العدد 129 -

السنة الحادية عشرة – شوال 1418 – شباط 1998م

تعليقات اليهود على زيارة نتانياهو لأميركا

تعليقات اليهود على زيارة نتانياهو لأميركا

تحفل الصحف العبرية بتحليلات ومقالات تتبجح بنجاة إسرائيل من «فخ السلام»، فعلى سبيل المثال يقول جدعون سامت (هآرتس): «إن البيت الأبيض يحسب حساب اللوبي الموالي لإسرائيل بشكل جيد جداً خصوصاً أن الولايات المتحدة على أبواب انتخابات برلمانية للكونغرس في نهاية هذه السنة، ويوجد لدى كلينتون ما يكفيه من المصائب حتى يبحث عن الخصام مع إسرائيل».
ويستشهد الكاتب بمقال لكاتب أميركي موالٍ لإسرائيل في «نيويورك تايمز» (وليام سباير) يؤكد فيه «أن نتانياهو سيستمر في رئاسة الحكومة الإسرائيلية حتى نهاية ولايته، وربما بعدها كذلك». في حين يجزم كاتب آخر هو بين كاسيت (معاريف) بأن الرئيس كلينتون غير قادر على الضغط على إسرائيل لأنه يحتاج إلى أموال اليهود ودورهم في الحملة الانتخابية المقبلة. ويقول: «إن اليمين اليهودي في أميركا يشعر بالرضا واليمين في إسرائيل مسرور بنتائج الزيارة حيث تبددت كل المخاوف والضغوط ولم يبقى من غبار الزيارة سوى ابتسامة نتانياهو العريضة».
ويتحدث الكاتب بصراحة متناهية عن الضغوط التي مورست على كلينتون من قبل اللوبي الصهيوني قبل زيارة نتانياهو لواشنطن. ويشير إلى أنه في الخامس عشر من كانون الثاني (يناير) أي قبل أربعة أيام من اللقاء وصل إلى البيت الأبيض وفد خاص جداً يترأسه عضو بلدية نيويورك اليهودي اليمني (الأصولي) نوح دير عضو الحزب الديمقراطي ومعه مجموعة من النشطاء المثيرين للاهتمام من أمثال يوجين عليك الذي يساعد جداً في شؤون يهودا والسامرة (الضفة الغربية المحتلة) ويُعتبر من المؤيدين الأشداء  للاستيطان، حيث أسمعوا كلينتون صوت الوجه الآخر للعملة (!!) ونقلوا إليه الانتقادات ورفض الضغوط المتوقعة وادعوا بأنه «محاط بمجموعة من اليساريين اليهود»!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *