العدد 361 -

السنة الواحدة والثلاثين – صفر 1438هـ – تشرين الثاني 2016م

أخبار المسلمين في العالم

أخبار المسلمين في العالم

 

الأمم المتحدة: نظام الأسد استخدم أسلحة كيميائية بسوريا ثلاث مرات خلال عامين

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، مارك تونر، خلال مؤتمر صحفي في مقر الخارجية، بواشنطن، ما جاء في تقرير الآلية المشتركة بين الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية، حول استخدام نظام الأسد للكيماوي في سوريا 3 مرات خلال عامي 2014م و2015م. وأشار أن نظام الأسد تسبب في حدوث ضرر للشعب السوري أكثر من تنظيم “الدولة”. كما أكد التقرير المشترك بين الأمم المتحدة ومنظمة “حظر الأسلحة الكيمائية”، تورط جيش النظام السوري في شن هجوم بالغازات السامة على بلدة “قمنيس” بمحافظة إدلب عام 2015م.

الوعي: إن الأمم المتحدة ورعاتها يعلمون تمامًا جرائم نظام الأسد، سواء التي ارتكبها بالأسلحة الكيميائية أم في السجون والمعتقلات الوحشية، لكنهم يتعاملون معها بعتاب خفيف، أو كأنها لم تحدث قط، بل إن سياسات الولايات المتحدة تحديدًا تهدف إلى إعادة تأهيل هذا النظام البشع بكل الوسائل الممكنة..

قوات بريطانية وفرنسية ودانمركية إلى حدود روسيا

نشرت صحيفة الغارديان البريطانية أن بريطانيا ستقوم بإرسال كتيبة قوامها أكثر من 800 جندي إلى إستونيا، مدعومة كذلك بقوات فرنسية ودنماركية، وأنه بحلول الصيف القادم سيكون عدد جنود الناتو المتمركزين أمام حدود روسيا الغربية حوالي 4000 جندي. يأتي هذا عقب بعض التقديرات التي أثيرت مؤخرًا حول احتمال اجتياح الدبابات الروسية حدود دول البلطيق حسب مقال لـ”الغارديان” البريطانية في 27 أكتوبر/تشرين الأول2016م مؤكدة أن هدف الناتو هنا هو ردع أي أعمال عدوانية مستقبلًا على الأراضي الأوروبية. لا سيما بعد أن أعلنت روسيا عن نواياها بنشر صواريخ ذات قدرات نووية في مدينة كالينينغراد، المنطقة الروسية المحاطة ببحر البلطيق وبولندا وليتوانيا. كما أرسلت سفينتين حربيتين محملتين بصواريخ كروز إلى بحر البلطيق..

تنظيم الدولة: الحرب خدعة وسنستنزف القوات التي تحاربنا

علّق تنظيم الدولة على مجريات معركة الموصل، ومفاجأته للحكومة العراقية بسيطرته على الرطبة، ونصف كركوك ثمن انسحابه منها، بأن “الحرب خدعة”. وقال التنظيم عبر مجلته الرسمية “النبأ” بحسب ما نقل موقع عربي ٢١، أن “إشغال الكفار بأنفسهم خير من تركهم لينشغلوا بنا، وأن ضربة في الظهر تساوي عشرات من مثيلاتها في الوجه أو الصدر”. وتحدث التنظيم عن معنويات جنوده العالية في الموصل، قائلًا إن “المؤمن يفرح عندما يرى أفعال جنود الخلافة في ولاياتها كافة وهم يصدّون الحملة الصليبية على الموصل، لا لأنه يرى حجم نكايتهم في المرتدين وحسب، ولكن لأنه يدرك أنهم فهموا سنّة الله في كسر صولة المشركين، وكفّ بأس الكافرين، واستجلاب النصر من الله”. ويرى التنظيم أنه تمكّن من “الإثخان” في القوات العراقية، ومليشيات الحشد الشعبي “حتى يرتدوا على أعقابهم خائبين مدحورين، وقد طحنتهم المعارك، واستنفدت طاقاتهم وإمكانياتهم، وأهلكت جيوشهم، وأجبرتهم على التخندق خلف أسوارهم خائفين، لا يعرفون من أين سيخرج المجاهدون عليهم”. في الإطار نفسه، ذكر وزير الدفاع الفرنسي، جان لي دريان حسبما نقلت عنه شبكة السي إن إن الإخبارية، إن معركة استعادة الموصل من تنظيم داعش ستكون معركة صعبة؛ لأن التنظيم لديه الكثير ليخسره في هذه الحرب – على حد تعبيره..

المصالحة بين السيسي والإخوان.. ترحيب متحفظ ومشروط من الطرفين

قال الكاتب عبد الله السناوي، المقرب من النظام الحاكم، إن السيسي يتعرض لضغوط اقتصادية وسياسية من الدول الغربية لكي يفتح القنوات السياسية المسدودة في البلاد؛ عبر إجراء مصالحة مع جماعة الإخوان، وإعادة دمجها في المشهد المصري. وأوضح السناوي في مقال له بصحيفة الشروق، الأربعاء الماضي، أن الدول الغربية تخشى حدوث انهيار اقتصادي واجتماعي إذا استمرت الأوضاع في مصر على ما هي عليه؛ من انغلاق المجال العام، واستمرار القمع وحملات التحريض، وأكد أن النظام في ورطة، حيث إن قبوله بإعادة دمج الجماعة مستحيل، وممانعته مكلفة، مشيرًا إلى أن بعض الجهات الأمنية لا تمانع في التصالح مع “الإخوان” بسبب خبرتها السابقة في التعامل مع الجماعة. وقال وزير الشؤون القانونية ومجلس النواب، المستشار مجدي العجاتي، في تصريحات صحفية سابقة، إن قانون المصالحة الوطنية اشترط لإجراء مصالحات سياسية نبذ العمل السري والتمييز بين المواطنين، بالإضافة إلى الاعتراف بالأخطاء، والتعهد بعدم تكرارها في المستقبل، والفصل بين الديني والدعوي، والفصل بين السياسي والوطني. من جانبه؛ قال المتحدث السابق باسم حزب الحرية والعدالة، أحمد رامي، إن الضغوط الغربية على السيسي لا تهدف إلى التصالح مع “الإخوان” بشكل مباشر، وإنما للحيلولة دون سقوط النظام وانهيار الدولة المصرية على غرار الحالة السورية، خوفَا من أن تتحول الهجرة غير الشرعية من بضعة مراكب من السواحل المختلفة؛ إلى حالة عامة، مشيرًا إلى أن حالة الانهيار والفشل العام للدولة هي الأكثر خطورة، “فالغرب لا يريد أن يواجه آلاف الشباب المحبط اليائس المطارد المظلوم، حتى لا يعاقبه على ما يراه دورًا له فيما وصلت إليه مصر”..

فرنسا تصادر أموال رفعت الأسد بتهمة اختلاس الأموال العامة

اتهم القضاء الفرنسي رفعت الأسد عم الرئيس الحالي لسوريا باختلاس أموال عامة وتبييض أموال. وفتح التحقيق بعد شكوى رفعتها جمعية “شيربا” في ملفات عدة تتعلق بـ”ممتلكات غير مشروعة”. وقال مصدر قريب من الملف إن رفعت الأسد قال خلال الجلسة القضائية إن الأموال هبة من العاهل السعودي الراحل الملك عبد الله عندما كان وليًا للعهد في الثمانينات، دعمًا لمعركته السياسية ضد شقيقه. وتفيد أوساط رفعت الأسد “إنه حصل في حينها على 15 مليونًا. لكن قيمة هذه الممتلكات ارتفعت اليوم”. وأضافت: “قدمنا وثيقة لهبة بقيمة 10 ملايين دولار العام 1984م. وبالنسبة إلى باقي الممتلكات، من الصعب إيجاد الوثائق بعد أكثر من 30 عامًا”. إلا أن القضاء أمر بمصادرة قائمة طويلة من الممتلكات، منها إسطبل في المنطقة الباريسية بقيمة 7 ملايين يورو ومنزلان فخمان وأملاك عقارية أخرى في باريس ومجموعة مكاتب في ليون بقيمة 12.3 مليون يورو. كذلك، تم تجميد تعويضات دفعتها بلدية باريس بقيمة 9,5 مليون يورو لمصادرة قطعة أرض في الدائرة الـ16 لبناء مساكن عامة، على اعتبار أن مبررات الأسد غير مقنعة. ورفض بنجامان غروندلر، محامي رفعت الأسد الذي احتج على عمليات المصادرة، التعليق على الموضوع. ويستند التحقيق إلى شهادة وزير الخارجية السابق عبد الحليم خدام المقيم أيضًا في فرنسا. وقال خدام إن حافظ الأسد دفع لشقيقه 300 مليون دولار العام 1984م للتخلص منه، منها 200 مليون من أموال الرئاسة، و100 مليون من قرض ليبي.

الوعي: لقد نهب آل الأسد سوريا، ثم دمروها وحولوها إلى دار خراب. لكن عبد الحليم خدام الذي يشهد ضدهم اليوم هو نفسه خدم النظام عقودًا طويلة ويمتلك ثروة ضخمة، وهو جزء من هذا النظام العفن، ولا بد من محاسبتهم جميعًا، إنما في محكمة الأمة، وبحسب أحكام الإسلام، حتى يكونوا عبرة لأمثالهم. .

روسيا تكشف عن صاروخ حديث قادر على تدمير منطقة بمساحة فرنسا

كشفت روسيا النقاب عن صور مرعبة لصاروخها النووي الأكبر على الإطلاق، والقادر على تدمير منطقة بحجم فرنسا. تبلغ سرعة صاروخ RS-28 Sarmat القصوى – والذي أطلق عليه الناتو اسم Satan 2- ما يقارب 4.3 أميال (7 كلم) في الثانية وصُمم بحيث يمكنه مراوغة أنظمة الدروع المضادة للصواريخ. ويمكن لصاروخ Sarmat الجديد حمل رؤوس حربية بوزن 40 ميغا طن، أي ما يعادل 2,000 ضعف قوة القنابل الذرية المـُـلقاة على هيروشيما وناغازاكي عام 1945م بحسب تقرير لصحيفة “دايلي ميل” البريطانية. وذكرت مصادر أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يخطط لاستبدال أسلحة روسيا الأقدم من نوعية SS-18 Satan بالصواريخ الجديدة. في سياق مختلف ذكر معلق روسي أن كلفة الحرب الروسية في سورية تصرف من ميزانية المناورات في وزارة الدفاع الروسية.

الوعي: لقد اتخذت روسيا منذ احتلالها القرم ثم تدخلها في سوريا قرارًا بإبراز قوتها العسكرية والتهديد بها حيثما يلزم، كما استعملت (بحسب بعض المعلقين) سوريا كحقل تدريب فعلي للقوات الروسية وتجريب لأسلحتها!. .

الكويت تشترط على مصر الدفع كاش مقابل المنتجات البترولية

ذكرت صحيفة “الراي” الكويتية أن التعاقدات الأخيرة مع مصر، لتزويدها بالمواد البترولية، تضمنت حصول الكويت على قيم هذه المبيعات “كاش”. ونقلت الصحيفة عن مصادر “مسؤولة” قولها إن تعاقدات الكويت مع مصر “لا تشمل أي تسهيلات استثنائية من المعمول بها عالميًا، علاوة على عدم شمولها أي خصومات أو منح”. وأشارت المصادر إلى أن “الاتفاقية الأخيرة لم تعرض على مجلس الوزراء (الكويتي)، وأن ما سيحدد حجم الطلبات المصرية هو حدود الدفع الموافق عليها، علاوة على قدرة مصر على السداد”.

الوعي: يبدو أن شهر العسل قد انتهى بين دول الخليج، لا سيما بعد أن قامت بالتصويت لصالح القرار الروسي في مجلس الأمن، إضافة لتنسيقه الأمني العلني مع النظام السوري، كذلك ورود أنباء عن دعم النظام المصري للحوثيين وتهريبه السلاح لهم، ما يعني تضاربًا بالأجندات السياسية بين الطرفين..

نائب وزير خارجية أميركا لـ (CNN): تحديان أمامنا بسوريا

قال أنتوني بلينكن، نائب وزير الخارجية الأميركي: إن هناك تحديان في الأزمة السورية متمثلان بتنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام أو ما يُعرف بـ”داعش” والآخر متمثل بما تشهده البلاد من حرب أهلية، وتابع بلينكن في لقاء له على قناة (سي إن إن) قائلًا: “ستشهد الأيام المقبلة زيادة في الضغط على مدينة الرقة، وهذا أمر عاجل؛ لأن العديد من الهجمات الإرهابية الخارجية يتم التخطيط والتحضير لها في الرقة… وبموازاة ذلك (التحدي الثاني) هو أننا نتعامل مع حرب أهلية في سوريا، ومن المهم إعادة الأطراف إلى الجلوس على الطاولة الحوار، والخطوة الأولى هي التوصل إلى نوع من اتفاق لوقف الأعمال العدائية وهذا ما نعمل عليه”.

الوعي: تروج أميركا منذ سنوات بخبث أن المشكلة في سوريا هي الإرهاب متمثلًا بتنظيم الدولة، والآن صارت تروج أن ما يجري في سوريا هو حرب أهلية، وأن الطريق لإنهائها بعد القضاء على “الإرهاب” هو عقد تسوية بين الأطراف المتنازعة، أي أنها ليست ثورة شعب على نظام مجرم استخدم القتل المنهجي لسحقه عندما خرج يطالب بحقوقه الأساسية!.

تركيا تنضم لحلف استخباراتي يضم إيران وسوريا

ذكرت صحيفة التايمز البريطانية أن روسيا وتركيا تتبادلان المعلومات المخابراتية العسكرية بشأن سوريا، وهو ما جعل أنقرة بشكل ضمني عضوًا في مجمع استخباراتي يضم الأنظمة الحاكمة في إيران وسوريا والعراق أيضًا، بحسب ما أوردته الصحيفة نقلًا عن النائب الأول لرئيس لجنة الدفاع بالبرلمان الروسي فرانز كلينتسيفيتش. وقالت الصحيفة، إن الجانبين توصلا إلى اتفاق بشأن تبادل المعلومات المخابراتية، بعد أشهر من توتر العلاقات بسبب إسقاط طائرة حربية روسية بنيران تركية في نوفمبر الماضي (٢٠١٥م). وأوضح: “نمد الجانب التركي بالمعلومات التي نعترضها عبر موجات الراديو، وعمليات التجسس المرئية التي قد تكون محط اهتمام لتركيا، وفي المقابل، يمدوننا بمعلومات، خاصة أن الأتراك لديهم وكالات فعالة وشبكة جيدة جدًا من العملاء في سوريا”. وأشار المسؤول الروسي إلى تضرر تركيا من محاولة الانقلاب، التي تورطت فيها قوى غربية، بحسب بعض المعلومات”..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *