العدد 377 - السنة الثانية والثلاثون – جمادى الأخرة 1439هـ – آذار 2018م

أخبار المسلمين حول العالم

أخبار المسلمين حول العالم

واشنطن في أحدث تصعيد مع موسكو تطالب بإنهاء احتلالها للقرم

دعت واشنطن روسيا في الذكرى الثالثة لاتفاق سعى لإنهاء الحرب في أوكرانيا إلى إنهاء “عدوانها” والتخلي عن شبه جزيرة القرم. وحذرت وزارة الخارجية الأميركية من أن العقوبات الأميركية المفروضة على روسيا بسبب تدخلها في شؤون جارتها ستبقى حتى استعادة أوكرانيا سيادتها. وفي بيان اتهمت الناطقة هيذر نويرت موسكو “بإذكاء لهيب أزمة ساخنة في أوكرانيا كلفت البلاد 10 آلاف قتيل بينهم 2500 مدني”. وقبل ثلاث سنوات، وقعت روسيا وأوكرانيا “حزمة إجراءات لتنفيذ اتفاقات مينسك”. وبموجب هذه الاتفاقات التي رعتها فرنسا وألمانيا، وافقت أوكرانيا على القيام بإصلاحات سياسية، في حين وافقت روسيا على إنهاء دعمها للمتمردين الانفصاليين الموالين لها. لكن المعارك استمرت رغم ذلك. وقالت نويرت “تستمر الولايات المتحدة بالعمل عن كثب مع فرنسا وألمانيا لحضِّ الحكومة الروسية على وقف عدوانها في أوكرانيا”.وأضافت: “تنتهز الولايات المتحدة هذه الفرصة للتأكيد على أن عقوباتنا ستبقى حتى تطبق روسيا بشكل كامل التزاماتها بموجب اتفاقات مينسك”. وأن العقوبات المنفصلة المتعلقة بضم القرم “ستبقى حتى تعيد روسيا شبه الجزيرة إلى أوكرانيا”، وفق نويرت.

 

الجيش المصري يحيل المستشار جنينة والفريق عنان إلى الشرطة العسكرية

كشف المتحدث الرسمي باسم القوات المسلحة المصرية، عن إحالة كل من الرئيس الأسبق لهيئة الأركان الفريق سامي عنان، والرئيس السابق لأعلى جهاز رقابي في مصر، هشام جنينة، إلى جهات التحقيق. ورفضت السلطات المصرية، الشهر الماضي، اعتزام عنان الترشح في انتخابات الرئاسة، المقررة الشهر المقبل، وتم استدعاؤه للتحقيق، قبل أن يعلن محاميه أنه محبوس في سجن عسكري شرقي القاهرة. وأوضح المتحدث باسم الجيش، العقيد تامر الرفاعي، أن هذا التوجه يأتي “في ضوء ما صرح به هشام جنينة حول احتفاظ الفريق المستدعى سامي عنان بوثائق وأدلة يدعي احتواءها على ما يدين الدولة وقيادتها، وتهديده بنشرها حال اتخاذ أي إجراءات قانونية قِبل عنان”. وشدد على أن هذه التصريحات “تشكل جرائم تستهدف إثارة الشكوك حول الدولة ومؤسساتها، في الوقت الذي تخوض فيه القوات المسلحة معركة الوطن في سيناء (شمال شرق) لاجتثاث جذور الإرهاب”. وأوضح أن القوات المسلحة “ستحيل الأمر إلى جهات التحقيق المختصة لاتخاذ الإجراءات القانونية قِبل المذكورين (عنان وجنينة)”.

 

نجيب ساويرس: مزيد من الحروب المحتملة في المنطقة عما قريب!

 قال نجيب ساويرس رجل الأعمال المصري المعروف والمقرب من أصحاب القرار في عدد من دول المنطقة، إن ثمة حروبًا جديدة محتملة يمكن أن تقع في المنطقة بين مصر واليونان وقبرص من جهة ضد تركيا، وحربًا أخرى بين (إسرائيل) وإيران، مع احتمال أن ينجرَّ لبنان فيها. وتابع ساويرس في موقعه الاجتماعي على الإنترنت أن “جنون العظمة لأردوغان وعلاقته المتوترة مع أميركا عوامل مساعدة”. واتهمت الحكومة القبرصية الجيش التركي بمنع منصة حفر تعاقدت عليها شركة إيني الإيطالية من الاقتراب من منطقة للتنقيب عن الغاز الطبيعي، مضيفة أن سفينة الحفر سايبم 12000 كانت في طريقها من موقع بين الجنوب والجنوب الغربي من قبرص إلى منطقة في جنوب شرقي الجزيرة عندما أوقفتها السفن الحربية التركية مؤخرًا. وكان وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو قال إن اتفاقية ترسيم الحدود الموقعة بين مصر وقبرص “غير قانونية” وإنه ليس من حق أي دولة القيام بأي أبحاث أو تنقيب في هذه المنطقة، فيما حذَّرت مصر، تركيا من المساس بسيادتها في هذه المنطقة.

 

الدنمارك: المسلمون يعيشون في مجتمعات موازية للمجتمع الدانمركي

“أكثر من 28 ألف عائلة مهاجرة، من خلفية غير غربية (مسلمون)، تعيش في مجتمعات هامشية وعزلة عن ثقافة ولغة الدنمارك”، هي خلاصة تقرير أعدته وزارة الداخلية والاقتصاد في كوبنهاغن. ويأتي التقرير على خلفية جدل كبير حول “هوية ومستقبل المجتمع الدنماركي”، بالتركيز على من يطلق عليهم “المهاجرون، أو من هم من أصول غير غربية (خارج أوروبا)”، ليزيد حدة النقاش والانتقاد لمصطلح “مجتمعات موازية”. ويجزم خبراء الوزارة بأن تلك العائلات “تعيش في مجتمع موازٍ، معزولة عقليًا وجسديًا عن الدنمارك، وتتبع معايير وقواعد خاصة بها”. ويوضح التقرير أن معطياته “استندت إلى معايير ومؤشرات حول حياة هذه الأسر المهاجرة، ومدى تواصلها مع المجتمع الدنماركي، خصوصًا تلك التي تقطن في تجمعات سكنية تقل فيها نسبة الدنماركيين، ويرتاد الأطفال مدارس أو دور رعاية تهيمن عليها نسبة من المهاجرين غير الغربيين”. ويشير معدّو الدراسة إلى أن “نحو 500 ألف من عدد السكان هم من مهاجرين غير غربيين، وزادت نسبتهم من 1 في المائة عام 1980 إلى حوالى 9 في المائة اليوم، من إجمالي عدد السكان البالغ 5.8 ملايين مواطن”.

 

داود أوغلو: حق تركيا في تنفيذ “غصن الزيتون” غير قابل للنقاش

قال رئيس الوزراء التركي السابق والنائب عن حزب العدالة والتنمية، أحمد داود أوغلو، إن حق تركيا في تنفيذ عملية “غصن الزيتون” بمنطقة عفرين، شمال غربي سوريا، مسألة غير قابلة للنقاش. وخلال تصريح صحفي له، السبت، بولاية صامسون، شمالي البلاد، أشار داود أوغلو إلى أن تركيا لا يمكنها تجاهل الخطر الذي تشكله عناصر تنظيم “ي ب ك” الذراع المسلح لتنظيم “ب ي د” الامتداد السوري لمنظمة “بي كا كا” الإرهابية. ولفت إلى أن القوات المسلحة التركية ستتخذ الإجراءات اللازمة، إذا حاولت تنظيمات إرهابية مثل “داعش” و”بي كا كا” و”ي ب ك”، التموضع على حدودها. وتواصل القوات المسلحة التركية والجيش السوري الحر التابع لها في شمال سوريا منذ 20 يناير/كانون الثاني الماضي، عملية “غصن الزيتون” التي تستهدف المواقع العسكرية لتنظيمي “ب ي د/بي كا كا” شمالي سوريا. من جهته، قال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، السبت، إن بلاده لا تخوض كفاحًا ضد التنظيمات الإرهابية في سوريا فحسب، بل ضد القوى الإمبريالية الواقفة وراء تلك التنظيمات أيضًا. ووفقا لمراقبين فإن يلدريم يقصد بـ”الإمبريالية”، الولايات المتحدة، التي تدعم المليشيات الكردية.

 

موقع أميركي: إسقاط طائرة الـ (إف 16) ضربة كبيرة لسمعة الطيران (الإسرائيلي)

قال موقع Aviation Analysis Wing المتخصص في تحليل القوة العسكرية للطيران الحربي، إن إسقاط الطائرة الحربية (الإسرائيلية) يشكل ضربةً قوية لسيطرة (إسرائيل) الجوية في المنطقة، إذ إن استهداف واحدة من أكثر الطائرات المقاتلة من الجيل الرابع تقدمًا، يمكن أن يؤثر تأثيرًا خطيرًا في قدرات (إسرائيل) الجوية الهجومية في حالة الحرب مع إيران. وأضاف الموقع أن هذه المضادات الأرضية السورية رغم قدمها وتهالكها، فإنها تمكنت من إسقاط طائرة مقاتلة من هذا النوع، الذي يعد من أشهر أنواع الطائرات الحربية في العالم. ويعد نموذج طائرات (إف 16) المزود بمحرك F100-PW-229 أفخر صناعة شركة برات آند ويتني الأميركية، وتبلغ قوة المحرك القصوى للدفع 29100 رطل، يحمل خزان وقود مثاليًا، إذ يزيد استيعاب الوقود لديه بنسبة 40% من كمية الوقود التي يمكن تحميلها بشكل طبيعي. وأفادت تقارير بأنَّ قوات الدفاع الجوي السورية استخدمت منظومة صواريخ S-200 أرض جو بعيدة المدى، متوسطة إلى عالية الارتفاع، التي صُمِّمت في الستينات لإسقاط الطائرة الـ (إف 16). وقد سقطت المقاتلة في منطقة مرج ابن عامر، الواقعة في شمالي فلسطين، بالقرب من هضبة الجولان، وتمكّن الطياران من الخروج منها، لكنَّ أحدهما أصيب بجروح خطيرة. ونُقلا إلى المستشفى في طائرة مروحية من طراز يو إتش-60 بلاك هوك.

 

حكومة الأردن وملكها: الأشقاء أوقفوا الدعم عنا بسبب موقفنا من القدس

قال رئيس الوزراء الأردني بالوكالة ممدوح العبادي إن على المواطن الأردني أن يعي بأن بلاده تدفع ثمن مواقفها تجاه القدس، وإن التخلي عنها مقترن بتدفق المساعدات. وأضاف العبادي في تصريحات للإذاعة الأردنية أنه لا يوجد دعم من السعودية كما كان سابقًا، وأن الاعتماد على النفس هو الحل الوحيد، مؤكدًا على غياب دعم من الأشقاء (الإمارات والسعودية). وفي سياق آخر نبّه العبادي إلى ضرورة استمرار متانة العلاقات الأميركية الأردنية، مذكرًا بالتعاون الاستخباري بين البلدين، وبقدرة الأجهزة الأمنية الأردنية على اختراق تنظيم القاعدة في أفغانستان. وقبل هذه التصريحات، دعت الحكومة الأردنيين إلى تفهم موقفها، وتحدثت قبل أيام عن عجز خانق في الموازنة وعن قطع المساعدات والمنح عنها. وقال ملك الأردن عبد الله الثاني في لقاء مع بعض طلاب الجامعة الأردنية إن قطع المساعدات الدولية يرتبط بالموقف الأردني المدافع عن القدس. يذكر أن موضوع القدس يدخل ضمن ما سمي بصفقة القرن التي عقدها ترامب مع محمد بن سلمان و (إسرائيل) لإجراء تسوية تدمج الأخيرة في المنطقة في سياق تصفية القضية الفلسطينية، وبتنازل نهائي عن القدس لصالح اليهود.

 

«بوينغ» تكشف عن طائرة تدور حول الأرض في 3 ساعات فقط

كشفت شركة «بوينغ للطيران» عن نموذج جديد لطائرة نفاثة، تستطيع الدوران حول الأرض في 3 ساعات فقط.
وحسب صحيفة «الإندبندنت» البريطانية، فإن الطائرة الجديدة ستحلّق بسرعة 5 أضعاف سرعة الصوت، وسيُطلق عليها اسم «فالكري 2». ولم يصدر أي بيان رسمي بمخطط الطائرة حتى الآن، أو الموعد الذي ستُطلق فيه. ووفقًا للصحيفة، فإن تصميم الطائرة يشبه بشكل كبير طائرة «إس آر 72» التي تعمل عليها شركة «لوكهيد مارتن» لصالح الحكومة الأميركية، وتعمل الطائرتان بمحركات تربو مشتركة الدوران.

 

من أرتور إلى أحمد ـ لماذا اعتنق سياسي شعبوي ألماني الإسلام؟

لا يزال خبر اعتناق سياسي في حزب “البديل من أجل ألمانيا” اليميني الشعبوي الإسلام وتغيير اسمه إلى أحمد، محط اهتمام الرأي العام ووسائل الإعلام الألمانية. أشهر مؤخرًا السياسي الألماني أرتور فاغنر، الذي ينتمي لحزب “البديل من أجل ألمانيا” اليميني الشعبوي رسميًا إسلامه بعد أن كان يخفي الأمر عن الحزب وعن الرأي العام. وشرح فاغنر قراره الذي فاجأ الكثيرين في حزبه “البديل من أجل ألمانيا” المعادي للإسلام والأجانب، حسبما نقل الموقع الإلكتروني لمجلة “فوكوس” الألمانية، بالقول: “من بين الأسباب التي جعلتني أعتنق الإسلام التغييرات التي طرأت على الكنيسة، والتي لم تعد تنسجم مع قناعاتي. ورغم أنه لم يعلن إسلامه إلا في 29 تشرين الأول/أكتوبر 2017م، إلا أنه اتخذ القرار منذ تشرين الثاني نوفمبر 2015م، خلال زيارة إلى روسيا. وأوضح أنه تعرف هناك على المسلمين “كشعب منفتح وصادق”، وهو ما شجعه أكثر على اتخاذ قراره بتغيير دينه، على حد قوله، ورغم اعتناقه الإسلام احتفظ أرتور فاغنر بقراره لنفسه، ولم يطلع عليه أعضاء الحزب. وأكد أنه لم يكن يعرف كيف سيخبر أندرياس كالبيتس، رئيس منظمة الحزب اليميني الشعبوي المعادي للإسلام في ولاية براندنبورغ، بالقرار، خصوصًا، وأن الأخير من بين الذين يتبنون شعار “الإسلام لا ينتمي إلى ألمانيا”، حسبما نقل موقع “فوكوس”.

 

نيويورك تايمز: (إسرائيل) تنفذ عمليات عسكرية في سيناء لصالح السيسي

ألقت جريدة “نيويورك تايمز” على قرائها بفضيحة جديدة من العيار الثقيل، عندما كشفت في تقرير موسع لها أن القوات (الإسرائيلية) تنفذ عمليات عسكرية واسعة في سيناء منذ أكثر من عامين لصالح نظام الرئيس الانقلابي عبد الفتاح السيسي في مصر. وقالت الصحيفة في التقرير إن القوات الجوية الصهيونية نفذت أكثر من 100 ضربة جوية على مواقع في سيناء خلال العامين الماضيين، بعضها بطائرات بدون طيار، وبعضها بمقاتلات (إسرائيلية) تقليدية؛ وذلك بالتنسيق مع الجيش المصري. وبحسب الصحيفة فانه ثمة “تحالف سري غير مسبوق بين (إسرائيل) ومصر” على الرغم من أن وسائل الإعلام تتظاهر بعكس ذلك، وعلى الرغم من ثلاث حروب سابقة بين مصر والاحتلال (الإسرائيلي.( في هذه الأثناء رفض المتحدثون باسم العسكر في كل من (إسرائيل) ومصر التعليق على الخبر، وكان ذلك أيضًا حال الناطق باسم وزارة الخارجية المصرية.

 

جنرال أميركي: جيشنا فقد ميزة “التفوق التقني” أمام روسيا والصين

كشف نائب رئيس هيئة الأركان المشتركة الأميركية الجنرال بول سيلفا بأن روسيا والصين ذهبتا بعيدًا في تطوير تكنولوجيا خاصة بصناعة أنظمة أسلحة فرط صوتية. وأكد سيلفا أن الصين تخصص مئات المليارات من الدولارات من أجل تطوير هذه التكنولوجيا، وسخرت الأعمال المخصصة في هذا الشأن إلى “البرنامج القومي”. واعترف الجنرال الأميركي بأن جيش بلاده فقد ميزة “التفوق التقني” في هذا المجال، مشيرًا إلى ضرورة صناعة طائرات فرط صوتية تتميز بالقابلية العالية للمناورة، وقادرة على اختراق الدفاعات المضادة للصواريخ التابعة للعدو المحتمل. وأعرب سيلفا عن اعتقاده بأن الأعمال القتالية البحرية والجوية ستكون أساسية في أي حرب محتملة مع الصين، أما في حال وقوع نزاع مسلح مع روسيا فسلاح الجو له الأولوية، والقوات البرية الأميركية ستلعب دورًا رئيسيًا فيه.

 

العملات الرقمية بقيادة “بيتكوين” تخسر مليارات الدولارات في ساعات

حذر مشرعون في أوروبا من استمرار التعامل في سوق العملات الرقمية الإلكترونية. وقد تراجعت العملات الرقمية بقيادة عملة “بيتكوين” بعد تقارير إخبارية رجحت مزيدًا من التحركات التنظيمية في الصين لتضييق الخناق على تداول الأصول الافتراضية واستخداماتها.وخلال تعاملات الشهر الماضي، انخفض سعر عملة “بيتكوين” التي تعد الأكثر قوة وانتشارًا في سوق العملات الرقمية إلى أقل من 8 آلاف دولار، بعدما اقتربت من حاجز الثمانية عشرة ألف دولار في تعاملات سابقة. وانخفضت القيمة السوقية الإجمالية للعملات الرقمية إلى 420 مليار دولار بعدما سجلت 435 مليار دولار في يوم سابق من التعاملات، بخسائر تتجاوز نحو 15 مليار دولار خلال ساعات محدودة. ويأتي ذلك بعد تصريحات مديرة صندوق النقد الدولي “كريستين لاغارد” خلال عطلة نهاية الأسبوع، التي قالت فيها إنه لا مفر من تنظيم العملات الرقمية وإخضاعها للرقابة. وحذَّر مشرعون في أوروبا من استمرار التعامل في سوق العملات الرقمية الإلكترونية، مؤكدين أنها تشمل مخاطر كبيرة، وتهدد المستثمرين في جميع العملات.

شاهد أيضاً

377

مجلة الوعي: أبرز عناوين العدد (377)

مجلة الوعي: أبرز عناوين العدد (377) جمادى الآخرة 1439هـ – آذار/مارس 2018م

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *