العدد 122 -

السنة الحادية عشرة – ربيع الأول 1418 – تموز 1997م

من ثمار الحـضــارة الغـربيــة

من ثمار الحـضــارة الغـربيــة

 

 

في أميركا استخدموا أطفال المياتم للتجارب كما تستخدم الفئران

في 10/06/97 كشفت نشرات الأخبار (التلفزيون) أن بعض مراكز الأبحاث في أميركا كانت تأخذ الأطفال من المياتم لإجراء التجارب عليهم. أي أنهم استعملوا الأطفال كما يستعملون فئران التجارب. بعض الأطباء برروا تصرفهم هذا بأن الطفل صغير ولا يَعْقِل لأخذ موافقته .

 

السجائر تقتل 280 ألف شخص في روسيا سنوياً

في آخر شهر أيار 1997 أُعلن في موسكو أثناء مؤتمر عالمي بعنوان «من أجل عالم من دون دخان سجائر» أن الدراسات التي أعدتها منظمة الصحة العالمية تشير إلى أن التدخين يؤدي إلى مصرع 280 ألف شخص في روسيا سنوياً (750 شخصاً في اليوم). وتبلغ نسبة المدخنين في روسيا 66% بين الرجال و33% بين النساء، بينما المعدل العالمي هو 47% للرجال و12% للنساء .

 

في روسيا عدد السكان يتناقص

من مقال تيسوفسكي (جريدة الحياة 25/05/97):

عقد مجلس النواب (الدوما) الروسي جلسة خاصة تحدث فيها رئيس لجنة حماية الصحة البروفسور غيراسيمينكو الذي قال بأن نسبة الوفيات تزيد 1.6 مرة على الولادات، ما يؤدي إلى تناقص في عدد السكان بمعدل مليون نسمة سنوياً. ويتوقع الخبراء انخفاض عدد السكان من 148 مليون نسمة حالياً إلى 123 مليوناً في القرن المقبل.

وقد فقدت روسيا خلال السنوات الخمس الأخيرة ثلاثة ملايين شاب، ولوحظ أن ثلثهم في عمر العمل. ويرى الخبراء أن أسباب هذا الوضع تعود إلى الهزات الاقتصادية والسياسية التي مرّ بها البلد خلال السنوات الأخيرة والإصلاحات غير المدروسة التي أسفرت عن فقدان غالبية السكان مدخراتهم وتقليص الإنفاق على الصحة والبيئة.

ويزيد الطين بلة إقبال الرجال على تعاطي الكحول. ويرى الخبراء أن نسبة الإدمان زادت 6% خلال خمس سنوات. وذكر مدير معهد المخدرات والإدمان يغوروف أن معدل استهلاك الكحول في روسيا هو ضعف المعدل الذي اعتبرته منظمة الصحة العالمية خطاً أحمر .

 

عريف في الجيش الروسي يقتل عشرة من زملائه وينتحر

في 01/06/97 أعلن في موسكو أن العريف آرتور واهانوف عاد إلى الثكنة التي كان يهجع فيها زملاؤه في منطقة النزاع الجورجي – الأبخازي وقتلهم وهم نائمون بإطلاق صليات من الرشاش، ثم صعد إلى الطابق العلوي حيث قتل آمر الفصيل وأصاب نائبه بجروح خطرة ثم انتحر. ونقلت وكالة «انترفاكس» أن هذا الحادث الذي قتل فيه عشرة ليس الأول من نوعه في القوات المسلحة الروسية التي تعاني من التسيّب وغياب الانضباط. إذ قبله بثلاثة أيام قتل الجندي غوربونوف خمسة من زملائه وآمره في حامية مدينة تشيتا السيبيرية، وهرب وهو يحمل رشاشاً وذخيرة .

 

شباب فرنسا: إحباط وكحول وتدخين ومخدرات وانتحار

أعدت «اللجنة العليا للشؤون الصحية» في فرنسا تقريراً ليناقشه «المؤتمر الوطني الفرنسـي للصحة» في مدينة ليل في نهاية شهر حزيران 1997.

يصف التقرير الشبيبة الفرنسية بأنها «مريضة». ومصادر العلة متعددة في طليعتها ارتفاع نسبة الانتحار (802 في العام الماضي) لدى الذين تراوح أعمارهم بين 15 و24 عاماً. ويشير إلى أن 34 في المئة من طلبة المدارس أصيبوا بحوادث عنيفة، بينهم 19 في المئة يكررون اللجوء إلى العنف. ويقول أحد المقربين من اللجنة التي أعدت التقرير: «أخيراً لدينا شيء ملموس وتحليل يفيدنا مباشرة عن مواقع الضعف في الوضع الصحي العام في فرنسا».

ويعود التقرير إلى الأعوام الخمسة الماضية ليكشف أن 13 ألفاً لا تزيد أعمارهم عن 25 عاماً توفوا في 1993. ويجد التقرير خطورة هذا العدد في مستوى أعمار المتوفين. ذلك أن نصفهم تقريباً دون العام من العمر، والنصف الآخر تراوح أعمارهم بين 15 و24 عاماً. ويبدو أن العناية بالحامل والوليد تتعرض لنقد لاذع من كل الجهات، صحية واجتماعية على السواء. ويلحظ التقرير ارتفاعاً في قصر النظر وأمراض العيون لدى 10 في المئة من الأطفال الفرنسيين بين الثالثة والسادسة من العمر، يضاف إلى ارتفاع نسبة المصابين بالاضطرابات العقلية والنفسية. فهناك 7 في المئة من الطلبة ممن تراوح أعمارهم بين 11 و 19 عاماً يعانون من إحباط نفسي مزمن، ويشكو 75 في المئة من طلبة المدارس الداخلية من القلق الحاد والتوتر العصبي. ويشير التقرير إلى أن 7 في المئة من هؤلاء حاولوا الانتحار، فيما ترتفع النسبة إلى 16 في المئة لدى البالغين.

ويذكر التقرير أن التجهيزات العامة في المستشفيات غير كافية لمعالجة طوارئ من هذا النوع.

وعلى رغم حملات التوعية الشاملة ما زال 15 في المئة ممن هم دون سن الرشد يدخنون بصورة يومية. وتبلغ نسبتهم 53 في المئة بين من تجاوزوا الثامنة عشرة، وهي أعلى نسبة مدخنين في أوروبا الغربية. أما تعاطي الكحول والمخدرات ففي ازدياد مطّرد، إذ يقول 78 في المئة من طلبة المعاهد الثانوية أن الحصول على المخدرات في مدارسهم بالغ السهولة .

 

القوات الإيطالية تقترف أكثر من 1000 جريمة اغتصاب وتعذيب وقتل في الصومال

القوات المسلحة الإيطالية المشاركة في القوة الدولية لحفظ السلام في الصومال ارتكبت هذه الجرائم هناك سنة 1993.

وقد شُكِّلت لجنة خاصة من عسكريين ومدنيين تضم بعض الوجوه النسائية المعروفة للتحقيق في الأعمـال الإجـرامـيـة التي شـمـلت قتـل الأبريـاء وتهديـم البيـوت وتعذيـب السـجـنـاء واغـتـصـاب الفتيات الصوماليات.

وكانت مجلة «بانوراما» الأسبوعية الصادرة السبت نشرت صوراً جديدة لعملية تعذيب سادية يظهر فيها أحد الجنود وهو يعذب فتاة صومالية بواسطة قنبلة قبل اغتصابها.

واتسعت دائرة الاعترافات بين صفوف الجنود وضباط الصف الذين شاركوا مع قوات الصاعقة الإيطالية في أعمال العنف في عدد من المدن الصومالية، فقد أكد أحد هؤلاء في تصريح إلى صحيفة «ريبوبليكا»: «كنا نفعل كل شيء عدا واجبنا كقوات لحفظ السلام». وأشار إلى أن كل الأخبار التي كانت تصـل إلى إيطـاليا «مما نقوم به من أعمال إنسانية كانت كاذبة». وأكد أن عدد الضحايا يتجاوز ألـ 1000 صومالي.

وفي تطور جديد في مسلسل هذه الفضائح اعترف الصومالي عبدي حسن الذي كان يعمل مراقباً ومترجماً في مقر قيادة القوات الإيطالية في مقديشو، أنه شاهد عشرة جنود إيطاليين يغتصبون عدداً من الصبيان الصوماليين. وأكد عبدي حسن أنه شاهد بأم عينيه كيف جرت عملية قتل صبي عمره 13 سنة على يد الضابط فرانكو كارليني الذي حاول في البداية إغراءه بإعطائه أموالاً ثم استخدم القوة ضده قبل أن يغتصبه ويقتله بعد ذلك.

وحاول وزير الدفاع الإيطالي بنيامينو اندرياتا تهدئة الاستياء الذي عم أوساط الرأي العام الإيطالي والذي يطالب بسحب قوات الصاعقة الإيطالية من ألبانيا خشية تكرارها للأفعال المشينة التي مارستها هذه القوات في الصومال .

 

من جرائم الكروات في البوسنة ضد المسلمين

في 24/06/1997 بدأت المحكمة الدولية في لاهاي بمحاكمة الجنرال الكرواتي بلاشكيتش بعشرين تهمة تشمل جرائم حرب ارتكبها الكروات ضد آلاف المسلمين في وسط البوسنة عام 1993. وقدم الادعاء العام أدلة حول إشراف أو مشاركة المتهم بلاشكيتش في قتل حوالي مائة مدني مسلم لدوافع سياسية أو عرقية أو دينية والقصف العشوائي للأهداف المدنية وتدمير الممتلكات الخاصة والمؤسسات الدينية والثقافية واحتجاز الرهائن وتعذيبهم جسدياً واستخدام المعتقلين المسلمين كدروع بشرية لتجنب نيران الجيش البوسني المسلم .

 

وزير العدل الروسي يمارس الخلاعة

في 22/06/1997 نقلت وكالة «إنترفاكس» الروسية للأنباء أن وزير العدل كوفاليوف متورط في فضيحة خلقية. فقد نشرت إحدى الصحف الخبر معززاً بصور من فيلم يظهر فيه عارياً في حمّام بخار بملهى ليلي محاطاً بنساء عاريات. وعرض عدد من قنوات التلفزيون الروسية فيلماً صور بكاميرا مخفية ظهر فيه وزير العدل مع «فراشات ليل» في وضعيات مريبة، وكانت الشرطة عثرت على الشريط في منزل مصرفي متهم باختلاس أموال ووجدت معه وثائق تشير إلى علاقة كوفاليوف بعصابات المافيا.

ونفى الوزير التهم الموجهة إليه وذكر أن الشريط «مجرد مونتاج كمبيوتري»، فيما قال رئيس النيابة العامة يوري سكوراتوف إنه على كوفاليوف أن «يبرهن» إمكان المونتاج وأضاف أن كبار موظفي الدولة «ليسوا دائماً على وفاق مع الأخلاق» في اعتراف ضمني بتورط الوزير. ومن جهة أخرى قال سكوراتوف إن تسريب الشريط هو «ضربة غير مباشرة» إلى وزير الداخلية أناتولي كوليكوف الذي يتحمل مسؤولية صيانة أسرار التحقيق .

 

مجلس العموم البريطاني يقبل باعتبار الرجل زوجة للنائب

كان الخبر الرئيسي في جريدة «الصنداي تلغراف» يوم الأحد (22/06/97) عن نائب شاذ في مجلس العموم قَبِلَ المجلس أن يعامل صديقه وكأنه «زوجته».

وقال الخبر الذي نشر على ثمانية أعمدة إن النائب بن برادشو، الذي انتخب عن اكزتر، حصل على تصريح لصديقه نيل داغليش يخوله زيارة مجلس العموم كزوجات النواب، فيدخل المطاعم والبارات ويجلس في شرفات الزوار خلال جلسات المجلس، ويوقف سيارته في المرآب تحت الأرض، ويستعمل غرفة الأسر ومركز الرياضة.

ويستطيع داغليش، بعد معاملته كزوجة النائب، أن يحصل على 15 تذكرة بالدرجة الأولى في القطار من الدائرة الانتخابية لزوجة النائب إلى البرلمان، ثمنها 1.845 جنيهاً تدفع من الأموال العامة .

 

أسقف يرى سيامة الشاذين جنسياً كقسس

جريدة «الصنداي تلغراف» نفسها (22/06/97) نشرت الخبر التالي:

الأسقف ريتشارد هولواي، وهو رئيس طائفة بروتوستانتية في اسكوتلندا، وأسقف أدنبرة، يؤيد في كتاب قادم له سيامة الشاذين جنسياً كقسس، ويقول إن دراسة مجلس الأساقفة في سنة 1991 عن الجنس والكنيسة التي رفضت سيامة الشاذين، مجرد موقف مؤقت، وأن الكنيسة لا تستطيع الاستمرار في إغلاق أبوابها في وجه الشاذين جنسياً .

 

فيلم شذوذ جنسي داخل الكنيسة

وفي جريدة «الصنداي تلغراف» نفسها أيضاً (22/06/97) الخبر التالي:

تبين أن شركة أفلام دفعت 500 جنيه لتصوير فيلم في كنيسة قرية تعود إلى القرن السادس عشر. وقيل للقس بيتر سبنسر إن الفيلم من النوع الهزلي الساخر، إلا أنه تبين بعد ذلك أنه فيلم جنسي صارخ حافل بمشاهد الشذوذ من كل نوع التي تمارس داخل الكنيسة وفي باحتها .

 

أسقف سابق ينادي «بالأخلاق اللوطية»

كتبت صحيفة «التايمز» البريطانية الصادرة في 01/04/97 ما يلي:

دعا أسقف متقاعد إلى ما سماه «الأخلاق اللوطية المسيحية الموثوق بها» والتي تسمح للكهان الخليعين (المستهترين) أن يعامَلوا بمساواة في الكنيسة بإنكلترة.

جون بيكر، أسقف ساليزبيري (1982 – 1993) كان قد عارض بقوة التسوية التي تم الوصول إليها من أجل اشتهاء المثل عندما ترأس دار الأساقفة والتي أصدرت وثيقة «مقررات في الجنسية الإنسانية لعام 1991».

وكانت الكنيسة قد انتُقِدَتْ في ذلك الوقت لإبلاغها الكهان بالامتناع عن اللواطة بينما يمكن للناس العاديين أن يقيموا علاقات مع أشخاص من نفس الجنس. وقد قال الدكتور بيكر في محاضرة ألقاها في جامعة سانت مارتن في لندن هذا الشهر، إنه ينوي أن «ينقذ الكنيسة من هذه الورطة».

رئيس أساقفة كانتربيري، جورج غاري، أشار إلى معارضته لإعادة فتح الموضوع الخليع، مخبراً صحيفة التايمز: «كممثلين للكنيسة يجب علينا أن نقول بشكل واضح جداً إن اللواطة بحد ذاتها هي ليست القضية الأساسية».

وقد قال الدكتور بيكر: «إن الوضع الحالي ليس مرضياً. فهناك رأي شائع مفاده أن ممارسة اللواطة هي مشروعة للناس العاديين ولكن ليست مشروعة للكاهن أو لرجل الدين» .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *