العدد351 - السنة الثلاثون ربيع الثاني 1437هـ – ك2 / شباط 2016م

أخبار المسلمين في العالم

أخبار المسلمين في العالم

الحكم بالإعدام لـ 3 ضباط مصريين، وسجن 26 وإحالة آخرين للتقاعد

 كشفت مصادر في القضاء المصري لـ”العربي الجديد”، أن القضاء العسكري أصدر في سرية تامة، حكماً بالإعدام على ثلاثة ضباط في الجيش. وأن الضباط الثلاثة وُجّهت لهم اتهامات عدة، منها التورط بالتحضير لانقلاب عسكري، والتخطيط لاغتيال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بغية خلق حالة من الفوضى، والتمهيد إلى حراك في الشارع تقوده أطراف من القوات المسلحة، مؤكدة أنه “تم ضبط تفاصيل المخطط، وكمية من المتفجرات”. يذكر أن هذا الحكم ليس الأول بحق عسكريين في عهد السيسي، إذ إن القضاء العسكري كان قد أصدر أحكاماً على 26 ضابطاً في الجيش واثنين من قيادات جماعة “الإخوان المسلمين” هما أمين حزب “الحرية والعدالة” في محافظة الجيزة، حلمي الجزار، وعضو مكتب الإرشاد في الجماعة، محمد عبدالرحمن المرسي. وتراوحت الأحكام الصادرة بحق الضباط الـ26 ما بين السجن 10 و15 عاماً والمؤبد، بعد أن وجهت لهم التحريات التي قامت بها الاستخبارات الحربية بمعرفة ضابط يدعى أحمد فاروق اتهامات بالانضمام لجماعة “الإخوان المسلمين”، والتجهيز لانقلاب على رئيس الجمهورية والحكومة والسيطرة على المنشآت الحيوية مثل مبنى وزارة الدفاع ومبنى التلفزيون، ومدينة الإنتاج الإعلامي. فيما أكد أهالي الضباط الـ26 أنهم تعرضوا لتعذيب شديد داخل السجن الحربي، خصوصاً في ظل عدم وجود أية أدلة مادية على الاتهامات الموجهة لهم وأن جميعها عبارة عن كلام مرسل. بنفس الإطار أصدر السيسي، قراراً جمهورياً، نشرته الجريدة الرسمية بإحالة 11 من وكلاء المخابرات العامة إلى المعاش!

توفيق عكاشة: جميع الإعلاميين تعاونوا مع الأجهزة الأمنية لإسقاط الإخوان من السلطة

قال الإعلامي المثير للجدل وعضو البرلمان الحالي توفيق عكاشة إن جميع الإعلاميين هم أصدقاء الأمن، وكانوا يريدون الإطاحة بالإخوان من الحكم، في الفترة ما قبل 30 يونيو/حزيران 2013م.وقال عكاشة خلال حوار على إحدى الفضائيات الخاصة، إنه شعر بنية الغدر تجاهه من قبل الأمن منذ أن تم القبض عليه وإيداعه السجن سابقاً. وأشار إلى أن النظام يتعامل معه على أن دوره قد انتهى، قائلاً “أخدوني لحم ورموني عضم. أخدوا اللي هما عايزينه وأصبحت بالنسبة لهم مشكلة”. من جهته، شن الإعلامي عمرو أديب هجوماً حاداً على توفيق عكاشة بسبب تصريحاته مؤكداً أن عكاشة هو أكثر المدللين لدى الأجهزة الأمنية.

الوعي: إن الإعلاميين الذين يتحدث عنهم عكاشة، وهو منهم، لا يتعاونون فقط مع أجهزة الأمن، بل هم في الغالب الأعم صنيعتها، وهي التي تمنحهم المنابر والأموال والحماية وتحركهم كالدمى لخدمتها.

مصر: هل بدأت أجهزة الدولة تأكل بعضها؟

أثارت شهادة الناشط السياسي ورئيس لجنة الشباب في حملة عبد الفتاح السيسي الدكتور حازم عبدالعظيم الكثير من اللغط، فقد هاجم فيها النظام الأمني بشدة مفصلاً  كيفية إدارة جهاز المخابرات العامة المشهد السياسي برمته في مصر، وأن الجهاز هو من دبر ويدير ائتلاف برلمانيي “دعم مصر”. وقد علق عليه الدكتور حازم حسني، أستاذ العلوم السياسية، على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” بقوله: إن تزامن هذه الشهادة مع إحالة اثني عشر وكيلًا لجهاز المخابرات العامة -موضوع الشهادة- إلى المعاش هو المهم، فالواضح أن البعض قد بدأ يشعر أن موسم الرؤوس الطائرة قد بدأ، وأن أفضل وسيلة للدفاع ربما تكون هي الهجوم، والخطير في هذا الذي يحدث هو أن تكون أجهزة الدولة قد بدأت تأكل بعضها بعضاً على طريقة “الروليت الروسية”. واستطرد: “المؤكد الآن هو أن أحدًا لم يعد يثق في أحد، وأن مآلات اللعبة الخطرة قد صارت مفتوحة على كل الاحتمالات، بما فيها الاحتمالات الأكثر كلفة”.

رئيسة برلمان السيسي: سأطرد قائل: “بما لا يخالف شرع الله”

هددت عضو مجلس النواب، الدكتورة آمنة نصير -التي ترأس أول جلسة في البرلمان المصري المزمع، باعتبار أنها الأكبر سناً- أعضاء حزب “النور”، بأنهم في حال قيامهم بوضع لمسات على القَسَم في البرلمان، بأن يضيف أحدهم جملة: “بما لا يخالف شرع الله”، فستقوم بإيقافه في الجلسة فوراً. وتابعت نصير -في تصريحات لصحيفة “اليوم السابع”، بأن “الخروج عن القسم ليس احتراماً للدولة المصرية، وأن احترام القسم من احترام الدولة، وأنه يجب على الجميع أن يؤديه، كما هو، دون تلاعب أو نقصان أو زيادة”.كذلك قالت نصير: “إن من لا يقف لتحية علم بلده لا يستحق أن يدخل المجلس من الأساس”، مضيفة أن “البرلمان له قوانينه ولوائحه واحترامه، ومن يفعل ذلك يفعل الشيء، ونقيضه”، وتابعت قائلة: “لو عضو لم يقف لتحية العلم فسيعدّ ذلك انفلاتاً”، مشيرة إلى وجود “قوانين توقف هذا الانفلات”. و”آمنة نصير” هذه هي أستاذة علوم العقيدة والفلسفة، والعميدة السابقة لكلية الدراسات الإنسانية بفرع جامعة الأزهر بالإسكندرية.

مصر 600 مليار جنيه تكلفة الفساد في عام 2015م

نقلت صحيفة “اليوم السابع” المصرية عن رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات، المستشار هشام جنينة، قوله إنه من الصعب حصر حجم تكلفة الفساد داخل المؤسسات المصرية، مضيفاً: “ولكننا من خلال التقارير الرقابية التي يشرف عليها أعضاء الجهاز يمكننا أن نقول إن تلك التكلفة تجاوزت خلال عام 2015م الـ 600مليار جنيه”. وأضاف أن أعضاء “المركزي للمحاســبات” يقومون بتبادل التقارير الرقابية على مدى السنة بينهم وبين المسؤولين في الجهات الحكومية، وفق قوله.

عدد المهاجرين إلى أوروبا يصل إلى مليون شخص عام 2015م

قالت المنظمة الدولية للهجرة إن عدد المهاجدين إلى أوروبا وصل إلى المليون شخص في العام ٢٠١٥م، وهو أعلى تدفق للمهاجرين منذ الحرب العالمية الثانية نصفهم من سوريا، وأن النصف الآخر من أماكن أخرى، مثل أفغانستان والعراق وإريتريا ونيجيريا والصومال. في هذا الإطار قال وزير الخارجية الألماني فرانك-فالتر شتاينماير في مقابلة مع صحيفة دير شبيغل الأسبوعية، بصدد رفض بعض دول الاتحاد الأوروبي باستقبال لاجئين بموجب برنامج الحصص، “إذا لم يتسن حل المشاكل بطرق أخرى، فإنه سيتم حل المسائل من خلال القنوات القانونية الملائمة” مضيفاً أن “أوروبا هي مجتمع قانون”. وكانت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل قد وعدت أمام حزبها بخفض تدفق اللاجئين”بشكل ملموس” عبر التحرك على المستوى الأوروبي، رافضة في الوقت نفسه إغلاق الحدود لدواع إنسانية. وأكدت أن الحل يمر عبر اتفاق من أجل “تضامن أوروبي” وتعزيز الرقابة على الحدود الخارجية لأوروبا وكذلك العمل مع تركيا. وأكدت رفضها وضع سقف لعدد الوافدين إلى ألمانيا.

الوعي: إن استقبال اللاجئين في أوروبا يحقق مصلحة مهمة لها، رغم تغليفه بالأبعاد الإنسانية من قبلهم، فكما قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل “إن المهاجرين إلى ألمانيا هم فرصة حقيقية لنا” سواء لنقص اليد العاملة، أو لتعويض النقص المتزايد في أعداد سكان البلاد، في الوقت ذاته، وللأسف الشديد، يعتبر حكام بلادنا أن المواطنين أنفسهم فضلاً عن اللاجئين عبئاً ثقيلاً يريدون التخلص منه بأي طريقة ممكنة!

تسع طائرات قطرية إلى سويسرا بسبب كسر في رجل الأمير السابق

أعلنت الحكومة القطرية في بيان أن أمير قطر السابق الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أصيب بكسر في الرجل بينما كان يمضي عطلة؛ ما يفسر وصول عدد من الطائرات التي أقلت أفراداً من العائلة الحاكمة إلى سويسرا. وكانت العائلة الحاكمة في قطر تمضي في المغرب عطلة عيد الميلاد في فران المنتجع الشتوي في جبال الأطلس. وكان ناطق باسم المكتب الفدرالي للطيران المدني في برن في سويسرا أكد أن طائرات عدة للأسرة الحاكمة في قطر حطت في زوريخ بسبب حالة صحية طارئة تتعلق بأحد أفرادها مؤكداً بذلك معلومات نشرتها صحف سويسرية تصدر بالألمانية. كما أكدت صحيفة الغارديان البريطانية وصول تسع طائرات قطرية بعضها مجهز بمعدات طبية إلى سويسرا.

روسيا تزعم مسؤولية السعودية عن زعزعة استقرار سوق النفط

زعمت السلطات الروسية مسؤولية السعودية عن زعزعة استقرار سوق النفط العالمي، وقال وزير الطاقة الروسي، ألكسندر نوفاك، اليوم الاثنين، إن السعودية تسببت في زعزعة استقرار سوق النفط من خلال زيادة إنتاجها، وذلك وفق ما نشرته وكالة تاس للأنباء الروسية.وأضاف نوفاك: “رفعت السعودية إنتاجها هذا العام بواقع 1.5 مليون برميل يومياً، ما تسبب فعلياً في زعزعة استقرار الوضع في السوق”. ولم يصدر رد فعل سعودي حول تصريحات الوزير الروسي. وتعد روسيا واحدة من أكبر منتجي النفط حول العالم إذ تنافس كلاً من السعودية والولايات المتحدة، وهي ليست عضواً في منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك”.

الوعي: إن تخفيض أسعار النفط هو جزء من الاستراتيجية الأميركية التي تبناها وأعلن عنها الرئيس الأميركي باراك أوباما لتحفيز اقتصاده ، كما أن الشركات الأميركية النفطية الكبرى هي المتحكم الأساسي بأسعار النفط  صعوداً وهبوطاً.

ازدياد مبيعات الأسلحة الأميركية في العالم بشكل ملحوظ

زادت مبيعات الأسلحة الأميركية للخارج هذا العام 35% عن العام السابق له (من 26.7مليار دولار إلى 35.2ملياراً) أي بمعدل عشرة مليارات دولار، رغم عدم تسجيل السوق العالمي زيادة تذكر. ونقلت صحيفة نيويورك تايمز عن تقرير للكونغرس أن أهم الصفقات التي شكلت الزيادة المذكورة كانت مع السعودية وكوريا الجنوبية ودولة قطر، موضحة أن أميركا ظلت الدولة الأولى المصدرة للسلاح في العالم بنصيب 50% من السوق، تليها روسيا (10.2مليارات دولار بدلاً من 10.3مليارات عام 2013م)، واحتلت السويد المرتبة الثالثة بمبيعات بلغت جملتها 5.5مليارات دولار، ثم فرنسا (4.4مليارات) والصين (2.2مليار). وأضافت الصحيفة أن كوريا الجنوبية -وهي حليف رئيسي للولايات المتحدة- كانت أكبر مشتر للسلاح في العالم، حيث اشترت ما قيمته 7.8 مليارات دولار، نظراً للتوترات القائمة بينها وبين جارتها كوريا الشمالية. ويلي كوريا الجنوبية العراق الذي اشترى بقيمة 7.3مليارات بهدف تعزيز جيشه عقب انسحاب القوات الأميركية من أراضيه.

دي ميستورا لن يُسمح للتطورات المستمرة على الأرض بإخراج العملية السياسية في سوريا عن مسارها

أعلن مبعوث الأمم المتحدة لسوريا ستيفان دي ميستورا 25 كانون الثاني/يناير موعداً لعقد محادثات سلام بين الأطراف السورية في جنيف، وذلك بعد يوم من اغتيال قائد جيش الإسلام  زهران علوش. وقال مكتب المبعوث الأممي في بيان إن دي ميستورا أعرب عن أمله بانعقاد المفاوضات بين حكومة الرئيس بشار الأسد والمعارضة في جنيف، وأضاف أنه يعول على التعاون الكامل من قبل جميع الأطراف السورية المعنية. وأكد دي ميستورا أنه لن يُسمح للتطورات المستمرة على الأرض بإخراج العملية عن مسارها، في إشارة إلى مقتل قائد جيش الإسلام في غارة تقول المعارضة إن الطيران الروسي هو الذي نفذها.

استقالة 400 من «إخوان الأردن» على رأسهم شخصيات مرموقة من ضمنها مراقب الجماعة السابق

أعلن 400 عضو بجماعة الإخوان، بالأردن، استقالتهم من حزب جبهة العمل الإسلامى، الذراع السياسية للجماعة فى المملكة، وذلك على خلفية خلافات داخلية حادة داخل الجماعة.وتضم قائمة المستقيلين مجموعة من القيادات الحالية والسابقة وعدداً من أعضاء مجلس الشورى وأعضاء الهيئات الإدارية فى الفروع ومجموعة من النواب السابقين، من أبرزهم سالم الفلاحات المراقب العام السابق للجماعة عضو مجلس الشورى، والدكتور عبداللطيف عربيات رئيس لجنة الحكماء بالجماعة. وأفاد بيان الاستقالة بأن هناك دفعات لاحقة من المستقيلين خلال الأسابيع المقبلة، مشيراً إلى أن المستقيلين الـ400، سيصدرون، خلال اليومين المقبلين بياناً توضيحياً حول أسباب ودوافع الاستقالة الجماعية التى شملت عدداً من مؤسسى الحزب بينهم الأمين العام السابق حمزة منصور. من جانبه، ذكر الدكتور عبداللطيف عربيات، الأستاذ بجامعة الأردن، لـ«المصري اليوم “إن الاستقالة جاءت بهدف إصلاح الجماعة التى أصبحت «تحت قيادة تستأثر بالعمل … بشكل ديكتاتورى أدى لتراجعها فى جميع المجالات”. وقال الدكتور عبدالمجيد الذنيبات المراقب العام للجمعية، إن الانشقاقات كثيرة ولن تتوقف، مشيراً إلى أن الدكتور همام سعيد، المراقب العام للجماعة وإدارته تسببا فى انشقاق المئات، بسبب الأفكار القديمة التى لم تعد تصلح للمستجدات فى المنطقة والعالم.

أردوغان: تركيا بحاجة إلى (إسرائيل) ولا بد من إعادة تطبيع العلاقات معها

أعلن الرئيس التركي رجب طيب اردوغان أن “تركيا بحاجة إلى إسرائيل”، على غرار (إسرائيل) التي تحتاج أيضاً إلى تركيا في منطقة الشرق الأوسط، داعياً إلى المضي في تطبيع العلاقات بين البلدين التي توترت منذ العام 2010م. وقال الرئيس التركي في تصريح، نقلت أبرز الصحف التركية والعربية ما ورد فيه، أن “إسرائيل في حاجة إلى بلد مثل تركيا في المنطقة. وعلينا أيضاً القبول بحقيقة أننا نحن أيضاً في حاجة إلى إسرائيل. إنها حقيقة واقعة في المنطقة”. وأضاف اردوغان أنه “في حال تم تطبيق إجراءات متبادلة بشكل صادق سنصل إلى تطبيع العلاقات لاحقاً” وأعلن مسؤولون (إسرائيليون) في منتصف كانون الأول (ديسمبر) الماضي أن “إسرائيل وتركيا توصلتا إلى تفاهم لتطبيع علاقاتهما بعد مفاوضات سرية جرت في سويسرا”. وتتزامن هذه التطورات مع توتر العلاقات بين تركيا من جهة وروسيا والعراق وسورية من جهة ثانية.

الوعي: الغريب أن هناك من لا يزال يدافع عن أردوغان ويعتبره صاحب مشروع إسلامي، كونه يصلي ويقرأ القرآن وزوجته محجبة، مع أن الحكم عليه ينبغي أن يستند إلى كونه رئيساً لأهم بلد إسلامي، بالتالي يجب النظر إلى سياساته ومواقفه العملية من قضايا الأمة وما يتوجب عليه شرعاً كحاكم لا كمجرد شخص بمعزل عن منصبه!

شاهد أيضاً

w388

مجلة الوعي: أبرز عناوين العدد (388)

مجلة الوعي: أبرز عناوين العدد (388) جمادى الأولى 1440هـ – كانون الثاني/يناير 2019م

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *