العدد 375 - السنة الثانية والثلاثون، ربيع الآخر 1439هـ، كانون الثاني 2018م

أخبار المسلمين في العالم

أخبار المسلمين في العالم

 

محمد بن سلمان ينفق مبالغ فلكية على أشياء شخصية فيما يعلن التقشف والحرب على الفساد في المملكة

كشفت جريدة “نيويورك تايمز” الأميركية مفاجأة جديدة، حيث أعلنت أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان اشترى قصراً فارهاً في فرنسا مقابل 300 مليون دولار، لينضم هذا القصر الى جملة المبالغ الفلكية التي ينفقها الأمير الشاب منذ وصول والده الى الحكم في السعودية قبل نحو ثلاث سنوات. وتأتي هذه المفاجأة الجديدة بعد فترة وجيزة من كشف “نيويورك تايمز” ذاتها أن الأمير محمد بن سلمان البالغ من العمر 32 عاماً دفع 450 مليون دولار أمريكي لشراء لوحة فنية تضم رموزاً مسيحية، وهو أكبر مبلغ تم دفعه في تاريخ البشرية مقابل لوحة فنية، كما كانت وسائل الاعلام الأمريكية كشفت أيضاً في وقت سابق أن الأمير اشترى يختاً فارهاً عندما زار فرنسا مقابل 550 مليون دولار، وهو اليخت الذي ربما يكون الأغلى في العالم. وتقول الصحيفة إنه بالكشف عن هذا المنزل فان ابن سلمان يكون قد أنفق 1.3 مليار دولار أمريكي مقابل شراء ثلاث أشياء فقط: لوحة ليوناردو ديفينشي مقابل 450 مليون دولار، ويخت للرحلات البحرية مقابل 550 مليون دولار، ومنزل في فرساي مقابل 300 مليون دولار. وتشير الصحيفة الى أنه بينما أنفق الأمير مليار و300 مليون دولار على هذه الرفاهيات الشخصية، فإنه في هذه الأثناء فرض حالة من التقشف على البلاد بأكملها، وشن حملة اعتقالات واسعة بدعوى تطهير السعودية من الفساد، وأجبر أمراء ورجال أعمال وأثرياء على التنازل عن أموالهم بحجة أنهم حصلوا عليها بطرق غير مشروعة.

إيهود باراك يحذّر من تمرد على حكومة نتنياهو

حذّر رئيس الوزراء “الإسرائيلي” السابق، إيهود باراك، خلال مشاركته في مهرجان في منطقة الأغوار، من أن “سياسة الحكومة الحالية الأكثر تطرفاً، قد تؤدي إلى تمرد داخل (إسرائيل) من قبل قيادات الجيش، لأنها تقضي على حل الدولتين وتدفع باتجاه الدولة الواحدة”. وقال باراك “إن سياسية الدولة تدفع باتجاه دولة ثنائية القومية تؤدي إلى وضع يرفض فيه كبار المسؤولين في الجيش الإسرائيلي وجهاز الأمن العام (الشاباك) الأوامر”. كما رجّح أن “المجتمع المدني سيثور، وسيدفع بمئات آلاف الإسرائيليين إلى الشوارع، وسيغلقونها بأجسادهم”.  كما لفت إلى أنّ “هذه الحكومة تقود أجندة قومية تلعب على وتر التهديدات الوجودية وأن بنيامين نتنياهو متخصص في مثل هذا الأمر، أن يخلق هتلر في كل عام. في كل مرة هناك هتلر حاضر وجاهز، ويهددنا بمحرقة جديدة”.

محكمة عسكرية تقضي بحبس عقيد في الجيش المصري عقب إعلان نيته للترشح للرئاسة

قررت محكمة شمال القاهرة العسكرية، حبس العقيد بالقوات المسلحة أحمد قنصوة لمدة ست سنوات مع الشغل والنفاذ على خلفية إعلان نيته الترشح للرئاسة المصرية. وواجه قنصوة تهمًا بنشر فيديو يتناول فيه بعض الآراء السياسية، ومخالفة التعليمات والأوامر العسكرية، بحسب تصريحات أدلى بها محاميه أسعد هيكل لـ «مدى مصر. وكان قنصوة أعلن اعتزامه الترشح لرئاسة الجمهورية، وذلك برغم عدم قبول استقالته من الخدمة العسكرية، وذلك في خطاب نشره عبر حساباته الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي أواخر شهر نوفمبر الماضي. ورغم أن باب الترشح للانتخابات الرئاسية لم يفتح بعد، إلا أنه حتى اﻵن وبخلاف قنصوة، أعلن المحامي خالد علي، ورئيس الوزراء الأسبق أحمد شفيق، اعتزامهما الترشح في سباق 2018. وتراجع شفيق عن إعلانه بعد ترحيله إلى القاهرة  من دولة اﻹمارات.

وزير الدفاع الأمريكي يؤكد أن بلاده لن ترد على إيران عسكريا

أكد وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس  أن رد الولايات المتحدة على الأنشطة الإيرانية “المزعزعة للاستقرار” في الشرق الأوسط لن يكون عسكريا، مشددا على أنه لن يتعدى الإطار الدبلوماسي. وقال الوزير الأمريكي للصحافيين “عسكريا، كلا” الولايات المتحدة ليست لديها أي نية للرد بهذه الطريقة على إيران، وذلك غداة إعلان السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي أن الصاروخ الذي أطلقه الحوثيون على السعودية الشهر الفائت هو من صنع إيراني، في اتهام سارعت طهران إلى نفيه. وأضاف الجنرال المتقاعد من سلاح مشاة البحرية الأمريكية (المارينز) “لهذا السبب فإن من كانت هناك هي السيدة هايلي وليس أحد جنرالاتنا”، مشيرا إلى أن “هذا جهد دبلوماسي هدفه أن نظهر للعالم ما تقوم به إيران”.

وزير الخارجية السعودي: المملكة لديها خارطة طريق لإقامة علاقات دبلوماسية كاملة مع “إسرائيل”

قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، إن المملكة العربية السعودية لديها خارطة طريق لإقامة علاقات دبلوماسية كاملة مع دولة الاحتلال الإسرائيلي. واعتبر الجبير أن الإدارة الأمريكية جادة بشأن التوصل لاتفاق سلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين لكنها لا تزال تعمل على تفاصيل خطتها المقترحة. ويقود جاريد كوشنر مستشار ترامب وصهره المساعي لاستئناف المفاوضات لكن محاولاته لم تحقق تقدما يذكر حتى الآن. وقال الجبير وهو سفير سابق للولايات المتحدة لقناة “فرانس 24” في وقت متأخر أمس الأربعاء: “نعتقد أن إدارة ترامب جادة بشأن إحلال السلام بين الإسرائيليين والعرب”. وأضاف: “يعملون على أفكار ويتشاورون مع كل الأطراف وبينها السعودية ويدمجون وجهات النظر التي يعرضها عليهم الجميع. قالوا إنهم يحتاجون لمزيد من الوقت لوضعها (الخطة) وعرضها”. وغير قرار ترامب بشأن القدس عقودا من السياسة الأمريكية وتجاهل التوافق الدولي على أن وضع المدينة ينبغي أن يتحدد من خلال “اتفاق سلام” يبرم في المستقبل.

سفير فرنسا في مصر: الحديث عن إقامة دولة فلسطينية في سيناء جنون!

اعتبر السفير الفرنسي في القاهرة ستيفان روماتيه الحديث المتردد أن الحديث عن إنشاء دولة فلسطينية بشبه جزيرة سيناء المصرية، “جنونا وغير واقعي”. جاء حديث روماتيه على هامش ندوة انعقدت في الجامعة الأمريكية بالقاهرة حول مستقبل أوروبا، بحضور نظيره البريطاني لدى مصر، جون كاسن، وسياسيين وأكاديميين. ووفق ما نقلته الوكالة الرسمية المصرية للأنباء (أ ش أ). وأوضح السفير روماتيه، في الحديث ذاته، أن بلاده “لن تنقل سفارتها لدى (إسرائيل) من تل أبيب إلى القدس حتى يتم التوصل لتسوية نهائية في القضية الفلسطينية”. وأشار إلى أن قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الأسبوع الماضي، حول الاعتراف بالقدس عاصمة (لإسرائيل) ونقل سفارة بلاده إليها، “أمر محزن”، و”نختلف معه”. وعقب “إن واشنطن خسرت دور الوسيط في عملية السلام بعد قرارها الأخير”. وفي تصريحات مماثلة، اتفق مع روماتيه نظيره البريطاني كاسن، قائلا إن بلاده مختلفة تماما مع قرار ترامب.وشدد السفير البريطاني على عدم وجود أي نية لدى بلاده لنقل سفارتها للقدس. وهناك مواقف رسمية عربية وفلسطينية متوالية عن استبعاد واشنطن كراع لعملية السلام بين فلسطين و(إسرائيل) إثر قرار ترامب الأخير.

لجنة حماية الصحفيين الدولية: عدد قياسي من الصحفيين خلف القضبان – تركيا في المرتبة الأولى ومصر في المرتبة الثالثة

قالت لجنة حماية الصحفيين الدولية التي تتخذ من نيويورك مقرا لها إن عدد الصحفيين القابعين خلف القضبان حول العالم بلغ رقما قياسيا للعام الثاني على التوالي. وعزت اللجنة في تقريرها السنوي الذي صدر في 13 ديسمبر/كانون الاول ذلك إلى تراجع اهتمام الدول الغربية بأوضاع الحريات الصحفية في الدول التي تسجن أكبر عدد من الصحفيين مثل الصين وتركيا ومصر. وقالت مديرة التحرير في اللجنة ايلينا بيسر إن سجن هذا العدد الكبير من الصحفيين دليل على فشل المجتمع الدولي في التصدي للواقع المتردي لأوضاع حرية الاعلام حول العالم. وبدلا من عزل الأنظمة القمعية بسبب سلوكها التسلطي تهادن الولايات المتحدة الحكام المستبدين مثل الزعيم التركي رجب طيب أردوغان والرئيس الصيني تشي بينغ، كما أن الخطاب القومي الذي يعتمده الرئيس الامريكي دونالد ترامب وتركيزه على التطرف الاسلامي ووصف وسائل الاعلام التي تنتقده بأنها “كاذبة” كل ذلك شجع الحكام المستبدين حول العالم على سجن الصحفيين. وتأتي تركيا على رأس قائمة سجاني الصحفيين في العالم فيما تأتي مصر بالمرتبة الثالثة بعد الصين.

اعتقالات رموز القاعدة في إدلب ….تكتيك آني أم خطوة استراتيجية؟

اعتبر مركز جسور للدراسات أن الإجراء الأخير الذي اتخذته هيئة تحرير الشام باعتقال الرموز المتمردة على القيادة والتي تخطط لإعادة إعلان (القاعدة) في سورية متمثلة في رموز كالعريدي وأبو جليبيب الأردني، اعتبر المركز أن ذلك لم يكن مفاجئاً، إذ يعتبر ذلك الإجراء الحلقةَ الأخيرة في الطلاق البائن تنظيمياً وفكرياً بين هيئة تحرير الشام وتنظيم القاعدة المعولم، وأن لهذه الخطوات دلالات جديّة تعكس حالة الحسم لدى قيادة الهيئة في معالجة “الظواهر الشاذة” التي تؤثر على سمعة الهيئة مثل تنظيم الدولة وجند الأقصى وأخيراً تنظيم الفرقان. وتظهر المعطيات الأخيرة – حسب المركز- أن عملية اعتقال الشرعيين القاعديين في الهيئة تأتي ضمن سياسة تنتهجها قيادة الهيئة بشكل واضح منذ فترة طويلة حيث تبدو عمليات الاعتقال بشكل غير مباشر عملية مغازلة للغرب، للتأكيد على أن الهيئة باتت حسنة السلوك السياسي، وأنها خارج نظرية الجهاد المعولم التي تتبناها القاعدة والتي تشكل هاجس رعب للغرب، وأنها تسعى لصياغة نظريتها الخاصة بها فكريا وممارساتياً، وأن أي محاولة لإلصاقها بآخرين هي رؤية سطحية، مما يعني ضرورة مراجعة الغرب لفكرة التصنيف الدولي للهيئة.

ربع سوريا تحت سيطرة الأكراد… و5 قواعد عسكرية أميركية!

قال قائد «وحدات حماية الشعب» الكردية سبان حمو لـ«الشرق الأوسط»، أمس، إن «قوات سوريا الديمقراطية» حررت مناطق الضفة الشرقية لنهر الفرات من «داعش»، بفضل غطاء التحالف الدولي بقيادة أميركا ودعم جوي ولوجيستي روسي في غرفة مشتركة في دير الزور. وبعد الإعلان الرسمي عن تحرير الضفة الشرقية للفرات، تكون «قوات سوريا الديمقراطية» التي تشكل «الوحدات» الكردية عمادها، سيطرت على معظم «سوريا المفيدة اقتصادياً» التي تضم آبار ومصانع النفط والغاز ومصادر المياه و3 سدود ومساحات واسعة من الأراضي الزراعية. وإذا أُضيفت هذه المناطق إلى عفرين شمال حلب، تكون هذه القوات سيطرت على 23% من سوريا البالغة مساحتها 185 ألف كيلومتر مربع. وقال حمو إن قادة «سوريا الديمقراطية» أُبلغوا من مسؤولين أميركيين، بينهم المبعوث الرئاسي بريت ماكغورك، بأن الأميركيين «باقون إلى حين تحقيق الانتقال السياسي في سوريا والوصول إلى نظام سياسي جديد». وأبلغ دبلوماسيون غربيون أن مساعد وزير الخارجية الأميركي ديفيد ساترفيلد سأل وفد «الهيئة التفاوضية العليا» المعارضة في جنيف قبل أيام عن كيفية ضم «سوريا الديمقراطية» إلى العملية السياسية في جنيف. وأضاف: «لم ألحظ أي تغيير أو تراجع في الدعم الأميركي لقواتنا»، لافتاً إلى وجود 5 قواعد عسكرية أميركية: اثنتان في كوباني (عين العرب)، وواحدة في الشدادي، وواحدة في الحسكة، وواحدة في المالكية. وتسعى أنقرة حالياً للحصول على غطاء روسي آخر لشن عملية عسكرية في ريف عفرين التي يقيم الجيش الروسي أحد مراكزه فيها. وقال حمو: «لا نشكل أي تهديد لتركيا، لكننا سندافع عن أراضينا ضد أي هجوم من أي طرف كان». وتابع: «في حال الاعتداء علينا، سيكون ردنا عنيفاً وقاسياً».

شاهد أيضاً

waie_cover

فهارس مجلة الوعي

بسم الله الرحمن الرحيم فهارس مجلة الوعي   منذ نشأتها في شوال 1407هـ، أيلول 1987 ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *