العدد 122 -

السنة الحادية عشرة – ربيع الأول 1418 – تموز 1997م

أخبار المسلمين في العالم

أخبار المسلمين في العالم

قـالَ اللـه تعـالى: (  إنّما المؤمنون إخوَة )  وقال رسول اللـه صلى اللـه عليه وآله وسلم: « المسلمُ أخو المسلمِ لا يظلمُهُ ولا يخذُلـُهُ ولا يَحقرُهُ ».

أميركا وفرنسا وأفريقيا

 

نشرت وكالة (أ ف ب) في 04/07/97 أن سكرتير الدولة الفرنسي شارل جوسلان طالب شركاء فرنسا الأوروبيين أن يقفوا إلى جانبها في «توازن القوى القائم بين الولايات المتحدة وفرنسا في أفريقيا» وأضاف: «إن على فرنسا أن تكون قادرة على الاعتماد على شركائها الأوروبيين لأنها لا تستطيع أن تفعل ذلك وحدها» وقال: «يجب أن تؤخذ في الاعتبار بجدية التحولات التي ستؤدي إلى زيادة الوجود الأميركي في أفريقيا» وقال: «إن نتائج الأبحاث النفطية تدفع إلى الاعتقاد بأن خليج غينيا يحتوي على احتياطات بحجم احتياطات الخليج الفارسي».

ورد كلينتون بأن هذا الاتهام «جديد» بالنسبة إليه. وقال: «لا أريد أن أطرد فرنسا من أفريقيا. أريد أن أساعد أفريقيا على أن تنطلق».

وأعلنت وزارة الدفاع الأميركية في 03/07/97 أنها سترسل خلال الشهر الجاري فرقاً خاصة إلى أفريقيا لتدريب جيوش عدد من دول القارة على نشاطات حفظ السلام .

 

أبو مازن يشكر شارون

نشرت جريدة «السفير» البيروتية في 02/07/97 الخبر التالي:

آخر المفاجآت ما كشفته الصحافة الإسرائيلية عن الحوار بين وزير البنية التحتية الإسرائيلي آرييل شارون وأمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير محمود عباس (أبو مازن)، إذ قالت إن أبا مازن وجه الشـكر إلـى آرييل شارون لأنه أخرج منظمة التحرير والمقاومة الفـلسـطيـنية من لبنان .

 

أواكس أميركية وإسرائيل

نقلت صحيفة «معاريف» الإسرائيلية في 25/06/97 أن طائرة تجسس أميركية من طراز «أواكس» تحلق كل يوم على طول الحدود الإسرائيلية – الأردنية، وتلتقط البث اللاسلكي لحليفها الأقرب في الشرق الأوسط.

وأشارت الصحيفة إلى أن واشنطن تتكتم على هذه الطلعات وعلى أهدافها التي قالت الصحيفة إنها تهدف إلى «التجسس على الجيش الإسرائيلي واكتشاف ما إذا كانت البيانات الرسمية حول الحوادث في الضفة والقطاع والغارات الجوية الإسرائيلية على لبنان تتوافق مع الاتصالات اللاسلكية الإسرائيلية».

وأوضحت الصحيفة أن تقريراً كاملاً عن الاتصالات الإسرائيلية ينقل إلى واشنطن عن طريق مركز مراقبة أميركي موجود في أثينا .

 

أميركا واليمن

في 08/06/97 وقعت اليمن اتفاقاً مع وكالة التجارة والتنمية الأميركية لاستكمال الدراسات النهائية لإنشاء مصفاة نفط في منطقة رأس عيسى على البحر الأحمر. وقد وافقت مصارف وشركات أميركية على تمويل المشروع الذي سيكلف ما بين 800 مليون و1.2 بليون دولار.

وقد وافق مصرف «E.X.M». التابع للحكومة الأميركية ومصرف «I.F.C» التابع للبنك الدولي على المساهمة في تمويل المشروع، بالإضافة إلى مراسلات إيجابية من 14 مصرفاً تجارياً وشركة استثمارية.

وقال السفير الأميركي في صنعاء ديفيد نيوتن: «يعكس المشروع التزام الحكومة الأميركية بتشجيع استثمارات القطاع الخاص في اليمن». واعتبر أنه خطوة مهمة تواكب إجراءات الحكومة اليمنية للتوجه إلى اقتصاد السوق. وستعالج هذه المصفاة 120 ألف برميل يومياً .

تحركات بالغة الخطورة

قام رئيس وزراء لبنان رفيق الحريري في 14/06/97 بزيارة إلى دمشق حيث اجتمع زهاء ثلاث ساعات مع الرئيس حافظ أسد واجتمع مرتين بعبد الحليم خدام. وقد شارك وزير الدفاع اللبناني محسن دلول في جانب من المباحثات بين الحريري وخدام.

وبعد الاجتماعات قال الحريري: إن «التحديات والتحركات الجارية في المنطقة تستدعي أشد اليقظة وأكمل التنسيق وأعلى حالات التعاون والاستعداد والتضامن العربي». وأشار إلى أن «لبنان يواكب ويتابع ويشارك في الاتصالات العربية الحالية الهادفة إلى تصليب الموقف العربي وحشد المواقف لمواجهة التحديات والاحتمالات المرتقبة»، مؤكداً أن «لبنان كان وسيظل جزءاً من هذه الأمة التي تمر اليوم في ظروف بالغة الخطورة وشديدة التأثير على حاضرها ومستقبلها خصوصاً وأن مواقف حكومة إسرائيل وممارساتها قد أدخلت جهود السلام في نفق مظلم ومسدود وزجّت المنطقة في أجواء التوتر المقلق» .

 

ألغى زيارة لأميركا

كان من المقرر أن يقوم رئيس وزراء إسرائيل بزيارة لأميركا في 21/06/97، ولكنه ألغى هذه الزيارة. وبثت إذاعة الجيش الإسرائيلي أن نتانياهو ألغى الرحلة لأنه كان يأمل بأن يعقد خلالها اجتماعاً مع الرئيس كلينتون، لكنه يريد الآن تجنب إجراء محادثات معه بسبب تعثر عملية السلام .

 

أسلحة «نوعية» متطورة

نشرت جريدة «الحياة» في 15/06/97 أن المراقبين لاحظوا أن تصاعد العمليات التركية في شمال العراق تزامن مع تصريح أدلى به السفير الروسي في دمشق فيكتور غوغيتيدزه عن استعداد موسكو لتزويد سورية بالسلاح. وأكد مسؤول روسي رفيع المستوى أن بلاده هي «الجهة الوحيدة القادرة على تزويد سورية أسلحة من نوعية متطورة». وقال إن دمشق، في حال شرائها السلاح الروسي المتطور بالسعر التجاري، ستحصل على «ورقة مهمة» تتعدى أهميتها الميدان العسكري .

 

خاتمي علماني ؟

كانت «الوعـي» نشرت خبراً تحت هذا العنوان في العدد السابق (121). وجاء إلى الوعي من يدافع عن خاتمي ويقول بأن نقل الخبر لم يكن دقيقاً. ونعيد الخبر بحرفيته ليرى من يهمهم الأمر أن «الوعـي» أمينة في النقل. نشرت جريدة «النهار» البيروتية في 28/5/97 ما يلي:

كتب إبراهيم بيرم:

خلال زيارته الأخيرة للبنان (أواخر العام المنصرم)، وفي لقاء جمعه ومثقفين ومهتمين في أحد منتديات بيروت الثقافية طرح على الرئيس الإيراني الجديد السيد محمد خاتمي سؤال مفاده: «أيهما، في رأيك أكثر شرعية: سلطة رفعت على أعمدة الشريعة أم سلطة نهضت على أساس الانتخاب الديموقراطي؟»، فأجاب من دون أي تردد: «السلطة المنتخبة من الشعب هي الشرعية في هذا المقام». عندها انسحب من القاعة عدد من المحسوبين على «الحالة الإسلامية» في حركة احتجاج على هذا الرأي القاطع والحازم.

ونحن كنا نتمنى أن يصدر تكذيب أو تصحيح من السيد خاتمي لهذا الخبر لأن الذي يفضل رأي الشعب على رأي الشرع يكون مخالفاً للإسلام .

 

أميركا وباكستان و«طالبان»

الباكستاني مير أيمن قانسي تتهمه أميركا أنه أطلق النار، قبل أربع سنوات ونصف، في واشنطن أمام مدخل وكالة الاستخبارات ما أسفر عن مقتل اثنين وجرح ثالث من موظفي الوكالة، وفر إلى باكستان ثم إلى أفغانستان. وأعلنت أميركا عن مكافأة بمليوني دولار لمن يرشد إليه. وفي 17/06/97 تم نقله إلى أميركا بعد اعتقاله بمساعدة حركة «طالبان» والاستخبارات الباكستانية. ونُقِل من كراتشي على متن طائرة عسكرية أميركية .

 

الختان وحقوق الإنسان

كان وزير الصحة المصري أصدر قراراً يمنع ختان الإناث في المستشفيات. وكانت المنظمة المصرية لحقوق الإنسان وراء هذا القرار. وكانت منظمات دولية تهاجم ختان الإناث وتصوره بأنه اعتداء على الإنسان. وقد صدر عن المحكمة في مصر حكم بإبطال قرار وزير الصحة.

«الوعـي»: لا يجوز لمصر أن تقبل هجوماً من جهات خارجية لأن هذا تدخلاً في شؤونها الداخلية. ولا يجوز طرح مثل هذه المسألة على صعيد حقوق الإنسان، بل على صعيد دليلها من الشرع الإسلامي، فإن كانت حراماً يجب منعها، وإن كانت واجباً أو مندوباً أو مباحاً لا يجوز منعها، ولا نقبل أن يتطاول علينا الكفار الذين يتشدقون بحقوق الإنسان .

 

تشيلر عميلة للأميركان ؟

في 03/07/97 وجّه زعيم حزب العمل (يساري) دوغو بيرينجيك اتهاماً إلى طانسو تشيلر زعيمة حزب الطريق الصحيح في تركيا وإلى زوجها أنهما كانا أثناء دراستهما في الولايات المتحدة مواطنيْن أميركييْن وعميليْن للاستخبارات المركزية الأميركية طوال 30 سنة.

وزاد أنهما كانا يتلقيان من الاستخبارات الأميركية 100 ألف دولار سنوياً لقاء خدماتهما. وينكر الزوجان هذه التهمة.

علماً أن زوجها أوزر، وهو رجل أعمال غني، استجوب في 02/07/97 لمدة ساعة ونصف بشأن أخذ أموال بطرق غير شرعية .

 

تشيلر والتنصت

أكدت صحف تركية عدة في 03/07/97 أن تشيلر «زرعت» «وكيلاً» من رجال الشرطة في المقر الرئيسي لسلاح البحرية في إطار خطة لمواجهة الحملة العلمانية على حكومة أربكان. وأوضحت الصحف أن هذا الإجراء تم في إطار الجهاز السري ذاته الذي شكلته تشيلر وتنصت على المكالمات الهاتفية من وإلى مقر رئاسة أركان القوات المسلحة. وكشف في 02/07/97 أن الجهاز رأسه مسؤول كبير في الشرطة اسمه بولاند أوراك أوغلو. ونقلت الصحف في 03/07/97 أن عدداً من أعضاء هذا الجهاز أدلوا بـ «اعترافات» أثناء التحقيق معهم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *