العدد 121 -

السنة الحادية عشرة – صفر 1418 – حزيران 1997م

أخبار المسلمين في العالم

أخبار المسلمين في العالم

قـالَ اللـه تعـالى: (  إنّما المؤمنون إخوَة )  وقال رسول اللـه صلى اللـه عليه وآله وسلم: « المسلمُ أخو المسلمِ لا يظلمُهُ ولا يخذُلـُهُ ولا يَحقرُهُ ».

 

نص معاهـدة السـلام

بين روسيا والشيشان

المعاهدة التي تمّ التفاوض والتوقيع عليها بين روسيا والشيشان تشكل اعترافاً ضمنياً (وليس صريحاً) باستقلال الشيشان. وفيما يلي نص المعاهدة:

إن الطرفين المتعاقدين الساميين، رغبة منهما في إقامة علاقات وطيدة متكافئة ومتبادلة المنفعة، اتفقا على ما يلي:

التخلي إلى الأبد عن استخدام القوة أو التهديد باستخدامها عند حل أي قضايا نختلف عليها.

إقامة علاقاتهما طبقاً لمبادئ وأحكام القانون الدولي المتعارف عليها، وفي هذا السياق يتعاون الطرفان في مجالات تعينها اتفاقيات محددة.

المعاهدة أساس لعقد معاهدات واتفاقيات لاحقة تتعلق بمجمل قضايا العلاقات بين الجانبين.

المعاهدة محررة في نسختين لكل منهما مفعول قانوني مكافئ للآخر.

المعاهدة الحالية يسري مفعولها يوم توقيعها.

رئيس روسيا الاتحادية بوريس يلتسن

رئيس جمهورية أتشكيريا الشيشانية   أصلان مسخادوف .

آراء كاتب يهودي

نشرت جريدة «الحياة» في 02/06/97 حواراً مع الكاتب الإسرائيلي إسرائيل شاهاك الذي ينتقد سياسة إسرائيل جاء فيه: اتفاق أوسلو هو «الانتصار الأعظم لدولة إسرائيل منذ 1948» وسواء استمرّت عملية السلام أم توقفت فإن إسرائيل تعتبر أنها نجحت في التخلص من المشكلة الفلسطينية. ويقول عن ياسر عرفات: «لن يكون هناك تغيير ما دام في السلطة. إسرائيل استأجرت عرفات ومخابراته، وهو يقبل الوضع من دون أي تحفّظ».

وأضاف شاهاك: يوجد بين اليهود الأميركيين نسبة قوية ومتنامية تريد بناء «الهيكل الثالث» في موقع قبة الصخرة، وهو ما يقود إلى مواجهة مع العالم الإسلامي كله.

ويقول أيضاً: «إذا شعرت إسرائيل بتزايد الخطر فقد تعمد إلى ضربة استباقية، والهدف الأرجح لها سيكون سورية»ويضيف:إن المعلقين الإسرائيليين يرون أن الولايات المتحدة قد تسمح لإسرائيل بتفجير الحرب. «هذا حصل بالفعل سابقاً. وحسب هنري كيسنجر نفسه فإن أميركا سمحت بقيام حرب 1973 لأنها كانت بعدها ستلعب دوراً أكبر في مفاوضات السلام والسيطرة على الشرق الأوسط» .

بوادر انفتاح علني بين أميركا وإيران

قالت إذاعة طهران في 01/06/97: إن تصريحات الرئيس الأميركي كلينتون في 29/05/97 التي علّق فيها على نتائج الانتخابات الإيرانية تشير إلى تغيّر تدريجي في السياسة الأميركية تجاه إيران. وأضافت أن «كلينتون مدّ يده نحو إيران وضمّن تصريحاته إشارات إلى الصداقة والمصالحة» وكان كلينتون قال بعد انتخاب خاتمي: إنه لم يكن سعيداً أبداً بالجفاء بين الولايات المتحدة وإيران. وأضاف كلينتون: «إن الإيرانيين شعب عظيم للغاية، وآمل أن تنتهي حالة الجفاء. لكن هناك ثلاث عقبات كبيرة ينبغي إزالتها، ويحدونا الأمل في مستقبل أفضل». والعقبات التي ذكرها كلينتون هي: أن لا تجعل إيران الإرهاب سياسة لها، وأن لا تستعمل العنف لعرقلة السلام مع إسرائيل، وأن لا تطور أسلحة الدمار الشامل .

العلمانيون مرعوبون من عودة الخلافة

نشرت جريدة (Sori Havadis) التركية في 12/05/97 جانباً من تقرير الأركان العسكرية العامة بعنوان:

(خطر الشريعة الإسلامية على النظام العلماني) جاء فيه:

«إن هدف الأصوليين هو تركيا، وشعارهم الأساس هو (لا توقد النار إلا في المحل الذي خمدت فيه، ولا تستأنف الخلافة إلا في المحل الذي هدمت فيه)».

نشرت جريدة (صباح) التركية في بداية شهر نيسان 1997 جانباً من تقرير المخابرات الوطنية (MIT) الذي قُدّم إلى مجلس الأمن القومي عن خطر الأصوليين الإسلاميين جاء فيه: إن الأصوليين يريدون الدولة الدينية التي تُشَكَّل كالتالي: الخليفة، المعاونون، أمير الجهاد، الولاة، القضاء، مصالح الدولة، مجلس الأمة».

وكانت جريدة (صباح) نفسها نشرت في بداية شهر آذار 1997 قسماً من تقرير المخابرات الوطنية (MIT) جاء فيه: «إن أخطر المنظمات الأصولية التخريبية المسلحة هي: حزب اللـه، الجهاد، وحزب التحرير» .

زال إحباط النصارى

قال سفير الفاتيكان في لبنان بابلو بوانتي في 02/06/97: «لا أعتقد أن المسيحيين ما زالوا في حال إحباط، وأرى أن كل الناس مسرورون» وسئل: «من تعني بذلك»؟ أجاب: «الموارنة وجميع الذين تحدثت إليهم. فقد استقبل البابا كما لم يستقبل في أي بلد آخر زاره في العالم» .

إحذروا مصنوعات إسرائيل

عرضت شاشات التلفزيون في 30/05/97 أنواعاً من العلكة «اللبان» كانت تباع في المناطق الفلسطينية منذ أشهر. هذه العلكة قسم منها لا يوجد عليه بلد المنشأ وقسم منها مكتوب عليه: «صنع إسبانيا». وبعد البحث تبين أنها كلها من صنع إسرائيل وليس من صنع إسبانيا. وبعد فحصها في مختبرات مصر تبين أنها تحتوي على هرمونات مؤذية يمنع استخدامها في صناعة الأغذية. وهي تسبب الشبق الجنسي والعقم. وقال الخبراء بأن المرجح أن تكون غالبية المواد الغذائية التي تصدرها إسرائيل إلى الفلسطينيين أو العرب تحتوي مواد أشد خطورة من العلكة.

وقد ضبطوا في غزة ثلاثة أطنان من كبد العجول الفاسدة مستوردة من إسرائيل تفرز سموماً تؤثر في الجهاز الهضمي.

وسبق أن أدخلت إسرائيل هذه الأنواع من العلكة إلى مصر. وسبق أن صدّرت إلى مصر مبيدات للحشرات تسبب أمراضاً خطرة للبشر .

تنافر أميركي ـ تركي

دعت جهات وشخصيات أوروبية وتركية لعقد ندوة في أنقرة عن الأكراد. ولكن السلطة التركية منعتها. وقال الناطق باسم الخارجية الأميركية نيكولاس بيرنز (في 10/05/97): إن واشنطن دعمت بقوة عقد الندوة وكان ديبلوماسيون كبار في السفارة الأميركية في أنقرة ينوون المشاركة فيها. وأضاف «نعتقد أن من مصلحة تركيا على المدى البعيد مناقشة هذه المسألة بحرية وانفتاح في تركيا» .

صراعات ألبانيا

الرئيس الألباني صالح بريشا زعيم الحزب الديمقراطي لا يسير في ركاب أميركا، فأوجدت المشاكل في ألبانيا لإسقاطه ونقل السلطة إلى عملائها. وتحت ضغط الأعمال المسلحة اضطر بريشا إلى تكليف باشكيم فينو بتشكيل وترؤس الحكومة. باشكيم فينو هذا ينتمي إلى الحزب الاشتراكي الذي تدعمه أميركا. وقد توجه رئيس الوزراء فينو في 10/05/97 إلى واشنطن لطلب مساعدات دولية طارئة لبلاده. وقد اتفق الحزبان على إجراء انتخابات برلمانية مبكرة في 29/06/97 .

أميركا تنتقد إسرائيل

أفادت صحيفة «هارتز» (في 20/05/97) أن دراسة أعدها الأميركيون أخيراً أظهرت أن 26 في المئة من الوحدات السكنية الجاهزة في مستوطنات الضفة الغربية لا زالت شاغرة بينما بلغت النسبة في قطاع غزة 56 في المئة وفي مستوطنات هضبة الجولان المحتلة 28 في المئة. ونقلت الصحيفة عن مصادر أميركية رفيعة المستوى أن ما مجموعه 1100 وحدة سكنية فقط من أصل 2300 في قطاع غزة يسكنها مستوطنون بينما بلغ حجم الأشغال في الضفة الغربية 31061 مسكناً من أصل 41000 مسكن بنيت حتى الآن في مستوطنات الضفة. ومن بين الأمثلة التي أوردها هؤلاء المسؤولون وجود حوالي ألفي مسكن خالٍ في مستوطنة أرييل وهي إحدى أكبر مستوطنات شمال الضفة الغربية وألف مسكن آخر خالٍ في مستوطنة شيلو إلى الجنوب منها .

 

أميركا والصادق المهدي

بعد قيام الصادق المهدي زعيم حزب الأمة السوداني بزيارة لأميركا صرح مسؤول في إدارة الرئيس بيل كلينتون أن الصادق المهدي ينبغي ألاّ يعود إلى السلطة بوصفه الزعيم الجديد للسودان، وأنه لا يصلح لإدخال إصلاحات جذرية في السودان.

وقد ردّ أسامة نقد اللـه ممثل حزب الأمة في أميركا (في 20/05/97) على كلام المسؤول الأميركي بقوله:

«إننا نأسف لهذا الكلام العدائي» وأضاف: «نعتقد أن مثل هذا النوع من التصريحات غير مفيد ولا داعي له، ولم يأتِ في وقتٍ مناسب. نحن هنا لشرح موقفنا لشعب صديق وحكومة صديقة تدعم شعب السودان. لقد أيدنا دائماً موقف الولايات المتحدة في شأن السودانيين، ونعتقد أن المهدي لا يستحق مثل هذه الملاحظات» وأضاف: «إن زيارة المهدي إلى واشنطن تهدف إلى شرح موقف التجمع الوطني وحزب الأمة»، «ولم يطلب من الولايات المتحدة أو من أي حكومة أن تعينه حاكماً للسودان» .

صواريخ روسية لمصر؟

نشرت صحيفة «واشنطن تايمز» في 30/05/97 أن مصر تسعى إلى شراء 224 صاروخ أرض – جو روسي للدفاع الجوي طراز «سام أس 300» ومائة منصة إطلاق متحركة وأنظمة رادار في صفقة حجمها 700 مليون دولار والدخول في مشروع مشترك مع موسكو لتصنيع صواريخ محمولة يدوياً مضادة للطائرات. وذكرت الصحيفة أنها استقت بياناتها من تقارير للاستخبارات الأميركية وزعت في وزارة الدفاع هذا الشهر.

«الوعـي»: نحن نفهم أن هذا للضغط على إسرائيل .

خاتمي علماني؟

الرئيس الإيراني الجديد محمد خاتمي كان ألقى محاضرة في لبنان قبل حوالي خمسة أشهر. وخلالها وُجِّهَ إليه سؤال: إذا أظهر استفتاء أن غالبية الشعب لا تريد تطبيق الشريعة الإسلامية، فهل تأخذون برأي الشعب أو تفرضون الشريعة عليه فرضاً؟ وكان جوابه: إننا نأخذ برأي الشعب .

 

«الواشنطن بوست» تكشف

نشرت جريدة «النهار» البيروتية في 22/05/97 تعليقاً مبنياً على ما كتبته صحيفة «الواشنطن بوست» جاء فيه:

إذا كان كلام جيم هوغلان في «الواشنطن بوست» عن العلاقات الأميركية – التركية صحيحاً ودقيقاً، يكون الإعلام في العالم – وخصوصاً إعلامنا – هو آخر من يعلم.

فهو يقول إن العلاقات بين عسكر أنقرة وواشنطن ليست على ما يرام، إن لم يكن متأزمة، وبالتالي فإن هؤلاء العسكر باتوا أقرب إلى تل أبيب منهم إلى العاصمة الأميركية.

وإن سبب الزعل، هو أن واشنطن لم تلب طلب العسكر التركي في التسلح، وأن إسرائيل تعهدت ذلك.

ومن نتائج هذا الزعل أن عسكر تركيا قد أعطوا واشنطن أذناً صماء، عندما طلبت منهم – تحديداً – ألا يتدخلوا في الشأن السياسي الداخلي لتركيا، وأن يتركوا شمال العراق وشأنه.

وكانت النتيجة أن توغل الجيش التركي في شمال العراق – ولا يزال – وتوغل أكثر في الحياة السياسية الداخلية.

إذاً ما كنا نعتقده حلفاً ثلاثياً تركياً – إسرائيلياً – أميركياً، هو في الحقيقة ثنائي، ومن دون مباركة أميركية .

صراع كلامي لا ينتهي

يفجر العلمانيون معاركهم الكلامية باستمرار في محاولة إشغال المسلمين عن قضاياهم المصيرية بقضايا جانبية ومن هذه المسائل قضية حسن حنفي التي شغلت الأزهر، فبعدما قامت جبهة علماء الأزهر بفتح النار على حسن حنفي، قام مفتي مصر بانتقاد جبهة علماء الأزهر. وفي هذا المجال قال الدكتور يحيى إسماعيل (الأمين العام للجبهة): «إن معركتنا مستمرة مع هؤلاء العلمانيين الملحدين الذين يطعنون في ذات اللـه ونبوة الرسول والبعث والخلود، وسنواصلها حتى آخر رمق من حياتنا ومهما دفعنا من تضحيات» وتقول الجبهة بأن الدكتور حسن حنفي «أنكر ما هو معلوم من الدين بالضرورة» أما مفتي مصر فيرد بالقول: «إن موقف الجبهة يؤدي إلى تشويه صورة الإسلام وصورة علماء الجبهة أنفسهم، وإن حنفي لم يخرج عن العقيدة في ما كتبه وأرفض بيان الجبهة في هذا الشأن… ولم أر في ما كتبه كفراً صريحاً وواضحاً» .

تنديد بالتوغل التركي

نددت الجماعة الإسلامية المصرية بالتوغل التركي في شمال العراق وهاجمت أربكان معددة سلسلة التنازلات التي قام بها وقالت: «إن هذا الوضع الشاذ كان ينبغي ألا تقبله حكومة أربكان الذي ذهب مذهباً ما كان له ليذهبه فهو قبل بحكومة ائتلافية مع حزب متطرف موغل في العلمانية وأنقذ امرأة متهمة بالفساد، وسحب دعوى حزبه ضدها وتنازل عن كل الوزارات السيادية وتخلى عن برنامجه المطروح على قواعده الشعبية ووقع مرغماً اتفاقاً عسكرياً مع الكيان الصهيوني كان من أشد المعارضين له، وتنامت العلاقات في عهده وتحت بصره مع الكيان الصهيوني، وذهب وزير دفاعه لزيارة هذا الكيان قبل زيارة أي دولة إسلامية، وأرغمه الجيش على إغلاق المدارس الإسلامية وسحب اقتراح قانون يجيز ارتداء الحجاب».

تعزيز العلاقات

دعا وزير الخارجية العراقي (محمد سعيد الصحاف) إلى تطوير العلاقات مع الأردن خلال استقباله لوفد من الصناعيين الأردنيين.

فرنسا الخاسر الأكبر

رأى خبراء فرنسيون أن فرنسا هي الخاسر الأكبر في معركة زائير وسقوط موبوتو حيث قال ريشار بانيغاس: «إن الأزمة الزائيرية تكشف تراجع دور فرنسا في إفريقيا وهو ناجم عن عجزها عن إدراك التغييرات التي تحصل في القارة».

وقال المستشار السابق لوزير الدفاع الفرنسي (جان كريستون روفان): «لو قامت فرنسا التي لديها اعتقاد راسخ بوجود مؤامرة أميركية – بريطانية مستمرة، لو قامت بالتقارب منذ البداية مع الولايات المتحدة لما كانت الآن الخاسر الأكبر». ونشرت الصحف نبأ اعتراف السودان رسمياً بالنظام الجديد في زائير وذلك بلسان وزارة الخارجية فكانت السودان بذلك من الدول السباقة إلى الاعتراف بنظام كابيلا.

اتفاق عراقي تركي

وقعت وكالة الأنباء العراقية اتفاقاً للتعاون مع وكالة «الإخلاص» التركية وقال العراق إن هذا الاتفاق يهدف إلى تعزيز التعاون في مجال المعلومات والصور وتسهيل مهمة مراسلي الوكالتين، تم هذا في الوقت الذي توغل فيه الجيش التركي في شمال العراق.

الاستخبارات الإسرائيلية تخشى من تحول مصر

نشرت صحيفة العدو الإسرائيلي «يديعوت أحرونوت» أن مصر يمكن أن تصبح من جديد من أعداء إسرائيل، وأن تعزيز قدرات الجيش المصري عبر الحصول على أسلحة أميركية يزيد من ثقتها بنفسها ويمكن أن يشكل في بعض الظروف تهديداً لإسرائيل وقال رئيس الاستخبارات الإسرائيلية إن القادة المصريين مصابون بانفصام الشخصية وإن مصر تحتاج إلى طبيب نفسي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *