العدد 396 - السنة الرابعة والثلاثون – محرم 1441هـ – أيلول 2019م

أخبار المسلمين في العالم

أخبار المسلمين في العالم

الإخوان تتبرأ من عناصرها بالسجون وتمنحهم “رخصة عبدالناصر”

نشرت العربية في 21/08/2019م، ردًا على مبادرة شباب من الجماعة طالبوا النظام المصري بالعفو عنهم مقابل دفع مبالغ مالية (5 آلاف دولار لكل شخص) واعتزال العمل العام الدعوي والسياسي، قال إبراهيم منير نائب المرشد العام للجماعة والقيادي بالتنظيم الدولي: «إن الجماعة لم تطلب منهم الانضمام لصفوفها، ولم تزجَّ بهم في السجون، ومن أراد أن يتبرأ فليفعل» هذا التصريح أحدث صدمة كبرى لدى عناصر جماعة الإخوان، سواء الموجودون في السجون في مصر، أم الفارون للخارج. وأضاف: «إن الجماعة منحت هؤلاء رخصة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، إذا كان ذلك في صالحهم، معلنًا رفض الإخوان كتنظيم لمبادرة الشباب المعتقلين في السجون». وأثارت تصريحات منير غضبًا عارمًا لدى عناصر الجماعة في مصر وخارجها، فقال بعضهم «اتبعناك ومشينا وراك وبعدين بعتنا».

قصة رخصة عبد الناصر قديمة ومعروفة وهي كانت عندما أرسل أحد عناصر الإخوان رسالة إلى المرشد العام الأسبق حسن الهضيبي يستفتيه في أن هناك عددًا من شباب وعناصر من الإخوان في السجون، يريدون أن يترخصوا ويؤيدوا جمال عبد الناصر، بهدف الخروج من السجن وحمايتهم من الملاحقة والتعذيب فرفض الهضيبي، وقال إن الدعوات لا تقوم على الرخص، وعلى أصحاب الدعوات أن يأخذوا بالعزائم، والرخص يأخذ بها صغار الرجال، لكن جانبًا كبيرًا من قيادات الإخوان وعناصرها أعلنوا تبرؤهم من الجماعة وتأييدهم لجمال عبد الناصر وخرجوا من السجون. ومنذ ذلك الوقت سميت لدى الجماعة بـ «رخصة عبد الناصر».

هذا وأدلى طلعت فهمي المتحدث الإعلامي باسم الجماعة والهارب إلى تركيا بتصريحات عقب ساعات من إطلاق المبادرة، أكد فيها رفض النظام المصري التفاوض معهم، أو قبول أي مبادرات والجلوس مع قياداتهم أو الإفراج عنهم. وأضاف أن النظام في مصر يوصد الباب أمام محاولات الجماعة للتفاوض أو الاستماع إليهم أو التواصل معهم.

المغرب يستعد لإقامة أكبر نصب تذكاري للهولوكوست فيه

 وتأسيس مركز لتدريس «محرقة اليهود»

نقلت «القدس العربي» في 23/08/2019م عن صحيفة «جيروزاليم بوست» إن المنظمة الألمانية «بيكسل هيلبر» تؤسس مركزًا تعليميَا في مراكش لتدريس أهوال المحرقة للكبار وأطفال المدارس، وهذا المركز سيكون هو الأول من نوعه في شمال أفريقيا تخليدًا لذكرى «الهولوكوست» ويقع المركز على بعد حوالى 25 كلم جنوب شرق مراكش، على الطريق المؤدية إلى استوديوهات ورزازات السينمائية، وهي منطقة تجذب الآلاف من السياح، ويذكر أن مؤسس هذه المنظمة هو أوليفر بينكوفسكي وهو يصرح عن نفسه أنه ألماني من «جذور بولندية وخلفية ماسونيّة»». وأعرب عن أمله في أن تعزز هذه المعلمة التاريخية «الصداقة بين الدول الإسلامية واليهود».

ومن جهة أخرى، قال موقع «هوية يرس» المغربي إن مدينة مراكش تستعد لاحتضان أكبر نصب تذكاري للهولوكوست في العالم في مراكش، حيث سيفوق خمس مرات النصب التذكاري للهولوكوست في برلين، ومن المنتظر أن يصبح مزارًا عالميًا لليهود وغيرهم من مختلف الديانات. وتساءل الكاتب العام للمرصد المغربي لمناهضة التطبيع مع الكيان الصهيوني قائلًا: «هل أصبح المغرب ماخورًا للصهينة والدعاية الصهيونية إلى هذا الحد». وقال في تدوينة له على فيسبوك «إنها الصهيونية عندما تتربع على عرش شبكة العملاء السايانيم (معاوني الموساد) هنا في المغرب لا يتوانَون عن تقديم الوطن تحت أقدامها تزلفًا وتقربًا من الحركة الصهيونية ومن محافل الماسونية التي صارت تشتغل بالعلن على التراب المغربي وتخترق بنية البلد بالطول والعرض».

الوعي: إن حكام المغرب بالنسبة للعلاقة مع كيان اليهود هم الأقرب من بين سائر الحكام، وقد يكونون أكثر من ذلك. 

 

ترامب يستوحي من التوراة: أنا «المختار» من الله لخوض الحرب التجارية

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب في 21/08/2019م، خلال مؤتمر صحافي مطوّل عقده فجأة في حديقة البيت الأبيض عن الحرب التجارية التي يخوضها مع الصين: «هذه ليست حربي التجارية. هذه حرب تجارية كان يجب أن يخوضها منذ وقت طويل رؤساء آخرون». وأضاف: «أحدٌ ما كان عليه أن يقوم بهذه المهمة»، قبل أن ينظر إلى السماء ويفتح ذراعيه قائلًا «أنا هو المختار»، مقتبسًا في ذلك مصطلحًا توراتيًا. وأتى تصريح الرئيس الأميركي في نفس اليوم الذي استهلّه بتغريدات أورد فيها تصريحًا للمعلّق الإذاعي المحافظ واين آلن روت، الذي قال إنّ «الرئيس ترامب هو أفضل رئيس بالنسبة لليهود ولإسرائيل في تاريخ البشرية. واليهود في إسرائيل يعشقونه كما لو كان ملك إسرائيل». وأضاف ترامب عبر تويتر: «شكرًا لك واين آلن روت على هذه الكلمات اللطيفة للغاية”.

الوعي: ترامب هذا تاجر فاجر، قبل أن يكون رئيسًا، دينه دولاره، وهو يريد أن يستميل الإنجيليين الأميركان واليهود لانتخابه لولاية ثانية.

 

صمت (إسرائيلي) رسمي بعد وصف ترامب اليهود الذين يصوتون لخصومه بالخيانة

وصف الرئيس الأميركي دونالد ترامب بالخائنين والجهلة وعدم الولاء لليهود في الولايات المتحدة الذين يدلون بأصواتهم لصالح الحزب الديمقراطي. وجاءت تصريحات ترامب للصحافيين في البيت الأبيض، في سياق تعليقه مساء أول من أمس على النائبتين الديمقراطيتين إلهان عمر ورشيدة طليب، اللتين رفضت إسرائيل السماح لهما بزيارتها تحت إلحاح من ترامب. وقال «أين ذهب الحزب الديمقراطي؟… أين ذهبوا في الدفاع عن هاتين المرأتين على حساب دولة إسرائيل. أعتقد أن أي شخص يهودي يصوت لديمقراطي يظهر إما جهله التام أو خيانة كبرى». هذا ورفض مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو التعليق على تصريحات ترامب، بسبب علاقاته الوثيقة مع ترامب. وقال وزير الطاقة يوفال شطاينيتس ردًا على سؤال عما قاله ترامب: «يجب ألا نتدخل في الخلافات السياسية في الولايات المتحدة. فنحن لنا علاقات طيبة مع الديمقراطيين والجمهوريين، ولا بد أن نستمر على هذا المنوال»، بينما اتهمت منظمات يهودية وسياسيون يهود أميركيون ترامب بنشر رسائل معادية للسامية، وطالبوه بالاعتذار عن تصريحاته التي لم تصدر عن أي رئيس سابق. ومنهم من طالبه بالتوقف عن استخدام اليهود لأغراض سياسية، باعتبار أن «اليهود الأميركيين، وكذلك المواطنين الأميركيين، لديهم توجهات سياسية مختلفة»، وقالت اللجنة الأميركية اليهودية إنها غضبت بشدة من تصريحات ترامب. وقالت جماعة «جيه ستريت» في بيان «من الخطر والعار أن يهاجم الرئيس ترامب الأغلبية الكبيرة من الطائفة اليهودية الأميركية ويصفها بالغباء والخيانة»…

الوعي: إن ترامب مهما حاول خدمة اليهود فلن ينال تأييدهم المطلق، فهم يقسمون ولاءهم بشكل مدروس لا يستطيع ترامب ولا غيره أن يغير قواعده، فهم يوزعون ولاءهم للحزبين حتى يستطيعوا التأثير على كل منهما عندما يكون في الحكم، وترامب بنظرهم رئيس عابر وسيرحل.

 

المبعوث الصيني الخاص في سوريا: نحذّر من «صحوة التنظيمات الإرهابية

حذّر المبعوث الصيني الخاص إلى سوريا من «صحوة للتنظيمات الإرهابية»، من بينها تنظيم الدولة الإسلامية، داعيًا المجتمع الدولي إلى عدم تجاهل «المؤشرات المنذرة». وجاء حديث المبعوث شي شياويان أمام الصحافيين في جنيف بعد لقاء مع المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سوريا غير بيدرسون أكد أنّ «خطر أن تستيقظ المجموعات الإرهابية مثل تنظيم الدولة الإسلامية قائم حاليًا، وعلى المجتمع الدولي التنبه لذلك». وتأتي زيارة المبعوث الصيني إلى جنيف فيما يخوض النظام السوري وروسيا عملية لاستعادة السيطرة على محافظة إدلب. ولدى سؤاله عن موقف بيكين من هذه العملية، اعتبر شي بأنّ المسألة «شديدة التعقيد”. وأضاف: «ندرك أنها المعقل الأخير لبعض الجماعات الإرهابية، ولذلك فهذه مسألة يجب معالجتها»، متابعًا أنّ «الحرب على الإرهاب لم تنتهِ بعد».

الوعي: عبارة أن «الحرب على الإرهاب لم تنتهِ بعد» والتي ترددت مؤخرًا من قبل أميركا إنما تعني أن أجندة الدول الغربية لم تفرغ بعد  من وضع اليد على المنطقة، وبالتالي هم ما زالوا بحاجة إلى اللعب بورقتها.

 

الفاتيكان غير مرتاح لشيوع منطق حلف الأقليّات في المنطقة

في حديث لموقع  «إم تي في» اللبناني، اعتبرت مصادر من الفاتيكان، متابعة لما يجري من تداولات حول وضع المنطقة، أنّ «ما يُريده الفاتيكان هو دبلوماسية عاملة لوقف النزاعات وإحقاق العدل من ضمن مسار صون كرامة الإنسان وشرعيّة حكم تحترم الحريّات والديمقراطية” ولفتت المصادر إلى أنّ «الفاتيكان غير مرتاح لشيوع منطق حلف الأقليّات الذي يخوضه بعض النخب الفكريّة إلى جانب بعض المرجعيّات السياسيّة والدينيّة، ما يقف في وجه خيار المواطنة الذي تُرجمَ في المبادرات البابويّة كافّةً» وتؤكّد أنّ «الوضع في سوريا مُقلق جدًا، ولم يعد من المقبول استمرار النّزف، والتهليل على أشلاء الناس، وهذا يتطلّب من القوى الفاعلة دينيًا وسياسيًا، محليًا ودوليًا، وقف وجع الناس وبناء مصالحة تاريخيّة وتأمين عودة اللاجئين، وهنا للمرجعيات الكنسيّة دور استثنائيّ في هذا السياق بعيدًا عن التموضع في هذا المحور أو ذاك” وكشفت المصادر أنّه «في الأسابيع المقبلة، ثمّة توجّهات صارمة وحاسمة لعودة المسيحيّين في المنطقة إلى الفاعليّة بدل ردّات الفعل، على أنّ الفاعليّة في الدولة المدنيّة والمواطنة تبنيها خصوصًا الشراكة مع المسلمين».

الوعي: هذا الخبر يشير نشره إلى خوف الفاتيكان من انخراط بعض الأطراف النصرانية في لعبة «حلف الأقليات» الذي ينتشر في المنطقة، والحرص على عدم التموضع في محاور الصراع في المنطقة.

 

بومبيو لباسيل: فككوا مصنع الصواريخ رقم 2 أو ستهاجمكم إسرائيل

ذكر موقع «ديبكا» (الإسرائيلي) أن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو أرسل رسالة إلى الرئيس اللبناني ميشال عون، حذَّره فيها من أن لبنان عليه أن يفكك مصنع الصواريخ الدقيقة رقم 2 فوراً، أو ستقوم (إسرائيل) بالهجوم عليه، وستدعم الولايات المتحدة هذا الهجوم. وقال الموقع إن الرسالة لم يتم نقلها بالوسائل الدبلوماسية العادية للسفارة الأميركية في بيروت، بل أرسلت مباشرة إلى الوزير باسيل، وطلب منه إيصال محتواها إلى حسن نصر الله، أمين عام حزب الله. وحول محتوى رسالة بومبيو، قال الموقع إن الوزير الأميركي أوضح أن لدى (إسرائيل) معلومات استخباراتية مؤكدة عن المصنع الثاني لإنتاج الصواريخ الدقيقة الذي أنشأته إيران وحزب الله في لبنان، وأن معظم الجهود لتصنيع مثل هذه الصواريخ تتم فيه، بينما يهدف المصنع الموجود في بني شيت إلى تضليل (إسرائيل). وقال الموقع (الإسرائيلي) القريب من الاستخبارات العسكرية قال إن رئيس الوزراء (الإسرائيلي) بنيامين نتنياهو في طريقه إلى لندن، ويرافقه قائد القوات الجوية العام الجنرال أميكام نوركين، ورئيس إدارة العمليات الجنرال أهارون هاليفا، ستتضمن كشف المعلومات الجديدة للحكومة البريطانية. وذكر أنه تم نشر بطاريات صواريخ باتريوت في شمال إسرائيل استعدادًا لرد حزب الله المتوقع، بعد أن تتم مهاجمته من قبل الجيش الإسرائيلي.

 

موظفو الأمم المتحدة متهمون بـ38 جريمة جنسية حول العالم

قالت الأمم المتحدة إنها تلقت 38 شكوى (تشمل 43 ضحية هم: 19 امرأة، و10 فتيات، ورجل واحد، وصبيان اثنان، و10 إناث في سن غير معروفة، وضحية مجهولة لم يتم تحديد هويتها. وتم تصنيف 12 من هؤلاء على أنهن ضحايا اعتداء جنسي، و19 ضحايا استغلال جنسي، واثنان غير معروفين، و10 في خانة أخرى). وهذه الشكاوى وقعت من قبل موظفيها وعاملين بالوكالات والصناديق الأممية خلال ثلاثة شهور من الفترة من 1 أبريل/نيسان إلى 30 يونيو/حزيران الماضيين.. وقال ستيفان دوغريك المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة إن منظمته تلقت تلك الشكاوى إلى جانب 39 شكوى أخرى (تشمل 42 ضحية و39 من الجناة) تتعلق بموظفين من خارج الأمم المتحدة يعملون لحساب الشركاء المنفذين خلال الفترة نفسها. هذا ولم يحدد دوغريك الدول التي ارتكبت فيها تلك الانتهاكات سواء على يد موظفي المنظمة الأممية أو موظفين من خارجها يعملون لحساب الشركاء المنفذين.

الوعي: إن ورود مثل هذه الأخبار الإجرامية من قبل موظفي الأمم المتحدة المدنيين والعسكريين في أنحاء العالم أصبح متواترًا، أي إنها جرائم أممية، وغالبية ضحاياها من المسلمين؛ لهذا يرجح أنه لم يتم الإعلان عن الدول التي ارتكبت فيهاهذه الانتهاكات.

شاهد أيضاً

مجلة الوعي: أبرز عناوين العدد (396)

مجلة الوعي: أبرز عناوين العدد (396) للمزيد اضغط هنا محرم الحرام 1441هـ – أيلول/سبتمبر 2019م

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *