العدد 302 -

العدد 302 – السنة السادسة والعشرون، ربيع الأول 1433هـ، الموافق شباط 2012م

أخبار المسلمين في العالم

أخبار المسلمين في العالم

 

(إسرائيل) تطالب السعودية بتعويضات عن ممتلكات اليهود منذ عهد الرسول

نشرت روز اليوسف المصرية خبراً مفاده بأن (إسرائيل) تقوم حالياً عن طريق مدير عام إدارة الأملاك بوزارة الخارجية بإعداد مشروع قانون سيطرح على الكنيست في مارس المقبل يلزم الحكومة (الإسرائيلية) بمطالبة السلطات المصرية برد أملاك اليهود المصريين الذين تركوا المدن المصرية المختلفة بداية من عام 1948 وينقسم مشروع القانون لقسمين الأول يطالب مصر وموريتانيا والمغرب والجزائر وتونس وليبيا والسودان وسوريا والعراق ولبنان والأردن والبحرين بتعويضات عن أملاك 850 ألف يهودي قيمتها 300 مليار دولار أميركي مقسمة فيما بينهم طبقاً للتعداد السكاني الأخير لليهود عام  1948م. أما القسم الثاني من القانون فتطالب فيه وزارة الخارجية (الإسرائيلية) المملكة العربية السعودية بدفع تعويضات قيمتها تتجاوز المائة مليار دولار مقابل أملاك اليهود في المملكة منذ عهد الرسول عليه الصلاة والسلام، كما تطالب إيران في إطار المشروع نفسه بدفع مائة مليار دولار  تعويضاً عن مئات القتلى والمفقودين من اليهود الإيرانيين داخل إيران دون علم مصيرهم حتى اليوم. ويتصور تفعيل هذا القانون عند الحديث عن أية مفاوضات دولية بخصوص حقوق اللاجئين الفلسطينيين المهجرين من ديارهم.

الحص: أي صيغة سلام غير مقبولة ما لم تنص على تحرير فلسطين من البحر للنهر

اعتبر رئيس الحكومة  اللبناني الأسبق سليم الحص في تصريح باسم «منبر الوحدة الوطنية» قال فيه «توقفنا عند خبر اجتماع الفلسطينيين مع الإسرائيليين للتفاوض على صيغة للسلام بينهما. نحن نعتقد أن أي صيغة يجري البحث فيها ستكون غير مقبولة ما لم تنص على تحرير فلسطين من البحر إلى النهر، أوليس هذا مضمون ما يسمى قضية فلسطين في المنظور القومي العربي؟”. وأضاف الحص أنه «في حال التوصل إلى تسوية مغايرة تسترد بموجبها بعض فلسطين بشروط، كما يتوقع البعض،  فإن ذلك يعد عملياً تخلياً عن قضية مركزية بذل من أجلها الفلسطينيون والعرب أجمعون تضحيات جمة لا حدود لها. فلا يجوز اليوم الاكتفاء بتسوية تمسخ مفهوم القضية. فالأجيال العربية الطالعة لن ترضى بأقل من تحرير فلسطين ولو بقى فيها جالية يهودية على غرار الجاليات الموجودة في شتى أقطار العالم والتي تضم فئات من الناس من انتماءات مختلفة، ومن هؤلاء مغتربون لبنانيون»، موضحاً»  إن التخلي عن فلسطين تحت لافتة التسوية ستكون مرفوضة من المؤمنين بعروبة فلسطين، وهؤلاء يشكلون كثرة العرب الذين صبروا وضحوا كثيراً ولا يرضون بهزيمة نكراء اليوم تسمى تسوية تكون موازية فعلياً للهزيمة».

الوعي: أليست مفارقة أن يطل  رئيس حكومة لبناني سابق بموقف مثل هذا باسم القومية فيما تسارع حركات إسلامية بطمأنة الغرب على (إسرائيل) من خلال تأكيدها  على احترام  الاتفاقيات الموقعة معها!؟

مرشد الإخوان في مصر: لقد بتنا قريبين من إقامة الخلافة الإسلامية

فاجأ الدكتور محمد بديع – المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين – وسائل الإعلام في 29 ديسمبر  كانون الأول من العام المنصرم، بإعلانه أن الجماعة صارت قريبة من تحقيق غايتها العظمى، ألا وهي إقامة الحكومة والخلافة الإسلامية التي حددها حسن البنا مؤسس الجماعة.  وأكد بديع أن «الإخوان» يصرون على تحقيق هذا الحلم الذي سماه هدف الثورة والأمة»، مؤكداً «أن غاية الإخوان البعيدة تشمل الإصلاح الشامل الكامل لكل شؤون الحياة، وتتعاون عليه قوى الأمة جميعها، وتتناول كل الأوضاع القائمة بالتغيير والتبديل لتحيا من جديد الدولةُ المسلمة وشريعة القرآن». وقد أثارت تصريحات المرشد لغطاً عند العلمانيين ما دفع الدكتور عبد الرحمن البر -عضو مكتب الإرشاد في الجماعة- بالتصدي للهجوم الذي لاقته هذه التصريحات، فقام بتفريغ تصريحات المرشد العام من مضمونها في محاولة منه لاسترضاء العلمانيين بقوله « إن المرشد العام لم يقصد بالخلافة الراشدة ذلك النمط التقليدي من وجود خليفة على رأس دولة الخلافة يولي الولاة وغير ذلك» وإنما قصد «أن يكون هناك اتحاد بين جميع الدول العربية والإسلامية» معتبرا نموذج منظمة التعاون الإسلامي نموذجاً يمكن تطويره والبناء عليه!

الإخوان «منفتحون على الاقتراض من الصندوق الدولي»

ويؤكدون احترامهم معاهدة السلام مع(إسرائيل)

الرئيس الأميركي السابق جيمي كارتر يلتقي مع زعيم الإخوان المسلمين في مصر محمد بديع

التقى الرئيس الأميركي سابقاً جيمي كارتر في القاهرة في 12\01\2012م المرشد العام لجماعة «الإخوان المسلمين» محمد بديع ورئيس حزب الحرية والعدالة المنبثق منها محمد مرسي وهنأهما بالفوز الذي حققه «الإخوان» في انتخابات مجلس الشعب التي اختتمت الأربعاء جولة الإعادة لمرحلتها الثالثة الأخيرة.

وخلال لقاء كارتر ومرسي، أكد الأخير موقف حزب الحرية والعدالة من احترام معاهدة السلام بين مصر و(إسرائيل)

 وفيما تلوح في مصر أزمة اقتصادية، أبلغ رئيس لجنة السياسة الاقتصادية في «الجماعة» أشرف بدر الدين «رويترز» أن هذه الجماعة ستبحث في تأييد اتفاق للحصول على مساعدات طارئة من صندوق النقد الدولي شرط ألا يقترن بشروط، وإن يكن أشار إلى وجوب دراسة البدائل أولاً. وقال: «لا مشكلة في الاقتراض على أن يكون من دون شروط ووفقاً لأولويات وطنية… يعني هنقترض ليه… هل نقترض من أجل الإنفاق أم من أجل إنفاق استثماري… الدول كلها تقترض… الاقتراض لكي نسد عجزاّ نتيجة الثورة؟ هذا نحن لسنا موافقين عليه لأن له بدائل يجب أن تلجأ اليها الحكومة أولاً قبل أن تلجأ إلى الاقتراض من صندوق النقد… وهي إعادة تسعير اتفاقات الغاز واعادة النظر في الصناديق الخاصة… هناك بدائل كثيرة جداً».

لا عداء لـ (إسرائيل) في الدستور التونسي الجديد

نشرت مجلة «الويكلي ستاندارد» الأميركية في 01/12/2012م مقتطفات من لقاء أجراه الغنوشي في «معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى» الذي أسسه اللوبي الصهيوني عام 1985م وقد جاء فيه قوله:

  • اعتبر موقف الولايات المتحدة من الثورات (الربيع العربي) إيجابياً، وهذا أحد العوامل الذي يمكن أن يسهل العلاقة بين الإسلام والغرب بعد كل التشويه لصورة الإسلام الذي أحدثه الإرهابيون.

  • لا أنكر أن موقفي قد تطور، وأنا فخور بأن موقفي قد تطور لأنني إنسان في النهاية، ولدي وثائق تثبت بأني رفضت أن أصنف الولايات المتحدة «الشيطان الأكبر»…

  • تونس الآن لديها لجان تنسيق مع الناتو على عدة مستويات، وليست لدينا نية لإلغائها، وتونس لديها اتفاقيات تجارة حرة مع الاتحاد الأوروبي، الذي يشكل الجزء الأعظم من الناتو.

  • بالنسبة للنزاع الفلسطيني- الإسرائيلي، فإن تلك مسألة معقدة لم تحل مع أن معظم الفلسطينيين قبلوا فكرة حل الدولتين، واليوم هذه المسالة تعني الفلسطينيين والإسرائيليين أكثر من أي طرف أخر، وأنا معني بتونس، الجميع معنيون بمصلحتهم الخاصة، وأنا مصلحتي تونس.

  • رداً على سؤال حول ما إذا كان الدستور التونسي سيتضمن بنداً يحظر العلاقات مع إسرائيل أو الصهاينة، قال: ليس هناك ذكر لقطع إمكانية نشوء علاقات مع إسرائيل في برنامجنا. والدستور يجب أن يتعامل فقط مع السياسات طويلة المدى التي تؤثر على تونس، والنزاع العربي-الإسرائيلي ليس واحداً منها، ولهذا لا أجد سبباً لذكر هذا الأمر في الدستور التونسي.

مسؤول سوري:  واشنطن أطلقت يد موسكو لحل الأزمة السورية

نقلت صحيفة القدس العربي عن مسؤول (سوري رفيع) آثر أن لا يذكر اسمه أن دمشق أُبلغت من عواصم غربية عدة بأن واشنطن وغيرها  قد أطلقت يد الطرف الروسي لتقصي الحلول السياسية الممكنة حيال الأزمة السورية وتقليب تلك الحلول ثم إبلاغ هذه العواصم بما ترتئيه موسكو آخر الأمر، ويُضيف، القيادة الروسية تنسق معنا ونحن نضعها بصورة مجمل الأوضاع سياسياً وميدانياً.  كما يؤكد المسؤول السوري أن طهران ستكون حاضرة في أي حل سياسي يجري التوافق عليه، كما أن روسيا ستكون جزءاً ومهندساً لهذا الحل. ويلخص المسؤول السوري جوهر تفكير السلطة بالقول «القرار هنا في دمشق أن الرئيس الأسد باق حتى نهاية ولايته الدستورية في تموز – يوليو من العام2014 م بعدها ستجري انتخابات رئاسية حتماً ويكون الأسد واحداً من المرشحين، إما أن يفوز ويبقى رئيساً أو يخسر ويأتي رئيس جديد».

الغارديان: خلف جدار الخوف المنهار.. الدولة في سوريا تنهار تدريجياً

نشرت صحيفة الغارديان تحقيقاً مطولاً كتبه مراسلها من العاصمة السورية دمشق آين بلاك عن حياة السوريين زمن الثورة ذكر فيها بأن دمشق تبدو هادئة وطبيعية، لكن هذا المظهر مخادع رغم أن خطوط المواجهة بين النظام والمعارضة تتركز في مناطق أخرى في سورية مثل حمص وحماة وإدلب ودرعا. ويشير المراسل الى أن هناك شبه يقين بين نشطاء المعارضة بأن الثورة لن تحقق أهدافها قريباً، وخاصة بعد خطاب الأسد الأخير الذي كان بمثابة إعلان حرب لحشد أنصاره حيث تحيط الفرقة الرابعة التي يقودها شقيق الرئيس ماهر بالعاصمة دمشق والمباني الحكومية تحميها السواتر و التحصينات والمقرات الامنية تحميها الرشاشات الثقيلة. مؤكداّ أنه لا يمكن لأحد أن يتنبأ إلى متى تستمر الانتفاضة السورية حيث لا توجد أي بوادر على إمكانية تدخل دولي وبأن الأوضاع وصلت إلى طريق مسدود، فيما جميع المؤشرات تقول إن الأمور تتطور نحو حرب أهلية مديدة. وتناول المراسل وجهاً آخر للأزمة التي يواجهها النظام في سوريا والمتمثل في شلل بعض مفاصل الدولة حيث «تنهار الدولة بشكل بطيء» حسب قول أحد الخبراء وتنقطع الكهرباء لساعات طويلة يومياً، وهناك نقص في إمدادات وقود السيارات بسبب الكميات الكبيرة التي يستهلكها الجيش في عملياته. كما يشعر مسؤولو الأمن بالقلق من ظاهرة دفع الرشاوى لاطلاق سراح المعتقلين ومن أن نصف الأسلحة التي بحوزة مسلحي المعارضة مصدرها ضباط الجيش السوري.

الغارديان تكشف القعر الآسن للفساد المستشري في العراق

كشفت صحيفة الغارديان «القعر الآسن» من الفساد الذي يسير وزارة الداخلية العراقية تحت سطوة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي المشرف عليها بشكل مباشر. ونشرت الصحيفة تقريراً مطولاً عن واقع الفساد المتفاقم بين ضباط وزارة الداخلية والأجهزة الأمنية التابعة لها، وكيفية اعتقال الأشخاص وابتزاز أسرهم للحصول على المال قبل إطلاق سراحهم. ونقلت التقارير عن ضابط كبير في وزارة الداخلية قوله إن التعذيب والفساد اليوم وصل إلى نفس ماكان عليه الحال في زمن صدام. وذكر التقرير الذي حمل عنوان «صناعة العراق الجديد: الفساد والتعذيب» قصصاً عديدة لمعتلقين تم تعذيبهم ثم أطلق سراحهم مقابل مبالغ مالية دفعت لضباط كبار. ووصفت الصحيفة الفساد في العراق بالتجارة المربحة، وبأنه منتشر إلى درجة يتم شراء المناصب الأمنية والعسكرية بالمال، وأن كثيراً من المسؤولين يتقاسمون واردات الفساد والرشى.

مسؤول المخابرات السوري حافظ مخلوف يلتمس تأشيرة إلى سويسرا والقضاء يرفض

رفضت المحكمة العليا في سويسرا التماساً قدمه حافظ مخلوف، ابن خال الرئيس السوري بشار الأسد، المسؤول عن فرع المخابرات العامة في دمشق، من أجل إجبار السلطات السويسرية على منحه تأشيرة دخول إلى البلاد لـ «زيارة محاميه وبحث سبل طعن العقوبات الدولية المفروضة عليه». ولم تتضح الأسباب الحقيقية التي دفعت بمخلوف إلى تقديم الطلب، علما بأنه بمثابة «الذراع الأمنية» للرئيس الأسد، وهو عميد في الاستخبارات السورية والمخابرات العسكرية والقوات الجوية ومكتب الأمن الوطني السوري، ويتولى أمن دمشق وضواحيها. لكن مصادر في المعارضة السورية استبعدت قيام مخلوف بأي خطوة من دون مباركة الأسد، مشيرة إلى أنها قد ترتبط بالإجراء الذي قامت به السلطات السويسرية بتجميد 50 مليون فرنك سويسري  من أموال  المسؤولين السوريين، وبينهم الرئيس الأسد.

بي بي سي: قطر تمول الإسلاميين لحكم العرب

وصفت هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي دولة قطر بأنها بلغت سن الرشد وتقوم حالياً باستعراض عضلاتها المالية للإسهام في تغيير الأنظمة في البلدان العربية وتمويل الأحزاب الإسلامية للوصول إلى الحكم. ونقلت «بي بي سي» في تقريرها من العاصمة الدوحة تصاعد المخاوف في ليبيا وتونس ومصر واليمن من استخدام المال القطري لدعم وتمويل الأحزاب الإسلامية. وذكّرت بالتظاهرة الاحتجاجية التي قام بها التونسيون أمام السفارة القطرية ضد دعمها المكشوف لحزب النهضة الإسلامي بعد فوزه في الانتخابات البرلمانية.

الأمير طلال يفجر قنبلة الـ «500 مليون م²»

فجر الأمير طلال بن عبدالعزيز، الذي ينادي بـ»حزمة من الإصلاحات»، قنبلة من العيار الثقيل، بقوله إن هناك في المملكة من يملك حوالى 500 مليون متر مربع من الأراضي، بينما هو لا يملك «إلا ما لا يتجاوز الأربعين ألف متر» في بلد يفتقر فيها أكثر من %60 من السعوديين إلى منازل خاصة، ويسكن بعضهم في العراء، تحت الخيام والجسور وفي بيوت من الصفيح والأخشاب… وحتى في المقابر. وتعيش المملكة حالياً فجوة إسكانية عميقة. ويعج السوق العقاري بالمضاربين ‏على مساحات واسعة من الأراضي. ويقول خبراء إن «الفساد العقاري» ضاعف ‏الأسعار 200 بالمائة خلال 3 سنوات. ‏وتقدر الإحصائيات حاجة البلاد إلى نحو 200 ألف وحدة سكنية سنوياً.

واشنطن توقع عقداً مع الرياض بقيمة 29 مليار دولار لبيعها طائرات حربية

وقعت الولايات المتحدة والسعودية عقداً لبيع الرياض 84 مقاتلة من طراز إف 15، وتحديث 70 طائرة أخرى بقيمة 29,4 مليار دولار. ويأتي إعلان هذه الصفقة في وقت يتصاعد فيه التوتر بين الولايات المتحدة وإيران التي تشكل منافساً إقليمياً قوياً للسعودية، والتي توعدت طهران مؤخراً بإغلاق مضيق هرمز الذي يشكل ما بين ثلث و40%  من حركة النقل البحري للنفط العالمي في حال فرض عقوبات جديدة عليها على خلفية برنامجها النووي. وكانت هذه الصفقة قد أحيلت على الكونغرس الأميركي في نهاية 2010م فلم يبد اعتراضاً عليها. وأشاد متحدث باسم أوباما بالنتائج «الإيجابية» لهذا الاتفاق على الاقتصاد الأميركي وخصوصاً لجهة «تأمين خمسين ألف فرصة عمل».

سوزان مبارك تلتمس المساعدة من الحكومة البريطانية لزوجها ونجليها

تسلمت الحكومة البريطانية ثلاث مذكرات أرسلتها سوزان مبارك طالبت فيها بسرعة تدخل السلطات البريطانية لإنقاذ زوجها من السجن بمصر لعدم توافر الخدمات الصحية لزوجها، وطالبت في برقياتها بمعاملة أسرتها على أساس القانون البريطاني باعتبار أنها تحمل الجنسية البريطانية هي وأسرتها . وأرفقت زوجة المخلوع مذكراتها للحكومة البريطانية بنسخ لآخر تعديلات بنود القانون البريطاني والأوروبي الصادرة من مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان ونماذج حقوقية شارحة أعدها فريق قانوني أوروبي تمت الاستعانة به للدفاع عن مبارك ضمن وفد المحامين البريطانيين، وأشارت مذكرات سوزان إلى أن نجليها على شفا الانهيار فى محبسيهما.  وطالبت سوزان مبارك ضمن المذكرات بالتدخل السريع والضغط على القاهرة لمعاملة مبارك معاملة الرؤساء وإخلاء سبيل نجليها ووضعهم تحت الإقامة الجبرية فى منزلهم كما حدث عقب خروجهم من القاهرة لشرم الشيخ 11/02/2011م.

سناتور جمهوري يشكك في التزام أوباما بعقوبات جديدة على إيران

شكك عضو جمهوري بمجلس الشيوخ في التزام الرئيس الأميركي باراك أوباما بفرض عقوبات جديدة على البنك المركزي الإيراني مشيراً إلى أن الرئيس اعتبر أن من حقه تنحية بعض المواد جانباً حين وقع قانوناً بها الأسبوع الماضي. وقال أوباما في بيان صدر حين وقع مشروع قانون دفاعياً يوم السبت الماضي إن عدة مواد من بينها العقوبات التي تستهدف البنك المركزي الإيراني «ستتعارض مع سلطتي الدستورية في إدارة العلاقات الخارجية.» وقال الرئيس الذي ينتمي للحزب الديمقراطي إنه إذا تعارض أي تطبيق لهذه المواد مع سلطاته الدستورية «فإنني سأتعامل مع المواد على أنها غير ملزمة.» وتنص العقوبات الجديدة على معاقبة المؤسسات المالية الخارجية التي تتعامل مع البنك المركزي الإيراني وهو القناة الرئيسية لعائدات النفط.

الإندبندنت: أميركا لم تعد قادرة على خوض حروب العالم

علقت صحيفة «إندبندنت» البريطانية على خطة الرئيس الأميركي باراك أوباما حول عزم بلاده تقليص الجيش الأميركي، بأن «الولايات المتحدة لم تعد قادرة على خوض حروب العالم.» وتقول الصحيفة «بعد حربي العراق وأفغانستان في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، يقول أوباما إن بلاده لن تكون لديها الموارد لخوض حربين في آن واحد.»وتقضي خطة أوباما الجديدة بتقليص القوات الأميركية بنحو نصف مليون فرد وستركز على مكافحة الإرهاب ومواجهة تحديات صاعدة في آسيا بقيادة الصين.

اختلال توزيع الثروة تهديد للعولمة

دق تقرير متخصص أعُد للمناقشة في المنتدى الاقتصادي العالمي بدافوس ناقوس الخطر إزاء مسيرة العولمة، مشيراً إلى ردود الأفعال العنيفة تجاه تنامي حالة عدم المساواة في توزيع الثروة بين الناس والتي تمثلت في العام الماضي بثورات الربيع العربي التي اجتاحت الدول العربية، وحركة «احتلوا وول ستريت» التي عمت العديد من العواصم الغربية. وأظهر التقرير المخاطر العالمية للعام 2012م المُعد للمناقشة في المنتدى بدافوس بسويسرا أن التفاوت الحاد في المداخيل والأوضاع المالية غير المستقرة للحكومات يشكلان أكبر تهديد اقتصادي يواجه العالم. ويرسم التقرير صورة قاتمة لغموض عالمي متزايد بشأن مدى نجاح العولمة في مثل هذه الظروف. ولفت التقرير إلى أنه منذ يناير/كانون الثاني 2011م انتشرت أزمة الديون السيادية بمنطقة اليورو، وتفاقمت وأطاحت بحكومات في اليونان وإيطاليا، بينما باتت الولايات المتحدة -صاحبة أكبر اقتصاد في العالم- مهددة بفقد تصنيفها الائتماني المتميز بعد أن أخفقت في استقرار موقف ديونها. يذكر أن منتدى دافوس المقبل سيركز على إخفاقات اقتصاد السوق الحديث، وسيتضمن مناقشات حول المستقبل الغامض للرأسمالية.

أميركا تحذف اسم الملا عمر من لائحة أكثر المطلوبين في العالم

نقلت الصحيفة الباكستانية «ذا نيشن» أن مكتب التحقيقات الفيدرالية الأميركية حذف اسم الملا عمر، زعيم حركة طالبان الأفغانية من قائمة أكثر المطلوبين لدى الجهاز الأمني الأميركي، فيما لا يزال زعيم تنظيم القاعدة، أيمن الظواهري، وحكيم الله محسود، زعيم طالبان الباكستانية ضمن أبرز الأسماء في اللائحة. وكانت تقارير قد طفت للسطح في وقت سابق عن فتح الولايات المتحدة اتصالات مع الملا عمر، في إطار سعي إدارة واشنطن لإجلاس الحركة الأفغانية إلى طاولة المفاوضات لإنهاء النزاع في أفغانستان. وبحسب تلك التقارير، وطبقاً لما أوردت الصحيفة، فقد عرضت أميركا على طالبان السيطرة على جنوب أفغانستان فيما يترك الشمال للقوات السياسية الأخرى الواقعة تحت التأثير الأميركي، وهو عرض رفضته الحركة. وبعد عشرة أشهر من المباحثات السرية مع حركة طالبان المتمردة، قال مسؤول أميركي بارز أن المفاوضات بلغت مرحلة حساسة سيتضح على إثرها إمكانية تحقيق إنفراجة تقود لمباحثات سلام تنهي الحرب في أفغانستان، على حد ما نقلت الصحيفة.

وثيقة تحالف قوى المعارضة السورية «تولد ميتة»

فيما يتواصل القتال في الداخل وتجهز بريطانيا للتدويل في الخارج

بعد شهور من المفاوضات وفي أقل من 24 ساعة على توقيع اتفاق توحيد المعارضة السورية، ممثلة بـ «المجلس الوطني السوري» و «هيئة التنسيق الوطنية»، ظهرت خلافات حادة بين الجانبين من جهة وداخل «المجلس الوطني» من جهة أخرى، ألقت بظلال من الشكوك في شأن قدرة المعارضة على الوحدة، بسبب تباين وجهات النظر حول تعريف «التدخل الأجنبي». يأتي هذا الخلاف فيما تتواصل الاشتباكات بين القوات النظامية ومنشقين عن الجيش في حماة وحمص وريف دمشق. فيما كشفت صحيفة  «ديلي ستار صندي» البريطانية، أن وزارة الدفاع البريطانية وضعت خططاً سرية لإقامة منطقة حظر طيران فوق سورية يشرف عليها «الأطلسي»، وأن بريطانيا تحتاج إلى دعم من مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة لتنفيذ هذه الخطط.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *