العدد 41 - السنة الرابعة – صفر 1411هـ، أيلول 1990م

الإنسان والمبادئ الثلاثة

كتاب الشهر:

الإنسان والمبادئ الثلاثة

المؤلف: محمد شوكان

الناشر: المكتبة العلمية ـ لاهور ـ الباكستان.

الطبعة الأولى 1408هـ 1988م

حجم الكتاب: 208 صفحات من القياس الوسط. ورق ابيض ـ تجليد فني.

جاء في تقريظ الكتاب بقلم القاضي محمد كفاية الله: «فهذا الكتاب يحتوي على المعارف والأفكار التي تنقسم إلى قسمين: القسم الأول قد بين فيه المؤلف ما هو الإنسان من حيث تعريفه وما هي ميزاته وخصائصه، وأما القسم الثاني فقد تعرض فيه للمبادئ الثلاثة (الإسلام والرأسمالية والاشتراكية ومنها الشيوعية) وقد ناقشها مناقشة علمية، وبيّن فيها وجه الصواب من الخطأ».

ومما قاله المؤلف في مقدمته: «مند أن كنا طلاباً في المرحلة الثانوية… كنا ندرس في المدرسة آراء وأفكار الخوارج والمعتزلة والجهمية… وندرس نقضها وكيفية الرد عليها… فإذا ما خرجنا من المدرسة ودخلنا المجتمع، كنا لا نجد أحداً من هؤلاء الخوارج أو الجهمية أو المعتزلة… يدعونا إلى آرائه وأفكاره، وإنما كنا نجد في المجتمع الاشتراكي الشيوعي… الذي كان يدعونا إلى آرائه أو يحسّن لنا معنى الحرية…» ويضيف المؤلف: «لماذا لا ندرّس شبابنا نقض هذه الأفكار ونكشف لهم عن حقيقة الواقع وحقيقتها… ليستطيعوا أن يردوا على حَمَلتها ودعاتها…».

ويقول المؤلف: «سميت هذا الكتاب: الإنسان والمبادئ الثلاثة، وقد بدأته ببحث الإنسان، وذلك لأن الإنسان هو المقصود في الأصل بهذا البحث، أما المبادئ الثلاثة فإنني أخرت بحثه وذلك لأن المبادئ في الأصل قد جاءت لتعالج مشاكل الإنسان نفسه».

أما موضوعات البحث في الكتاب فهي:

الإنسان. والفكر أو العملية الفكرية عند الإنسان. الأخطاء التي تطرأ على العملية الفكرية وأسبابها. الإنسان والمجال العقلي عنده. أنواع التفكير. الإنسان والمعلومات السابقة. المعلومات السابقة كيف تتكون عند الإنسان. الغرائز والحاجات العضوية. الفرق بين الغريزة والحاجة العضوية. طريقة إشباع الحاجات العضوية وإشباع الغرائز. الإنسان آية بنفسه على وجود خالقه. الإنسان والقدر، الإنسان وعقدته الكبرى. حاجة الإنسان إلى الرسل. الإنسان وعلاقاته الأربع. تنظيم علاقات الإنسان حق لمن؟

المبادئ الثلاثة. تعريف المبدأ. إثبات وجود الخالق. الكون محدود وعاجز ومحتاج. الإنسان محدود وعاجز ومحتاج. الحياة محدودة وعاجزة ومحتاجة. الأدلة العقلية القاطعة على أن القرآن هو كلام الله قطعاً. الدليل القاطع على أن محمداً رسول الله. الأدلة على عصمة الرسل. مولد المبدأ الإسلامي. الصراع الفكري في مكة. مولد المبدأ الديمقراطي الرأسمالي. الحل الوسط. عقيدة المبدأ الديمقراطي الرأسمالي. الحريات. مولد المبدأ الاشتراكي الشيوعي. نظرية التطور المادي. تعريف المادة. حركة المادة. أسباب حركة المادة. حقيقة التناقض ما هي؟ أسباب تطور المجتمع. الصراع والصراع الطبقي. المجتمع. أسباب تطور العلاقات الاجتماعية. انتقال المادة¨

ملاحظة: يطلب هذا الكتاب من العنوان التالي: المكتبة العلمية ـ لاهور ـ باكستان 15 شارع ليك ـ لاهور الشيخ عبد الحق الندوي.

 

شاهد أيضاً

w387

مجلة الوعي: أبرز عناوين العدد (387)

مجلة الوعي: أبرز عناوين العدد (387) ربيع الآخر 1440هـ – كانون الأول/ديسمبر 2018م

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *