العدد 125 -

السنة الحادية عشرة – جمادى الآخرة 1418 – تشرين الأول 1997م

أخبار المسلمين في العالم

أخبار المسلمين في العالم

قـالَ اللـه تعـالى: (  إنّما المؤمنون إخوَة )  وقال رسول اللـه صلى اللـه عليه وآله وسلم: « المسلمُ أخو المسلمِ لا يظلمُهُ ولا يخذُلـُهُ ولا يَحقرُهُ ».

 

عمّان مركز الموساد

 

نشرت صحيفة «صندي تايمز» البريطانية في 05/10/97 عن مصادر استخباراتية إسرائيلية أن رئيس موساد داني ياتوم اعترض على أوامر نتانياهو بشأن اغتيال خالد مشعل في عمان «ليس فقط لأن الأردن من الحلفاء القلائل لإسرائيل في المنطقة، بل أيضاً لأن محاولة كهذه ستعرض للخطر مستقبل مكتب موساد في عمان» وهو المكتب الذي أكدت المصادر الاستخباراتية الإسرائيلية أنه «يؤمّن سيلاً من المعلومات عن سوريا والعراق والمتشددين الفلسطينيين عبر اتصالات يومية بين الاستخبارات الإسرائيلية والاستخبارات الأردنية» مشيرة إلى أن هذا «التعاون سيتوقف» في حال كشفت خطة الاغتيال. ونسبت إلى المصادر نفسها أن نتانياهو أصر على العملية، وأبلغ وزير الدفاع الإسرائيلي تفاصيلها في اليوم التالي .

 

 

القاهرة مركز لـِ C.I.A

 

نشرت مجلة «نيوزويك» الأميركية في 08/09/97 أن محطة «المخابرات الأميركية الدولية C.I.A» في مصر هي من أكبر وأوسع محطاتها في العالم. وقد جاء هذا في سياق حديثها عن سفير كوريا الشمالية لدى مصر وكيف هرّبته ألـ (C.I.A) من مصر إلى أميركا.

حسـني مبـارك يشـكو مـن عمل ألـ (C.I.A) في مصر مثل تهريب سفير كوريا الشمالية ومثل خطف منصور الكيخيا. فمن هو المسؤول يا حسني؟ .

 

 

إدوار سعيد وأميركا

 

في مقابلة مع محطة LBC التلفزيونية ذكر إدوار سعيد، الأستاذ الفلسطيني الذي يحمل الجنسية الأميركية والذي عاش أكثر حياته في أميركا، وهو يدرس آداب اللغة الإنـجـليزية، ذكـر أن سايروس فانس وزير الخارجية الأميركية الأسبق حـمّله مشروعاً إلى ياسر عرفات. وقد سلّمه إلى شفيق الحوت الذي سلمه إلى عـرفات. وقد تناساه عرفات، ولما سأله عنه قال: (الأميركان دول كلاب، مش عايزين الوساطة دي) .

 

 

سيناريوات إسرائيلية

 

في 11/10/97 كتب سليم نصار في «الحياة» تحت عنوان (نتانياهو يعرض محاورة الشيخ ياسين كبديل من عرفات) مقالاً جاء فيه: «أراد رئيس الوزراء الإيحاء بأن إطلاق الشيخ ياسين لم يكن عملاً مرتجلاً فرضه فشل العملية، بقدر ما كان عملاً محسوباً لإحراج عرفات» وأضاف: «ومن المؤكد أن الحوار مع فريقين سيحدث شرخاً داخل المجتمع الفلسطيني…» وأضاف «إن حماس ستسعى إلى المشاركة الفعلية السياسية في الانتخابات المقبلة… مستندة إلى قرار المشاركة الذي اتخذه حزب اللـه في لبنان» وأضاف: «ومن المتوقع أن يقود هذا التحول إلى سلسلة سيناريوات محتملة: أولاً- تشجيع الخلاف الفلسطيني – الفلسطيني، الأمر الذي يفرض استئثار جماعة الشيخ ياسين بمدينة غزة، وإرغام أبو عمار وجماعته على الانتقال إلى عاصمة الحكم الذاتي رام اللـه. ثانياً- في حال اتساع الخلاف فإن خيار الفيدرالية مع الأردن يصبح المخرج الوحيد. ثالثاً- إنشاء منظمة فلسطينية جديدة تمثل كل التيارات الدينية والسياسية، تتفق على قيادة موحدة وموقف موحد» .

 

 

التصالح مع الأنظمة !

 

في مهرجان تكريم الشهداء الذي أقامه «حزب اللـه» جاء في كلمة السيد حسن نصر اللـه الأمين العـام للـحـزب كلام جـديـد يطـرح علناً لأول مرة. من ذلك طلبـه من الحركات الإسلامية التصالح مع الأنظمة. ومن ذلك الدعوة إلى انخراط الآخرين في عمليات مقـاومة مشتركة. ومن ذلك الانفتاح على الأحزاب والفئات الاجتماعية الأخرى.

«الوعـي»: جميع الأنظمة اعترفت بإسرائيل، وإذا كان من خلافات فهي على أمور جزئية. فأية مصالحة مع هذه الأنظمة هي مصالحة مع إسرائيل، وإقرار باغتصابها لفلسطين .

 

 

آيت أحمد والجزائر

 

نشرت جريدة «الحياة» في 08/10/97 مقابلة مع رئيس جبهة القوى الاشتراكية الجزائرية حسين آيت أحمد. سألته: من تعتقد أنه يقف وراء المجازر؟ فجاء في جوابه: «إن قوات الأمن والجيش والشرطة كان في وسعها أن تتدخل لحماية الأهالي الذين استغاثوا بالثكن العسكرية عند بدء المجازر. طبعاً هناك مواقف سلبية، هناك لامبالاة وتواطؤ. إن المنطقة التي تحصل فيها المجازر، وهـي سهـل المتيجة، مـحـاطة بالثكن العسكرية» وأضاف: وما يجعلنا نشك في مسؤولية الدولة أنها لا تسمح بإجراء تحقيق مستقل، ولا تسمح بفتح الجزائر أمام الصحافة العالمية».

وأضاف: «إن الحوار الذي جرى في السابق كان حواراً مزيفاً، والانتخابات التي جرت أيضاً كانت مزيفة. الوضع بلغ درجة كبيرة من التعفن. لقد سُدَّ الباب السياسي أمام العُقّال وفُتح أمام المجانين» .

 

 

تسليم الأردن لإسرائيل

 

عُقد مؤتمر صحفي في عمّان في 09/10/97 تحدث فيه رتشارد إيزنستات مساعد وزيرة الخارجية الأميركية للشؤون الاقتصادية وجواد العناني نائب رئيس الوزراء لشؤون التنمية. قال المسؤول الأميركي: إن الأردن وإسرائيل يبحثان في إقامة منطقة صناعية عملاقة مشتركة قرب العقبة تصل تكاليفها إلى نحو بليوني دولار.

وذكر العناني أن مثل هذه المنطقة الصناعية موجودة الآن في مدينة إربد. والبحث جارٍ في إمكان إنشاء مصانع في أمـاكـن أخرى بحيث تكون هذه المصانع «مشتركة بين الأردن وإسرائيل».

«الوعـي»: هذا يجري رغم ما قامت به إسرائيل من محاولة اغتيال مشعل في عمان. وقَبِل الملك أوراق اعتماد السفير الإسرائيلي الجديد قبل لملمة ذيول الجريمة الإسرائيلية. وأعلن مسؤول أردني أن التـعاون الأمني مع إسرائيل ثابت. رغم إخلال إسرائيل وغدرها! .

 

 

موردخاي والحرب

 

نقلت وكالة (ا ف ب) في 10/10/97 أن إسحاق موردخاي وزير الحرب الإسرائيلي قال بأن إسرائيل استطاعت تجنّب حرب مع سوريا كان من الممكن أن تندلع في صيف العام الحالي. وأضاف: «كانت سوريا بدأت بتجميع وحدات الكوماندوس التابعة للفرقة 14، لكن رسائل معتدلة اللـهجة أرسلت من إسرائيل إلى دمشق سمحت بتجاوز ما كان ممكناً أن يتحول إلى تدهور لا يمكن السيطرة عليه».

«الوعـي»: إسـرائيل كانت قد رتبت أمر ضرب سوريا ضربة قاصمة من تركيا. ولكن أميركا اتخذت ترتيبات أجبرت إسرائيل وتركيا على تجميد العمل .

 

 

بحث مفهوم التجميد

 

في زيارتها إلى الشـرق الأوسـط طرحت أولبرايت عبارة مبهمة (Time out) وترجموها بـ (الوقت المقتطع) ووافق نتانياهو وعرفات على استئناف الاجتماعات بناءً على التعبير الغامض.

وقال نتانياهو بأنه لم يوافق على تجميد البناء في المستوطنات بل وافق على بحث مفهوم التجميد، وقال: «لقد وافقنا على بحث مبدأ الوقت المقتطع عندما تبدأ المفاوضات حول الوضع النهـائي، وعندها فقط سنتفق حول تعريف هذا المبدأ ومدته، ونحن سنطرح في هذه المفاوضات مفهومنا لهذا المبدأ».

وكتب معلق صحفي توضيحاً لـِ (Time out) كما يلي: في البداية استعملوا كلمة (halt) أي وقف بناء المستوطنات، ثم تطور الحديث إلى (pause) وتعني وقفاً مؤقتاً، ووصل الآن إلى (Time out) وهي مستعارة من الرياضة عنـدمـا يتـوقـف اللـعـب بطـلـب من الحكم لبضع دقائـق لإعادة تنظيم صفوف الفريق .

 

 

سنحافظ على ديننا

 

نقلت وكالة «رويتر» في 07/10/97 أن جموعاً من الطالبات نظمن اعتصاماً أمام جامعة اسطنبول احتجاجاً على رفض إدارة الجامعة تسجيل أسمائهن للدراسة بسبب ارتدائهن اللباس الشرعي. ورفعن لافتة كُتِبَ عليها: «سنحافظ على ديننا». وقالت إحدى الطالبات: «نحن ضحايا. لباسنا الشرعي هو إيماننا وشرفنا وكرامتنا. وحرماننا من التعليم هو اعتداء على حقوقنا وحقوق الإنسان».

ومنع اللباس الشرعي هو بأمر من السلطة العلمانية وهو عام في تركيا وليس في اسطنبول وحدها .

 

 

خليفة سوهارتو

 

الأقوال تتردد في أندونيسيا أن سوهارتو يهيئ ابنته توتوت (48 سنة) لخلافته في رئاسة الدولة. ويقول المراقبون بأن الخطر الذي يهدد توليها السلطة مصدره الجيش. ففي صفوف كبار الضباط، كما في صفوف الجنود استياء عميق سببه اللجوء إلى الجيش لقمع التظاهرات، ما يسيء إلى مؤسسة الجيش .

 

 

حرائق غابات أندونيسيا

 

هناك اتهام موجه إلى شركات لاستصلاح الأراضي بأنها أضرمت الحرائق عمداً بهدف التخلص من الأشجار التي قطعت في الغابات. وتهدد هذه الحرائق التي تطال ثلث الجزر حوالي عشرين مليون أندونيسي بشكل مباشر .

 

الحكام والسرقات

 

كتبت صحيفة «فايننشال تايمز» في 25/10/97 عن محققين باكستانيين أن عائلة رئيسة الوزراء الباكستانية السابقة بينظير بوتو اختلست أكثر من ثلاثة بلايين دولار خلال وجودها في السلطة. وأن القسم الأكبر من هذا المبلغ هو من أموال المخدرات .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *