العدد 147 -

السنة الثالثة عشرة – ربيع الثاني 1420هـ – آب 1999م

أخبار المسلمين في العالم

قوات أميركية في الجولان

                 نشرت صحيفة الغارديان البريطانية في عددها الصادر في 1/7 تقريراً من مراسلها في إسرائيل يقول إن مسؤولين في واشنطن أعدّوا خطة مفصلة لترتيبات أمن بين إسرائيل وسوريا تشمل وضع جنود أميركيين على هضبة الجولان. ويبدو أن باراك اطلع على هذه الخطة في زيارته لواشنطن وأنه وافق على الانسحاب من الجولان إلى ما بعد خطوط الرابع من حزيران 1967 مقابل ترتيبات أمنية، وتخفيض في القوات، ومحطات إنذار مبكر، كما أن حركة شاس وافقت على الانسحاب الكامل من الجولان، وكان زعماؤها الروحيون، قد أفتوا منذ سنوات أن الجولان ليس أرضاً إسرائيلية، وأن لا مانع من الانسحاب منه من أجل تحقيق السلام مع سوريا .

 

بوتفليقة والوئام الوطني

 

                أجرت صحيفة «فايننشال تايمز» اللندنية مقابلة مع الرئيس الجزائري بوتفليقة، أكد فيها استعداده لرفع الإقامة الجبرية عن زعيم جبهة الإنقاذ، عباسي مدني، إذا وافق على الانسحاب من العمل السياسي بشكل نهائي، وكان مدني قد وضع نفسه بتصرف بوتفليقة لتحقيق الوئام الوطني ودعم مبادرة الجيش الإسلامي للإنقاذ، ودعا الفصائل المسلحة إلى الدخول فيما دخل فيه جيش الإنقاذ. أما علي بن حاج، فليس هناك نية لإطلاق سراحه، لأنه لم يوافق على مبادرة جيش الإنقاذ، وانتقد المصالحة مع الجيش قبل تطهيره من الاستئصاليين ويبدو أن هناك اتجـاهـاً لدى بوتفلـيـقـة من أجل الترخيص لحزب إسلامي على أنقاض جبهة الإنقاذ .

 

التحركات الفلسطينية

                أفادت مصادر مطلعة أن الحكومة السورية حلّت هيئة أركان جيش التحرير الفلسطيني، ورفّعت رئيس أركان الجيش طارق الخضرا إلى رتبة لواء، وأن هناك ميلاً إلى دمج جيش التحرير الفلسطيني مع الجيش السوري. جدير بالذكر، أنه وردت أنباء عن صدور تعليمات إلى المنظمات المعارضة لعرفات لوقف عملياتها ضد إسرائيل، وأن هناك اجتماعاً قريباً بين عرفات وكل من جورج حبش، ونايف حواتمة، كما أن رئيس جبهة المعارضة خالد الفاهوم التقى في عمان الطيب عبد الرحمن، أمين الرئاسة الفلسطينية، كما أنه تحادث مع عرفات هاتفياً .

 

العلاقات الإيرانية ــ الإسرائيلية

 

                ذكرت صحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية في عددها الصادر في 21/7، أن إيران قدّمت عرضاً سرياً ‘إلى دولة العدو للإفراج عن اليهود ألـ 13 المتهمين بالتجسس، وذلك من طريق أطراف مفوّضة من السيد الخامنئي، مقابل تسديد ديون إلى إيران من عهد الشاه. وأن باراك رئيس وزراء العدو رفض العرض خشية أن تكرر إيران هذا الأسلوب في التعامل. جدير بالذكر أن مصادر إيرانية في بيروت ربطت بين اليهود ألـ 13، والدبلوماسيين الأربعة الذين خطفوا من قبل القوات اللبنانية على الطريق الساحلي بين بيروت وطرابلس، وأن إيران تملك معلومات عن أنهم موجودون في إسرائيل. ويبدو أن موضوع اليهود ألـ 13 سيكون مفتاح بحث ملف العلاقات الإيرانية مع دولة العدو، بعد أن خففت إيران من عداوتها لمسيرة السلام والاستسلام في المنطقة .

 

النزاع الهندي ــ الباكستاني

                أكدت مصادر باكستانية مطلعة وموثوقة أن قرار إرسال المقاتلين المسلمين إلى الجزء من كشمير الذي تسيطر عليه الهند، اتخذه الجيش الباكستاني منذ سنوات من أجل إلحاق هزيمة أو محاصرة قوة كبيرة من الجيش الهندي، ثأراً للهزيمة المنكرة التي مني بها الجيش الباكستاني في حربه مع الهند عام 1971، والتي أدت إلى فصل باكستان الشرقية (بنغلادش) عن باكستان؛ وكان أن دبّرت الهند بالاتفاق مع البنغلادشيين محاصرة 90 ألفاً من الجنود الباكستانيين، الذين اضطروا إلى إلقاء السلاح والاستسلام. وأشرفت الهند على عودتهم الذليلة إلى باكستان. ومعلوم أن أميركا تسيطر إلى حد كبير على الجيش الباكستاني منذ أيوب خان وضياء الحق. وقد اضطرت أميركا إلى التهدئة في كشمير لأنها فشلت في الإمساك بورقة كشمير، بسبب إصرار الهند على عدم قبول دخول طرف ثالث في النزاع، وعلى وجوب عودة المقاتلين المسلمين من حيث أتوا قبل القبول بوقف النار، وكان لها ذلك ما اعتبر هزيمة جديدة للجيش الباكستاني، قد تطيح حكومة نواز شريف .

 

من القاتل؟

                أعلن في فرنسا عن وفاة العالم اللبناني علي أسعد في 7/7/99، وهو عالم في الفيزياء النووية الذرية، ومن قبله زميله العالم رمال رمال. الذي كان يعمل في الأبحاث العسكرية، ومن قبلهما العالم المخترع حسن كامل الصباح، الذي قتل في أميركا بحادث سير مدبّر، وقبلهم الكثير من العلماء من مصر، وإيران وباكستان، والعراق، وذلك بعد أن قرّروا جدياً العودة إلى بلادهم، ليخدموا بلادهم وأمتهم. ولا ندري متى يتوقف مسلسل قتل العلماء المسلمين، ولكننا نعلم أن هؤلاء العلماء هم رافد مهم من روافد قوة هذه الأمة وهذه البلاد، فمن يحمي العلماء المسلمين العاملين في شتى بقاع العالم، وبخاصة في دول الغرب، ويجعل إمكاناتهم العلمية تصب في خدمة مشروع الإسلام السياسي العالمي؟! .

 

يوميات صليبي حاقد

                في 15 تموز عام 1099م أي قبل 900 عام هاجمت جحافل الصليبيين القدس واقتحمت أبوابها وقامت بارتكاب أعظم المجازر فظاعة على الإطلاق في تاريخ البشرية، وشهد على هذه الجريمة المروعة أحد الفرسان الصليبيين المشاركين في العملية بقوله الذي سُجل في يومياته مفتخراً: «إذا كنتم هناك سترون أقدامنا مغطاة حتى الكحل بالدماء» .

 

خرتشوف الأب وخرتشوف الابن

                قبل أربعين سنة مرت صرح نيكيتا خرتشوف زعيم الاتحاد السوفييتي آنذاك بأن الرأسمالية ستنتهي بعد أربعة عقود وبأن الاشتراكية ستدفن أميركا، وكان يصـافـح أطـفـال أميـركـا مخاطباً إياهم «مرحباً بشيوعيي المسـتـقـبل».

                والآن اختارت أميركا هذا التوقيت بالذات لمنح ابنه سرجي خرتشوف الجنسية الأميركية حيث أقسم أمام العلم الأميركي قسم الولاء لأميركا الرأسمالية. وأجاب سـرجـي معـلقـاً على سـؤال عـن موقـف أبيـه فقـال: «لو كـان أبـي حياً لتفهم موقفي» .

 

مواقف إيرانية جديدة من العدو

                دعا مدير مكتب الرئيس الإيراني، محمد أبطحي إلى «حل ديموقراطي للقضية الفلسطينية» ودعا «الفلسطينيين المسلمين والمسيحيين واليهود إلى البحث عن حل للقضية عبر الانتخابات الديموقراطية» وأكّد أنه يقصد بالفلسطينيين «جميع المقيمين على أرض فلسطين بمن فيهم اليهود الذين لم يرتكبوا جرائم ضد الفلسطينيين» وقد قوبلت تصريحات أبطحي في لقاء مع صحفيين لبنانيين بالدهشة، ما جعله يعتذر عن أقواله بركاكة لغته العربية.

                فهل هناك اتجاه إلى تغيير السياسة الإيرانية المعلنة من القضية الفلسطينية، والتي تبشر بها إيران وأنصارها منذ ثورة 1979، والتي كان شعارها «زحفاً زحفاً حتى القدس»، سيما وأن أبطحي من المقربين للغاية من الرئيس خاتمي، ومن العارفين بمواقفه بدقة؟! .

 

مظاهر التآمر على العراق

 

                أفاد مسؤول في وزارة الزراعة العراقية أن بريطانياً يدعى ريد، يعمل في منظمة إزالة الألغام، دخل بسيارة تابعة للمنظمة من قضاء كلار التابع لمحافظة السليمانية في شمال العراق، وقام بتفريغ شحنة من الصناديق المغلقة في منطقة محاذية لقضاء خانقين. وقد قام مواطنو خانقين بإخراج هذه المواد وتم فحصها على يد الأجهزة الزراعية، واتضح أنها تحتوي على بيض الجراد الذي يفتك بالمحاصيل. ومن قبل، ترك مفتشو الأمم المتحدة مواد سامة في مكاتبهم في العراق، وقد كشفت ذلك روسيا، التي طالبت بفتح تحقيق لمعرفة من المسؤول عن ذلك، وتم تشكيل لجنة خبراء من الأمم المتحدة لتدمير هذه المواد السامة، وسينجزون مهمتهم خلال أيام .

الاتصالات السورية ــ الإسرائيلية

 

                أكدت مصادر إسرائيلية عدوة أن الرئيس السوري حمّـل رئيس الوزراء الإسباني رسالة إلى باراك، وأن مضمونها بقي طي الكتمان؛ كما أن رئيس مؤتمر المنظمات اليهودية المليونير رونالد لاودر، قد زار سوريا تسع مرات بتكليف من نتنياهو، وأنه أجـرى مفاوضات مكثفة مع الرئيس السوري. وكان رئيس وزراء العدو اجتمع سراً يوم 19/7 في واشنطن مع لاودر الذي أطلعه على فحوى محادثاته مع الرئـيـس الـسـوري .

 

التقارب المصري ــ الإيراني

 

                قال ناطق باسم خاتمي إن العلاقات التي تربط بين مصر وإيران أكبر من تسمية شارع في طهران باسم (الشهيد) خالد الإسلامبولي، ومن مقبرة في القاهرة باسم شاه إيران (المقبور). كما أعلن طه هاشمي، وهو نائب بارز وقريب من مكتب المرشد الخامنئي أن «أي تأخير في تطبيع العلاقات الإيرانية ـ المصرية سيلحق ضرراً بمصالح العالم الإسلامي» وأكد أن «الموقف المصري حيال العلاقات مع إسرائيل قد صُحّح، ولا بد من استئناف العلاقات الكاملة على قاعدة الثقة والاحترام المتبادل» كما أن زعيم المتشددين، رئيس مجلس الشورى، ناطق نوري لم يستبعد تغيير اسم شارع الإسلامبولي «إذا اقتضت المصالح العليا ذلك»، وقد أثارت هذه التصريحات غضب واستنكار «أنصار حزب الله» الذين طالبوه بتقديم اعتذار إلى الشعب عن تصريحاته .

 

انتخابات الرئاسة في إندونيسيا

                شنّ عدد من العلماء المسلمين في إندونيسيا حملة عنيفة ضد ميغاواتي باعتبار أن حزبها علماني النهج وأنه يعتمد على غير المسلمين، ورشّح العديد من النصارى في الانتخابات النيابية، وباعتبار أن الإسلام لا يسمح أن تتولى المرأة الحكم. كما أن هناك معارضة قوية للرئيس الحالي حبيبي، باعتباره من الحزب الحاكم الذي ينتمي إليه الرئيس المخلوع سوهارتو. ولهذا تجري تحركات نشطة من أجل ترشيح شخصية إسلامية للرئاسة، وقد اقترح أمين رئيس ترشيح زعيم حزب «نهضة الأمة» عبد الرحمن وحيد، ولكن وحيد أعلن أنه ما زال يؤيد ترشيح ميغاواتي لمنصب الرئاسة. وكان وحيد ورئيس تحالفا مع ميغاواتي قبل الانتخابات النيابية .

 

الاستعدادات للتسوية

                يبدو أن التحرك نحو التسوية على المسارين السوري واللبناني يسير على أكثر من صعيد. فقد نقلت مصادر صحفية إسرائيلية عن أوساط أميركية قولها إن أميركا قدّمت قائمة بأسماء 26 شخصية فلسطينية معارضة للتسوية السلمية وطلبت إبعادها عن الأراضي السورية مقابل إزالة اسم سوريا من قائمة الدول المساندة للإرهاب. ونسبت مصادر إسرائيلية إلى مصدر أميركي كان في دمشق مؤخراً وزار إسرائيل، أن الرئيس السوري يستعد لإجراء تعديلات في النظام السوري عشية استئناف المفاوضات مع إسرائيل، وأنها تشمل تعيين وليد المعلم السفير السوري في واشنطن، والذي ترأس الجانب السوري في المفاوضات مع إسرائيل، وزيراً للخارجية خلفاً لفاروق الشرع الذي قد يشكل الحكومة السورية الجديدة. في غضـون ذلك بدأ طاقـم مفاوضات أوسلو الإسرائيلي بالإعداد لإجراء استفتاء شعبي في إسـرائـيـل عـلـى الانـســحـاب مـن الجولان السوري المحتل .

سوء توزيع الثروات

                ذكرت صحيفة القدس في عددها الصادر في 13/7/99 بعض المعلومات عن التقرير العام الصادر عن برنامج الأمم المتحدة للـتـنـمـيـة عام 99 جاء فيه:

 l             إن أغنى ثلاثة أشخاص في العالم يتجاوز دخلُهم الناتجَ القومي لدخول السكان في 35 دولة البالغ عددهم 600 مليون نسمة.

 l             إن أغنى 200 شخص في العالم تتجاوز ثرواتهم عائدات الدخول القومية لـِ 41% من سكان العالم.

 l             إن أكثر من 97% من براءات الاخـتــراع تـعـود للـدول الـصـنـاعـيـة.

 l             إن 20% من سكان الدول الغنية يتحكمون في 86% من الدخل القومي العالمي، ويتحكمون في 80% من صادرات العالم ويملكون 74% من خطوط الهاتف .

توتر العلاقات الإيرانية التركية

                اتهمت إيران طائرات تركية بقصف مناطق حدودية إيرانية، وقد نفت تركيا ذلك، إلاّ أن ديميريل اعترف في حديث لجريدة الحياة نشرته في 24/7 «قد يحدث انتهاك للحدود بين وقت وآخر وبصورة أو بأخرى، » وفي 24/7، اعتقل جنديان تركيان تجاوزا الحدود إلى إيران، كما أن حزب العمال الكردستاني استحدث له مواقع في إيران. وكان رئيس وزراء تركيا أجاويد، قد عَلَّق على التظاهرات الطالبية التي عمت طهران ومدناً أخرى مؤخراً، بأن إيران تتمسك بنظام عتيق عفى عليه الزمن، ومن الطبيعي أن يثور عليه الطلاب .

عرّاب المفاوضات العربية ــ الإسرائيلية

                مات ملك المغرب، الذي كان عراب الاتـصـالات السـرية بين اليهود وبعض العرب، وكان استضاف أول لقاء مصري  ـ إسرائيلي حضره عن الجـانب المصـري حسن التهامي، وعن الجانب الإسرائيلي موشى دايان، وأنه اسـتـضـاف أول مؤتمر اقتصادي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والذي شاركت فيه إسـرائـيــل. ومنـذ أشـهـر رأس مؤتـمـراً لليهود من أصـل مغـربـي عقد في المغرب. جدير بالذكر أن ملك المغرب كان يرأس لجنة القدس، ولم يعمل شيئاً من أجل استنقاذ القدس أو وقف تهويدها .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *