العدد 325 - السنة الثامنة والعشرون صفر 1435هـ – كانون الأول 2013م

أخبار المسلمين في العالم

أخبار المسلمين في العالم:

السلطات الأوكرانية تمنع عقد مؤتمر الخلافة الذي ينظمه حزب التحرير في القرم

أعلن حزب التحرير/أوكرانيا تنظيم مؤتمر عالمي يومي 7و8 تشرين الأول/أكتوبر 2013م بعنوان «حزب التحرير والدعوة الإسلامية بعد الاتحاد السوفياتي: الواقع والتحديات»، إلا أن السلطات الأوكرانية منعت عقد المؤتمر في اللحظات الأخيرة من يوم انعقاده؛ فقام شباب وأنصار الحزب في أوكرانيا بتنظيم مسيرة اختتموها بمؤتمر صحفي شارك فيه عدد من ممثلي الحزب من أوكرانيا وبريطانيا وهولندا وتركيا إضافة لمدير المكتب الإعلامي المركزي المهندس عثمان بخاش تناولوا فيه أسباب ومسببات منع المؤتمر والحملة الوحشية التي تقودها روسيا للتنكيل بشباب حزب التحرير في روسيا وفي دول آسيا الوسطى والدول المستقلة عن الاتحاد السوفياتي.

شباب حزب التحرير في روسيا ينشطون احتجاجاً على حرب السلطات على الإسلام

يوم الجمعة 27 أيلول/ سبتمبر 2013م، قام ثلة من شباب حزب التحرير في عدة مدن روسية بأعمال ونشاطات سلمية تعبيراً عن رفضهم للحرب المعلنة من قبل السلطة الحاكمة هناك ضد الإسلام والمسلمين، والتي تمثلت بهدم المساجد كما حصل في قازان في كانون الثاني/ يناير 2013م، وفي منع الحجاب في المؤسسات التعليمية، واغتيال عضو حزب التحرير غباييف عبد الله رحمه الله في السادس عشر من أيلول/سبتمبر 2013م، وليس آخرها حظر ترجمة معاني القرآن الكريم (للمترجمة ألميرا كولييفا)، في اليوم التالي مباشرة.

طاغية كازاخستان يسجن مسلمة لدفاعها عن زوجها المعتقل بتهمة الانتماء لحزب التحرير

أصدرت محكمة مدينة أستانا الكازاخية بتاريخ 12/10/2013م حكمًا بسجن الأخت نتاليا فويتكوفوي لمدة خمس سنوات فعلية بذريعة «الترويج للإرهاب أو التطرف أو الدعوة العلنية للقيام بأعمال إرهابية»؛ وذلك لنشرها خطاباً للرأي العام حول القرار الظالم الذي أنزل بحق زوجها بسجنه سبع سنوات فعلية بسبب أفكاره التي يعتنقها ويدعو لها. وقد ذكرت غالينا بيلكليوفا القاضية في محكمة مدينة أستانا (محكمة رقم 2) بحسب صحيفة كازتاغ الكازخية بأن ملاحقة نتاليا وزوجها قد بدأت منذ مدة طويلة حين تم الحكم على زوجها (جاليولينا رافيز) بتهمة الانتماء لحزب التحرير لمدة 7 سنوات سجن فعلي عام 2010م.

النظام الروسي يسجن خمسة من شباب حزب التحرير بتهمة محاولة الاستيلاء على السلطة

أصدر النظام الروسي مجموعة من الأحكام الجائرة بالسجن في مدينة تشيليبينسك الروسية في 21/11/2013م لخمسة من شباب حزب التحرير، وقد تم توجيه اتهامات ملفقة إلى كل من مارات بازاربيف (1976م) وروشات فاليف (1982م) ورينات غاليولين (1978م) ورينات إيدلباف (1980م) وفاديم نازيروف (1981م) لمحاولة الاستيلاء على السلطة في روسيا ودعم النشاط «الإرهابي»، وقد حكمت المحكمة عليهم بالسجن لمدة 6 سنوات وتغريم 150 ألف روبية لكل منهم، بالإضافة لعام من الإقامة الجبرية بعد انتهاء محكومياتهم. علماً أنه لم يتم تقديم أي دليل مادي خلال التحقيقات لإثبات التهم الموجهة لشباب حزب التحرير، بل تم التعامل مع الموضوع بالخداع والحيل اللفظية، مستشهدين ببعض المفكرين الذين أكدوا وجود فكرة الاستيلاء على السلطة بالقوة في أدبيات الحزب!

الوعي: إن مثل هذه الأنظمة الجائرة الصادرة من محاكم لا تعرف العدل في أحكامها بحق شباب من حزب التحرير لتذكرنا بمحاكم النظام السوري في كل إجراءاتها. وهذا يكشف أن (الَّتي من اللَّتيَّا).

السلطة الفلسطينية تعتقل مجدداً أحد نشطاء حزب التحرير في الضفة الغربية

اعتقلت الأجهزة الأمنية في السلطة الفلسطينية الأستاذ شاهر عساف من بلدة بديا غرب سلفيت في الضفة الغربية مجدداً، وقد رفضت الشرطة تنفيذ قرار القضاء بإخلاء سبيله في 21/11/2013م ضاربة بقرار المحكمة عُرض الحائط. وذكر المكتب الإعلامي للحزب في فلسطين بأنّ شاهر عساف هو أحد عناصر الحزب المعروفين في بلدته، وهو مربٍّ فاضلٌّ يحظى باحترام ومحبة أهل البلد، وقد تعرض للاعتقال من قبل السلطة لأكثر من 13 مرة خلال السنوات الأخيرة على خلفية نشاطه السياسي.

الخارجية الروسية: ميزان القوى داخل المعارضة المسلحة السورية يتغير لصالح الإسلاميين

شددت وزارة الخارجية الروسية في بيان لها يوم الجمعة 4 أكتوبر/تشرين الأول، على أن ميزان القوى داخل المعارضة المسلحة السورية يتغير لصالح الإسلاميين. وأشارت الخارجية الروسية إلى أن المجموعات الجهادية أكثر فأكثر تدخل في صراع مع الفصائل «المعتدلة» من المسلحين، من أجل السيطرة على توريدات السلاح وغيرها من المساعدات الخارجية، وكذلك السيطرة على مختلف المناطق والمراكز السكنية الهامة. ولفتت الخارجية الروسية إلى أن القوى الراديكالية بعد إظهار تفوقها في القتال، أعلنت عن عدم الاعتراف بالائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية..

ليبيا تقر جعل الشريعة الإسلامية أساساً لكل التشريعات ولعمل كافة المؤسسات

أقر المؤتمر الوطني العام الليبي قانوناً يجعل الشريعة الإسلامية أساساً لكل التشريعات ولعمل كل مؤسسات الدولة، وهو قرار سيكون له تأثير مباشر على القوانين المصرفية والجنائية والمالية إذا تم الالتزام به بشكل صحيح. وأصدر وزير العدل صلاح الميرغني القرار رقم 1621 للعام الحالي القاضي «بتشكيل لجنة لمراجعة وحصر التشريعات المعمول بها واقتراح تعديلها بما لا يتناقض مع الأحكام القطعية والقواعد الأساسية للشريعة الإسلامية». ونص قرار الوزير على أن «مهام اللجنة ستنصب في حصر التشريعات، واستظهار ما يناقض منها الأحكام القطعية والقواعد الأساسية للشريعة الإسلامية، والعمل على إزالة هذا التناقض بإعداد مشروعات بديلة».

أنباء عن استقالة القرضاوي من الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين ومشعل المرشح الأبرز للرئاسة

 جرت اجتماعات مكثفة في العاصمة القطرية الدوحة للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، والذي يرأسه الشيخ يوسف القرضاوي، إضافة إلى استقالة الأمين العام للاتحاد الدكتور علي محيي الدين القره داغي. وذكرت جريدة «القدس العربي» أن زعيم حركة النهضة ومساعد الأمين العام لشؤون القضايا والأقليات في الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الشيخ راشد الغنوشي ورئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) خالد مشعل، أبرز المرشحين لخلافة القرضاوي لمنصب رئاسة الاتحاد، إلا أن الغنوشي رفض المنصب بسبب انشغاله بالأوضاع في بلاده تونس. وأضافت «القدس العربي» عن مصادر خاصة بها أن خالد مشعل سيكون المرشح الأكثر احتمالاً لشغل المنصب، يساعده في ذلك إقامته في العاصمة القطرية الدوحة..

البرقاوي يدعو إلى التروي قبل «مبايعة أبو بكر البغدادي» إماماً عاماً على المسلمين!

دعا منظر تيار الجهادية السلفية في الأردن الشيخ عصام البرقاوي الشهير بـ «أبو محمد المقدسي»، من سجنه الأردني، المقاتلين السنة في سورية إلى التروي قبل مبايعة «أبو بكر البغدادي» زعيم «دولة العراق والشام الإسلامية» جاء ذلك في رسالة نقلها إلى جريدة «الحياة» زعيم «السلفييين الجهاديين» جنوب الأردن محمد الشلبي المعروف بـ «أبو سياف». ووجه المقدسي في الرسالة نقداً مباشراً إلى بكر بن عبد العزيز المعروف بـ «أبو همام الأثري»، وهو أحد قادة «الدولة الإسلامية» في سورية، قائلاً: «أدعو أبو همام الأثري وآخرين يدعون إلى إلزام المجاهدين ببيعة أبو بكر البغدادي إماماً عاماً على المسلمين إلى التروي قبل إصدار الفتاوى التي تلزم الأمة أموراً عظاماً تحتاج إلى دراسة وتروٍّ من جهابذة العلم». وسبق هذا جدل كبير حصل بين البرقاوي وأبو قتادة الفلسطيني من جهة بتأييدهم لتوجيهات زعيم تنظيم القاعدة الدكتور أيمن الظواهري بفصل العراق عن الشام وبين مؤيدي البغدادي من جهة أخرى الذي أصر على قراراته..

تلاميذ من مدينة طرابلس يقومون بتمزيق العلم اللبناني ويرفضون إنشاد النشيد الوطني

 في ظاهرة غير مسبوقة في لبنان، قام عدد كبير من طلاب مدرسة الجديدة في منطقة الزاهرية في مدينة طرابلس شمال لبنان بتمزيق العلم اللبناني ورفض إلقاء النشيد الوطني، وقد تناقلت وسائل التواصل الاجتماعي صوراً تظهر الطلاب وهم يدوسون بأقدامهم علم لبنان وصوراً أخرى تظهرهم وهم يصلون جماعة بأعداد كبيرة في باحة المدرسة. يذكر أن لبنان يشهد في هذه الأثناء احتفالات بما يسمى عيد الاستقلال.

التنظيم الدولي للإخوان يطلق قناة «رابعة» الفضائية من إسطنبول

قالت بوابة «الحرية والعدالة» وثيقة الصلة بجماعة الإخوان المسلمين في مصر أن فضائية «رابعة» ستنطلق قريبا من إسطنبول، وأنها «ستكون منبراً للأحرار ورمزاً للشرف والحق في العالم العربي والإسلامي». وذكر مسؤولون في الفضائية الإخوانية أن «رابعة» ستسعى «لتحقيق مطالب ثورات الربيع العربي، ونشر الفكر السياسي في الإسلام بمفهومه الشامل وقيمه التي تدعو للعدل والحرية والحكم الرشيد، وتقديم القضايا السياسية المعاصرة من خلال المنظور الإسلامي، وتقوم بإعادة بناء العلاقة ما بين المشاهد والرموز الفكرية الإسلامية». جاء هذا بعد أن طردت القاهرة السفير التركي من أراضيها كما سحبت سفيرها من أنقرة احتجاجاً على محاولات مستمرة من جانب تركيا للتدخل في الشؤون المصرية منذ انقلاب 3 يوليو / تموز. واعتبر كمال الهلباوي نائب رئيس لجنة الخمسين لتعديل الدستور والقياديّ السابق في جماعة الإخوان المسلمين، في تصريحات صحافية، أن إطلاق الجماعة لقناة تلفزيونية تحمل اسم «رابعة» من تركيا، هو نوع من تأكيد فشل الإخوان، داخل مصر، وأنه «بعد 6 أشهر من الآن، وبعد تطبيق خارطة الطريق، لن تجد جماعة الإخوان أي مكان لها في وسائل الإعلام، وحالهم الآن مثل الذبيحة وهي تخرج منها الروح».

الوعي: يجدر مراقبة ما يحدث للإخوان في مصر: هل هو إقصاء، أم ترويض أميركي لهم؟.

قطر تموّل حكم النهضة في تونس بـ500 مليون دولار

قال مسؤول رفيع بالبنك المركزي التونسي السبت أن قطر وضعت في البنك المركزي وديعة بـ500 مليون دولار لدعم احتياطي تونس من العملة الأجنبية. وأضاف المسؤول أن بنك قطر الوطني وهو مملوك للحكومة بنسبة 50 بالمئة هو الذي قدم الوديعة لتونس. تأتي هذه الوديعة بينما تواجه الحكومة التي يقودها إسلاميون ضغوطاً من المقرضين الدوليين مثل البنك الدولي وصندوق النقد الدولي لتطبيق مزيد من الإصلاحات الاقتصادية لتقليص العجز.

بلاتر يخرج عن صمته: مصالح اقتصادية أوروبية وراء استضافة قطر للمونديال

قال سيب بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) الجمعة إن فرنسا وألمانيا قامتا بممارسة ضغوط سياسية لمنح تنظيم نهائيات كأس العالم 2022م إلى قطر، وبالتالي يجب أن توجه إليهما انتقادات بشأن إساءات مزعومة لمعاملة عمالة وافدة. وأكد بلاتر أن مصالح اقتصادية جعلت الدولتين تضغطان بقوة من أجل منح قطر حق تنظيم كأس العالم 2022م، و،ن شركات التشييد هي المسؤولة عن معاملة العمال. وواجهت الفيفا سلسلة من الأمور المثيرة للجدل بعد منح تنظيم النهائيات إلى قطر عام 2010م كان آخرها تقارير عن إساءة معاملة عمال مهاجرين يعملون في قطاع التشييد بالبلاد.

اختفاء محضر التحقيقات والوثائق المتعلقة بمحاكمة مرسي إثر اغتيال ضابط الأمن الوطني المكلف بمتابعة الملف

كشفت التحقيقات التي تجريها النيابة العامة المصرية والتي يشرف عليها المستشار هشام بركات النائب العام ـ في واقعة اغتيال المقدم محمد مبروك ضابط الأمن الوطني عن اختفاء محضر التحريات وإذن نيابة أمن الدولة بتسجيل جميع المكالمات الخاصة بمحمد مرسي عضو مجلس الشعب السابق عن حزب الحرية والعدالة قبل ثورة 25 يناير 2011م، والتي تم على إثرها إلقاء القبض عليه وتم حبسه في سجن وادي النطرون، الأمر الذي أدي إلى حدوث حالة من التوتر الشديد خلال كواليس النيابة التي كانت تجري قبل وبعد عزل الرئيس السابق. ويقوم جهاز التفتيش الآن بالبحث عن هذه المذكرة التي تم تحريرها بمعرفة مباحث أمن الدولة قبل حل الجهاز واستبدال جهاز الأمن الوطني به.

الوعي: يبدو أن حادثة الاغتيال هذه يلفها الغموض ويكتنفها الشك، حيث اغتيل الضابط المسؤول، فهل اغتيلت معه المكالمات الخاصة، أم في الأمر تسويات سياسية ما.

هيغ يحذر من تفتيت سورية إذا لم يتم التوصل إلى تسوية

حذر وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ من أن سورية قد «تتفكك» كلياً في حال لم يتم التوصل إلى تسوية في العام 2014م، وذلك في كلمة ألقاها لدى افتتاح المنتدى الدولي في المنامه حول الأمن الإقليمي وأشار هيغ، في كلمته أثناء انعقاد المؤتمر الذي يشارك فيه وزير الدفاع الأميركي تشاك هيغل وعدد من المسؤولين في دول الخليج، إلى «الخطر المتزايد للإرهاب»، مؤكداً أن «جيران سورية سيكونون في الخط الأول في حال تدهور النزاع بشكل كارثي، ولكن هذا الأمر سيشكل أيضاً تهديداً قوياً لأطراف أخرى في العالم، من بينها أوروبا». كما اعتبر أن «استمرار النزاع سيؤدي إلى أزمة إنسانية، لن يعود بالإمكان السيطرة عليها». وأكد هيغ أن «وضع حد للنزاع سيكون مهمة صعبة استثنائياً يتطلب من الأطراف نفسها أن تقرر ما إذا كانت ستربح أكثر من خلال التفاوض أو الحرب». وفي حين أشار إلى «ضرورة أن يتفق الطرفان على حكومة انتقالية»، شدد على أنه «من غير المعقول أن يلعب الأسد ومعاونيه المقربين أي دور في مستقبل سورية»..

إنشاء غرفة تجارية مشتركة في ظل انتشاء العلاقات بين أميركا وإيران

أعلن أبو الفضل حجازي المسؤول في غرفة التجارة الإيرانية بحسب ما أوردته صحيفة «إيران دايلي» أنه سيتم إنشاء غرفة تجارة إيرانية-أميركية لتحريك العمليات الاقتصادية بين البلدين. ويأتي هذا الإعلان في أعقاب اتفاق تاريخي أبرم في جنيف بين إيران والدول الست الكبرى وبينها الولايات المتحدة، والذي يفترض أن يضمن سلمية البرنامج النووي الإيراني. وقد أدى هذا الاتفاق بحسب ما نقلت بعض المصادر على الشبكة العنكبوتية إلى إعادة 11 مليار دولار في سياق رفع جزئي للحظر عن الأموال الإيرانية المجمدة. ويشكل مشروع غرفة التجارة الايرانية-الأميركية فرصة ملائمة للبلدين لإعادة العلاقات المقطوعة رسمياً بينهما منذ ثورة الخميني في عام 1979م. كما أعلن حجازي أيضاً أن الحكومة الإيرانية وافقت على إقامة خط جوي مباشر بين إيران والولايات المتحدة. ويثير التقارب الأميركي الإيراني امتعاض دول الخليج التي تعتقد أن طهران – التي تدعم النظام السوري بقوة – تشكل تهديداً لها..

نائب إيراني: مئات الكتائب العسكرية الإيرانية في سوريا تقاتل إلى جانب الأسد

كشف عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني «جواد كريمي قدوسي» عن وجود مئات الكتائب العسكرية التابعة «للجمهورية الإسلامية» التي تقاتل إلى جانب بشار الأسد مؤكداً وقوف طهران خلف «الانتصارات» التي حققها جيش النظام الحاكم في دمشق مؤخراً. وتناقلت وكالات الأنباء الإيرانية هذه التصريحات التي تشكل سابقة بشأن الاعتراف بقتال قوات إيرانية كبيرة إلى جانب النظام السوري حيث كانت طهران تنفي دائماً تواجد قواتها العسكرية على الأراضي السورية مؤكدة أن دعمها لبشار الأسد لا يتعدى دائرة الاستشارة العسكرية ونقل التجارب. وذكرت وكالة «إيسنا» شبه الرسمية أن كريمي أدلى بتصريحاته بهذا الخصوص في حديث له في مراسم اقيمت تحت عنوان «مكافحة الاستكبار» في مدينة مشهد الدينية شمال شرق البلاد. وقال مخاطباً الحضور:» إنكم سمعتم على لسان قائد عسكري سوري أخبار الانتصارات التي حققها جيش سوريا، إلا أن القوات الإيرانية هي التي تقف خلف ذلك.» وقد شهدت بعض المدن الإيرانية خلال الأشهر الماضية تشييع قتلى الحرس الثوري دون ذكر الأماكن التي لقوا مصرعهم فيها، واكتفت السلطات بالإعلان عن سقوطهم قتلى أثناء الدفاع عن السيدة زينب.

الوعي: من يستطيع أن يوصل إلى هؤلاء المشحونين طائفياً أنهم قتلة يستحقون غضب الله عليهم، وعلى حكامهم، وعلى من شحنهم، وعلى من سكت عنهم من علمائهم… وأن السيدة زينب بريئة منهم جميعاً.

وزير الدفاع الأميركي تشاك هيغل: لا يوجد هدف بعيداً عن أسلحتنا!

أكد وزير الدفاع الأميركي تشاك هيغل في خطاب له في مؤتمر ينظمه المعهد الدولي للدراسات الإستراتيجية في العاصمة البحرينية المنامة، بأن الولايات المتحدة ستبقي على وجودها العسكري الممثل بـ35 ألف جندي في منطقة الخليج بالرغم من توقيع اتفاق مع إيران حول برنامجها النووي. وأضاف الوزير الأميركي «نعرف أن الديبلوماسية لا يمكن أن تعمل في الفراغ»، مؤكداً أن «نجاحنا سيبقى مرتبطاً بالقدرة العسكرية للولايات المتحدة». وأوضح هيغل «لدينا وجود بري وجوي وبحري لأكثر من 35 األف عسكري في منطقة الخليج وجوارها المباشر مع دبابات ومروحيات أباتشي ونحو أربعين سفينة بينها مجموعة حاملة للطائرات ومنظومات للدفاع الصاروخي ورادارات متطورة وطائرات مراقبة بدون طيار وقاذفات يمكن أن تقوم بعمليات قصف بعد إنذار قصير». مؤكداً استعدادهم ضمان الرد بسرعة على كل الاحتمالات الطارئة. وأن القاذفات الفريدة «التي نملكها، تصل أي هدف نريدها الوصول اليه».

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *