العدد 366-367 - السنة الواحدة والثلاثون – رجب / شعبان 1438 هـ – نيسان / أيار 2017 م

أخبار المسلمين حول العالم

أخبار المسلمين حول العالم

“ميدل إيست مونيتور”: مصر أصبحت سجنًا كبيرًا

قال موقع “ميدل إيست مونيتور” البريطاني، إن مصر أصبحت بمثابة سجن كبير، مشيرًا إلى أن سلطات الانقلاب استغلت تفجير الكنيستين لإعلان حالة الطوارئ وإحكام قبضتها الأمنية على مؤسسات الدولة والشعب. وأشار تقرير للموقع البريطاني إلى أحداث الأحد الدامي الذي عاشته مصر مؤخرًا، إذ تم استهداف كنيسة طنطا أثناء احتفال النصارى بأعياد “أحد السعف” بانفجار، ثم انفجار قنبلة على أبواب كنيسة الإسكندرية بعدها بساعتين. وأضاف الموقع أن وجود البابا تواضروس الثاني، إبان التفجير، ومغادرته قبله بدقائق قليلة، أثار الشكوك، وفتح الباب للتأويل. ولفت الموقع إلى خروج رئيس الانقلاب في مصر عبد الفتاح السيسي عشية التفجير ودفاعه عن الشرطة وإعلان حالة الطوارئ، دون الرجوع إلى البرلمان حسبما ينص دستور البلاد. وأشار تقرير الموقع، إلى تشكيل مجلس أعلى لتنظيم الصحافة والإعلام، الذي سلم سلطاته اثنين من المقربين من الرئيس المخلوع حسني مبارك، وهم نقيب الصحفيين السابق مكرم محمد أحمد، الذي تم عزله من منصبه بعد ثورة يناير 2011م، ورئيس مؤسسة “روز اليوم” إبان حكم مبارك، كرم جبر، والذي طرد أيضًا من منصبه بعد الثورة. واعتبر الموقع أن مصر تشهد مؤخرًا عددًا من الأحداث الكارثية، وأن المصريين أصبحوا يعيشون في سجن كبير، واختتم تقريره بسؤال: “هل كانت السلطات تنتظر انفجار الكنيستين لتصدر مثل هذه القرارات؟”.

البنتاغون: نتواصل مع العسكريين الروس على مستوى رفيع

أكدت المتحدثة باسم البنتاغون، ميشيل بالدانزا أن العسكريين الأميركيين يواصلون الاتصالات مع نظرائهم العسكريين الروس على مستوى رفيع، رغم أن وزارة الدفاع الأميركية قد أعلنت سابقا تعليقها التعامل العسكري مع القوات المسلحة الروسية بعد ضم شبه جزيرة القرم بصورة غير شرعية. وسبق لنائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، أن أعلن عن ضرورة تنشيط الحوار مع واشنطن عبر قنوات الاتصال العسكرية، معربًا عن أمله بأن يرفع الجانب الأميركي القيود المفروضة على التعاون العسكري بين البلدين. وقد أعلن السكرتير الصحفي للرئيس الروسي، دميتري بيسكوف، في 14 أبريل/نيسان الجاري، أي بعد يومين من لقاء ثلاثي بين الرئيس فلاديمير بوتين ووزيري الخارجية الروسي سيرغي لافروف، والأميركي ريكس تيلرسون، استعداد موسكو لاستئناف العمل بمذكرة سلامة الطيران في أجواء سوريا الموقعة بين روسيا والولايات المتحدة في أكتوبر/تشرين الأول من العام 2015م. وعلقت روسيا العمل بهذه المذكرة عقب الضربات الأميركية على قاعدة الشعيرات العسكرية السورية في 7/4/2017م.

الكشف عن كيان مواز لإيران في العراق

كشفت مصادر رفيعة مقربة من السفارة الأميركية في بغداد، عن تفاصيل كيان إيران الموازي في العراق، أفصح عنه جاريد كوشنر صهر الرئيس الأميركي دونالد ترامب ومستشاره لشؤون الشرق الأوسط، خلال لقاء رئيس حكومة العراق حيدر العبادي في بغداد. ونقلت صحيفة “القدس العربي” عن مسؤول رفيع مقرب من سفارة واشنطن قوله إن العبادي تسلم خلال اجتماعه مع الوفد الأميركي قائمة تضم 610 أسماء لضباط في وزارتي الداخلية والدفاع على علاقة مع إيران. وأضاف أن الأميركيين يرون من خلال المعلومات التي توفرت لديهم أن هذه الأسماء تشكل منظومة شبيهة بالكيان الموازي داخل الدولة العراقية يهدد بتقويض مؤسساتها وتعزيز فرص ظهور الإرهاب مرة أخرى. وذكر المصدر أن “معظم هؤلاء يتشاورون مع نائب رئيس الجمهورية نوري المالكي، وينسقون نشاطاتهم مع قاسم سليماني القائد في الحرس الثوري الإيراني” وتحدث المصدر “عن قائمة بنحو 170 اسمًا لمدراء عامين ورؤساء مؤسسات، معظمهم موظفون مسؤولون في الوزارات السيادية، قدمتها الولايات المتحدة لرئيس الوزراء لغرض إحالتهم على التقاعد بعد ثبوت علاقتهم مع قيادات الحشد الشعبي وتنسيقهم مع إيران”. وتابع بأن الأميركيين “أبلغوا العبادي أنه لا يستطيع بمفرده مواجهة نفوذ الحشد الشعبي”، لافتًا إلى أن “جهات أميركية مسؤولة في العراق خصصت بالتنسيق مع السفير الأميركي قوة حماية صغيرة خاصة ترافق العبادي في جميع تحركاته، ووضع قوة حماية خاصة لحماية مقره، إضافة إلى طائرة خاصة قدمتها الولايات المتحدة لتنقلاته داخل العراق بقيادة طاقم أميركي”. وكان رئيس مجلس الوزراء العراقي حيدر العبادي، التقى مطلع الشهر الجاري رئيس هيئة الأركان الأميركية الجنرال جوزيف دانفورد، وجاريد كوشنر، صهر الرئيس دونالد ترامب وأبرز مستشاريه.

ارتفاع ديون السعودية إلى 93 مليار دولار بـ3 سنوات

عرفت السعودية ارتفاعًا متواصلًا في حجم الدين العام، من جراء التوسع في الاقتراض منذ بدء الأزمة النفطية. إذ حققت الديون السعودية ارتفاعًا بقيمة 81.6 مليار دولار منذ العام 2014م حتى اليوم. وسجل حجم الدين العام السعودي في نهاية 2014م نحو 11.8 مليار دولار، وفق وزارة المالية السعودية. وكان عبارة عن ديون محلية تعادل 1.6% من إجمالي الناتج المحلي للمملكة. في العام 2015م، ارتفعت الديون إلى 37.9 مليار دولار لتعادل 5.9% من إجمالي الناتج المحلي للمملكة. أما في العام 2016م، وصل الدين العام إلى 84.4 مليار دولار يشكل 12.3% من الناتج المحلي، ليرتفع حجم الدين السعودي حاليًا إلى 93.4 مليار دولار، وفق وكالة “الأناضول”، ويشكل 13.6% من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد. ودفعت تراجعات النفط، الحكومة السعودية لطرح أول سندات دولة مقومة بالدولار العام الماضي، جمعت من خلالها 17.5 مليار دولار، إضافة لقرض دولي بقيمة 10 مليارات دولار، لتعود وتطرح أخيرًا، صكوكًا جديدة بقيمة 9 مليارات دولار.

السعودية:

رفضنا عرض السيسي بإرسال 40 ألف جندي مصري للمشاركة في حرب اليمن

قال اللواء أحمد عسيري، مستشار وزير الدفاع السعودي والمتحدث باسم قوات التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، إن مصر عرضت المشاركة في تحالف دعم الشرعية في اليمن في بدايته، بقوة برية قوامها نحو 40 ألف جندي، إلا أن الموقف كان ترك التحرك البري لليمنيين. جاء هذا في تصريحات له خلال لقاء مع الإعلامي السعودي تركي الدخيل على فضائية العربية السعودية، مساء اليوم الأحد، 16 أبريل/نيسان 2017م. وقال عسيري: “الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي عرض على الحكومة السعودية وعلى التحالف قواتٍ على الأرض” لكنه بيَّن “أن منهجية العمل في اليمن هي عدم وضع قوات غير يمنية على الأرض اليمنية”.

سي آي أيه: إيران اقتربت من إكمال هلالها الشيعي

حذّر مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية CIA، مايكل بومبيو، من أن إيران تقترب من تحقيق طموحها فيما يُعرف بـ”الهلال الشيعي”، مؤكدًا أن “تهديد” إيران زاد بعد الاتفاق النووي الذي وقَّعه الغرب معها في صيف العام 2015م. ويمتد “الهلال الشيعي” من إيران إلى شواطئ البحر المتوسط مارًّا عبر العراق وسوريا ولبنان، وقد مكّنتها السيطرة على الموصل شمال العراق بدعمٍ من الولايات المتحدة، وعلى حلب شمال سوريا بدعم روسي، من بسط نفوذها على مساحات واسعة تصل حدودها الجنوبية بالساحل السوري واللبناني (عبر حزب الله). ورغم التصريحات الأميركية فإن متابعين يشككون في كون الولايات المتحدة تعادي المشروع الإيراني في المنطقة إنما تدعمه، ويستشهد أصحاب هذا الرأي بالدعم الأميركي المباشر والغطاء الجوي لميليشيا الحشد الشعبي في الموصل وهي ذراع إيرانيّة، بذريعة محاربة تنظيم الدولة، حيث مكّن الغطاء الجوي المكثّف للتحالف الدولي بقيادة واشنطن تلك الميليشيات من السيطرة على الفلوجة بعد قتل وتشريد سكانها، فيما يستمر الهجوم على الموصل بغطاء أميركي جوي وإسناد أمني وعسكري من قوى مرتبطة بإيران على الأرض.

وكالة تجسس بريطانية كشفت علاقة فريق ترامب بالروس

قالت صحيفة “الغارديان” إن الجواسيس البريطانيين كانوا أول من لاحظ علاقة فريق الرئيس الأميركي دونالد ترامب مع الروس. وذكر التقرير أن مؤسسة التنصت “جي سي أتش كيو”، قامت بتحذير السلطات الاستخباراتية الأميركية، بعد أن علمت عن الاتصالات في عام 2015م. وتقول الصحيفة إن الدور الحيوي الذي أدته المخابرات البريطانية جاء بعد أن شكت بوجود “اتصالات” بين شخصيات مرتبطة بترامب وبعملاء روس معروفين، أو يعتقد أنهم عملاء، مشيرة إلى أنه تم توصيل المعلومات إلى النظراء الأمنيين الأميركيين، من خلال التبادل الأمني الروتيني. ويكشف التقرير عن أن وكالات استخباراتية غربية شاركت خلال الأشهر الستة التي تبعت الكشف البريطاني حتى صيف عام 2016، معلومات مماثلة تشير إلى اتصالات بين فريق ترامب الرئيسي والروسي. وتشير الصحيفة إلى أن ألمانيا وإستونيا وبولندا وأستراليا، وهي عضو من “تحالف العيون الخمس” التجسسي، الذي يضم بريطانيا والولايات المتحدة وكندا ونيوزلندا، من بين الدول التي أرسلت المعلومات ذاتها، من خلال النظام الإلكتروني التجسسي “سينغت”، لافتة إلى أن مصدرًا آخر أشار إلى أن وكالة الاستخبارات الهولندية والفرنسية المعروفة بدائرة المخابرات الخارجية العامة كانت بين المشاركين. وتقول الصحيفة إن “جي سي أتش كيو” أدت دورًا في دفع تحقيق “أف بي آي” في العلاقات المحتملة بين فريق ترامب والروس، الذي بدأ في تموز/ يوليو 2016م، حيث وصف مصدر الدور البريطاني بأنه الأساس الذي كشف عن الوضع. وتورد الصحيفة نقلًا عن المصادر، قولها إن “أف بي آي” و”سي آي إيه”، كانتا بطيئتين في التعامل مع الكشف البريطاني، وذلك في موسم الانتخابات، حيث يعود هذا إلى الحظر على المؤسسات الأمنية الأميركية، الذي يقضي بعدم التجسس على الاتصالات الخاصة للمواطنين الأميركيين دون إذن رسمي، وقال مصدر: “لقد تم تدريبهم على عدم عمل هذا”، وأضاف: “يبدو أن الوكالات (الأميركية) كانت نائمة، وكانت (الوكالات الأوروبية) تقول إن هناك اتصالات تجري بين أشخاص مقربين من ترامب وأشخاص يعتقد أنهم عملاء روس، ويجب أن تقلق من هذا الأمر”، وقال “كانت الرسالة: احذرـ هناك أمر ليس صحيحًا”.

الغارديان: ترامب يدفع العالم إلى كارثة والجميع يتجاهلون ذلك

تعتقد صحيفة “الغارديان” أن التصرفات الخطيرة لإدارة ترامب والهجمات التي نفذها العسكريون الأميركيون تحت ذريعة مكافحة “داعش” ألحقت أضرارًا بالغة بمدنيين مسالمين في دول الشرق الأوسط. وأشار الصحفي تريفور تيم في مقالته المنشورة في صحيفة “الغارديان” البريطانية إلى أن القصف الأميركي على سوريا جذب انتباه العالم بأسره، ولكن تصرفات إدارة ترامب الخطيرة في أجزاء أخرى من العالم باتت دون اهتمام المجتمع الدولي. ويؤكد صاحب المقالة أن الرئيس الأميركي يعترف بصراحة بأنه ليست لديه أية فكرة فيما يخص مستقبل سوريا، وأما الإدارة والكونغرس الأميركي فليست لديهما أية خطة في حال تغيير النظام في دمشق. وعلاوة على ذلك، يبدو أن لا أحد يقلق من أن الضربات الأميركية على سوريا تضع الولايات المتحدة على حافة صراع عسكري مع روسيا. ولفت تيم إلى الإرتفاع الكبير في عدد القتلى بين المدنيين جراء الحملات العسكرية غير المهنية لإدارة ترامب في الشرق الأوسط، خاصة في العراق واليمن (وأودت هذه الحملات بحياة زهاء ألف شخص خلال شهر مارس فقط). كما ألحقت الكثير من الغارات التي نفذها العسكريون الأميركيون تحت ذريعة مكافحة تنظيم الدولة، أضرارًا بالغة بالمدنيين في هذه الدول. وتوصل تريفور تيم إلى استنتاج أن سياسة إدارة ترامب الحالية تقود الولايات المتحدة والعالم بأسره إلى الكارثة، مضيفًا أن السياسيين ووسائل الإعلام وجميع من يستطيع التأثير على الرئيس الأميركي الجديد يتجاهلون ذلك.

مصر تحتل المرتبة 130 من إجمالى 135 دولة بمستوى الأمن و الأمان

أعلن المنتدى الاقتصادي العالمي عن تصنيف الدول الأكثر أمانًا في العالم، وجاءت في المراكز العشرة الأولى ثلاث دول خليجية .وتصدرت فنلندا القائمة بالمركز الأول ضمن ترتيب الدول الأكثر أمنًا وأمانًا، تبعتها الإمارات العربية المتحدة في المركز الثاني، وجاءت إيسلندا في المركز الثالث، ثم سلطنة عمان في المركز الرابع، وفي المركز العاشر جاءت دولة قطر. ودخل في التصنيف 136 دولة من كل أنحاء العالم على أساس أمن وسلامة السياح في البلد ومدى تعرضهم لمخاطر أمنية كالعنف والإرهاب. وجاءت كولومبيا في المركز الـ136 والأخير ضمن القائمة، كالبلد الأقل سلامة وأمانًا، وسبقتها اليمن في المركز الـ135، ومصر في المركز الـ130.

شاهد أيضاً

waie363a

مجلة الوعي: أبرز عناوين العدد (363)

مجلة الوعي: أبرز عناوين العدد (363)   ربيع الآخرة 1438هـ – كانون الثاني/يناير 2017م

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *