الخطيب قد أطلق مبادرة سياسية لحل الأزمة التي تشهدها سوريا إذ دعا الرئيس بشار الأسد للاستجابة لعرض الحوار بالدخول في محادثات سلام لإنهاء الأزمة..

كاميرون يتعهد بتدريب بريطانيا قوات الأمن الليبية ويعلن الحرب على القاعدة في شمال أفريقيا

تعهد رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون من العاصمة الليبية طرابلس بمساعدة بلاده في تدريب قوات الأمن الليبية وتقديم الدعم لها. ووصل كاميرون إلى طرابلس قادماً من الجزائر حيث تعهد أيضاً بالتعاون مع السلطات الجزائرية في مجالي الأمن والمخابرات. وزار في العاصمة الليبية أكاديمية لتدريب الشرطة وميدان الشهداء. وأعلن كاميرون في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الليبي علي زيدان أنه «لا توجد حرية حقيقية ولا ديمقراطية حقيقية بدون أمن واستقرار أيضاً. نحن ملتزمون بالمساعدة في المجالين هنا «وأضاف: «اتفقنا على حزمة مساعدات إضافية من بريطانيا لليبيا.. زيادة التدريب العسكري الذي نقدمه، وزيادة عدد المستشارين للشرطة.. وناقشنا أيضاً كيفية المساعدة في بناء القدرة المؤسسية للحكومة الليبية الجديدة».وأعلن كاميرون في سياق زيارته لليبيا والجزائر بأن بريطانيا ستدعم حرب البلدين ضد الإرهاب، وستخوض حرباً على القاعدة وحلفائها في شمال أفريقيا، معتبراً «إنها حرب أجيال ضد أيديولوجيا سامة»..

كلينتون: الثورات العربية أربكت السلطة بالمنطقة

حذرت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاي كلينتون من «التحديات الناجمة عن زيادة التطرف المسلح في شمال أفريقيا عقب الربيع العربي»، وذلك في جلسة أمام الكونغرس الأميركي لمساءلتها حول الهجوم على القنصلية الأميركية في بنغازي. وقالت كلينتون في مستهل الجلسة إن هجوم «بنغازي لم يحدث من فراغ»، وأضافت أن «الثورات العربية أربكت ديناميكيات السلطة ومزقت قوات الأمن في أنحاء المنطقة».

دعم بريطاني للحملة الفرنسية بمالي

تلقت فرنسا دعماً عسكرياً بريطانياً لحملتها في مالي، كما تلقت دعماً دبلوماسياً من المغرب الذي أعلن تأييده «للتدخل العسكري الفرنسي دون تحفظ»، في حين أعلنت باريس أنها «لن تغرق في مستنقع مالي»، تزامن ذلك مع استعادة جنودها هناك مدينة على طريق غاو، معقل الإسلاميين الذين ردوا بتفجير جسر استراتيجي قرب الحدود النيجرية حيث يمكن وصول قوات الائتلاف الأفريقي. وفي لندن قالت وزارة الدفاع البريطانية إنها سترسل طائرة استطلاع من طراز «سنتينل» إلى أفريقيا لدعم الحملة التي تقودها قوات فرنسية وقوات حكومية في مالي ضد هجوم الإسلاميين هناك.

وتضاف طائرة الاستطلاع التي يديرها طاقم خاص إلى طائرتي نقل عسكريتين من طراز «سي 17» قدمتهما بريطانيا بالفعل.

(إسرائيل) توافق على عودة 150 ألف فلسطيني من سوريا إلى أراضي السلطة شرط التنازل عن حق العودة

قال رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس إنه حاول إقناع (إسرائيل) بأن تسمح بإعادة توطين 150 ألف فلسطيني فارين من الحرب في سوريا في الضفة الغربية، لكنه تراجع عن طلبه بعد أن طالبتهم الدولة اليهودية بالتخلي أولاً عن حقهم في العودة. ويوجد في سوريا حوالى 500 ألف لاجئ فلسطيني فر آلاف منهم من هناك منذ بداية الثورة في سوريا. وقال عباس إنه فوجئ بأن (الإسرائيليين) ردوا بالموافقة بعد أربعة أيام على طلبه.

السفير الأميركي في السودان: الحوار الأمني مع السودان إيجابي ونرفض تغيير البشير بالقوة

كشف رئيس البعثة الديبلوماسية الأميركية في الخرطوم السفير جوزيف ستافورد، أن الحوار الأمني بين البلدين مستمر ووصفه بأنه «إيجابي»، وأعلن أن واشنطن خففت العقوبات الاقتصادية التي تفرضها على السودان منذ نحو 16 عاماً، خصوصاً في الزراعة والتعليم والصحة، وأنها ترفض تغيير نظام الرئيس عمر البشير بالقوة .وقال القائم بالأعمال الأميركي في الخرطوم ستافورد في تصريحات لجريدة «الحياة» إن بلاده لا تفرض إملاءات على الخرطوم لحل مشاكلها الداخلية، لكنها تطلب منها إبداء مرونة لتسوية الأزمات في إقليم دارفور وولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق..

رئيس وزراء الأردن: الإخوان المسلمون جزء من النظام السياسي بالمعنى الشامل للنظام السياسي

صرح رئيس وزراء الأردن عبد الله النسور في لقاء له مع فضائية روسيا اليوم تعقيباً على مقاطعة الإخوان المسلمين الانتخابات الأردنية والأحداث الأخيرة بقوله «إن الإخوان المسلمين هم جزء من النظام السياسي، هم ناشطون… وأعضاء في مجالس نيابية منذ الخمسينات من القرن الماضي، ومشاركون في الوزارات، فمنهم الوزراء ومنهم الأعيان أي مجلس الشيوخ، ومنهم بالطبع النواب. إذاً هم جزء من النظام السياسي، بالمعنى الشامل للنظام السياسي، الحزب الذي يقبل الدستور وتكون منطلقاته قانونية ويشارك في الأنشطة التي يتيحها القانون هو حزب من النظام، فهم جزء محترم من النظام وهم ليسوا خصوماً للبلد وخصوماً للنظام». مؤكداً أن موقفهم المقاطع للانتخابات يخضع لوجهة نظر خاصة بهم فيما يحقق مصلحتهم، وهذا جزء من العملية الديمقراطية وليس خروجاً على النظام!.

محافظ البنك المركزي: لا شيء يوقف تنامي البطالة في تونس إلا ‘معجزة’

اعتبر محافظ البنك المركزي التونسي الشاذلي العياري أن آفة البطالة المزمنة ستستمر ما لم تحصل «معجزة» في تونس التي تتزايد فيها المشاكل الاجتماعية العنيفة أحياناً بعد سنتين على الثورة. وقال العياري في تصريح لإذاعة شمس-إف.إم «إذا ما توصل سوق العمل في السنوات المقبلة إلى إيجاد حل لهذه المشكلة (البطالة)، فسيكون ذلك معجزة».وأضاف أن «عدد العاطلين عن العمل كبير جداً، يبلغ 700 ألف، مع 100 ألف شخص يدخلون سنوياً (سوق العمل)، منهم 50% من الحاصلين على الإجازات الجامعية… وحتى إذا ما استحدثت 100 ألف فرصة عمل سنوياً، لن نتمكن من خفض المخزون» من العاطلين عن العمل. وشهدت الأشهر الأخيرة في تونس تزايداً في أعمال العنف الناجمة عن النزاعات الاجتماعية.  من جهته دعا رئيس البنك الدولي إلى إجراء «إصلاحات مؤلمة» في تونس ما يعني زيادة حجم الضغوط وتكثيف الأزمات التي تعيشها البلاد.

الوعي: مالم يسُدِ الإسلام في تونس، ويخرج أهلها من بوتقة النظام العلماني الرأسمالي الذي يتحكم فيها، وما لم تندمج تونس مع غيرها من بلاد المسلمين، ستبقى ترزح تحت نير عبودية الغرب ومؤسساته الدولية، وستبقى منتجعاً يسهر على خدمة السياح الغربيين.

وزير الدفاع المصري يحذر من انهيار الدولة

قال وزير الدفاع المصري الفريق أول عبد الفتاح السيسي إن الصراع السياسي في البلاد قد يؤدي إلى انهيار الدولة، وإن حماية قناة السويس إحدى الأسباب الرئيسية لانتشار قوات الجيش في مدن القناة التي هزتها أعمال عنف. ونشرت تصريحات السيسي وهو أيضاً القائد العام للقوات المسلحة المصرية على الصفحة الرسمية للمتحدث العسكري باسم القوات المسلحة، وأضاف: «إن التحديات والإشكاليات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والأمنية التى تواجه مصر حالياً تمثل تهديداً حقيقياً لأمن مصر وتماسك الدولة المصرية، وإن استمرار هذا المشهد دون معالجة من كافة الأطراف يؤدي إلى عواقب وخيمة تؤثر على ثبات واستقرار الوطن.»وقال: «إن نزول الجيش فى محافظتى بورسعيد والسويس يهدف إلى حماية الأهداف الحيوية والاستراتيجية بالدولة وعلى رأسها مرفق قناة السويس الحيوى والذى لن نسمح بالمساس به، ولمعاونة وزارة الداخلية التى تؤدى دورها بكل شجاعة وشرف.».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *