العدد 341 -

السنة التاسعة والعشرون جمادى الآخرة 1436هـ – نيسان 2015م

أخبار المسلمين في العالم

أخبار المسلمين في العالم

باحثة سويدية تدعو إلى الاستعانة بالإسلام لاستحداث قوانين جديدة لحقوق المرأة في السويد

قالت الباحثة السويدية «أن كول» المختصة في علوم الإسلاميات بجامعة «لندس» أن الإسلام يراعي حقوق المرأة جيداً. وخلال دراسات ومشاريع قامت بها الباحثة السويدية. عن الإسلام في إندونيسيا اكتشفت أن الأخير يراعي حقوق المرأة في جميع الميادين، ورغم أن المرأة المسلمة تلبس الحجاب ولديها تعامل خاص من قبل زوجها وعائلتها إلا «أننا تعسفًا بين الرجل والمرأة»، على حد تعبيرها. وقالت الباحثة إنه رغم التفتح الذي تعرفه المرأة في السويد إلا أنهم في حقيقة الأمر لا يعون جيداً حقوق المرأة ولا يراعونوها، داعية الدولة إلى الاقتداء بتعاليم الإسلام لإعادة النظر في القوانين وفي تعامل المجتمع مع المرأة. وأشارت الباحثة أن اليمين المتطرف في السويد يستعمل المرأة المسلمة كسلاح سياسي لخدمة مصالحه الشخصية؛ لا تشبه أن حقوق المرأة في الدول الغربية لهذا يجب فهم جيداً نظيرتها المسلمة»

كيري: نحن مضطرون لمفاوضة الأسد

تزامناً مع الذكرى الرابعة لانطلاق الثورة السورية، في 15 / 3/ 2015م، صرح وزير الخارجية جون كيري نهاية الأمريكي جون كيري، أن بلاده «ستضطر للتفاوض مع الرئيس السوري بشار الأسد في نهاية المطاف، لتحقيق انتقال سياسي في سوريا». وقد أثارت هذه التصريحات جدلاً واسعًا عن معناها ومغزاها، لاسيما وأنها أسقطت الديباجة المعروفة في الخطاب الأمريكي تجاه سورية أن «الأسد فاقد للشرعية»، وأنه «لا يمكن أن يلعب دورًا في مستقبل سورية». وقد عارضت فرنسا وبريطانيا الموقف الأمريكي الذي عبر عنه كيري باعتبارهما أنه لا يمكن قبول أي دور للأسد في مستقبل سوريا، وأنه قاتل وفاقد للشرعية.

الوعي: السؤال الذي يطرح نفسه، هنا، هل ثمة تغير في الموقف الأمريكي من الثورة السورية؟ الجواب هو العكس تمامًا، فإن تصريحات كيري هي تعبير صادق للسياسة التي انتهجتها أمريكا تجاه هذه الثورة منذ البداية، فهي أكثر من تصدى لتسليح المعارضة، وهي التي منعت فعلاً من إسقاط النظام، معتبرة أن التسوية السياسية معه هي الطريقة الوحيدة المقبولة لحل الأزمة.

وزير الخارجية البريطاني: حرب النظام السوري ضد تنظيم الدولة مجرد أكذوبة

اعتبرت السلطات البريطانية أن حرب النظام السوري ضد تنظيم الدولة “أكذوبة” وبأن الحكومة السورية تقوم بشراء شحنات نفط من التنظيم عبر وسطاء. وبهذا الخصوص صرح وزير الخارجية البريطاني “فيليب هاموند” في بيان له أن نظام بشار الأسد يشتري عبر وسطاء كميات من النفط الذي يستخرجه تنظيم “داعش” من الآبار التي يسيطر عليها. وفي سياق متصل قام الاتحاد الأوروبي بوضع قائمة حظر جديدة تشمل 13 شخصًا وشركة يعملون لصالح الحكومة السورية، من بينهم رجل الأعمال “جورج حسواني” المتهم بالوساطة بين النظام وتنظيم الدولة. وكانت التقارير حول وجود علاقات اقتصادية بين النظام السوري وتنظيم الدولة قد ظهرت قبل أشهر، مشيرة إلى صفقات بين الجانبين لتوفير النفط لصالح النظام من الآبار التي يسيطر عليها تنظيم الدولة مقابل تسهيل مرور خدمات إلى مناطق نفوذه.

مخاوف أمريكية من انضمام بريطانيا لتكتل مالي آسيوي

أعربت الإدارة الأمريكية عن قلقها حيال عرض بريطانيا لأن تكون أحد الأعضاء المؤسسين لبنك التنمية المدعوم من الصين وبريطانيا هي أول دولة بين الاقتصاديات الغربية الكبرى التي تتقدم للحصول على عضوية البنك الآسيوي لاستثمارات البنى التحتية كما أثارت الولايات المتحدة تساؤلات حول التزام البنك بالمعايير الدولية للحوكمة. وعقب المتحدث الرسمي باسم رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون في رده على الانتقادات الأمريكية إن “هناك أوقاتًا سوف تختلف فيها طرق تعاملنا مع الأمور” ومن المقرر أن يمول البنك الآسيوي استثمارات مشروعات الطاقة والنقل والبُنى التحتية في آسيا، وقد تأسَّس بمشاركة 21 دولة تتقدمها الصين في أكتوبر تشرين الأول الماضي.

مستشار روحاني: إيران اليوم إمبراطورية كما كانت عبر التاريخ وعاصمتها بغداد

نقلت وكالة أنباء “إيسنا” للطلبة الإيرانيين تصريحات علي يونسي مستشار الرئيس الإيراني للشؤون الدينية والأقليات الدينية أمام منتدى “الهوية الإيرانية” بطهران 9\3\2015م حيث قال: “إن إيران اليوم أصبحت إمبراطورية كما كانت عبر التاريخ وعاصمتها بغداد حاليًا، وهي مركز حضارتنا وثقافتنا وهويتنا اليوم أصبحت كما في الماضي” وقال: إن إيران منذ ميلاد العالم ولدت كإمبراطورية والزعماء والقادة الذين حكموا إيران كانوا على الدوام بشكل عالمي وبأدبيات مختلفة” وقال: “تصريحاتي لا تعني أننا نريد أن نسيطر على العالم مرة أخرى، لكن يجب أن نعرف مكانتنا وتاريخنا، أي أن نفكر بشكل عالمي ونعمل بشكل قومي إيراني”. وقال: “إن إيران تنوي تأسيس اتحاد إيراني في المنطقة” وقال: “لا نعني بالاتحاد أن نزيل الحدود ولكن كل البلاد المجاورة للهضبة الإيرانية يجب أن تقترب بعضها من بعض”. وهاجم علي يونسي الذي شغل منصب مدير الاستخبارات في حكومة الرئيس السابق محمد خاتمي، هاجم كل معارضي النفوذ الإيراني في المنطقة معتبرًا أن “كل منطقة الشرق الأوسط إيرانية”.

رئيس المفوضية الأوروبية الاتحاد الأوروبي بحاجة إلى جيش خاص به لمجابهة التحديات

قال رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر في تصريحات لصحيفة ألمانية: “إن الاتحاد الأوروبي يحتاج إلى جيش خاص به لتصدي لروسيا وغيرها من التهديدات، وأيضًا استعادة وضع الكتلة في السياسة الخارجية على مستوى العالم” وأضاف: “إن حلف شمال الأطلسي ليس كافيًا؛ لأن كل أعضاء الحلف ليسوا ضمن الاتحاد الأوروبي”. وقال: “إن وجود جيش مشترك للاتحاد الأوروبي سيرسل إشارات مهمة إلى العالم”. وقال لصحيفة فيلت إم زونتاج: “سيُظهر جيش مشترك للاتحاد الأوروبي للعالم أنه لن تكون هناك مطلقًا حرب بين دول الاتحاد الأوروبي مرة أخرى”. وأضاف “مثل هذا الجيش سيساعدنا أيضًا على تشكيل سياسة خارجية وأمنية، ويسمح لأوروبا بتولي مسؤولية في العالم”..

الأردن يوقع مع (إسرائيل) اتفاقًا لربط البحر الأحمر والبحر الميت بقناة مائية

وقعت (إسرائيل) والأردن على اتفاق للبدء في المرحلة الأولى من تنفيذ مشروع ربط البحرين الأحمر والميت بقناة مائية، وإقامة مجمع لتحلية المياه شمال مدينة العقبة الأردنية، وصفها (الإسرائيليون) بأنها أهم اتفاقية مع الجانب الأردني منذ “معاهدة السلام” عام 1994م. وقد شارك في مراسم التوقيع في عمان، وزير الري الأردني حازم الناصر، ووزير التعاون الإقليمي (الإسرائيلي)، وممثلون عن البنك الدولي والسفارتين الأمريكية و (الإسرائيلية) في عمان. وبموجب الاتفاق، ستتم تحلية مياه البحر الأحمر وتوزيعها بين الأردن و (إسرائيل) وفلسطين، ونقل المياه المالحة في أعقاب عملية التحلية بقناة يصل طولها إلى مائتي كيلومتر إلى البحر الميت لإنقاذه من الانحسار وانخفاض مستوى المياه فيه..

السعودية الأولى في حسابات دعم تنظيم الدولة على “تويتر

تبيَّن من دراسة أجراها معهد “بروكنجز” الأمريكي أن الغالبية الساحقة من حسابات شبكة “تويتر” المؤيدة لتنظيم الدولة الإسلامية تنطلق من السعودية، تليها سوريا ثم العراق، ما يعني أن مركز الثقل الإعلامي الذي يعمل لحساب تنظيم الدولة يبث دعايته من داخل السعودية، وليس من مدينة الرقة السورية أو الموصل العراقية كما يسود الاعتقاد. وبحسب الدراسة التي اطلعت عليها “عربي21″، ونشرت نتائجها جريدة “إندبندنت” البريطانية في رسم بياني، فإن 866 حسابًا تعمل من داخل السعودية على شبكة “تويتر” تدعم تنظيم الدولة الإسلامية، بذلك على المركز الأول في قائمة الدول التي تنطلق منها حسابات لدعم تنظيم الدولة على “تويتر”. أما في سوريا فيوجد 507 حسابات فقط، تليها العراق بواقع 453 حسابًا، ثم الولايات المتحدة التي تبين أن فيها 404 حسابات تدعم تنظيم الدولة، ثم مصر التي يوجد فيها 326 حسابًا. وتمثل الحسابات المؤيدة لتنظيم الدولة أو الناطقة باسمه على “تويتر”المصدر الأول والأهم للمعلومات عن تنظيم، حيث من خلالها يتبنَّى التنظيم العمليات التي يقوم بتنفيذها كما ينشر من خلالها بيانته ويبث عبرها روابط التسجيلات والفيديوهات التي يقوم بتنفيذها، كما ينشر من خلالها بياناته ويبث عبرها روابط التسجيلات والفيديوهات التي يقوم بإنتاجها، كما يتم من خلالها أيضًا نشر مجلة “دابق” التي تصدر دوريًا عن التنظيم باللغة الإنجليزية..

أمريكا تحذف إيران وحزب الله من قوائم الإرهاب

حذف تقرير سنوي صادر حديثًا عن مدير الاستخبارات الوطنية الأمريكية إيران وحزب الله اللبناني من قائمة التحديات “الإرهابية” التي تواجه الولايات المتحدة. التقرير الذي قدمه مدير الاستخبارات جيمس كلابر إلى مجلس الشيوخ الأمريكي صدر في 26 فبراير/شباط الماضي، ونشرته صحيفة “تايمز أوف (إسرائيل)”، التي أشارت إلى أن سبب حذف إيران هو جهودها في محاربة تنظيم “داعش” ويشار إلى أن إيران وتابعها حزب الله هما أقوى حليفين إقليميين لنظام الأسد، الذي يسعى إلى تثبيت أقدامه في سوريا رغم الحرب التي دخلت عامها الخامس في البلاد.

بريطانيا تتعهد بشن حملة داخلية واسعة لتجفيف منابع التشدد

قالت وزيرة الداخلية البريطانية تيريزا ماي إن بريطانيا ستتخذ إجراءات لمواجهة «الإسلاميين المتطرفين» تشمل إجراء تحقيق في أمر المجالس الشرعية وشن حملة على الأئمة المتطرفين إذا فاز حزب المحافظين الذي ينتمي إليه رئيس الوزراء ديفيد كاميرون في الانتخابات التي ستجري في مايو/أيار. وقالت ماي إن بريطانيا لن تتهاون بعد الآن مع أولئك الذين رفضوا قيم الديمقراطية وحرية التعبير والمساواة وسيادة القانون في هذا البلد، مضيفة أن التطرف يمثل المشكلة الأخطر والأوسع انتشارًا.

الوعي: طالما بقي المسلمون بلا دولة تحيمهم وتمثلهم وترعى مصالحهم سيبقون بلا حقوق آدمية في هذا العالم، وسيبقون في الغرب سلعة في أسواق الانتخابات يتوعدهم كل من يريد أن يكسب جماهيرية عنصرية ليفوز على ظهورهم وبفضل إهانتهم وإقصائهم!.

حرب الزعامات تعصف باثنين من كبار ضباط الجيش السوري

أقال بشار الأسد مسؤولين كبيرين في أجهزة الأمن أحدهما اللواء رستم غزالي، على خلفية شجار عنيف بينهما تطور إلى تعارك بالأيدي شارك فيه أنصارهما، وتعرض خلاله غزالي لضرب مبرح، بحسب ما أفاد مصدر أمني مطلع في دمشق وأورده موقع ميدل إيست أونلاين. وتلقى غزالي الذي يعاني أصلاً من ارتفاع في ضغط الدم علاجًا بعد الحادث في المستشفى لأيام قبل أن يستأنف عمله، إلا أن وضعه الصحي تدهور مجدداً فأدخل إلى أحد مستشفيات دمشق وهو حاليًا “في وضع حرج” فيما نقلت بعض وسائل الإعلام خبر وفاته فعلاً. وعليه “أقال الرئيس بشار الأسد رئيس شعبة الأمن السياسي في الجيش السوري رستم غزالي ورئيس شعبة الأمن العسكري رفيق شحادة من مهامهما بعد شجار عنيف بينهما” بحسب الموقع. كما تم تعيين اللواء نزيه حسون محل غزالي، وكان معاونًا له. بينما عين محمد محلا مسؤولاً عن الاستخبارات العسكرية محل شحادة..

تورط استخبارات دول غربية في تهريب عناصر لتنظيم الدولة

قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو للصحافيين في أنقرة إن الشخص الذي ساعد الفتيات البريطانيات على دخول سوريا هو مواطن سوري يعمل لصالح جهاز استخبارات دولة داخل التحالف، ولكنه لم يكشف عن تلك الدولة. وسائل الإعلام التركية كشفت فيما بعد عن هوية العميل السوري محمد الرشيد وجهاز الاستخبارات الذي يعمل لصالحه، وذكرت أنه كان على اتصال مع استخبارات كندا. وليس مستبعدًا أن تتم عملية تهريب مواطني الدول الأوروبية إلى الأراضي السورية لانضمامهم إلى تنظيم الدولة بالتنسيق والتعاون مع تلك الأجهزة، إما لهدف اختراق التنظيم أو لاستغلال هذا الموضوع إعلاميًا وسياسياً للفت الانتباه عن جرائم النظام السوري إلى الخطر الذي يشكله تنظيم الدولة على المجتمعات الغربية. من جهتها أكدت زعيمة المعارضة الكندية والنائبة عن الحزب الديمقراطي الجديد، ميغان ليسلي تورط استخبارات بلادها في تهريب عناصر تنظيم الدولة، بينما رفض وزير الأمن العام الكندي ستيفن بلاناي التعليق على الموضوع، بحجة أنه يتعلق بالأمن الوطني..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *