العدد 313 -

السنة السابعة والعشرون صفر الخير 1434هـ – كانون الثاني 2013م

أخبار المسلمين في العالم

أخبار المسلمين في العالم

 

السلطات الروسية تعتقل 6 أعضاء من حزب التحرير

أعلنت وزارة الداخلية الروسية في بيان صدر عنها أن: «أفراد الهيئة العامة لمكافحة التطرف التابعة للوزارة أجروا بالتعاون مع جهاز الأمن الفيدرالي الروسي يوم الاثنين 12/11/2012م تفكيك خلية للمنظمة الدينية «حزب التحرير الإسلامي» المحظورة من قبل المحكمة العليا في روسيا باعتبارها منظمة إرهابية، بعد اعتقال 6 من أعضاء المنظمة كانوا يعملون على تجنيد أعضاء جدد في مساجد موسكو، وبعد تفتيش أماكن إقامتهم، حيث عثر على تسع قنابل يدوية وأسلحة وذخائر إضافة إلى مطبوعات ذات توجُّه متطرف، وأخرى عن كيفية تجنيد أعضاء جدد»، وأبدى حزب التحرير استنكاره لهذا الزعم قائلاً «إن هذا العثور الذي زعموه للقنابل والأسلحة هو افتراء وإفك، هم أول من يعلم أنه كذب مفضوح، إلا إذا كانت الكتب الإسلامية هي السلاح الذي زعموا أنهم عثروا عليه!..

كيسنجر: لا مستقبل لـ (إسرائيل) في المنطقة

ﻓﻲ ﻤﻘﺎل نشرته جﺭيﺩﺓ «نيويورك بوست» ﻟﻠﻜﺎﺘﺒﺔ «ﺴﻴﻨﺩﻱ آدمز»، كتبت نقلاً عن مصدر سمع من هنري كسنجر -وزير خارجية أمريكا الأسبق- قوله إنه «بعد عشر سنوات لن يكون هناك إسرائيل».  ﻭﻗﺩ ﺍختلف المفسرون لقول كيسنجر، فمن قائل إنه ينشر الرعب خوفاً على اليهود في «إسرائيل» من سلاح إيران،أو خوفاً من مرشح ديمقراطي هو أوباما لا يكون وفياً لهم كما يجب، أو تحذير من خطر زيادة عدد الفلسطينيين، أو من صلف الزعامات الصهيونية التي تقود (إسرائيل) نحو حتفها.

الوعي: بل من دولة الخلافة الإسلامية القادمة قريباً بعون الله تعالى.

أجهزة الاستخبارات الغربية نشطة في سوريا

ذكرت صحيفة «لو فيجارو» الفرنسية أن مستشارين عسكريين فرنسيين اجتمعوا مع ثوار سوريين داخل سورية في الأسابيع الأخيرة بهدف التعرف على الأشخاص الذين سوف يتسلمون إمدادات محتملة من الأسلحة.

ونقلت الصحيفة عن قيادي بالمعارضة السورية لم تكشف عن هويته قوله إن عملاء فرنسيين أجروا محادثات مباشرة مع زعيم الجيش السوري الحر «في منطقة بين دمشق ولبنان». كما نقل عن المصدر قوله إن عملاء أميركيين وبريطانيين عقدوا أيضاً اجتماعات على الأراضي السورية مع الثوار الذين يقاتلون نظام الرئيس بشار الأسد. وقال زعيم المعارضة للصحيفة «يريد الخبراء الفرنسيون معرفة من يفعل ماذا». ورغبوا أيضاً في تحديد «القدرة العملية لكل جماعة»و«انتماءاتها السياسية». كما أشارت فرنسا أيضاً إلى أن أوروبا يتعين أن تسمح بإمداد الثوار بـ«أسلحة دفاعية» فور تحديد هوية المقاتلين بشكل صحيح. وتتخذ دول غربية أخرى توجهاً أكثر حذراً تجاه الثوار حيث تخشى من أن يقوم الإسلاميون بتهميش غيرهم داخل القوات غير النظامية.

السفير الأميركي في دمشق: لا حل عسكرياً في سوريا، وعلى الشعب أن يخفض سقف مطالبه

نقل المعارض السوري معين البطين من أروقة اجتماعات الدوحة التي أنجبت الائتلاف الوطني، أن لقاء جمعه ومعارضين آخرين مع روبرت فورد السفير الأميركي في دمشق ومساعدة وزيرة الخارجية الأميركية تحدث فيه فورد بصراحة عن الائتلاف الوطني، ومما ذكره لهم، بأنه لن يكون هناك دعم عسكري للثوار، ولن يكون هناك حظر جوي، وأن على المعارضة أن تؤثر على الشعب حتى يخفض سقف مطالبه؛ لأن الحل لن يكون عسكرياً في سوريا وأنه لا يوجد سوى حل سياسي للأزمة الدائرة.

هيثم المالح: عمر سليمان قتل بتفجير دمشق

كشف المعارض السوري البارز هيثم المالح رئيس مجلس أمناء الائتلاف الوطني السوري المعارض أن رئيس الاستخبارات المصرية السابق عمر سليمان كان موجوداً بالفعل في التفجير الذي استهدف اجتماع الخلية الأمنية (خلية إدارة الأزمة) الذي انعقد بمقر مجلس الأمن القومي السوري في حي الروضة بدمشق في يوليو/تموز الماضي. وأكد المالح بحسب ما نقلت الجزيرة نت أن سليمان كان موجوداً بتكليف مباشر من حاكم دبي محمد بن راشد آل مكتوم لإيجاد حل لملف امتلاك سوريا أسلحة كيميائية، ووفقاً لروايته فإنه يملك الأدلة الدامغة على صدق ما يقول، وإن لديه شهود عيان، مكذباً التصريحات الرسمية والمخابراتية التي نفت هذا الأمر جملة وتفصيلاً. وكشف المالح أيضاً أن صورة سليمان التي نشرت عقب الإعلان عن وفاته رسمياً على بعض مواقع الإنترنت والتي أظهرت جثته مشوهة جراء التفجير «هي صحيحة مائة بالمائة».

المعارضة السورية تنتخب رئيساً لقيادة عسكرية موحدة جديدة

انتخبت جماعات المعارضة السورية العميد سليم إدريس، وهو ضابط سابق انشق عن جيش نظام الأسد لرئاسة القيادة العسكرية الموحدة الجديدة التي يغلب عليها الإسلاميون. وانتخب 30 عضواً عسكرياً ومدنياً في القيادة المشتركة إدريس – الذي كانت محافظته حمص مسقط رأسه في صدارة الانتفاضة السورية – بعد محادثات حضرها مسؤولون أمنيون عرب وغربيون في مدينة أنطاليا التركية. ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن أحد المصادر ممن حضروا الاجتماع أن القيادة العسكرية عيَّنت القياديين الإسلاميين عبد الباسط طويل من محافظة إدلب الشمالية وعبد القادر صالح من محافظة حلب المجاورة نائبين لإدريس. وتضم القيادة الموحدة كثيرين على صلة بجماعة الإخوان المسلمين والسلفيين. واستبعدت القيادة الضباط الأعلى رتبة بين المنشقين عن جيش الأسد. ويعكس تشكيل القيادة القوة المتنامية للمقاتلين الإسلاميين على الأرض، ويشبه تشكيل ائتلاف القيادة المدنية للمعارضة الذي تأسس برعاية عربية وغربية في قطر الشهر الماضي. ولم يشارك الأسعد والشيخ في اجتماع أنطاليا. كما استبعد أيضا اللواء حسين حاج علي أعلى الضباط رتبة بين المنشقين عن الجيش السوري.

بحث التدخل العسكري الغربي في سوريا بذريعة منع استخدام السلاح الكيماوي

جدد وزير الخارجية الفرنسي القول إن بلاده تلتزم موقفاً «متشدداً للغاية» إزاء موضوع الكيماوي السوري، وإنه في حال تأكدت المعلومات الأميركية التي تفيد بتجهيز النظام السوري قنابل كيماوية سامة لإلقائها على قوى المعارضة، فإن ذلك «يستدعي رداً فورياً» من الأسرة الدولية. ولدى سؤاله عن المقصود بتعبير الأسرة الدولية، قال فابيوس إن ذلك يعني الأمم المتحدة، الحلف الأطلسي أو «دولاً يمكن أن ترد بشكل انفرادي» من غير أن يحدد هويتها أو أن يقول ما إذا كانت فرنسا من بينها. وليس سراً، كما تقول مصادر فرنسية دفاعية، أن مجموعة من الخطط العسكرية تتم دراستها منذ عدة أشهر للرد على السيناريوهات الكيماوية في سوريا؛ إن في إطار الحلف الأطلسي أو في إطار مجموعة من الدول تتشكل لهذا الغرض وتقرر العمل معاً أو حتى من طرف دول بصفة فردية.كما كشف تقرير صحيفة «لوبوان» (le point) الفرنسية، «أن كل شيء بات جاهزاً بالنسبة للقوات الفرنسية الخاصة لتنفيذ عمليات داخل سوريا بهدف الاستيلاء على مخزون المواد الكيميائية».وأوضح أن الفرنسيين يحضرون، بتكتم شديد، للتدخل عسكرياً في سوريا.

دمشق تواجه خطر التدمير الشامل

نشرت صحيفة الديلي تلغراف مقالاً لروث شيرلوك مراسلة الصحيفة في بيروت قائلة إن «دمشق تواجه خطر التدمير الشامل».وإن المعارضة السورية المسلحة تستعد لحملة «ساعة الصفر» التي يخططون فيها لدخول دمشق، مما يزيد من احتمال تدمير دمشق بصورة تامة في الشهور المقبلة .وتضيف إنه بينما تتقاتل القوات الحكومية مع المعارضة المسلحة على مشارف دمشق، قال محلل في دمشق للتلغراف إن القتال سيهزم طموحات الجانبين. وقال بيتر هارليغ وهو مدير مشروع برنامج الشرق الأوسط في «مجموعة الأزمة الدولية» للصحيفة «دمشق قد تتعرض لدمار تام. النظام متحصن في بعض مناطق دمشق، والمعارضة السياسية غير قادرة على تقديم صورة للمستقبل أو للخروج من الأزمة.»

جسر جوي عراقي يتيح لإيران تزويد النظام السوري بالسلاح

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن جسراً جوياً أقيم فوق الأراضي العراقية يتيح للإيرانيين تزويد نظام الرئيس السوري بشار الأسد بالسلاح. وأضافت أن السلاح الذي يتسلمه النظام السوري يشمل قذائف وصواريخ مضادة للدبابات وقذائف هاون وقنابل يدوية. وأكدت الصحيفة أن إيران تتابع من كثب التطورات في سوريا، حليفها العربي.

الزيات يحذر الغرب من انفلات زمام الأمور في سوريا

حذر الخبير العسكري المصري صفوت الزيات من خلال لقاء له على قناة الجزيرة القطرية أن الوقت ليس لصالح الغرب، وأن ذريعته بعدم إمداد الثوار بالسلاح خوفاً من وصوله إلى الجماعات الإسلامية لم تعد مجدية، وأن الوقت يمضي بسرعة إن لم يتدخل الآن، هذا إن لم يكن قد فات الوقت فعلاً. فهذه الجماعات تكسب الصراع مع النظام، وهي تتقدم كل يوم فيما النظام ينهار،وأنه لو سقط النظام دون دعم الغرب ورعايته فلن يكون حينئذٍ لأحد فضل على تلك الجماعات، وبالتالي ستنعدم إمكانية التأثير عليها.

نيويورك تايمز: الأسد يتعرض لانتكاسات

نقلت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية أن القتال الشرس الدائر في ساحات المعارك بسوريا والانتكاسات التي تتعرض لها السلطة الحاكمة على الصعيد الدبلوماسي، كل ذلك ساهم في زيادة الضغوط على حكومة دمشق، في وقت برزت فيه مؤشرات على اندلاع معارك من أجل السيطرة على العاصمة. ونقلت الصحيفة عن مسؤول في تركيا القول إن روسيا وافقت على استشراف نهج دبلوماسي جديد للبحث عن طرق لإقناع الرئيس بشار الأسد للتنازل عن السلطة. وأضافت الصحيفة أن متحدثاً بارزاً باسم وزارة الخارجية السورية قد انشق عن النظام، في إشارة إلى جهاد المقدسي الذي ظل يدلي طوال أشهر الثورة بتصريحات نيابة عن حكومة دمشق. وتحدث مسؤول روسي كبير للمرة الأولى بالتفصيل عن احتمال إجلاء مواطني بلده المقيمين في سوريا. ونسبت الصحيفة الأميركية الواسعة الانتشار إلى محلل سياسي روسي «على تواصل مع وزارة الخارجية»، القول إن من أوفدتهم القيادة الروسية إلى دمشق واتصلوا بالأسد قبل أسبوعين وصفوه بأنه رجل فقدَ أيَّ أمل بالنصر أو الهرب. وقال فيودور لوكيانوف -محرر إحدى النشرات عن الشؤون الخارجية الروسية- إن «ثمة نزعة تنتابه بأنه سوف يُقتل على كل حال».

أميركا تدرس إدراج جبهة النصرة المعارضة في سوريا في «اللائحة السوداء» للمنظمات «الإرهابية»

قال مسؤولون أميركيون إن الولايات المتحدة تدرس إدراج جماعة سورية إسلامية متشددة بالمعارضة المسلحة في قائمة الجماعات الإرهابية للاشتباه بأن لها روابط مع تنظيم القاعدة وذلك قبل اجتماع دولي بشان مساعدة المعارضة السورية.وأكد مسؤولون أميركيون أن جبهة النصرة – وهي جماعة مؤثرة في ميادين القتال تنادي بإقامة دولة إسلامية في سوريا- وضعت قيد المراجعة تمهيداً لإدراجها في القائمة السوداء للمنظمات الإرهابية الأجنبية. وأكد مسؤولون أميركيون قلقهم من النفوذ المتزايد للعناصر «المتطرفة» في الحرب الأهلية السورية الدامية، وسيمثل إدراج جبهة النصرة رسمياً في هذه القائمة محاولة رمزية لتهميشها كلاعب في المستقبل السياسي لسوريا.

الائتلاف الوطني السوري: لا مانع من نشر قوة دولية لحفظ السلام في سوريا بعد الأسد

رداً على سؤال بشأن تصريحات الوسيط الدولي الأخضر الإبراهيمي بأن أي وقف لإطلاق النار لا يمكن أن يصمد إلا إذا أشرفت عليه بعثة لحفظ السلام، قال المتحدث باسم الائتلاف وليد البني إن المعارضة قد تقبل نشر مثل هذه القوة إذا تخلى الأسد عن السلطة أولاً. وتتسم قضية قوات حفظ السلام بحساسية بالغة. ويخشى الكثيرون في المعارضة من أن يؤدي ذلك إلى انقسام البلاد على أساس العرق والدين، ويوفر ملاذاً آمناً لأنصار الأسد في منطقة قريبة من البحر المتوسط حيث يعيش الكثير من أبناء طائفته العلوية التي تمثل أقلية. واعتبر الموفد الدولي الأخضر الإبراهيمي أن «سوريا جديدة» ستنبثق من النزاع المستمر بين نظام الرئيس بشار الأسد والمعارضة المسلحة، ملمحاً إلى أن على الرئيس السوري التنحي في نهاية المطاف. وكان الإبراهيمي يتحدث إلى الصحافيين بعد لقائه الأعضاء الـ15 في مجلس الأمن الدولي.

تونس والدوحة توقعان اتفاقية لإلحاق عسكريين تونسيين بالقوات المسلحة القطرية

أعلنت وزارة الدفاع التونسية أن تونس وقطر وقعتا في الدوحة «مشروع بروتوكول تنفيذي يتعلق بتنظيم إعارة عسكريين تونسيين وإلحاقهم بالقوات المسلحة القطرية». وقالت الوزارة بحسب وكالة الأنباء التونسية أن تونس أرسلت «لأول مرة مجموعة من العسكريين التونسيين للمشاركة في تمرين (مناورات) الصقر الجارح بدولة قطر»، الذي تنظمه الدوحة منذ 5 سنوات وتشارك فيه دول عربية وأجنبية. وأضافت الوكالة أن وزير الدفاع التونسي الذي يزور قطر حالياً بدعوة رسمية من حمد علي العطية، أجرى محادثات لم تكشف عن مضمونها مع ولي العهد القطري تميم بن حمد آل ثاني. وذكرت أن الوزير الذي كان مرفوقاً بالجنرال رشيد عمار قائد أركان الجيش التونسي، دشن بمقر سفارة تونس بالدوحة «الدائرة العسكرية» التونسية التي تم تركيزها منذ مارس (آذار) 2012م.

الغارديان: ثلاثة أسباب لهجوم (إسرائيل) على غزة

اعتبرت صحيفة ذي غارديان أن ثمة ثلاثة عوامل رئيسية كانت تقف وراء التصعيد (الإسرائيلي) على غزة الذي أسفر عن مقتل القائد الميداني أحمد الجعبري، وقالت إن أخطر تلك العوامل اختبار مصر. وأوضحت أن أقل تلك العوامل إقناعا الحاجةُ إلى وقف الصواريخ الفلسطينية على جنوب (إسرائيل)، مشيرة إلى أن عمليات تفاوض بشأن هدنة كانت تجري بين مصر وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) بوساطة مصرية قبيل الهجوم الذي أسفر عن مقتل الجعبري. والعامل الثاني في تقدير الغارديان هو الانتخابات (الإسرائيلية) العامة مطلع العام المقبل، مشيرة إلى أن الحروب (الإسرائيلية) على لبنان عام 1996م وغزة 2008م و2009م وقعت قبيل الانتخابات رغم أن العمل العسكري تحول إلى هزيمة انتخابية. ووصفت الصحيفة العامل الثالث بالأخطر لأنه لا يختبر حماس أو يحقق الردع للمسلحين في غزة، بل يختبر مصر، ولا سيما أن التشكيلة الإقليمية هذه الأيام قد تغيَّرت.

الشيخ الأسير يشرع في تشكيل تنظيم مسلح في لبنان

كشفت مصادر لوكالة «الأناضول» للأنباء أن «إمام مسجد بلال بن رباح أحمد الأسير سيعلن قريباً عن «تشكيل تنظيم مسلح في مدينة صيدا». وأضافت الوكالة أن «الأسير طلب ما بين ألفي وثلاثة آلاف شاب من «أهل السنة» ليجندهم ويدربهم على حمل السلاح ويضمهم إلى تنظيمه الجديد”.وأكد أحد الشباب المنتسب للتنظيم في حديث «للأناضول» أن «عدداً من شباب العاصمة اللبنانية بيروت وقعوا عقوداً مع الأسير للانضمام للتنظيم». وأضاف أن «هذه العقود تتضمن السفر والغياب عن المنزل لمدة 3 أشهر «من دون أن يحدد وجهة السفر» مقابل رواتب شهرية «مغرية».

وكشف عن «توجه الدفعة الأولى من شباب بيروت الى مسجد بلال بن رباح في صيدا الذي تحول، بحسب قوله، إلى مركز عام للشباب يضم كل ما يحتاجونه في النهار والليل».

باريس في طليعة الدول المصدرة للسلاح

سجلت فرنسا ما قيمته 6.5 مليارات يورو من طلبيات السلاح في 2011م، كما أعلن وزير الدفاع جان إيف لو دريان أثناء عرضه وثيقة أمام لجنتي الدفاع والشؤون الخارجية في الجمعية الوطنية. ويمثل هذا الرقم زيادة بنسبة 27% مقارنة بالـ5.12 مليارات يورو من قيمة الطلبيات المسجلة في العام 2010م. وبحسب التقرير، فان هذه النتيجة تضع فرنسا «بين أول خمسة مصدرين في العالم». وبالنسبة للفترة 2006م-2011م، احتفظت فرنسا المرتبة وراء الولايات المتحدة التي حصلت على 44% من حصص السوق، وروسيا التي حصدت 14%، وبريطانيا على 11%، قبل (إسرائيل) التي حصلت على 5.5%. أما الدولتان الكبريان الأخريان في التصدير فهما ألمانيا وإيطاليا. وأشار الوزير الفرنسي إلى أهمية صادرات الأسلحة بالنسبة إلى الصناعة الفرنسية. وأوضح أن قطاع الدفاع يمثل 165 ألف وظيفة في فرنسا، ويحقق سنوياً رقم معاملات بقيمة 16 مليار يورو. وبسبب تخفيض موازنة الدفاع الوطني، فان «الصادرات تسهم في إبقاء فرنسا قاعدة صناعية وتكنولوجية للدفاع الديناميكي الذي هو شرط لاستقلاليتها الاستراتيجية».

«الهاوية المالية» السيناريو الأسوأ للولايات المتحدة

يبدو أن أعضاء الكونغرس مصممين على منع الاقتصاد الأميركي من السقوط في «الهاوية المالية» التي ستثير كارثة جديدة لن تقتصر على الولايات المتحدة بل ستنعكس على العالم بأسره. ويشير تعبير «الهاوية المالية» إلى برنامج زيادات ضريبية واقتطاعات في النفقات العامة سيدخل حيز التنفيذ تلقائياً اعتباراً من مطلع كانون الثاني/يناير ما لم يتم التوصل إلى اتفاق بين الرئيس باراك أوباما وأعضاء الكونغرس الجمهوريين والديموقراطيين من أجل تخفيض العجز في الميزانية. وفي هذه الحالة فإن نفقات الدولة الفدرالية للسنة المالية 2013م التي بدأت في الأول من تشرين الأول/أكتوبر ستخفض تلقائياً بمقدار 109 مليارات دولار. وبالتالي ستطاول الزيادات الضريبية جميع شرائح المواطنين. ويخشى خبراء الاقتصاد أن تنعكس هذه الزيادة الحادة في الضرائب على استهلاك الأميركيين، وأن تؤدي بالتزامن مع التخفيضات الكبرى في النفقات العامة إلى انهيار الطلب الداخلي.

محاكمة قتلة عبد الفتاح يونس في ليبيا تطال مصطفى عبد الجليل

يواجه القضاء الليبي منذ 18 شهراً، صعوبة في كشف مسألة مقتل عبد الفتاح يونس في ظروف غامضة. وكان اللواء يونس آخر وزير للداخلية في عهد العقيد الراحل معمر القذافي، كما كان أعلى العسكريين رتبة ومرتبة، ينضم إلى ثورة السابع عشر من شباط/فبراير. وقد تولى يونس مهمة رئاسة الأركان ثم قتل في تموز/يوليو 2011م في ظروف غامضة، بعد أن تم استدعاؤه من الجبهة للتحقيق معه. وفي تطور لافت لأحداث القضية، أصدرت المحكمة العسكرية في مدينة بنغازي في السابع من تشرين الثاني/نوفمبر أمراً بإحالة مصطفى عبد الجليل إلى النيابة العسكرية للتحقيق معه. وكان مصطفى عبدالجليل آخر وزير للعدل في نظام القذافي، وذلك قبل أن ينشق عنه في الثورة ويتولى قيادة المرحلة التي أطاحت بنظام القذافي. وحملت الشهور الماضية سلسلة من الاغتيالات التي استهدفت عشرات من قيادات الشرطة والجيش من دون اعتقال الفاعلين، ما أثار تساؤلات ومخاوف من وجود مخطط للتخلص من قيادات هاتين المؤسستين وتفكيكهما.

«واشنطن بوست» تزايد مفزع في معدلات البطالة والفقر في المملكة العربية السعودية

تحدث تقرير نشرته جريدة الواشنطن بوست الأميركية عن فشل برامج الحكومة السعودية في توفير فرص العمل والحماية الاجتماعية في مواكبة التزايد الهائل لعدد السكان، الذي ارتفع من 6 ملايين في 1970م إلى 28 مليون في وقتنا الحالي. وأشار التقرير «إن الدولة تخفي الفقر بشكل جيد، وإن النخبة لا ترى معاناة الفقراء، والناس جوعى». ويذكر التقرير أن معدل الفقر بين السعوديين في ارتفاع مستمر كما هو الحال مع نسبة البطالة بين الشباب، علماً أن أكثر من ثلثي السعوديين هم تحت سن الـ 30، وحوالى ثلاثة أرباع السعوديين العاطلين عن العمل هم في العشرينات من عمرهم، وفقاً لإحصاءات الحكومة. ويستغرب التقرير هذه الأرقام المفزعة في بلد غني، حقق في العام الماضي إيرادات من صناعة النفط بلغت قيمتها 300 مليار دولار. كما قدرت مجلة «فوربس»، حسب التقرير، ثروة الملك الشخصية بحوالى 18 مليار دولار، مما جعله ثالث أغنى ملك في العالم وراء حكام تايلاند وبروناي.

قائد الحرس الجمهوري المصري: لن نكون أداة لقمع المتظاهرين

أعلن قائد قوات الحرس الجمهوري اللواء أركان حرب محمد  زكي بأن تواجد قوات الحرس الجمهوري في محيط القصر الرئاسي بحي مصر الجديدة جاء بهدف الفصل مابين المؤيدين والمعارضين للرئيس، والحيلولة دون حدوث أية إصابات أخرى، كما حدث سابقاً أن وجَّه قائد الحرس الجمهوري رسالة إلى الشعب المصري قائلاً: «القوات المسلحة وعلى رأسها قوات الحرس الجمهوري، لن تكون أداة لقمع المتظاهرين، كما أنه لن يتم استخدام أي من أدوات القوة ضد أفراد الشعب المصري»… ودعا الجميع إلى التزام الهدوء إلى أن يوفق الشعب المصري في مبتغاه..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *