العدد 413 - السنة الخامسة والثلاثون – جمادى الثانية 1442هـ – كانون الثاني 2021م

أخبار المسلمين في العالم

مشهد غير مألوف بالسعودية… زينة عيد الميلاد في متاجر الرياض

بعدما تعهد ولي العهد السعودي الأمير، محمد بن سلمان، بقيادة مملكة «معتدلة ومتحررة» من الأفكار المتشددة. بدأت تعرض أشجار مخصصة لعيد الميلاد وأنوار الزينة بألوانها المختلفة للبيع في متجر للهدايا في العاصمة السعودية الرياض، في مشهد كان من الصعب حتى تخيُّله قبل سنوات. وبدأت هذه المبيعات بالظهور تدريجيًا في المملكة في السنوات الأخيرة في بادرة تتعلق بتخفيف القيود الاجتماعية. وبالإضافة إلى أشجار عيد الميلاد يبيع متجر الهدايا زي بابا نويل والأضواء وغيرها، وكان من شبه المستحيل بيع هذه البضائع بشكل علني في السعودية قبل نحو ثلاث سنوات. كذلك شهدت المملكة أخيرًا وضع حد لدور هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر التي كانت بمثابة شرطة دينية في البلاد. وعلى مدار عقود، كان الناس يقومون بشراء المواد الخاصة بعيد الميلاد بشكل سري تقريبًا، بينما كان المسيحيون من الفيليبين ولبنان وغيرها من الدول يحتفلون بعيد الميلاد خلف الأبواب المغلقة أو في المناطق التي يقيم فيها الأجانب. ويذكر أن ولي العهد أجرى تغييرات كبيرة في السعودية سمح بموجبها بإقامة الحفلات الموسيقية، وإعادة فتح دور السينما وسمح للمرأة بقيادة السيارة في إطار مشروعه لتحديث المملكة.

الوعي: إن استطاع ابن سلمان أن يخرج بلاده من القائمة السوداء للدول المنتهكة للحريات الديني، فمن يخرجه من عذاب الله.؟

ظريف يحتج على «تحريف» كلامه كنت أسخر من مزاعم سعي إيران لإلقاء اليهود بالبحر

نقلت (سي إن إن) أن وزير الخارجية الإيراني، جواد ظريف، عقّب على ما وصفه «تحريف» لتصريحات أدلى بها حول اليهود و«مزاعم» سعي إيران إلى «إلقاء اليهود في البحر» جاء ذلك في تغريدة لظريف على صفحته الرسمية بتويتر، تعقيبًا على ما نقله «معهد بحوث إعلام الشرق الأوسط» الأميركي أو ما يُعرف بـ«ميمري». وقال ظريف في تغريدته وفقًا لما ترجمته وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية: «إن معهد بحوث إعلام الشرق الأوسط بنزوله إلى مستوى جديد من السفاهة استغل استخدامي لكلمة «يهود» في عبارة إيحائية (لدحض ادِّعاء ضد إيران حول اليهود) كذريعة لاتهامي بمعاداة السامية. وأضاف وزير الخارجية الإيراني وفقًا للوكالة: «لقد سخرت من الادِّعاء بأن إيران تريد «إلقاء اليهود في البحر» وأكدتُ مجددًا أن «حلَّنا لقضية فلسطين هو إجراء استفتاء عام يشارك فيه الجميع: اليهود والمسلمون والمسيحيون»

الوعي: انظروا إلى هذا التكذيب الوارد على صفحة ظريف وما يحمل من حرص على نفي سعي إيران إلى «إلقاء اليهود في البحر» واعتبار ذلك «تحريف» و»مزاعم»!. وانظروا كيف أن حلَّ قضية فلسطين عنده تحتاج فقط إلى استفتاء!… لا يختلف حكام إيران في عدم معاداتهم ليهود عن سائر حكام المسلمين الآخرين المجرمين، فكلهم في الخيانة والإجرام لقضية فلسطين ولكل قضايا المسلمين سواء، بل هي أدوار تكتمل بها المسرحية.

صحيفة: توجهات سعودية لتغيير مناهج التعليم.. تحول تاريخي

قالت صحيفة «الديلي تليغراف» إن السعودية «غيَّرت أجزاء كبيرة من مناهج التعليم للتخلص من أفكار معاداة السامية، وأخرى مؤيدة للمتشددين الإسلاميين» واصفة بأن ذلك يمثِّل «تحولًا تاريخيًا ملحوظًا في توجهات المملكة». وجاء هذا الكلام نقلًا عن بحث «أجراه معهد رقابة التسامح الديني والثقافي في التعليم المدرسي، وهو مركز دراسات (إسرائيلي) مختص بمتابعة الأنظمة التعليمية المختلفة والتغيُّرات التي تطرأ عليها» مشيرة إلى أن الكتب المدرسية التي توزعها الرياض على أكثر من 30 ألف مدرسة في المملكة والخارج، خلت من نصوص كانت موجودة في السابق وتتضمن الترويج لنظرية «المؤامرة»، وأوضحت أن هذه النظرية تقول إن «اليهود يسيطرون على العالم، ونصوص أخرى حذفت كانت تتضمن دعوات لقتل المثليين جنسيًا والمرتدين حسب الشرع»، مضيفة أن السعودية استبعدت أيضًا نصوصًا تتحدث عن معركة ملحمية في نهاية الزمان، والتي «يقتل فيها المسلمون اليهود، بعدما تتحدث الحجارة والأشجار». وأشارت الصحيفة إلى أن هذه التطورات تأتي وسط تقارير بوساطة أمريكية لحث المملكة على تطبيع علاقاتها مع الاحتلال (الإسرائيلي)، منوهةً إلى أن المناهج السعودية خلت من نصوص الحضِّ على وجوب «استعداد المسلمين للجهاد وأهمية الشهادة”. وختمت بقولها: «رغم أن السعودية ليست بين الدول التي طبَّعت علاقاتها رسميًا مع إسرائيل، إلا أن التغيير الذي جرى في المناهج هو جزء من تغيُّرات وتوجُّهات أعم في المملكة، تسمح بوجود مدخل لقبول علاقات دائمة مع اليهود والقبول بوجودهم في المنطقة».

الوعي: أيها العلماء في بلاد الحرمين، بسير حكام السعودية في عملية التطبيع على أرجلهم، وعلى رؤوس الأشهاد، يتحولون إلى حكام فاسقين يجاهرون في معصية الله في التطبيع مع يهود، والله سبحانه وتعالى يقول:] وَمَن لَّمۡ يَحۡكُم بِمَآ أَنزَلَ ٱللَّهُ فَأُوْلَٰٓئِكَ هُمُ ٱلۡفَٰسِقُونَ[وأنتم ماذا تقولون!

روسيا تدرب مفتييها في مصر

أعلنت دار الإفتاء المصرية توقيع مذكرة تعاون مع رئيس مجلس شورى المفتين لروسيا راوي عين الدين لتدريب أئمة روسيا في مصر. ومن المنتظر أن تقام دورة تدريبية لأعضاء مجلس العلماء وللأئمة في روسيا تعقدها دار الإفتاء المصرية وأمانة الإفتاء العالمية، وتبثُّ من القاهرة لمدة يومين عبر الإنترنت، خلال يومي 21 و22 ديسمبر 2020، و«هذا في إطار رغبة الطرفين في تفعيل العمل المشترك في جميع مناحي العمل الإسلامي الفقهي والثقافي والتعليمي والعلمي، خاصة فيما يتعلق بتدريب المفتين ورفع مستوياتهم العلمية والمعرفية بما يخدم المصالح والجهود المشتركة من أجل التصدي للتحديات المعاصرة المتمثلة في مواجهة فكر التطرف والإرهاب وإيلاء قضايا تربية شباب الأمة الإسلامية وتنشئتهم الاهتمام اللازم». وقالت الأمانة العامة لدور الإفتاء في العالم إن من أهم أهداف الاتفاق «تبادل الخبرات العلمية والعملية والتنظيمية بين دور وهيئات الإفتاء الأعضاء، وبناء شراكات علمية تدعم المنهج الوسطي في بلدان دور وهيئات الإفتاء باعتبارها خط الدفاع الأول عن مبادئ الإسلام الصحيح، ونشر قيم الإفتاء الحضارية في العالم، فضلًا عن أن الإدارة الدينية لمسلمي روسيا الاتحادية تعد أحد أهم أعضاء الأمانة العامة وشركائها في تحقيق أهدافها».

الوعي: بكل بساطة: في إطار الحرب على الإسلام، قامت مراكز الأبحاث الغربية بالتوصية بنشر المنهج الوسطي في فهم الإسلام، أي فهم الإسلام على الطريقة الغربية غير الشرعية بين المسلمين، ومن ثم قامت الدول الغربية بتبني هذه التوصية وأمرت بها حكام المسلمين ليفرضوه على المسلمين فرضًا، وبدورهم أمر الحكام زبانيتهم من العلماء الرسميين التابعين لهم عبر وزارات الأوقاف ودور الإفتاء بإعطائه الوجه الشرعي… ولهذا نقول إن أمثال هؤلاء العلماء هم شركاء الحكام في محاربة الإسلام. والطاعة عند الجميع منهم للغرب وليس لله.

هل بدأت أعمال تدشين «حي يهودي» في دبي؟

كشفت صحيفة «إسرائيل اليوم» بأن «مشروعًا سكنيًا في إحدى أرقى المناطق في دبي سيكون فيه، لأول مرة في الإمارات وحتى في العالم العربي عمومًا، كنيس يهودي، ومصعد يعمل على توقيت ساعات أيام السبت، ومطهرة يهودية» واعتبرت أن الأمر اللافت في المشروع أنه «يقام بمشاركة رجل الأعمال الإسرائيلي حاييم وايزمان مع آخر سوري»  وأوضحت أن «رجل الأعمال الإسرائيلي وايزمان، كشف لدى زيارته المشروع السكني، أن رجل الأعمال السوري قدم لهم هدية ثمينة على شكل إقامة كنيس فاخر في الطابق الثاني من المشروع، وتعهد أنه في حال تمكن من بيع الشقق فسيعمل على إقامة مطهرة ومطعم يقدم الأطعمة بحسب الأحكام اليهودية (كوشر). وأجري الثلاثاء في المكان احتفال تثبيت مازوزا (تعويذة دينية) وإدخال لفيفة توراة» ونبهت الصحيفة إلى أن «العشرات من رجال الأعمال والحاخامات والشخصيات العامة ورجال الأعمال المختصين في العقارات من إسرائيل وفرنسا وجورجيا ودول أخرى يشاركون في مؤتمر إسرائيل-دبي الذي يجمع بين المؤتمرات المهنية إلى جانب الاحتفال بعيد حانوكا (الأنوار اليهودي) في أجواء يهودية تقليدية على أراضي دبي» وقال وايزمان: «في العام الماضي، لم يكن أحد ليصدق أننا سنحتفل بعيد حانوكا الحالي بإضاءة الشموع في دبي مع أصدقائنا الجدد من الإمارات… إلى جانب العلاقات الاجتماعية، نقوم أيضا ببناء علاقات تجارية وثيقة من شأنها أن تفتح العديد من الخيارات المتنوعة للمستثمرين من إسرائيل ودول أخرى».

الوعي: وهكذا يثبت حكام الإمارات أنهم الأُوَلُ في كل شيء فيه دنيا ودنيَّة وخيانة وأنهم غريبون عن الأمة قريبون من أعدائها …

هكذا يوظف الموساد «أبل» و»نتفلكس» في تجنيد عملائه

تناولت صحيفة «واشنطن بوست» تقريرًا أشارت فيه إلى دور المسلسلات التلفزيونية على شبكتي «نتفلكس» و»أبل تي في» في عمليات التجنيد التي يقوم بها الموساد (الإسرائيلي). وقالت االصحيفة إنه وبعد سنوات من العمل السري لمؤسسة الاستخبارات (الإسرائيلية) «الموساد» بدأ يتصدر المواقع العالمية في الشهور الأخيرة عبر المسلسلات والأفلام، وأوضحت أن عمليات التجنيد تكرَّست عبر منصات التواصل الاجتماعي، وتسريب معلومات مضلِّلة عن «بطولات الموساد» وذكر عملاء سابقون أن الموساد شجَّع على المسلسلات التلفزيونية والأفلام السينمائية التي قد تخدم مصالحه، ونقلت الصحيفة عن ضابطٍ في الموساد قوله إن «كشف مهام وعمليات الموساد للجمهور تدعم إرثنا» مضيفاً أنها «تتيح للناس الشعور بالفخر والتفكير في الجيل القادم، نحن بحاجة إلى عملاء جدد» ويرى المخرج (الإسرائيلي) إيتان فوكس أن عملية صناعة برامج وأفلام عن الموساد سهلة نظرًا لأن الكتاب والمنتجين هم عبارة عن دائرة قريبة لكل واحد فيها «صديق أو عم في الموساد».

الوعي: بسبب خيانة حكام المسلمين وسيرهم مؤخرًا في التطبيع مع يهود، تبقى ساحة المسلمين مكشوفة، وعليهم أن يحصنوا أنفسهم بأنفسهم من مثل هذه القنوات العدوة، ويبقى العمل الشرعي الذي تستقيم كل أمور المسلمين عليه هو فقط إقامة دولة الخلافة الراشدة. 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *